الذكرى الـ 23 لرحيل حسن صعب

صدر عن «مؤسّسة حسن صعب للدراسات والأبحاث» في الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الدكتور حسن صعب التي صادفت يوم الخميس بيان جاء فيه: «إن حسن صعب عرف بالرويّة والحكمة والاتّزان والتمسّك بالمنطق والبحوث الجامعة بين التنظير والبراغماتية وهو عالم بشهادات ومن دون شهادات معظم نزعاته ومواهبه إنمائية: إنماء الإنسان اللبناني والعربي وكل إنسان وإنماء موارد هذا الإنسان بنهضة موازية في عملية دمج مبرمجة ومدروسة. 
وجاء في رسالة وجهتها أرملته الدكتورة نعمت غندور من مقرّ إقامتها في الولايات المتحدة الأميركية عن شخصية الدكتور صعب الذي ترك بصمات بارزة في مسار العمل الإنمائي في لبنان بمختلف أوجهه: كان لبنانياً صميماً يحدّد لبنان بأنه الوجه الحضاري الذي يطلّ به العرب على العالم. وأكّدت أن إحياء «مكتبة حسن صعب» هو إعادة بناء وإحياء لدور لبنان الطليعي على المستويات الاقتصادية والإعمارية والإنمائية والثقافية وأنّ المكتبة تعتبر المرفق الثقافي الهام ويتشكّل عملها الأساسي على تجميع التراث الفكري اللبناني وتعزيز الحيوية الثقافية كما تعتبر مركزاً متخصّصاً بشؤون الكتاب والمكتبات في لبنان والعالم العربي. 
وأضافت: «أختصر نظرتي إلى حسن صعب الإنسان بأنه كان عقلاً نيّراً وإرادة صلبة العقل عنده هو عقل الفيلسوف المنفتح على مختلف العلوم والثقافات والتجارب الإنسانية الحالم بمستقبل أفضل لأمّته وللإنسانية. وهو العقل الذي جعل منه في آن المفكر الإسلامي والدبلوماسي وأستاذ علم السياسة ورائد الإنماء وسوى ذلك. هو العقل الذي ينهل من تراثه العربي والإسلامي ويتكيّف مع الإنجازات العلمية والتكنولوجية الأخيرة. وإذا كانت أعماله في تأسيس الجمعية اللبنانية للعلوم السياسية ثم ندّوة الدراسات الإنمائية معروفة فلا بدّ من الإشارة إلى «هيئة التعبئة الوطنية» التي أسّسها عام 1967 بعد هزيمة حزيران وحشد فيها الكثير من الطاقات الكبيرة من علماء ومثقفين ونقابيين ورؤساء بعض الجامعات وشكّلت مبادرة لرفض الهزيمة الحضارية أمام العدو «الإسرائيلي». 
إنجاز لبناني تاريخي لحسن صعب لعلّه الإنجاز الأكبر كما يقول الرئيس سليم الحص وهو إدخال لبنان في المنطقة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» بعد غياب لبنانيّ استمر عشرين عاماً وكان يوم الثاني والعشرون من تموز 1990 ينوي السفر إلى تونس للمشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي وليزفّ بشرى قرار مجلس الوزراء بالمصادقة على انضمام لبنان إلى «ألكسو» عندما فاجأته النوبة القلبية الأخيرة». 
وتابعت: «أولم يكتب في مذكّرات اليوم الأخير وكانت الأزمة القلبية قد داهمته: «خلقنا لنحيا الحياة وحدها تستحق أن نكونها. وأنا أريد أن أكون. أريد أن أحيا. أريد أن أتحرّك. أريد أن أخلق. أريد أن أذهب إلى تونس لأحارب من أحارب في «ألكسو» المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ولأسالم من أسالم. هكذا كان وجودي في هذه المنظمة بعد أن أقحمت لبنان فيها عام 1985 بعد مقاطعة خمسة عشر عاماً. لماذا فعلت ذلك؟ لأن لبنان عربي بل رائد في منظمة الثقافة العربية». 
وقام بتحقيق مشروع قانونيّ موحد للانتخابات شاركت في وضعه الأحزاب اللبنانية بعد اجتماعات متواصلة استمرت بضعة أشهر «في ندوة الدراسات الإنمائية». 
وأثنت في رسالتها على ما جاء في كلمة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتورعدنان السيد حسين حين قال: «إن حسن صعب رجل حوار من الطراز الأول لا يؤمن بالقطيعة. تتلمذنا على يده في علم السياسة وعلى فكره وما زلت أذكر تعريف علم السياسة بمفهومه ولعلّه الأهم «علم السياسة هو علم مجمل المعارف الإنسانية» والقائد السياسي قبل ان يمارس السياسة هو صاحب الفضيلة... لم يقف عند حدود التعبير المستهلك لدى الناس بل تطرّق إلى إرادة الإنسان من التغيير ولعلّ أهمّ كتبه أخيرها وهو «الإسلام والإنسان» الذي ندعو إلى قراءته بتمعّن وتعمّق...». 
وختمت قائلة: «اليوم أكثر من السنوات الماضية نزداد إيماناً بأنّ الإنماء هو خلاص مجتمعنا واستعادة لقيمه وديناميكيته ورسالته وبأنّ ما كرّره حسن صعب بتفانٍ وعنادٍ ومثابرة أسطورية نتسلّمه أمانة نعاهد أنفسنا على متابعتها بينما السياسة مصالح والاقتصاد قهر والتربية تكرار والمواطن يتوق إلى بناء السلام الذي حلم به على قياس آماله التي تتخطّى عجز واقعه. ونتوق ألا يبقى الإنماء نجمة الصبح البعيدة لا يرصدها إلا من يتوق إليها بل أن يصبح شمس كل صباح تنير وطناً يتقدّم وإنساناً ينمو ومجتمعاً يتطوّر».

المهندسة مروة علوان تعلن عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان

"جمعية محترف راشيا" المهندسة مروة علوان تعلن عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان تحت عنوان "Stop Raj3ni  " ومُلصق وشعار الحملة.

   العمارة التراثية في لبنان وضرورة المحافظة عليها  كانت اليوم عنوان المؤتمر الصحافي  حيث تم إطلاق مشروع كبير "لجمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" بعنوان  "Stop Raj3ni  " تم ذلك من خلال مؤتمر صحافي أقامته الجمعية في مقرها بيروت حيث أعلنت فيه مديرة الحملة المهندسة مروة علوان عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان وبحضور رئيس الجمعية وأمين عام "تجمع البيوتات الثقافية في لبنان الدكتور شوقي دلال ومدير جامعة جويا في منطقة راشيا بسام دلال وعدد كبير من أعضاء التجمع من مختلف المناطق اللبنانية ومهتمين في مجال التراث وإعلاميين.
     
