اليابان تنتزع كأس آسيا بفوزها على أستراليا بهدف وحيد

الدوحة، قطر (CNN) --
انتزعت اليابان كأس الأمم الآسيوية للمرة الرابعة في تاريخها بعد فوزها في المباراة النهائية على المنتخب الأسترالي بهدف وحيد أحرزته في الدقيقة 109 من المباراة.

وكاد الأستراليون يعادلون النتيجة في الدقيقة 115، غير أنها انتهت بسلام بعد دربكة أمام مرمى اليابان.

ثم انتهت هجمة أخرى في الدقيقة 118 خارج المرمى الياباني.. وفي الثواني الأخيرة من المباراة حصلت أستراليا على ضربة حرة غير مباشرة على خط المرمى، وكانت فرصتها الأخيرة لتعديل النتيجة، إلا أنها انتهت بسلام، لتنتهي المباراة بتفوق اليابان بهدف، وانتزاع الكأس القارية.

وكان المنتخبان قد تعادلا في شوطي المباراة الأصليين، قبل أن يتحولا إلى الأشواط الإضافية، حيث ظلت النتيجة التعادل السلبي، رغم أن كرة أسترالية خطيرة كادت تنهي المباراة في وقت سابق، بعد أن ارتطمت الكرة بالعارضة ثم الأرض لتعود وترتطم بلاعب أستراليا وتضيع أخطر فرصة في المباراة.

ووصلت اليابان إلى الدور النهائي بعد تصدرها المجموعة الثانية على حساب الأردن، التي تعادلت معها بشق الأنفس بهدف لكل منهما، ثم فوزها على سوريا بهدفين لهدف، قبل أن تجهز على السعودية بخمسة أهداف نظيفة.

وفي دور الثمانية، تغلبت على قطر بثلاثة أهداف لهدفين، ثم فازت على كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف نظيفة في الدور نصف النهائي.

أما أسترليا، ففازت على الهند برباعية نظيفة، وتعادلت مع كوريا الجنوبية بهدف لكل منهما، ثم فازت على البحرين بهدف وحيد.

وفي دور الثمانية، فازت على العراق بهدف وحيد في الوقت الإضافي، بعد أن تعادلا سلباً في الوقت الأصلي للمباراة. قبل أن تجهز على أوزبكستان في الدور نصف النهائي بنصف دزينة أهداف كاملة.

يذكر أن اليابان كانت فازت باللقب في الأعوام 1992 و2000 و2004، أما أستراليا فهذه هي المشاركة الثانية لها في كأس الأمم الآسيوية، إذ انتقلت من عضوية اتحاد أوقيانوسيا عام 2006، وشاركت في بطولة العام 2007 وخرجت حينها من دور الثمانية.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية انتزعت المركز الثالث من أوزبكستان بعد الفوز عليها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بالفوز بثلاثة أهداف لهدفين.


بيع لوحة العذراء والطفل لتيتيان بـ 16.9 مليون دولار

بيعت لوحة العذراء والطفل لتيتيان، ويقدر عمرها بنحو 480 عاما، في نيويورك بقيمة 16.9 مليون دولار، وهو سعر قياسي جديد يحققه بيع عمل لوحة لرسام عصر النهضة.

وقد بيعت لوحة العذراء والطفل في قاعة سوثبي لمزايد عن طريق الهاتف من أوروبا.

وقد تفوق سعر بيع اللوحة على السعر القياسي السابق الذي حققه بيع لوحة لتيتيان وهي لوحة "فينوس وادونيس" في قاعة كريستي في لندن عام 1991 والذي بلغ 11.9 مليون دولار.

وقال متحدث باسم سوثبي أن اللوحة "واحدة من حفنة من لوحات تيتيان متعددة الشخوص ذات الملكية الخاصة".

وأضاف المتحدث "انها اهم أعمال تيتيان منذ عقود".

طبيب فلسطيني بالنمسا يتوعد بإحراق نفسه/ ناصر الحايك

فيينا النمسا-
هي كلمات قليلة كررها عدة مرات ، أكدها على مسامع بعض الذين شاركوا في مجلس عزاء أقيم بمقر الفلسطينيين بالعاصمة النمساوية-فيينا في وفاة المغفور له بإذن الله "الحاج محمد سعدي محمد سليم الزهارنة" الذي أسلم الروح قبل عدة أيام بمدينة غزة الصمود بعد حياة عامرة بالعطاء .

كلمات كررها الدكتور جورج نيقولا "الرئيس الفخري للجالية الفلسطينية بالنمسا .

كلمات قليلة لكنها تتضمن معاني يمكن أن يفهم منها بأن ما فعله البطل المقدام التونسي "بوعزيزى" وتسبب في خلع وفرار الدكتاتور زين العابدين " ترك أثرا بالغا لدى د. نيقولا . حيث بدا متحمسا للفكرة عندما قال : أنه يؤيد إحراق النفس سواء بسكب البنزين على الجسم أو الاستعانة بأية مادة أخرى قابلة للاشتعال السريع ، وذلك إذا كان الشخص المحترق يرغب من وراء فعلته ، لفت وجلب اهتمام وسائل الإعلام والرأي العام إلى قضية مصيرية يؤمن بها وقادرة على تغيير مجرى التاريخ .

وأضاف بأنه شخصيا على أهبة الاستعداد لإحراق نفسه من أجل فلسطين ولن يتورع عن اتخاذ مثل هذا القرار الصعب إن تطلب الأمر التضحية ، أو عندما تحين اللحظة الحاسمة أو ساعة الصفر بحسب رؤيته ، لكنه لم يوضح متى وكيف وأين ، إذا ما كان فعلا ينوى التنفيذ!!! وفى مستهل حديثه الموجز تطرق "نيقولا "إلى المظاهرات العارمة التي جابت شوراع فيينا ونددت بمجزرة أرتكبها الصهاينة بحق أسطول الحرية المتجه آنذاك لكسر الحصار عن غزة ، وراح ضحيتها الكثير من الشهداء... تطرق إليها قائلا:

لو أقدم وقتها أحد المتظاهرين على إلقاء نفسه من نافذة إحدى البنايات الشاهقة أو أشعل النار في جسده لتغيرت المعادلة برمتها ، لما استطاعت الصحف والإذاعات المرئية النمساوية تجاهل الحدث الجلل ، والتغاضي عنه وكأن شيئا لم يكن.