 بداية مع النشيط الوطني اللبناني وإلى مسؤولة حملة   "Stop Raj3ni  " في لبنان المهندسة الفنانة مروة علوان حيث أشارت إلى أن تراثنا اليوم نراه يهدم من منطقة إلى منطقة عن قصد وغير قصد خاصة العمارة التراثية من منازل وقرميد ونشهد تناقص كبير بأعدادها خلال الأعوام العشرة الأخيرة مما دعانا في جمعية محترف راشيا لرفع الصوت عالياً للجميع توقفوعن إهمال تراثنا واعيدونا إليه " واضافت علوان.. " مشروعنا يهدف إلى تصوير العمارة التراثية في معظم القرى والبلدات التراثية اللبنانية ومن ثم إقامت معرض صور عن العمارة الخاصة بكل بلدة ويتم ذلك داخلها ودعوة ابناء البلدة للتعرف على أهمية ما يُحيط بهم ويعيشون حوله وطباعة كُتيّب عن العمارة التراثية للبلدة وتوزيعه على الأهالي وكل من يزور هذه المعالم لرفع حس المحافظة من قبلهم على تراثهم ويكون مادة توثيقية للبلديات لإيجاد تمويل لترميمها، كما سيتم رفع مُلصقات كبيرة على المنازل المُستهدفة وتحويل البلدة لمعرض عام ندعو إليه كافة السواح اللبنانيين والعرب والأجانب لزيارته وستكون المرحلة الأولى من المشروع من حاصبيا في الجنوب ومنطقتها ثم إلى باقي البلدات اللبنانية وسيتم التعاون مع البلديات المستهدفة في الحملة ووزارتي الثقافة والسياحة، لهذا ندعو من الجميع التعاون معنا في هذا المشروع الوطني المهم لتسليط الضؤ على أهمية المحافظة على تراثنا الجميل".
 
 بعد ذلك أعلنت علوان عن المُلصق الذي سينطلق ويوزع في جميع المناطق اللبنانية وبالتعاون مع جميع وسائل الإعلام اللبنانية والعربية والجنبية  للتعريف عن الحملة والذي يحمل الأهداف التالية.
هدف حملة Stop...Raj3ni إحياء الارث الوطني والعمل على أرشفة العمارة التراثية في لبنان.
عمل الحملة يرتكز على:
1- أرشفة المواقع التراثية بالصور الفوتوغرافية
. 2- إقامة المعارض في كل بلدة يطالها المشروع لتمكين المواطنين التعرف على تراث بلداتهم من خلال الصورة وعرض الأفلام الوثائقية.
. 3- إصدار كتيب عن كل بلدة يضم صور المعرض ليكون مادة إعلامية ,سياحية للبلدة يساعد البلديات في تكوين ملف خاص بالعمارة التراثية،بغية الترميم في وقت لاحق كما ستتكفل الجمعية بتقديم الدراسات والنصائح لإعادة الترميم والبناء في العمارة التراثية تحت قاعدة (الإستثمار المُجدي) وبالتعاون مع كبار المهندسين المختصين في هذا المجال.
. 4- التوجه للتنظيم المدني بكتاب مرفق مع هذه الملفات لإصدار القوانين المُلزمة لتصنيف هذه المناطق كقرى تراثية يمنع فيها إعطاء رخص البناء العشوائية إن لم تكن تراعي العامل الاثري والتراثي.
 . 5-ربط هذا المشروع مع وسائل الاعلام اللبنانية والعالمية بهدف حماية ما تبقى من العمارة التراثية في لبنان. 
. 6-الترويج السياحي لهذه العمارة من خلال مطبوعات سياحية مُتخصصة.
. 7-العمل مع وزارة الخارجية والسفارات اللبنانية في العالم لاقامة المعارض في دول الانتشار اللبناني وتمكين اللبنانيين المهاجرين والمُتحدرين من أصل لبناني .من التعرف على بلداتهم الجميلة ووطنهم لبنان.
وفي الختام أعلنت علوان عن ملصقات وشعار الحملة وعن البريد الألكتروني للتواصل .
Stopraj3ni85@hotmail.com

شوقي دلال
رئيس الجمعية
03892873

ما هي التعديلات الجديدة للائحة المهن للمهارات؟

اعداد المحامية بهية ابو حمد

ادخلت تعديلات جذرية على قانون الهجرة لعام 1958 والتشريعات المماثلة له لعام 1994 وذلك بالنسبة للائحة المهن للمهارات، والتي ساختصرها على الشكل المبين ادناه. اصبحت هذه التعديلات نافذة منذ 1 تموز 2013 .

ما هي التعديلات الجديدة؟

قضت التعديلات القانونية الجديدة بالغاء خمسة مهن من لائحة المهن للمهارات والتي استحوذت العجب من بعض من فقهاء القانون – المهن الخمس التي حذفت هي كما يلي:
1- Hospital Pharmacist – ANZSCO 251511
2- Retail Pharmacist – ANZSCO 251513
3- Aircraft Maintenance Engineer ( Avionics) ANZSCO 323111
4- Aircraft Maintenance Engineer (Mechanical )ANZSCO 323112
5- Aircraft Maintenance Engineer ( Structure) ANZSCO 323113 

ما هي توجيهات الحكومة في جنوب استراليا؟

وجهت الحكومة في جنوب استراليا نداء الى كل مقدم طلب من فئة المهارات العامة  والمرفوض من دائرة الهجرة بالتقدم بطلب جديد لنفس التاشيرة بعد الاخذ بعين الاعتبار التعديلات الجديدة التي اقرتها حكومة الولاية بالنسبة للمتطلبات القانونية للتأشيرة المذكورة.
**
 مضمون الأسئلة المنصوصة في الإمتحان الخطي للحصول على الجنسية الأوسترالية

1. What is the population of Australia today?
1) about 12 million people
2) about 40 million people
3) about 22 million people
4) about 28 million people

2. Parliament belongs to the
1) special power
2) executive power
3) legislative power
4) judicial power

3. Both Parliament Houses are located in
1) Melbourne
2) Brisbane
3) Sydney
4) Canberra

4. The Capital of New South Wales is
1) Melbourne
2) Sydney
3) Brisbane
4) Perth 

5. The Judicial Power is the power
1) to make the laws
2) to interpret and apply the law
3) to put the laws into practice
4) to abolish laws

Correct answers to:
I Question 1 : 3
II Question 2 : 3
III Question 3 : 4
IV Question 4 : 2
V Question 5 : 2


ما هي التغييرات الجديدة بالنسبة لقانون تأشيرة الزيارة والطبابة؟

اعداد المحامية بهية ابو حمد

منذ 25 آذار 2013، أدخلت تعديلات جذرية على قانون الهجرة لعام 1951 والتشريعات العائدة له لعام 1994 بالنسبة لقانون الزيارة والطبابة والتي سأختصرها على الشكل المدوّن أدناه:
1- منع دائرة الهجرة من قبول طلبات لتأشيرة الزيارة من الفئات التالية:

1-Tourist Visa (subclass 676)
2-Sponserd Family Visitor Visa (Subclass 679)
3-Business Short Stay Visa (Subclass 456)
4-Sponserd Business Visitor Short Stay (Subclass 675)

2- منع دائرة الهجرة من قبول طلبات لتأشيرة الطبابة من الفئات التالية:

1-Medical Treatment Short Stay Visa Subclass 675
2-Medical Treatment Long Stay Visa Subclass 685
3-Electronic Travel Authority Visitor Subclass 976
4-Electronic Travel Authority Business Short Validity Subclass 977
5-Electronic Travel Authority Business long Validity Subclass 956