الخبير الاعلامي والمروري اللواء احمد عاصم: هذه الطريقة المثلى لحل ازمة المرور في مصر

القاهرة اشرف علي
الخبير الاعلامي والمروري وضابط الشرطة والاعلامي الشهير االلواء احمد عاصم يحكي الطريقة المثلى لحل ازمة المرور في مصر وتسجلها السطور القادمة
لا يجب ان ننتظر الكارثة ، يجب أن نعمل لحلها من الآن فلا يوجد الا حل وحيد وصعب لمشكلة المرور في القاهرة يتطلب التضحية وتكاتف الجهود حتى لا تصاب القاهرة قريبا بالشلل التام والكارثة .الحل الوحيد والصعب في كلمتين : النقل الجماعي ، ولكن ليس عن طريق استخدام مائة اتوبيس أو مائتين ولكن الأمر يحتاج الى اعداد هائلة ربما الالاف. ولكن هناك سؤالان هامان : كيف يمكن أن تسير هذه الاعداد الهائلة من الاتوبيسات في الشوارع المخنوقة اصلا ؟ وكيف يتم تمويل شرائها؟ . الاجابة عن السؤال هي لا بد من ايجاد طريقة للحد من سير عدد السيارات الملاكي لكي تخلو الشوارع للاتوبيسات عن طريق تشجيع اصحاب السيارات الملاكي لاستخدام وسائل النقل الجماعي عبرتخصيص اتوبيسات لائقة بحيث يشعر اصحاب السيارات الخاصة أنه من الافضل والاوفر والاسهل لهم استخدام هذه الاتوبيسات اللائقة ، فمثلا اذا كان هناك اتوبيس لائق ونظيف ومكيف وبمواعيد منتظمة من الهرم الى التحرير بأجرة 7 جنيهات مثلا ، انا شخصيا سأترك سيارتي لان الاوتوبيس سيكون أوفر من حيث تكاليف وقود سيارتي ورسوم الانتظار ومعدل استهلاك السيارة بالاضافة الى استهلاك أعصابي ، بالاضافة الى استغلال الوقت في القراءة أو مراجعة ملفاتي أو استخدام الكومبيوتر او الانترنت .الامر الثاني أنه يجب البحث عن أماكن واسعة في جميع انحاء القاهرة وأطرافها تتسع لهذه الاتوبيسات وتتسع ايضا للسيارات الملاكي التي يرغب اصحابها في ترك سياراتهم واستخدام الاتوبيس . ربما يستدعي الامر نقل بعض المنشآت واستغلال مساحاتها لهذا الغرض : تخيل لو خصصنا قطعتين او أكثر في صحراء محافظة 6 اكتوبر مساحة كل منها مائة فدان كمواقف للاتوبيسات و ألسيارات الملاكي ، بحيث تكون هناك خطوط طويلة من اكتوبرلوسط القاهرة ثم مدينة نصر ومصر الجديدة ، فان هذا الامر كفيل بحل مشكلة المحور والدائري . وكذلك الامر في صحراء مدينة نصر وغيرها , ربما نفكر في نقل مساحات واسعة كأرض المعارض و مقابر طريق صلاح سالم وغيرها الى أماكن أخري واستغلال هذه المساحات الكبيرة كنقاط تجمع للاتوبيسات والسيارات الملاكي .ومن الممكن زيادة اسعار البنزين للسيارات الملاكي لضعفين أو ثلاثة لمدة عام على سبيل التجربة لاجبار اصحاب السيارات الملاكي – وأنا منهم – على استخدام الاتوبيسات وعدم استخدام السيارات الملاكي الا للضرورة .ومن الممكن خلال هذا العام الانتقالي تصنيف السيارات الى ثلاثة :ارقام زوجية وارقام فردية تسير كل منهما ثلاثة ايام في الاسبوع مع وضع استيكر مميز كبير بلون للفردي ولون آخر للزوجي لتسهيل متابعة رجال الشرطة . ويمكن لمن يريد استخدام السيارة الملاكي طوال الاسبوع أن يحصل على ستيكر بلون ثالث مختلف على يدفع مقابل ذلك رسوما كبيرة ليحصل على الرخصة خلال هذا العام الانتقالي .وماذا عن مستخدمي الاتوبيسات الشعبية ؟انهم سيتسفيدون حيث ستخلو الشوارع وتكون دورات الاتوبيسات اسرع ، واقترح في هذا الصدد أن تخصص نسبة من ارباح الاتوبيسات المخصصة لاصحاب السيارات الملاكي ولتكن 50 في المائة لتمويل دعم الاتوبيسات الشعبية .اما عن التمويل فيجب اعتبار المشروع مشروعا قوميا تعطي له الاولوية لانه سيحقق عائدا هائلا سواء من توفير الوقود المدعم أو توفير اوقات العاملين . كما يمكن تأجيل بعض الانشاءات التي تتكلف أموالا طائلة مثل خطوط مترو الانقاق والكباري العلوي ( محور صفط اللبن تكلف 800 جنيه ولم يحقق انفراجا يذكر)ان الامر يحتاج الى قرار شجاع وتضحية مؤقته لانقاذ ما يمكن انقاذه والا ستقع الكارثة قريبا. ومرة أخرى لا بديل عن النقل الجماعي وانشاء مواقف هائلة المساحة لتجميع الاتوبيسات واصحاب السيارات الملاكي

لماذا يريد "فيسبوك" رقم هاتفك وعنوانك؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --
 يريد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هاتفك الخلوي وعنوانك.. لكنه لا يعرف كيف يطلب ذلك منك!

المسألة معقدة بعض الشيء، فهو لا يريد تلك المعلومات له، بل يريد أن يشارك بها "كل أصدقائه"، ويتصادف أن تكون هذه الحالة لصالح مواقع أخرى ليست تابعة للفيسبوك، وإنما لشركات تطوير برمجيات تطور ألعاباً لموقع التواصل الاجتماعي مثل "فارم فيل" و"كومبير بيبول" و"وير أيف بين."

هذا الأمر يبدو مثيراً للشك والريبة، الأمر الذي أثار الجدل حول فكرة أن يشارك الموقع هذه البيانات الشخصية مع شركات أخرى، وهو الأمر الذي أثار بالتالي حفيظة العديد من المدونيين ومستخدمي الموقع، بل وأثار غضبهم.

أما الأسئلة التي أثيرت، فهي: "لماذا يريد موقع فيسبوك رقم هاتفك وعنوانك؟ وهل من مصلحتك تقدم هذه المعلومات للشبكة؟

بالتأكيد، فإن موقع فيسبوك لا يريد الاتصال أو إجراء حوار ومحادثة معك، أو أن يزورك في منزلك لتناول كأس من الشاي.. لذلك فما هي دوافعه لطرح أسئلة شخصية؟

تقول الشبكة الاجتماعية إنها ترغب في مساعدة مطوري البرامج على تطوير برامج وألعاب وبعض البرمجيات المتعلقة التي تجعل من الشبكة أكثر متعة ومرحاً.

غير أن مشاركة هذه البيانات والمعلومات الشخصية على موقع فيسبوك يعني أنها ستنتشر لا محالة لمواقع أخرى، خصوصاً إذا ما وقعت في الأيادي الخطأ، وبعض هذه "الأيادي الخطأ" قد تعمل على تعقب المعلومات الخاصة بك، بما فيها البطاقات الائتمانية.

في مدونة "الفيسبوك" الرسمية، حاول الموقع أن يبرر مثل هذا الطلب ومثل هذه المشاركة في البيانات الشخصية للمستخدمين مع شركات تطوير أخرى، غير أنها وإن نجحت في إقناع البعض، إلا أنها لم تنجح في إقناع آخرين.

المحصلة النهائية للأمر هي أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يسعى لأن مركزاً شخصياً للمستخدم على الإنترنت، مثل غوغل، أي المركز الذي تصب فيه معظم مواقع الإنترنت الأخرى أو تنطلق منه، وهو الأمر الذي يتجه إليه الموقع بالفعل.

لمى حوراني: تشربت الدمشقيات البصرية منذ طفولتي وشاهدت عظمة الحضارة المصرية القديمة

حاورتها: سميرة عوض -
 ترتحل المصممة لمى الحوراني بين مشارق الأرض ومغاربها، تحمل مدنها معها، وفي الوقت ذاته تعود محملة بمدن وأماكن اختزلتها «رسومات» وتخطيطات» في دفاترها، ووثقتها في عدسة كاميراتها، الأماكن التي تظهر جلية في «إعمالها» هي الأماكن التي اختزنتها، والتي عشقتها، ولمى لا فرق لديها بين مدينة وأخرى إلا بأيهما أكثر دهشة وجمالا.. فمن تنزانيا شدتها نساء قبيلة الماساي، ومن اليابان أدهشتها طقوس النساء المنتميات لبيئتهن الخاصة دونما انفصال عن آخر صيحات الموضة.
مع أماكن لمى حوراني التي احتفت مؤخرا بعشريتها الأولى في مجال التصميم والفن.. نرتحل.. بين شرق الأرض وغربها..
بين أحياء دمشق القديمة..
يظل المكان الأول والبئر الأولى للإبداع، ماذا علق بخيالك من مسقط رأسك، وأنت من مواليد دمشق؟.
- نعم ولدت في المزة «الفيلات الغربية»، أحد أحياء مدينة دمشق، والتي تعد أقدم مدينة مأهولة في العالم، وتمتاز بأبنيتها وأوابدها التي تعود لعدة عصور، بالإضافة إلى أماكنها الدينية من جوامع وكنائس عريقة، تعلمين أن أحياء دمشق القديمة تمتاز بأسلوب العمارة الدمشقية الشهيرة، وبطرزها المعمارية الفريدة، والمبنية على الطريقة الدمشقية القديمة، والتي تمتاز بفناء داخلي واسع، تحيطه الغرف وتتوسطه «بحرة» جميلة أو حوض ماء، يتكون البيت الدمشقي من طابق أو طابقين فيه الكثير من السمات المعمارية المميزة، حيث تطل نوافذه على الفناء الداخلي، المليء بالأشجار المثمرة، وبأحواض النباتات والأزهار، تتوسطه «البحرة» الدمشقية الشهيرة. وتحتوي دمشق القديمة الكثير من المساجد، والذي أشهرها الجامع الأموي، إضافة إلى كنائس ومدارس تاريخية ومكتبات ومقامات وأضرحة وقصور، إضافة إلى شوارعها المرصوفة بالحجارة، وحاراتها المسكونة بعبق التاريخ، ويعد «قصر العظم» من أهم الامثلة على البيت الدمشقي العريق.
أتذكر زيارتي إلى المسجد الأموي الكبير وكذلك إلى التكية السليمانية، والمتحف الوطني، حيث كنا نزور هذه الأماكن باستمرار، وخصوصاً عند حضور أصدقاء العائلة إلى دمشق.
تتميز مدينة دمشق بالصناعات الحرفية، ومنها صناعة الخزف، خصوصاً البالط الملون الذي يسمى «القيشاني»، بالزخارف الخشبية التي تسمى «العجمي»، إضافة إلى الزخرفة بتنزيل الملاط على الحجر، والتي تسمى «الأبلق»، فضلاً عن الفسيفساء الحجري المسمى «المشقّف»، وهناك صناعة ترصيع الأواني النحاسية أو زخرفتها بزخارف بارزة أو غائرة، أو مرصعة بخيوط من الذهب والفضة بأشكال هندسية ونباتية، وهناك زخرفة الأثاث الخشبي المزين بالذهب والفضة والمسمى «موزاييك». أما في مجال النسيج فقد برع الدمشقيون قديماً بصناعة السجاد الدمشقي نسيج «الدامسكو» والأقمشة الحريرية. ومن الصناعات الفنية نفخ الزجاج الذي تجمع في منطقة الشاغور، بالإضافة إلى الإبداع في الأواني الزجاجية وتزيينها. إلا أن أكثر الصناعات الفنية الدمشقية شهرة هي صناعة السيف الدمشقي، المؤلف من قبضته المزخرفة والمرصعة، ومن شفرته المصنوعة من الفولاذ الدمشقي المرن ذي التمشيح الطيفي اللون.
لقد تشربت من هذه الصناعات والحرف الفنية والبصرية منذ طفولتي، ولا أنسى أيضاً الفن التشكيلي المعاصر، ولا سيما أعمال الفنان نذير نبعة ودمشقياته الشهيرة، أو المرحوم فاتح المدرس الذي خلد الطبيعة الجبلية لشمال سورية بمئات الأعمال، وكلاهما كانا من أصدقاء العائلة.
أيام في فندق عائم..
تنقلت في غير دولة عربية، الآن.. كيف تنظرين على ذلك الترحال المبكر.. وكيف أعمل خيالك وقتها؟.
- إلى جانب سورية، التي تنقلت بين مدنها، ولا سيما حلب العريقة بحرفها وأسواقها القديمة المسقوفة واللاذقية وشاطئها الأزرق المميز، زرت مبكراً القاهرة، وبعد ذلك الأقصر وأسوان، وقضيت أياماً فيهما على فندق عائم، وكانت تلك من التجارب المميزة لي في شبابي المبكر، حيث شاهدت عظمة الحضارة المصرية القديمة، وفيما بعد زرت بلدان عربية وخليجية عديدة. لكن حلب والقاهرة كانتا أكثر ما ترك في نفسي من أثر.
ألمانيا.. وأنا في التاسعة..
أول السفر أين كان؟. ولماذا؟. وكيف يحضر في البال؟.
- أول أسفاري كان، وأنا في التاسعة من عمري، إلى ألمانيا، حيث أرسلتني عائلتي لمخيم صيفي للأطفال هناك، وقد تأثرت كثيراً بهذه التجربة، ثم إلى ايطاليا بعد تخرجي من جامعة اليرموك، حيث درست في مدينة فيشينزا وحصلت منها على دبلوم في دراسة الأحجار الكريمة ودبلوم بتصميم المجوهرات، وبعدها عدت إلى ميلانو، حيث حصلت على درجة الماجستير في التصميم الصناعي.
عشقت ايطاليا بمختلف مدنها، ولا سيما فينيسيا وفلورنسا، وأعتبرها متحف مفتوح للفنون. لكن علاقة خاصة تكونت بيني وبين ميلانو التي قضيت فيها أكثر من عامين متواصلين، وأنا أحرص على زيارتها سنوياً، على ألأقل لمرة واحدة، وخاصة أثناء معرضها السنوي الخاص بالموضة والمجوهرات.
عمان بحر التفاصيل البصرية..
كيف هي علاقتك بعمان؟. وأنت قد أنجزت فيها حضورا مميزا؟.
- لقد وعيت ونضجت فنياً في عمان. وهي المدينة التي أنتمي إليها روحياً وليس مكانياً فقط. أعتبر عمان من أجمل المدن التي شاهدت أو عشت فيها. وللأسف أن العمانيين لا يقدرون القيمة الجمالية لمدينتهم، بتلالها وجبالها، والبيوت والعمائر التي تتسلسل من قمتها إلى وديانها في إيقاع جميل وتشكيلات لا متناهية التفاصيل.
لذلك فإني ألجأ، بين الحين والآخر، إلى الصعود إلى جبل القلعة لتأمل بانوراما عمان، وأسرح في تفاصيلها، كما لو كانت شاشة سينما كبيرة. وأفعل ذلك أيضا من «مصاطب» عديدة مطلة على عمان الشرقية والجنوبية، وخاصة في حي المصاروة وشارع خرفان، حيث أطل منهما على رأس العين وجبل نزال والأشرفية ووادي السير.
أنصح الفنانين والمصورين بتفحص جماليات عمان الاستثنائية، فهي بحر من التفاصيل والمصادر البصرية لأعمالهم التي تنتظر الانجاز.
زيارة المتاحف بند دائم..
بالمناسبة ما علاقتك بالمتاحف.. هل هي على قائمة الأماكن التي تزورينها.. وهل تستلهمين مقتنياتها؟.
- إن زيارة المتاحف هي بند دائم في جميع الرحلات التي أقوم بها إلى مدن العالم.
متحف متروبوليتان الأكثر إدهاشا
أي متاحف العالم جذبك أكثر؟.
- إن أكثر المتاحف التي زرتها إدهاشاً ومتعة هو متحف متروبوليتان في نيويورك، وخاصة مقتنياته من الفن الحديث، وكذلك مقتنياته من الحلي القديمة والحديثة. إن مجموعته من الحلي الفرعونية القديمة من أجمل ما رأيت Moma NYC / Triennale-Milano.
اعتز بوجود أعمالي فيها
دخلت أعمالك العديد من المتاحف. ما الذي يعنيه ذلك في مسيرتك الإبداعية؟. كيف تنتقي المتاحف الأعمال المعاصرة؟.
- من حسن الحظ أن هذه المتاحف هي التي تبادر إلى الاتصال بي وتطلب أعمالي، ولا أقوم عادة بعرض أعمالي على المتاحف المذكورة أو غيرها. وطبعا اعتز بوجود أعمالي فيها.
زرت قبيلة ماساي الإفريقية
ليس للفن وطن، ومن هنا أطلقت الاسم الإفريقي «ماساي» على المجموعة الجديدة.. حديثنا عن مكان عيش هذه القبيلة.. هل زرت المكان؟.
- نعم، لقد زرت موطن قبيلة ماساي الإفريقية، ويعني أسمها بالعربية «القبيلة المرقطة»، في تنزانيا. وهي قبيلة تقطن في مناطق السافانا الاستوائية، الموزعة ما بين جنوب غرب كينيا وتنزانيا. وهي قبيلة معروفة جداً، وخضعت لدراسات عديدة، ويزورها السياح عندما يذهبون إلى محمية «سيرنجيتي» في تنزانيا، وتصل مساحتها إلى 14,6 ألف كيلو متر مربع. ولقد أطلقت اسم ماساي على أحد مجموعاتي الجديدة تكريماً لنساء هذه القبيلة اللواتي يرتدين حلي من الخرز على شكل حلقات بيضاء توضع على الرقبة. وبالمناسبة فإن رجال الماساي يعتمدن على النساء في معظم الأعمال مثل جلب الحطب وإشعال النار وإعداد الطعام.
تأثرت بزيارتي لليابان..
أيضا حضرت اليابان في مجموعتك لخريف وشتاء 2010..؟.
- نعم تأثرت بزيارتي لليابان كثيرا وستجدين مجموعات جديدة عن اليابان في مجموعة ربيع صيف 2011، مجموعة خريف شتاء 2010 تضمنت إيحاءات من اليابان حيث أدخلت القماش المطرز برموزي إلى العقود، والتفت هذه الأقمشة المطرزة حول الرقبة ولتحمل الحلي والأحجار ذات الألوان المنسجمة مع خيوط الحرير المطرزة. والبروش المطرز أيضا والمطعم بالفضة والأحجار الكريمة، ولكن تأثيرات زيارتي اليابان ستظهر بشكل اكبر في مجموعة 2011.
أنا سفيرة للأردن أينما ذهبت
ظهرت في إعلان ترويجي للسياحة في الأردن.. كيف تنظرين لمهمة الفنان في الترويج للمكان.. مكانه...؟.
- كل إنسان أو فنان يجب أن يكون سفيرا لبلده، وأنا أشعر أني سفيرة للأردن أينما ذهبت، ولا أوفر فرصة للترويج لبلدي. ليس فقط من باب الحب لبلدي، وإنما عن إيمان راسخ أننا بلد طيب ومضياف ويستحق الزيارة.
أعشق طبوغرافية السلط
للمكان الأردني خصوصيته لديك.. حديثنا عنها.. وأي الأماكن إليك اقرب؟.
- أعشق السلط ببنائها وشبابيكها وأبوابها وطبيعتها الطبوغرافية، وأواصل زيارتها بين الحين والآخر، إني أحرص على اصطحاب أصدقائي العرب والأجانب إلى مدينة السلط لأريهم هذه المدينة الجميلة. كذلك أعشق البتراء ووادي رم وأزورهما سنوياً.
أستلهم تأثيرات الزمن
يحضر المكان بشكل واضح لديك... كيف تستلهمين المكان بشكل عام؟.
- أستلهم من الملامس والألوان وتأثيرات الزمن على الأسطح، وجميعها تظهر في أعمالي بصورة أو بأخرى.