ما الغاية من هذه التغييرات؟
الغاية منها هو انه قد تمّ حصر التأشيرات المدوّنة أعلاه بخمس تأشيرات جديدة ومن فئات جديدة أيضاً. سأختصر التأشيرات والفئات المذكورة على النحو التالي:

1-Temporary Work Short Stay Activity Subclass 400
2-Visitor Visa class 600
3-Electronic Travel Authority Subclass 601
4-Medical Treatment Visa Subclass 602
5-E-Visitor Subclass 651
سأعطي مثلاً صغيراً على تأشيرة السياحة وذلك لمساعدة القاري على فهم فحواها.
على سبيل المثال إنّ تأشيرة السياحة من فئة 600 قد جُزئت إلى أربعة أقسام كما يلي:
1-سياحة- Tourist 
2-كفالة العائلة
3- كفالة العائلة مع وصفها المعتمد
4-سياحة العمل

من الجدير التنبه بأن هناك رسوم إضافية واستمارات جديدة أُعدت للتأشيرات الجديدة وقد تم تعديل المعايير العائدة لقانونها مع إعطاء الصلاحية التامة "لصانع القرار" -أي العامل الموظف في دائرة الهجرة والذي سيبت بالطلب العائدة للتأشيرات بفرض كفالة مالية في ظروف معينة وإذا رآها مناسبة.
**
مضمون الأسئلة المنصوصة في الإمتحان الخطي للحصول على الجنسية الأوسترالية

1. What is the population of Australia today?
1) about 12 million people
2) about 40 million people
3) about 22 million people
4) about 28 million people

2. Parliament belongs to the
1) special power
2) executive power
3) legislative power
4) judicial power

3. Both Parliament Houses are located in
1) Melbourne
2) Brisbane
3) Sydney
4) Canberra

4. The Capital of New South Wales is
1) Melbourne
2) Sydney
3) Brisbane
4) Perth 

5. The Judicial Power is the power
1) to make the laws
2) to interpret and apply the law
3) to put the laws into practice
4) to abolish laws

Correct answers to:
I Question 1 : 3
II Question 2 : 3
III Question 3 : 4
IV Question 4 : 2
V Question 5 : 2


نوكيا تطلق هاتف لومينا 1020 بكاميرا 41 ميغابيكسل

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)--
 أعلنت شركة نوكيا للتكنولوجيا عن إطلاقها لنسختها الجديدة من هاتف لومينا، مزود بتقنيات متطورة وبالأخص مزود بكاميرا تبلغ دقتها 41 ميغابيكسل.

وبينت الشركة أن هاتف لومينا 1020 تم تزويده بالعديد من المواصفات التي لم تكت متوفرة في بهاتف لومينا 808 وفي مقدمتها تقنية تثبيت الصورة وقدرات عالية لالتقاط الصور في الأوضاع التي يقل فيها الضوء بالإضافة إلى حساس خلفي غير مرئي له العديد من المهام سواء في التصوير أو في استعمال الجهاز بشكل عام.

ولم توفر الشركة تفاصيل إضافية عن مواصفات الجهاز الأخرى، الا أن الخبراء يشيرون إلى أن الهاتف الجديد سيدخل سوق المنافسة بقوة وخصوصا من انتشار عشاق التقاط الصور الجيدة باستخدام هواتفهم.

ويشار إلى أن السعر النهائي للهاتف لم يحدد بعد الا أنه يمكن للمستخدمين شرائه عبر عقود من مزود خدمات الهواتف المتنقلة، شركة AT&T بمبلغ 300 دولار بالولايات المتحدة الأمريكية، ابتداء من 26 من يوليو/ تموز الجاري.

مملكة الرئيس: مجموعة قصصية للكاتب سعيد الشيخ

ستوكهولم:-
عن "دار التقدم" في ستوكهولم صدرت حديثا مجموعة قصصية للشاعر والقاص الفلسطيني سعيد الشيخ بعنوان "مملكة الرئيس".
حوت المجموعة على خمسة وعشرين قصة بين القصيرة والقصيرة جدا، موحدة المضمون يقودنا الكاتب من خلاله الى عالم يبدو للوهلة الاولى وكأنه غرائبي مشغول بفانتازيا تتخطى الواقع، ولكن بعد الغوص في عالم القصص يتكشف رويدا ان هذا العالم هو شديد الواقعية بارتباطه بما يحدث في العالم العربي هذه الايام.
"مملكة الرئيس" تقدم رؤية اخرى لما يسمى "الربيع العربي" تقوم على كشف الفظائع المزرية التي رافقت الحراك الثوري المنتفض على منظومة الفساد والاستبداد المتمثلة بالانظمة الرسمية العربية.
ان قصص هذه المجموعة بقدر ما ارادت ان تحتفي بانتفاضات الحرية ونضال الانسان العربي من اجل استرداد كرامته من براثن الدكتاتورية، فأنها لم تجد مناصا من التعبير ايضا عن عالم ملئ بالقسوة والعنف. وكأن مآلات الحرية والعدالة المنشودة تحركها اياد غامضة مهيمنة تعبث في وجهة الحراك وتحوّل مساره نحو الانحطاط والتوحش في غياب كلي للوعي.
هذه القصص تقف على مسافة واحدة من فضح ممارسات النظام العربي الرسمي، وممارسات المعارضات المسلحة التي اقترفت بوحشية ما ينده له الجبين الانساني..حيث في كلتا الحالتين من الممارسات البشعة كان الانسان هو الضحية وعلى جسدة مرت صنوف من البربرية.
حتى يقوم السؤال كما هو على لسان احدى شخصيات قصة من القصص:
- هل هذه هي الحرية التي تنشدونها؟!
العدالة بين القصة والقصيدة
يستفيد سعيد الشيخ من تجربته الشعرية (اربعة دواوين) ويوظفها في لغة السرد القصصي، بما لا يدع المجال للتغلغل الشعري ان يهيمن على النص السردي الذي يسير بالاحداث بواقعية شديدة لا مجال فيها للمتخيّل. اذ التخيّل يقوم في ذهن القارئ على شكل اسئلة تطرحها احداث القصص بخيوط درامية تنتهي في اغلب الاحيان بفجائعية غير مرتقبة تترتب عليها نتائج غير مقصودة.
يقيم سعيد  الشيخ في هذه المجموعة حد العدالة ما بين القصيدة والقصة ليقدم لنا عالما ساحرا بتقنية حرفية تحسب له في مجمل ابداعاته الموزعة بين قصيدة النثر والقصة القصيرة حيث له مجموعتين صادرتين من قبل.
"مملكة الرئيس" محاولة من الكاتب لالتقاط الحلم العربي من وسط الخرائب، ولحشو الضوء في الثقوب المعتمة من حياتنا العربية المعاصرة.
ومن القصص القصيرة جدا نقرأ هذه القصة وهي بعنوان "الوِرْثة":
ذهب الحاكم المجنون الى حتفه سعيدا بجحيمه.
لكن البلاد ظلت تعجّ بأشباهه،
يعيشون بقلق وخوف على دولة متوهمة مكتنزة قد ورثوها بقوة السلاح.