«أضيع» في المدينة لاكتشفها
كيف تتعاملين مع المدن/ الأماكن التي تزورينها للمرة الأولى؟. هل لديك طقوس معينة؟. وهل تختلف بين مكان وأخر؟.
- عادة أترك نفسي «لأضيع» في المدينة، وأمشي لساعات حتى أكتشفها بنفسي، ثم بعدها أستعين بالخارطة للتعرف على الأماكن التاريخية والمتاحف، ولكن أولا أحب أن أكتشفها بنفسي.
ايطاليا تعطيني الإحساس بالدفء..
كأن الأماكن تشبه البشر، منها ما نأتلف معه، ومنها ما نختلف معه. أي الأماكن «صادقتك» منذ اللحظة الأولى.. وأيها بقيتما على غير وفاق؟.
- ايطاليا بلد يعطيني الإحساس بالدفء، وكانت، لسنوات، بمثابة موطني الثاني، أحن إليها وأسافر إلى هناك كثيراً، والآن أتردد كثيراً على اسبانيا، ولا سيما برشلونة، التي باتت مكان إقامتي الثاني، بعد عمان، وهي مدينة مميزة بعمارتها وساحاتها وشوارعها ومعالمها الثقافية.
اليابان بلد مدهش
ما أكثر الأماكن دهشة بالنسبة لك.. وعلى نحو أدق وجدتيه أجمل من تخيلك له؟.
- اليابان بلد مدهش بكل المعايير، فهو يجمع ما بين التقليد والحداثة، والشعب الياباني شعب مهذب، كما أدهشتني النساء اليابانيات بطقوسهن وملابسهن. إنهن لا يترددن في ارتداء «الكيمونو» التقليدي مع آخر صيحات الموضة من حقائب وأحذية وإكسسوارات أخرى.
سأبدأ بزيارة للبرازيل..
ماذا عن المكان الحلمي الذي تتمنين زيارته؟.
- قارة أمريكا اللاتينية، وسأبدأ بزيارة للبرازيل، البلد الأكبر في القارة، وذلك الشهر القادم «شباط».