مجلة الاصلاح الثقافية تهنئ الكاتب شاكر فريد حسن بمنحه درع المثقف


هنأت مجلة "الاصلاح" الثقافية ، التي تصدر عن دار الاماني للطباعة والنشر والتوزيع في عرعرة ، ويتولى رئاستها الأستاذ والمحاضر الاكاديمي الكاتب مفيد صيداوي ، هنأت الكاتب شاكر فريد حسن ، ابن قرية مصمص ، بمنحه درع "المثقف"للثقافة والادب والفن من مؤسسة "المثقف " العراقية في سدني باستراليا، وجاء في نص التهنئة التي وقعها رئيس تحرير المجلة مفيد صيداوي :" نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة حصول أديبنا الغالي شاكر فريد حسن على درع المثقف للثقافة والأدب والفن من قبل موقع المثقف العراقي الذي يصدر من سدني في استراليا ويحرره الكاتب العراقي ماجد الغرباوي (أبو حيدر) . 
الأديب شاكر صديق صدوق لمجلة الاصلاح ويتعاون معنا بكل تواضع واخلاص كنموذج للأديب المعطاء
ونحن نهنئه نتقدم بجزيل الشكر للأديب ماجد الغرباوي على هذه الإلتفاتة للأدب الفلسطيني في الداخل .
متمنين لكم دوام التقدم والنجاح في العطاء في خدمة شعبكم 
                                                           مع الاحترام 
                                                           مفيد صيداوي 
                                                 رئيس تحرير مجلة الاصلاح للثقافة 
                                                     والأدب والتوعية والاصلاح
                                                     (عرعرة – المثلث)  

دول العالم حسب كبر مساحتها

1 روسيا 17,075,200
2  كندا 9,984,670  
3  الولايات المتحدة 9,629,091 تتضمن خمسين ولاية وواشنطن العاصمة، 9,522,055 كم2 . 
4  الصين 9,596,960 لا تتضمن تايوان وهونغ كونغ وماكاو 
5  البرازيل 8,514,876  
6  أستراليا 7,686,850 تتضمن جزيرة اللورد هاو وجزيرة الماكواير 
7  الهند 3,287,590 تتضمن كل الأقاليم المتنازع عليها 
8  الأرجنتين 2,766,890 لا تتضمن جزر الفوكلاند 
9  كازاخستان 2,717,300  
10  السودان 2,505,810 أكبر دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا 
11  الجزائر 2,381,741 ثاني أكبر دولة في أفريقيا 
12  جمهورية الكونغو الديمقراطية 2,345,410  
13  المملكة العربية السعودية 2,240,000  
14  جرينلاند 2,166,086 جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي تابعة للدانمارك 
15  المكسيك 1,972,550  
16  إندونسيا 1,919,440  
17  ليبيا 1,759,540 رابع أكبر دولة في أفريقيا 
18  إيران 1,648,195  
19  منغوليا 1,564,116  
20  بيرو 1,285,220  
21  تشاد 1,284,000  
22  النيجر 1,267,000  
23  أنغولا 1,246,700  
24  مالي 1,240,000  
25  جنوب أفريقيا 1,219,912  
26  كولومبيا 1,138,910  
27  إثيوبيا 1,127,127  
28  بوليفيا 1,098,580  
29  موريتانيا 1,030,700  
30  مصر 1,002,000 باستثناء مثلث حلايب 
31  تنزانيا 945,087  
32  نيجيريا 923,768  
33  فنزويلا 912,050  
34  باكستان 880,254 تتضمن كل الأقاليم المتنازع عليها 
35  ناميبيا 825,418  
36  موزمبيق 801,590  
37  تركيا 780,580  
38  تشيلي 756,950  
39  المغرب 710,850  
40  زامبيا 678,500  
41  ميانمار 676,578  
42  أفغانستان 647,500  
43  الصومال 637,657  
44  جمهورية أفريقيا الوسطى 622,984  
45  أوكرانيا 603,700 أكبر دولة أوروبية ،(ثاني أكبر دولة في أوروبا إذا تم احتساب روسيا) 
45  بوتسوانا 600,370  
46  مدغشقر 587,040  
47  كينيا 582,650  
48  فرنسا 547,030  
49  اليمن 527,970  
50  تايلند 514,000  
51  إسبانيا 504,782  
52  تركمانستان 488,100  
53  الكاميرون 475,440  
54  بابوا غينيا الجديدة 462,840  
55  السويد 449,964  
56  أوزبكستان 447,400  
58  العراق 437,072  
59  باراغواي 406,750  
60  زمبابوي 390,580  
61  اليابان 377,835  
62  ألمانيا 357,021  
63  جمهورية الكونغو 342,000  
64  فنلندا 338,145  
65  ماليزيا 329,750  
66  فيتنام 329,560  
67  النرويج 324,220  
68  ساحل العاج 322,460  
69  بولندا 312,685  
70  سلطنة عمان 309,500  
71  إيطاليا 301,230 تتضمن صقلية وسردينيا 
72  الفلبين 300,000  
73  إكوادور 283,560  
74  بوركينا فاسو 274,200  
75  نيوزيلندا 268,680  
76  الغابون 267,667  
77  الصحراء الغربية 266,000  
78  غينيا 245,857  
79  المملكة المتحدة 244,820  
80  غانا 239,460  
81  رومانيا 237,500  
82  لاوس 236,800  
83  أوغندا 236,040  
84  غويانا 214,970  
85  روسيا البيضاء 207,600  
86  قيرغيزستان 198,500  
87  السنغال 196,190  
88  سوريا 185,180 تتضمن هضبة الجولان 
89  كمبوديا 181,040  
90  الأوروغواي 176,220  
91  تونس 163,610  
92  سورينام 163,270  
93  بنغلاديش 144,000  
94  طاجيكستان 143,100  
95  نيبال 140,800  
96  اليونان 131,940  
97  نيكاراغوا 129,494  
98  إرتيريا 121,320  
99  كوريا الشمالية 120,540  
100  ملاوي 118,480  
101  بنين 112,620  
102  هندوراس 112,090  
103  ليبيريا 111,370  
104  بلغاريا 110,910  
105  كوبا 110,860  
106  غواتيمالا 108,890  
107  أيسلندا 103,000  
108  صربيا 102,350  
109  كوريا الجنوبية 98,480  
110  المجر 93,030  
111  البرتغال 92,391 تتضمن جزر الآزور والماديرا 
112  الأردن 92,300  
113  فرنسا 91,000  
114  أذربيجان 86,600  
115  النمسا 83,870  
116  الإمارات العربية المتحدة 83,600  
117  التشيك 78,866  
118  بنما 78,200  
119  سيراليون 71,740  
120  أيرلندا 70,280  
121  جورجيا 69,700  
122  سريلانكا 65,610  
123  ليتوانيا 65,200  
124  لاتفيا 64,589  
125  توغو 56,785  
126  كرواتيا 56,542  
127  البوسنة والهرسك 51,129  
128  كوستاريكا 51,100  
129  سلوفاكيا 48,845  
130  جمهورية الدومنيكان 48,730  
131  بوتان 47,000  
132  إستونيا 45,226 تتضمن 1520 جزيرة في بحر البلطيق 
133  الدنمارك 43,094 تتضمن جزيرة بورهولم في بحر البلطيق ولا تتضمن جزر الغارو وغرينلاندا، حيث معها تبلغ إجمالي مساحتها 2,389,903 (كم²) وتحتل المرتبة 11. 
134  هولندا 41,526  
135  سويسرا 41,290  
136  غينيا بيساو 36,120  
137  جمهورية الصين 35,980 تتضمن البيسكادور وماتسو وكيموي 
138  مولدافيا 33,843  
139  بلجيكا 30,528  
140  ليسوتو 30,355  
141  أرمينيا 29,800  
142  ألبانيا 28,748  
143  جزر سليمان 28,450  
144  غينيا الاستوائية 28,051  
145  بوروندي 27,830  
146  هايتي 27,750  
147 رواندا 26,338  
148 جمهورية مقدونيا 25,333  
149 جيبوتي 23,000  
150 بليز 22,966  
151 إسرائيل 22,145 تتضمن هضبة الجولان 
152 إلسلفادور 21,040  
153 سلوفينيا 20,273  
154 كاليدونيا الجديدة 19,060  
155 فيجي 18,270  
156  الكويت 17,820  
157 سوازيلند 17,363  
158 تيمور الشرقية 15,007  
159 البهاما 13,940  
160 فانواتو 12,200 تتضمن أكثر من ثمانين جزيرة منها 65 مأهولة 
161 جزر فوكلاند 12,173 تتضمن جزيرتي الفوكلاند الرئيسيتين الشرقية والغربية إضافة إلى حوالي 200 جزيرة صغيرة. 
162 قطر 11,437  
163 غامبيا 11,300  
164 جامايكا 10,991  
165 لبنان 10,400  
166 قبرص 9,250  
167 بورتو ريكو 9,104  
168 فلسطين 5,860 الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، مساحتها الحقيقية قبل الاحتلال الإسرائيلي 26805 كم2 
169 بروناي 5,770  
170 ترينيداد وتوباغو 5,128  
171 الرأس الأخضر 4,033  
172 ساموا 2,944  
173 لوكسمبورغ 2,586  
174 جزر القمر 2,170  
175 موريشيوس 2,040  
176 هونغ كونغ 1,092  
177 سان تومي وبرينسيبي 1,001  
178 جزر الأنتيل الهولندية 960  
179 كيريباتي 811  
180 دومينيكا 754  
181 تونغا 748  
182 الولايات الفيدرالية الميكرونيسية 702  
183 سنغافورة 692.70  
184  البحرين 665  
185 سانت لوسيا 616  
186 أندورا 468  
187 بالاو 458  
188 سيشيل 455  
189 أنتيغا وبربودا 443 تتضمن ريدوندا (حوالي 1.6 كم²) 
190 بربادوس 431  
191 سانت فنسنت وجزر غرينادين 389  
192 الجزر العذراء الأمريكية 352  
193 غرينادا 344  
194  مالطا 316  
195  مالديف 300  
196 سانت كيتس ونيفيس 261  
197 جزر مارشال 181.30  
198 ليختنشتاين 160  
199 الجزر العذراء البريطانية 153  
200 جزيرة عيد الميلاد 135  
201 أكروتوري 123  
202 جزيرة جيرزي 116  
203 أنعويللا 102  
204 سان مارينو 61.20  
205 مقاطعة المحيط الهندي البريطانية 60 تتضمن أرخبيل شاغوس كاملاً 
206 بيرمودا 53.30  
207  توفالو 26  
208  ماكاو 25.40  
209 قالب:معطيات نورو 21  
210 قالب:معطيات جزر الكوكو 14  
211 جزر الميدواي 6.20  
212 قالب:معطيات جزيرة نافاسا 5.40  
213  موناكو 1.95  
214  الفاتيكان 0.44

من صور اليهودى فى الأدب الشعبى المصرى


صدر كتاب "حكايات شعبية مصرية " عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والذى يضم اثنى عشر حكاية شعبية مصرية، جمعها ودَوّنها بالعامية المصرية فيلهام شييتا، وترجمها إلى العربية المترجم الكبير الدكتور مصطفى ماهر. وفى هذا المقال نهتم بالحكاية الثانية عشرة "حكاية الأمير وحصانه" ، والتى أحد أبطالها يهوديا.
والحكايات الاثنى عشر هى طائفة من الحكايات الشعبية التى سمع فيلهام أناسًا فى القاهرة يحكونها، ويذكر فيلهام أن الرواى الرئيس أخذ هذه الحكايات عن أمه ، ومن فى حكمها من نساء الأسرة المسنات، وأن الأطفال كانوا يسمعون هذه الحكايات ويتعلمونها.
تدور حكاية "حكاية الأمير وحصانه" عن الصراع بين زوجة الأب وابن زوجها ومحاولتها السيطرة على أبيه وابعاد الابن عنه، وكان معاونها فى هذا يهودى - أحد رفقاءها- لتظهر الحكاية أن اليهودى العقل المدبر لها وهى المنفذة لأفكاره التحريضية لتحقيق مطالبها،فأشار عليها اليهودى فى بادئ الأمر بتسميم الابن – الشاطر محمد- ولكن حصانه أخبره بخططهما، فنجا الشاطر محمد من الموت ، ثم جاءت الخطة الثانية بأن تتظاهر الزوجة بالمرض وأن علاجها هو قلب حصان الابن المقرب، وبالطبع كان الحكيم الناصح بذلك هو اليهودى، فأخبر الملك الأب – الزوج المخدوع- ابنه الشاطر محمد بضرورة قتل الحصان والحصول على قلبه لعلاج زوجته، فلم يعترض الابن، ولكنه طلب من والده أن يمتطى الحصان لمرة واحدة فقط، وبعد عودته يُذبح الحصان ويُأخذ قلبه، فوافق الأب، فأمتطى الإبن حصانه الكحيل وانطلق واختفى عن الأنظار، ودخل مملكة غير مملكة أبيه، وغيّر الإبن هيئته ودخل بستان الملك والتقى البستانجى، فأخبره بإنه غريب ويحتاج إلى عمل، وتعجب به ابنة الملك، وتمضى الأحداث ليتزوجها، ويهيئ له الملك ما يشاء للسفر، وتوجه الشاطر محمد هو وزوجته إلى مملكة أبيه، فوجد أن والده توفى، فأقامه الشعب مكانه، فأمر بحضور اليهودى وزوجة أبيه، وأشعل النيران وقذفهم فيها فأحرقتهم.
تظهر الحكاية الشعبية مكر ودهاء اليهودى، وإنه رسول الغدر والخيانة. جدير بالذكر أن فكرة أن يكون اليهودى حكيم (طبيب) هى كانت السائدة فى مصر وكثير من البلاد العربية، لفترات طويلة ، وخاصةً فى البلاط الملكى أو الخلافى، ونرى من هؤلاء العالم الفيلسوف الشهير موسى بن ميمون.