مقاطع من السيرة

لمى حوراني من مواليد دمشق، عام 1979، حاصلة على درجة الماجستير من معهد مارانغوني بميلانو بعد أن تخصصت في تصميم المنتجات الصناعية. وقبلها كانت قد حصلت على دبلومين في الحجارة الكريمة وتصميم المجوهرات من معهد GIA في مدينة في فيشنزا بإيطاليا. اما شهاداتها الجامعية الأولى فقد كانت في التصوير وحصلت عليها من كلية الفنون، جامعة اليرموك الأردنية عام 2000. أقامت المعرض الأول لتصاميمها في الحلي في نفس عام تخرجها، في قاعة مؤسسة نهر الأردن.
بدأت لمى في تصميم وإنتاج الحلي العام 2000 في عمان، وأطلقت قاعتها الخاصة في جاليري»رؤى 32» في نيسان/أبريل 2004.
كتبت «نيويورك تايمز» عن مجموعاتها من المجوهرات، كما كتب عنها الموقع الإلكتروني المختص بأنماط التصميم Coolhunting . ولها معروضات في معرض دائم في محل Harvey Nichols العالمي في دبي.
شاركت في الأسبوع الثقافي الأردني «اكتشف الأردن» الذي أقيم بميلانو الإيطالية2009، بالتزامن مع الزيارة الملكية لإيطاليا، كما استضافت صالة «تجليات» في دمشق مجوهرات لمى حوراني2010 و2011.
وخلال أقلّ من عقد حققت انجازات مهمة، إذ أقامت ما يزيد على الثلاثين معرضاً شخصياً، في عمان ومدن المنطقة مثل حلب، دمشق، الكويت، القاهرة، البحرين، بيروت ودبي، شاركت في العديد من التظاهرات الثقافية دولية الطابع، مثل معرض Aichi-Japan في اليابان، ومهرجان أرابيسك لفنون العالم العربي الذي نظمه مركز جون. ف كندي، في العاصمة الأمريكية، واشنطن، و «مهرجان الفن و المجوهرات الشرق اوسطي»، الذي استضافته ولاية فلوريدا، حيث عرضت ابداعات لمى حوراني في متحف «نورث وود» في فلوريدا عام 2008، وفي ميامي أيضا بمشاركة فنانين من أنحاء العالم، فضلا عن مشاركاتها المتكررة في أسابيع الموضة والأزياء العالمية في ميامي، ميلانو ونيويورك.
عرضت أعمالها في عدة متاحف منها: متحف هناو في ألمانيا، وفي العام 2002 عرضت أعمالها في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي، وفي العام 2003 في متحف الفن الحديث في سنسناتي بالولايات المتحدة، وفي العام نفسه في متحف أتاوا للحضارات الإنسانية في العاصمة الكندية، إضافة إلى محلَّين في مدينة ميلان في إيطاليا يعرضان أعمال حوراني، ومحلين آخرين في الولايات المتحدة.

--
Suad Issawi
General Manager
Foresight32 Art Gallery
P.O.Box 940631 Amman 11194 Jordan
Tel: 009626 5560080
Fax: 009626 5560090
www.foresightartgallery.com
www.lamahourani.com

العلماء يحذرون من نيزك يدمر العالم في شباط 2019


حذر علماء في وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» من أن نيزكا يتجاوز عرضه الميل يتجه نحو الأرض، حاليا ويشكل أكبر خطر تواجهه في تاريخها.

وقالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، في تقرير حديث لها، إن النيزك الذي أطلق عليه اسم «‬2002 إن تي‬7»، يتوقع أن يرتطم بالأرض في مطلع فبراير ‬2019، حيث تم تصنيفه وفق ميزان «باليرمو» لقياس درجة خطورة الأجسام الفضائية وتأثيراتها المتوقعة، على أنه إيجابي الخطورة. ويقول دكتور «بيني بيزر» من جامعة جون مورس في ليفربول البريطانية، إن هذا النيزك أصبح الآن «أكثر الأجرام السماوية» خطراً، على امتداد التاريخ القصير لرصد النيازك. ويقدر العلماء سرعة الارتطام المفترض بالأرض بنحو ‬28 كيلومترا في الثانية، وهو ما يكفي للقضاء على قارة بأكملها، والتسبب بتغيرات مناخية هائلة الحجم.. وقال «غيريت فيرشور» أستاذ فيزياء النيازك وعالم الفلك في كلية رودس في ممفيس بولاية تينيسي الأميركية من جانبه: إن تأثير الارتطام سوف يولد كرة من النار بكثافة عالية جداً بحيث أنها يمكن أن تقتل من ينظر إليها، وتؤدي إلى أن يسود نصف الكرة الأرضية غبار من اللهب.

وأضاف: «سوف يبدو الأمر كما لو أن السماء نفسها مشتعلة». وأشارت «إندبندنت»، في تقريرها، إلى أن الحرارة المتولدة عن ارتطام النيزك بالأرض سوف تشعل النار في الغابات والمدن، ويعقب ذلك انتشار الغبار في الغلاف الجوي للأرض وحجب أشعة الشمس لمدة شهر. وسوف يؤدي ذلك بدوره إلى هلاك النباتات والحيوانات،لذلك فإن فرص البقاء على قيد الحياة سوف تكون متاحة للكائنات التي تعيش تحت سطح الأرض فقط. ولكن لا تزال هناك بعض الشكوك الكبيرة بشأن مدار النيزك. يقول دكتور «أندرو كوتس» من مختبر «مولارد» لعلوم الفضاء في لندن: «أرجح الاحتمالات هو أن النيزك لن يرتطم بنا، ولكنه يعتبر الخطر الأكبر لأي جسم معلوم لدينا في الوقت الراهن». إلا أن «دونالد يومانس» من وكالة «ناسا» أشار في تصريحات لشبكة بي بي سي البريطانية إلى أن هامش الخطأ حول المدار المتوقع ربما يكون «عشرات الملايين من الكيلومترات».

من جهته، قال بروفيسور «ديفيد هافز» الأستاذ بقسم الفلك في جامعة شيفيلد البريطانية:« لدى العلماء القليل جداً من القياسات كي يتنبأوا بهذا. فهم لم يروا هذا النيزك سوى ثلاث أسابيع، عندما بلغ مداره خلال ثلاث سنوات. فالأخطاء بشأن المدار الذي احتسبوه من المؤكد أنها كبيرة. وتابع القول: «السؤال الأكثر أهمية، رغم ذلك، هو ماذا سوف يفعلون إذا اكتشفوا أنه سوف يرتطم بالأرض. هل سيقومون بتفجيره؟ هل سيحولون مساره؟. إن إيجاد أفضل طريقة للقيام بذلك يمكن أن يستغرق عقودا من الزمان».

فنجان قهوة يحول وجهة طائرة أمريكية

تورنتو، كندا (CNN) --
ربما لا يدرك البعض مدى تأثير انسكاب فنجان قهوة على الأشياء والزمن والناس، غير أن فنجان القهوة الذي نحن بصدده نجح في تغيير وجهة طائرة متجهة من شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية إلى فرانكفورت بألمانيا.

فبعد إقلاعها، وفيما كانت ماتزال فوق القارة الأمريكية الشمالية، أعيد توجيه الطائرة لتحط بمطار تورنتو بكندا بعد أن أوقع قائد الطائرة فنجان القهوة على معدات وأجهزة الاتصال في الطائرة.

وتسببت القهوة المنسكبة في إطلاق سلسلة تغييرات بشفرة الطوارئ، حيث تم إطلاق نداء يفيد بـ"اختطاف" الطائرة، وفقاً لما ذكرته سلطة النقل الكندية.

وقالت السلطة في موقعها على الإنترنت إنه بمساعدة أفراد طاقمها، تم تأكيد أن "المشكلة تتعلق بمسألة الاتصال والملاحة وليست ذات علاقة بالشفرة 7500، أو الاختطاف والتدخل غير المشروع."

وكانت التوجيهات قد صدرت للرحلة 940 أثناء إقلاعها الاثنين بالعودة إلى مطار شيكاغو، لكن تم تغييرها لاحقاً لتحط في مطار "بيرسون" الدولي في تورنتو بكندا، حيث حطت من دون أي مشاكل.

ولم تتطرق شركة "يونايتد" الأمريكية، مالكة الطائرة والمسؤولة عن الرحلة 940، لموضوع القهوة المنسكبة، كما لم تعترف بأن القهوة التي تحتوي على الكافيين مسؤولة عن تحويل وجهة الطائرة.

وقال المتحدث باسم الشركة، راسان جونسون، في وقت متأخر الثلاثاء إن مراجعة الشركة لقضية الاتصالات في الطائرة مازالت مستمرة، وأنه من السابق لأوانه التعليق عن السبب الذي دفع قائد الطائرة لتحويل وجهتها.

يشار إلى أن الطائرة من طراز بوينغ 777 وكانت تقل 255 راكباً، وأنه تمت إعادة الطائرة إلى شيكاغو حيث أعيد وضع المسافرين على طائرة أخرى أقلتهم "بنجاح ومن دون حوادث تذكر" إلى فرانكفورت.

اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022‏

اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022 اثبت بلا مجال للشك والجدل الحقائق التالية والغنية عن التعريف:
اولا: لا حدود لحماقات ونزوات ومغامرات رؤسساء الانظمة العربية الشمولية. فها نحن نرى مغامرا جديدا يضحي ويجازف بواردات دولة بكاملها ولمدة خمس سنوات لمجرد تسجيل اسمه في صفحات التاريخ.

لمعرفة الحجم الحقيقي لابعاد حماقة ومجازفة حاكم قطر وتأثيرها على استهلاك الاقتصاد القطري وربما افلاسه بالكامل ومدى وحجم الفساد الفيفاوي في اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022 علينا الوقوف عند تكاليف تأهيل البنية التحتية القطرية وتكاليف تنظيم البطولة ومقارنتها بحجم واردات قطر المالية زائدا طبيعة الصعوبات والتحديات التي سوف تواجه الملف القطري.

اولا: قطر لاتملك ملعبا واحدا مؤهلا لاستضافة نهائيات كأس العالم حسب مواصفات وضوابط الفيفا. قطر سوف تبني تسعة ملاعب جديدة وتطور ثلاثة ملاعب قديمة بكلفة اولية مقدارها اربعة مليارات دولار. شخصيا اعتقد بأن الكلفة النهائية لانشاء 12 ملعبا حسب المواصفات التي احتواها ملف قطر المقدم للفيفا سوف تصل الى اكثر من ستة مليارات دولار وذلك لأن هذه الملاعب مجهزة بانظمة تبريد لارضية وسقائف المدرجات بناءا على تقنية لم تستخدم سابقا ولازالت لا تتعدى كونها مجرد نظريات وافكار. هذه الملاعب الاثنى عشر لا فائدة لها قبل او بعد استضافة كأس العالم فما هي الجدوى الاقتصادية لبناء ملعب يتسع الى 85 الف متفرج في مدينة (الظعاين) نفوسها 36 الف نسمة او ملعبا يتسع الى 41 الف متفرج في مدينة (الشمال) نفوسها 11 الف نسمة او ملعبا سعة 41 الف متفرجا في مدينة (ام صلال) نفوسها 33 نسمة.
ثانيا: قطر وعدت الفيفا ببناء 22 ملعبا في الدول النامية ثمنا على استضافة كأس العالم.

ثالثا: مطار الدوحة الوحيد لا يكفي لاستقبال زوار حدث كاستضافة كأس العالم. لذلك سوف تشيد قطر مطارا جديدا بسعة 50 مليون مسافرا في السنة وبكلفة اجمالية مقدارها 13 مليار دولار لدولة نفوسها 350 الف نسمة (قطريين) و500 الف نسمة (اجانب).

رابعا: قطر واعدت الفيفا على بناء 64 مجمعا سكنا (54 مجمعا غير موجودة في الوقت الراهن) لايواء الفرق المشاركة, كل مجمع يحتوي على فندق بخمس نجوم سعة 316 غرفة مع شقق سكنية اضافية وذلك لاستضافة الفرق والصحفيين والشخصيات المرافقة للوفود مع ملعب تدريب مكثيف. كلفة بناء مجمعات الفرق تصل الى عدة مليارات دولار.

خامسا: بناء اكثر من 100 فندقا بسعة اجمالية تصل الى 44 الف غرفة زائدا بناء ميناء خاصا لايواء البواخر السياحية مع تأجير بواخر سياحية بسعة 6000 شخصا. كلفة مرافق ايواء الضيوف سوف تصل الى عدة مليارات دولار.