صدور عدد تموز من مجلة الاصلاح الثقافية

صدر هذا الأسبوع عدد تموز (الرابع من المجلد الثاني عشر ) من مجلة "الاصلاح" الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والاصلاح ، التي تصدر عن دار "الاماني" للطباعة والنشر والتوزيع في عرعرة بالمثلث الشمالي ، والتي يحررها ويشرف عليها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي .
يشتمل العدد على مواد ونصوص وكتابات أدبية وثقافية وشعرية ، وتتصدر غلافه صورة الشاعر الفلسطيني الراحل ، ابن الناصرة جمال قعوار ، الذي يتحدث عنه باسهاب رئيس التحرير في كلمة العدد مشيراً الى انه " صاحب قلم شعري سيال لم ينضب الا بوفاته ، وأحد شعراء العربية الرواد في بلادنا الذي كتب بلغة عربية فصيحة ورصينة ، ومن أوائل كتاب أدب الأطفال بعد النكبة مع زميله د. محمود عباسي ".
ومن مواد العدد مقالة للدكتور خالد تركي عن "الدوايمة" ، وفصل آخر من فصول مأساة شعب للكاتب يوسف جمال ، وحلقة جديدة عن نشأة وتاريخ الوهابية للشاعر عبد اللـه نمر بدير ، ومقال تعريفي بالسلطة المحلية للمحامي وكاتب العدل زياد الشيخ عبد ، ودراسة عن نهر اليركون في مفاهيم المسلمين القديمة للدكتور أشرف طلال أبو زرقة . وكذلك قصائد للشعراء جميل بدوية وأسيد حجازي وابراهيم ابو احمد حجازي ويوسف مفلح حجازي والموهبة الشعرية الناشئة لمى بهاء غنايم ، وقصة لعدلي شبيطه ، ومسابقة رمضانية من اعداد الأستاذ حسني بيادسه .
وفي زاوية "ضيف العدد" تلتقي المجلة الدكتور الباحث في الأدب العبري حجازي روجاني .
وفي العدد أخبار وتقارير عن النشاطات والفعاليات الثقافية والادبية المحلية منها تقرير عن محاضرة في ذكرى حرب حزيران قدمها المربي مفيد صيداوي في عرعرة ، وتقرير عن الحفل التأبيني المهيب لمربي الاجيال الأستاذ الراحل صلاح حسن قادري ، وخبر عن منح الكاتب شاكر فريد حين درع "المثقف" للثقافة والادب والفن من مؤسسة "المثقف " العراقية في استراليا . اضافة الى زاوية "اريج الكتب" وفيها استعراض لما يصل هيئة تحرير المجلة من كتب ومجلات ومطبوعات بهدف التوثيق وزيادة المعرفة والاطلاع لدى القراء، وغيرذلك .
(من : شاكر فريد حسن)

بيان صحفي: تمكين المرأة القروية من الخدمات البنكية

الاتحاد الوطني لنساء المغرب
شريك في الترقية
تنظيم يوم دراسي في 04 يوليوز 2013 بالجماعة القروية "مرس الخير"
إثر المؤتمر الدولي "المرأة القروية شريك في سيرورة التنمية" الذي تم تنظيمه أيام 8-9 و10 مارس 2013، ينفذ الاتحاد الوطني لنساء المغرب التزامه بتوصيات المؤتمر من خلال اطلاق اول نشاط من استراتيجيته لترقية المرأة القروية.
يركز اول نشاط ينظم في هذا الاتجاه على تمكين المرأة القروية من الخدمات البنكية ولذلك وبالشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وكذا البريد بنك، سيتم تتنظيم يوم دراسي تحت شعار "الاتحاد الوطني لنساء المغرب شريك في ترقية المرأة القروية" وذلك يوم 04 يوليوز 2013 بالجماعة القروية "مرس الخير" التابعة لإقليم تمارة، وستستفيد حوالي مائة امرأة من هذه الورشة التحسيسية.
للتذكير، يندرج هذا اليوم الدراسي ضمن مسلسل المرافقة والتأطير وتعزيز قدرات النساء القرويات، وتدعم شبكة موسعة من الشركاء العمل الذي يقوم به الاتحاد الوطني لنساء المغرب في هذا المنحى على الصعيد الوطني والعالمي، ويبقى الهدف الاساسي بكل تأكيد هو تمكين النساء القرويات ودعمهن لمساعدتهن على لعب دورهن بشكل كامل كشريكات في التنمية.

للتواصل الصحفي
بريسما، وكالة صحفية، علاقات صحفية وعلاقات عامة
5  زاوية، زنقة لميزانج، عبد الرحيم بوعبيد- لوازيس- الدار البيضاء- المغرب
Tel: +212(0)522 982 418  -  Fax: +212(0)522 982 387 –