سادسا: انشاء جسرا يربط قطر بالبحرين يحتوي على طريق بري وخط لسكك الحديد بكلفة تفوق العشرين مليار دولار.

سابعا: انشاء خط سكك حديد يربط السعودية بقطر بكلفة تزيد عن الخمسة مليارات دولار.

ثامنا: انشاء شبكة مترو تربط مدن قطر بكلفة تزيد عن العشرين مليار دولار.

تاسعا: تحسين شبكة الطرق البرية بكلفة تزيد عن الخمسة مليارات دولار.

عاشرا: توفير الحماية للفرق والزوار بحاجة الى استيراد اكثر من مائة الف رجل حفظ نظام. تكاليف حفظ النظام سوف يزيد عن المليار دولار.

احدى عشر: مشاريع البنية التحتية سوف تحتاج الى استيراد اكثر من 300 الف يدا عاملة زائدا ضيوف كأس العالم زائدا اجهزة الحماية والخدمات زائدا كوادر النقل التلفزيوني زائدا كوادر الاتصالات زائدا كوادر تقديم الخدمات سوف تحتاج الى بناء محطات كهربائية جديدة ومحطات تحلية المياه ومستشفيات اضافية وما شابه ذلك من خدمات بكلفة اجمالية سوف تزيد عن العشرين مليار دولار.

اثنى عشر: وبما ان لاطعم لكرة القدم بدون جمهور, فقد تعهدت قطر على استيراد 300 الف متفرجا. كلفة نقل وايواء واجرة هذا العدد الهائل من الجمهور سوف يكلف الحكومة القطرية اكثر من عشرة مليارات دولار.

لذلك سوف نجد بأن الكلفة الاجمالية لاستضافة كأس العالم سوف تزيد عن المائة مليار دولار او ما يعادل ميزانية قطر الاجمالية لخمسة سنوات متتالية. المنشئات التي سوف تشيدها قطر لاستضافة كأس العالم كالملاعب والمجمعات السكنية والمطارات ومتروات النقل وخطوط سكك الحديد مع السعودية والبحرين ومحطات توليد الطاقة وتحلية المياه والمستشفيات الاضافية لافائدة اقتصادية لها اذا اخذنا بنظر الاعتبار النمو الطبيعي لنفوس قطر. فقط الميزانية السنوية لصيانة هذه المنشئات سوف تكلف قطر ما يعادل خمس ميزانية الدولة.

النقاط التالية توضح حجم وابعاد مغامرة الفيفا:

1: امكانية قطر في تأهيل بنيتها التحتية تعتمد بالدرة الاساسية على تخصيص قطر لنصف وارداتها من الغاز والنفط لفترة الاثنى عشر سنة القادمة زائدا محافظة النفط على اسعاره المرتفعة. انخفاض اسعار النفط سوف يؤثر على قدرة قطر في تمويل متطلبات استضافة كأس العالم. احد اهم اسباب الاسعار المرتفعة لبرميل النفط هو انخفاض قيمة الدولار الامريكي نتيجة الركود الاقتصادي الذي تعاني منه الولايات المتحدة حيث قيمة الدولار في الوقت الراهن يبلغ اقل من ثلث قيمته قبل خمس سنوات. في حالة انتعاش الاقتصاد الامريكي وهذا امر متوقع خلال السنتين القادمتين فأن ذلك سوف يؤدي تلقائيا الى ارتفاع قيمة الدولارالامريكي مما يؤدي الى اعادة اسعار النفط الى معدلاتها الحقيقية (ما بين 20-30 دولار للبرميل الواحد) مما يؤدي الى انخفاض واردات قطر السنوية الى اقل من سبعة مليارات دولار سنويا مما يجعلها عاجزة عن تلبية متطلبات استضافة كأس العالم ناهيك عن الافلاس الكلي للحكومة القطرية.
2: خلال الثلاث سنوات الماضية مر الاقتصاد العالمي ولازال يمر بركود لم تكن له سابقة من قبل. هذا الركود ادى الى تأجيل المشاريع العمرانية والانمائية والصيانية في الدول المتقدمة والنامية. جميع المؤشرات تدل على قرب نهاية هذا الركود وبداية فترات نمو جديدة. في حالة حدوث ذلك فأن المباشرة مرة اخرى في مشاريع الانماء والاعمار والصيانة عالميا سوف يؤدي الى كثرة الاقبال على مواد البناء والتعمير مما يؤدي تلقائيا الى زيادة سعرها وشحة وتأخر توفرها. هذا الامر ايضا ينطبق على الايادي والكفاءات الفنية وشركات التنفيذ العالمية. كل هذا سوف يهدد كلفة وجاهزية المنشئات القطرية.
3: الاعتماد على مطار واحد لاستقبال الفرق وكوادرها الفنية والادارية والمشجعين والصحفيين والكوادر الفنية والخدمية والشخصيات السياسية والفخرية يمثل مجازفة ومغامرة لا مثيل لها.
4: استضافة 32 فريقا ومئات الآلاف من جماهير الفرق في منطقة جغرافية ضيقة لايتعدى قطرها عن الثلاثين كيلو متر سوف يمثل تحديا امنيا وخدميا لاسابقة له.
5: لا احد يستطيع الجزم على نجاح تقنية التبريد المقترحة لارضية ومدرجات الملاعب. اجراء مباريات كأس العالم في اجواء تصل فيها درجات الحرارة الى 120 درجة فهرنهاتية مع رطوبة تصل الى 100% سوف يفسد مباريات كأس العالم.
6: في حالة فشل قطر على استيراد او استقطاب الجماهير فأن هناك احتمالية ان تقام مباريات كأس العالم بدون الحضور الجماهيري. في مونديال 1978 منع فيفا النقل المباشر لنهائيات كاس العالم في البلد المضيف من اجل الحث على الحضور الجماهيري.
7: ماذا يحصل لو تغير نظام الحكم في قطر او توفى حاكم قطر.
8: لا احد يضمن قدرة قطر على تمويل واكمال المنشئات المقترحة.
9: ماذا يحصل في حالة تعرض قطر الى عاصفة رملية وهي ظاهرة كثيرة الحدوث في الاشهر التي تنظم بها مسابقة نهائيات كأس العالم.

دولارات قطر قد اعمت بصيرة الفيفا كليا فلم يتعظ من تجربة كولومبيا في استضافة مونديال 1986. لكن هذه المرة لم يغامر الفيفا بملف قطرلوحده ولكنه ومن اجل ايجاد تبريرا مقنعا يضعه امام الاعلام العالمي فقد منح حقوق استضافة مونديال 2018 الى جمهورية روسيا مع علمه المطلق بحجم فساد الحكومة الروسية وسيطرة المافيا الروسية على جميع اوجه الحياة حيث في تبريره لمنح اولمبياد 2022 لقطر ادعا الفيفا بأن الغرض من اختيار روسيا وقطر كان من اجل توسيع شعبية كرة القدم وهذا عذر اقبح من الذنب نفسه. في منطقة الشرق الاوسط التخلف الكروي المرادف لتخلف جميع اوجه الحياة سببه فساد حكوماتها وليس لضحالة شعبية اللعبة فكرة القدم هي الوسيلة الترفيهية الوحيدة لمنطقة الشرق الاوسط حيث يفطم اطفال الشرق الاوسط على كرة القدم, لذلك فهم ليسوا بحاجة الى تعريفهم بكرة القدم بل هم بحاجة الى ساسة اكفاء.