تخريج طلاب تكميلية مار جرجس المارونية في حلبا



الغربة ـ فريد بو فرنسيس
برعاية وحضور رئيس اساقفة ابرشية طرابلس الملارونية المطران جورج بو جوده، احتفلت تكميلية مار جرجس المارونية في حلبا بتخريج دفعة من طلابها، بحضور المطران جورج بو جوده، النائب نضال طعمه، رئيس المنطقة التربوية في عكار كليمان غصن ممثلا المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، الى عدد من مدراء المدارس المارونية، عدد من الرهبان والراهبات، وافراد الهيئة التعليمية في التكميلية. النشيد الوطني اللبناني من ثم كلمة ترحيب من السيدة كارين النشار، من ثم تحدث مدير التكميلية الخوري نسيم قسطون فقال :"  يقول الربّ يسوع المسيح: "إن واحدًا يزرَعُ، وآخر يَحصُدُ". إنجيل يوحنا الفصل الرّابع, الآية 37.
هذا القولُ يُمثّلُ العمليّةَ التربويّة َبامتيازٍ حيث يتشاركُ الأهلُ و المدرسةَ ليزرعوا في عقولِ وقلوبِ ونفوسِ التلاميذِ بذورَالعلمِ والشوقِ إلى المعرفةِ كي يمكّنوهم من الحصادِ في حقولِ الحياةِ الوافرةِ الغنى لمن هوى منذُ الصغرِ محبّةَ الفكرِ مع ملكةِ الحَرْفِ وعشقِ العلمِ مع احترافِ تَلقُنِ القواعدِ والأسسِ السليمةِ لبناءِ مستقبلٍ مشرق. وها نحن اليومَ نجتمعُ معًا في تكميليّةِ مار جرجس المارونيّة وفي إسمِها كلُّ هويّتِها:
• إنها تكميليّةٌ لأنّها أتتْ لتكمّلَ مدرسةَ حلبا المارونيّة، العريقةِ في قدمِها، ولتكمّلَ مشروعَ الأبرشيّةِ التربويِّ الّذي انطلقَ مع ولادةِ أبرشيّةِ طرابلسِ المارونيّة، بعدَ المجمعِ اللبنانيِّ في اللويزة سنة 1736، واستمرَّ مع أساقفةِ كرّسوا حياتَهم لنشرِ قيمِ المحبّةِ والخدمةِ والتي تجتمعُ لتؤلّفَ شعارَ أبرشيّتنِا اليوم. ولقد ارتسمَ مع المثلّثِ الرّحماتِ المطران يوحنّا فؤاد الحاج، حلمُ بناءِ مدرسةٍ تكميليّةٍ في حلبا فتعاونَ مع المونسينيور حنّا نكد، المديرُ العامُ السابقُ لمدارسِ أبرشيّة طرابلسِ المارونيّة آنذاك، والقيّمُ العامُ على الأبرشيّةِ آنذاك الخوري سليم الزريبي لرسمِ الخطوطِ العريضةِ لهذا المشروعِ الّذي أبصرَ النورَ في عهدِ صاحبِ السيادةِ المطران جورج بو جوده الّذي باركَ وشجّعَ قيامَ هذا الصرحِ وأشرفَ على ولادتِه بشكلٍ مباشرٍ الخوري خالد فخر، المديرُ العامُ الحاليُّ لمدارسِ أبرشيّةِ طرابلس المارونيّةِ الابتدائيّةِ، و كرّسَ الكثيرَ من الوقتِ والجهدِ لتحويلِ الحُلمِ إلى حقيقةِ مع فريقِ المهندسين جوزيف موسى وموريس إسطفان ودعد شاهين و هلا الجقل ليصبح في العام 2009 جاهزًا لاستقبالِ التلاميذ وتحديدًا في 11 أيلول 2009، أوّلُ يومٍ فعليٍّ فيه.
منذ العام 2009 وحتى اليوم، تضافرتْ جهودُ فريقِ عملٍ مميّزٍ أشرفَ عليهِ الدكتور صوما بو جوده، المنسّقُ التربويُّ العامُ لمدارس أبرشيّة طرابلس المارونيّة، بالتعاونِ مع المديرِ العامِ لوزارة ِالتربية الوطنيّة، الدكتور فادي يرق، والمطران مروان تابت السّامي الاحترام، وقادَه حتى نهاية عام 2010 الخوري سليم الزريبي ونفّذَ الخطّةَ بإحكامٍ منذ 2009 وحتّى اليومَ عائلةٌ تربويةٌ تتألّف من مدرسة مار أنطون البادواني في كرمسدّة وتكميليّة المطران المارونيّة في القبّة  وتكميليّتنا، تكميليّة مار جرجس المارونيّة، حيث تتضافر جهود مديرةِ الدّروسِ السيّدة ميرزا نخل مع المنسّقين التربويّين الخوري عبّود جبرايل، مديرِ تكميليّة المطران المارونيّة، والسيّدةِ جيزال نكد والآنسةِ عايدة الجمّال والسيّدين بولس بطرس ورياض موسى فضلًا عن الأختِ فرانسواز الخوري والزّميلاتِ والزّملاءِ (بالترتيبِ الأبجديّ) جورج سعد، ديالا الصرّاف، راشيل شاهين، سينتيا نجم، كارين النّشار، لبيبة العامود، ميشلين تلج ونادين عبدالله وبلمسةُ محبّةِ السيّدةِ هدى فرح، العاملة في مدرستنا. وقد آزرتهُم في ذلك ثقةُ الأهلِ ومحبّتُهم وتعاونِهم في كلّ المجالات.
• إنّها أيضًا تكميليّةُ مار جرجس لأنّها اتّخذتْ اسمَ شفيعِ الرعيّةِ إسمًا لها وهي تسعى للتمثّلِ به فتكونَ شاهدةً لقيمٍ مهمّةٍ جدّا أهمُّها أن تُقرنَ القولَ بالفعلِ فمار جرجس جمعَ الشهادةَ والاستشهادَ ونحنُ في مدرستِنا نسعى لتحصينِ طلّابِنا بالعلمِ مع تنميةِ قيمِهِمِ الإنسانيّةِ والوطنيّةِ ومن أهمِّها مفهومُ العيشِ الواحدِ بين إخوةٍ في وطنٍ واحدٍ فاحترمْنا في مسيرتِنا الروحَ المسكونيّةَ وروحَ المحبّةِ واحترام َ التنوّعِ والتعدّدِ ممّا قادَنا لنشهدَ اليومَ في هذا الحفلِ تخرّجَ دفعةِ العام 2012 – 2013 بثوبٍ متشابهٍ كدليلٍ على المساواةِ في الحقوقِ على أن يبقى عليكم أيّها الخرّيجون أن تتميّزوا عن بعضِكمِ البعض, بجدارتِكم وتفوّقِكم وخياراتِكم في الحياة.
• مدرستُنا أيضًا مارونيّةٌ لأنّها تنتمي إلى كنيسةٍ تفتخرُ بمشرقيّتِها وانفتاحِها على العالمِ في آن. فنحنُ مترسّخون في جذورِنا الوطنيّةِ والمشرقيّةِ مع حرصِنا على الانفتاحِ على الحضارةِ والتطوّرِ المتلائمَيْنِ مع قيمِنا الرّوحيّةِ والإنسانيّةِ والثقافيّة.
في الختام، نشكرُكم جميعًا من كلِّ القلبِ على تلبيةِ دعوتنِا اليومَ وشكرٌ خاصٌّ يبقى لصاحبِ السيادةِ على حضورِه ورعايتِه الأبويّةِ ولكلّ من حضرَ وساهمَ في تنظيمِ هذا الاحتفالِ وفي تغطيَتِه معنويًّا وإعلاميًّا وأمنيّا. ويبقى الشكرُ الأكبرُ لله الّذي شاءَ فجمعَنا لنشهدَ على باكورةِ الحصادِ التربويِّ في تكميليّةِ مار جرجسِ المارونيّةِ في هذا اليومِ التاريخيِّ في مسيرتها.