اما بخصوص قطر فما تملكه من منشئات ومرافق رياضية وبنية تحتية يكفي لاحتياجات قطر ليس في الوقت الراهن ولكنها اكثر من كافية لاحتياجاتها للعشرين سنة القادمة, فلذلك فهي ليست بحاجة الى بناء مرافق رياضية جديدة او فنادق او مطارات او وسائل نقل فكل ما سوف تنفقه قطر من اجل استضافة كأس العالم (مائة مليار دولار) لايحتاجها الاقتصاد القطري والمواطن القطري ولافائدة او استخدام لها خارج حدث تنظيم كأس العالم لذلك نستطيع ان نستنتج بأن المائة مليار دولار التي سوف تنفقها قطر سوف تصرف من اجل ان يقول حاكم قطر بأنه استضاف نهائيات كأس العالم, فمثلما ضحى صدام بارواح اكثر من مليوني عراقي واهدر اكثر من سبعة آلالاف مليار دولار في حماقات لم يكن غرضها سوى ان تتحدث الاعلام العالمي عن صدام فأن تنظيم قطر لنهائيات كأس العالم اشبه بحروبات صدام من ناحية الغرض والغاية.
وفي الختام اترك القارئ مع مختطفات من ردود الصحافة العالمية بخصوص قطر 2022:

تعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لموجة من النيران الكثيفة اليوم الجمعة عبر وسائل الإعلام العالمية بعد اختيار روسيا وقطر لتنظيم نهائيات كأس العالم 2018 و2022 على الترتيب.

ووصفت صحيفة "داجبلاديت" النرويجية اختيار قطر بأنه "أكبر مزحة في تاريخ كرة القدم" فيما تحدثت صحيفة "اكسبريسن" عن نتيجة "كارثية".

ووجهت مدافع وسائل الإعلام اتجاه الفيفا في الفترة الأخيرة وكيلت له الاتهامات ووصفها البعض بأنه مركز الفساد في العالم في حين اتهم البعض الأخر الفيفا بالسير في اتجاه تحالف المال والسياسة بدلا من ترجيح ملفات مثل إنجلترا وأمريكا وأسبانيا/البرتغال.

وتحدثت صحيفة بليك السويسرية عن أن "الفيفا ليس عليه أن يثبت أنه لا يهتم بالمشجعين ، ما يؤخذ في الاعتبار هو الحرية الضريبية ، الوفرة المالية ، وزهو(رئيس الفيفا جوزيف بلاتر) بإهداء الكتلة الشرقية والشرق الأوسط ، كأس العالم".

ومن جهتها أوضحت صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" الإيطالية أن اختيار روسيا وقطر كان دليل نهائي على أن "السياسة هي ما يهم ، والمال أيضا".

وأكدت صحيفة "فرانكفورتر الجيماينة تسايتونج" أن عملية التصويت أمس الخميس أظهرت وجود شيء خاطئ بالفيفا".

وأشارت الصحيفة الألمانية إلى أن "حياة الفيفا ورئيسه تحطمت مجددا ، الكثيرون سيعتبرون أن شعار الفيفا /من أجل مصلحة اللعبة/ مجرد مزحة".

ووصل الأمر بصحيفة "بيلد" الأوسع انتشارا في ألمانيا أن طالبت باستقالة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقالت الصحيفة "منذ أن تم إيقاف اثنين من أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا بسبب شبهات فساد ، بات مقبولا احتمال أن تباع روح كرة القدم مقابل دولارات النفط. التجارة والفساد انتصرا أمس في زيوريخ على كرة القدم. رئيس الفيفا سيب بلاتر لم يتمكن من الحيلولة دون ذلك. عليه أن يستقيل فورا".

من جانبها ، أشارت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" إلى أن "التعبيرات العسكرية تبدو مناسبة أكثر لهذه المناسبة. المعركة اشتعلت ، والمنتصران دولتا روسيا وقطر الغنيتان اللتان تستضيفان المونديال للمرة الأولى لم تخرجا دون جروح. قرار إسناد مونديالين مرة واحدة تم اتخاذه من أجل تخطيط عقود البث التليفزيوني والتسويق على مدى طويل".

بيد أن الصحيفة التي تصدر من فرانكفورت استدركت "لكن هذه الخطة تحولت إلى كارثة بالنسبة للفيفا. كما لو كان الأمر تحت عدسة ، ظهرت للعالم سخونة المنافسات الرياضية الكبرى ، والطريقة التي يحدد بها الفساد والتربيطات عمليات تصويت ديمقراطية".

واعتبرت صحيفة "سوديوتشه تسايتونج" أن عملية الاختيار التي تمت أمس في زيوريخ ليس لها سوى نهاية واحدة: تعزيز نفوذ رئيس الاتحاد.

وقالت الصحيفة "منح المونديالين إلى روسيا وقطر يمثل عملا نموذجيا في التخطيط: الطريقة التي استطاع بها رئيس الفيفا سيب بلاتر تعزيز سلطته في الاتحاد مانحا حدثين كبيرين. الفائزان اللذان خرجا من الظرفين هما روسيا وقطر ، لكن الفائزان الحقيقيان يسميان سيب بلاتر وفلاديمير بوتين".

وتابعت "بالنسبة لبلاتر ، كان الحدث هروبا إلى الأمام. باختيار روسيا تم ضمان حفنة مغرية من الأصوات التي يحتاج إليها لإعادة انتخابه في 2011. التأثير الهائل لبوتين في العالم الرياضي قد يضمن له نحو 12 صوتا بين الجمهوريات السوفيتية السابقة".

وأضافت "باختيار قطر ، تمكن بلاتر من استعاد ود خصمه الألد رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام ، رجل الأعمال المقيم بالدوحة الذي كان يرغب مؤخرا في منافسة بلاتر (على رئاسة الفيفا). الآن سيعرف ما هي قيمة مونديال 2022".

وأكدت صحيفة دايلي ميرور البريطانية أن "إنجلترا لم تخسر حقوق استضافة كأس العالم 2018 بسبب وسائل الإعلام البريطانية ، لقد خسرت بسبب الفساد الذي تحاربه وسائل الإعلام البريطانية".

ونقلت صحيفة "ذا صن" عن تيري فينابليز المدرب السابق لإنجلترا "الفيفا والكيه جي بي ، هما المنظمتان الوحيدتان اللتان تعيشان في السر على هذا الكوكب".