من ثم تحدث المطران جورج بو جوده فقال :" يطيب لي أن أُرحبّ بكم أفضل ترحيب في هذه المناسبة الجميلة التي نحتفل فيها بتخريج طلاب تكميلية حلبا المارونية، بعد أن أمضوا سنوات ثلاث في هذه المدرسة وهم يستعدّون لدخول المرحلة الثانويّة ومن ثمّ المرحلة الجامعيّة إن شاء الله. وأُريد أن أنتهزها مناسبة للحديث معكم عن أهميّة التربية والثقافة التي نسعى إلى تأمينها لتلامذتنا في مدارسنا الإبتدائيّة والتكميليّة في أبرشيّة طرابلس المارونيّة، لأقول أولاً للأهل الأعزاء إنّكم إذا كنتم قد إخترتم إرسال أبنائكم وبناتكم إلى هذه المدارس، وإلى هذه المدرسة بالذّات فلأنّكم تهدفون إلى إعطائهم ثقافة علميّة رفيعة دون شك، ولكن في الوقت عينه إلى إعطائهم تربية إنسانيّة وإجتماعيّة عالية تؤهّلهم لبناء أنفسهم ومجابهة الصعوبات والتحدّيات والمشاكل الإجتماعيّة والأخلاقيّة التي سوف يجابهونها عند دخولهم معترك الحياة.
إنّ من أولى الإهتمامات التي شغلت الإنسان منذ القديم، وما زالت تشغله اليوم مشكلة التربية التي هي جزء لا يتجزّأ من حياته. لأنّه كائن إجتماعي، ولأنّ شخصيّته وكيانه ينميان ويتطوران بفعل التأثيرات الإجتماعيّة التي يكتسبها من البيئة التي يعيش فيها ومن الأشخاص الذين يعاشرهم. فالإنسان هو كل لا يتجزّأ ومن الخطأ الجسيم والفادح إيجاد نوع من الإنفصام في شخصيّته وإعتبار أنّ أمور الجسد شيء وأمور الروح شيء آخر. الإنسان كلّ متكامل: إنّه روح وجسد متّحدان إتّحاداً كاملاً وكلّياً. والإهتمام بأمور الجسد يفرض في الوقت نفسه الإهتمام بأمور الروح، والعكس بالعكس. من هنا نرى أنّ من واجبنا مساعدة الأولاد والشبّان والشابات على أن يطوّروا بتناغم مؤهّلاتهم الجسديّة والأدبيّة والعلميّة، وأن يكتسبوا تدريجيّاً تحسّساً أشد إرهافاً لمسؤوليّاتهم، سواء في إنماء حياتهم الشخصيّة بالجهد المتواصل المستقيم أو في السعي وراء حريّة صحيحة بتذليلهم بشجاعة كل الصعوبات، وأن ينعموا بتربية جنسيّة إيجابيّة فطنة تساير تقدّمهم في السن.
إنّ السياسة التي نتبعها في مدارسنا توجّه الإهتمام خاصة إلى النواحي التالية: إنّ على المدرسة أن تنمّي القوى العقليّة نموّاً مضطرداً وأن تمرّس المقدرة على إعطاء الحكم الصائب، لأنّ المدرسة ليست مجرّد مستودع يغرف منه الطالب علوماً ومعلومات، وإلاّ لكان من الأسهل، خاصة مع التطوّر التقني على صعيد وسائل الإعلام الإجتماعيّة، أن يبقى الطفل أو الطالب في بيته وأن تعطى له المعلومات بواسطة التلفزيون أو الفيديو أو الإنترنت مثلاً. لكنّ المدرسة تفسح له في المجال كي يتفاعل مع غيره فيلتقي معه ويتناقش ويتجادل ويبدي رأيه، فتتلاقى الأفكار المختلفة، أفكار الطلاب وأفكار المربّين والمعلّمين، ويتدرّب الطالب على تكوين رأيه الشخصي، آخذاً الإيجابيّات من الغير، ورافضاً السلبيّات، فيتوصّل بذلك إلى إبداء رأيه، مقتنعاً بأن ليس من الضروري أن يكون رأيه دائما الصحيح، ورأي غيره الخاطئ. فالتربية الحقيقيّة التي نسعى إليها هي تلك التي تأتي من التفاعل الضروري بين الأشخاص فتتنامى القدرات العقليّة وتتبادل الخبرات الحياتيّة فيصبح بمقدور الإنسان أن يعيش مع غيره ويساهم معه في مشاريع التنمية الفكريّة والثقافيّة والإنسانيّة للبشريّة جمعاء. وهذا يفرض على المدرسة عدم التوقّف عند النتائج الماديّة والحسابيّة التي تعطيها، فتتباهى بأنّ جميع طلابها، أو نسبة محترمة منهم، تفوز بالإمتحانات الرسميّة، بل تتخطّى ذلك إلى التساؤل عن مدى نجاحها في تكوين الإنسان وتنميّته تنمية صالحة وصحيحة ومتكاملة، من خلال العلوم والمعلومات التي تغدقها عليه.
من أهم المسؤوليّات الملقاة على المدرسة، وبالتالي على المعلّم، أن يدرّبوا الطالب على تكوين رأي صائب وصحيح، فيعرف أن يميّز بين الصالح والعاطل وينبذ كل ما لا يتوافق مع القيم الأخلاقيّة والفكريّة التي يؤمن بها. إنّ الخطر الذي غالباً ما يهدّد الشبيبة هو التأثّر المفرط والغير الواعي بالنظريات والإيديولوجيّات التي تعرض عليها. فلا تكون مدرّبة بما فيه الكفاية للإختيار بين ما هو صحيح وما هو غلط فتنجرّ وراءها من غير وعي وعن غير إدراك. يكفينا أن نرى كم من الشبّان يغيّرون مواقفهم بإستمرار فيسيرون وراء نظريّة جديدة دون أن يحاولوا تقويم هذه النظرية تقويماً صحيحاً، فيضطرّون بعد فترة وجيزة إلى الإلتزام بغيرها، حتى ولو كانت متناقضة جذرياً معها، وذلك لأنّ هؤلاء الشبّان لم يتدرّبوا، وهم في المدرسة على تكوين رأي شخصي صائب وحكم شخصي متين. كما أنّ على المدرسة أن تشجّع على إحترام معنى القيم.
نحن نعيش في مجتمع مادي أصبحت المادة فيه إلهاً نعبده إلى جانب الإله الحقيقي، إذا لم تكن قد أصبحت إلهنا الأوحد. وأصبح السعي إلى تأمين المصلحة الشخصيّة والفرديّة فلسفتنا الوحيدة والأساسيّة. ففقدنا معنى القيم، وأصبحت هذه القيم المسيحيّة والإنسانيّة، كالتضحية والتواضع والمحبة والتسامح والغفران، كلمات عقيمة بالنسبة للكثيرين منّا، وأصبحنا متأثّرين إلى درجة كبرى بسلبيّات الإيديولوجيّات المعاصرة حتى أصبحنا ننظر إلى الإنسان المتقيّد بالتقاليد والعادات الحميدة وكأنّه إنسان من عالم آخر، رجعي لا يفهم معنى الحياة ولا يعرف أن يعيش. المهم بالنسبة لعدد كبير من معاصرينا هو أن "نعيش" ونحصل على البحبوحة ومستلزمات الحياة بأي ثمن كان.
لقد أصبح الغش والكذب والتعدّي على الغير ورمي القيم الأخلاقيّة جانباً، وكأنّها هي القيم الوحيدة التي يؤمنون بها وكل هذه العادات ننقلها إلى أبنائنا، أو على الأقل فإنّهم يروننا نعيشها. فكيف يستطيعون بعد ذلك التمييز بين ما هو مسموح وما هو ممنوع؟ هنا يبرز دور المدرسة المسيحيّة ومسؤوليّتها. عليها أن تقف في وجه هذا التيّار، حتى ولو إعتبرت تعاليمها وكأنّها تمشي عكس التيّار وإعتبرت تعاليمها متناقضة مع نظرة العالم إلى الأمور. فالمسيح جعل من التناقضات وسيلة أساسيّة من وسائله التعليميّة. لقد صدم أولئك القائلين بالواقع كما هو والمكتفين بالممارسات الخارجيّة، وأعادهم إلى الحقيقة عندما دعاهم للتجرّد عن المال والمادة، والقوّة والسلطان، حتى عن الذات في سبيل الرجوع إلى المحبة والتواضع والوداعة وروح السلام. وأخيراً فإنّ من أولى واجبات المدرسة أن تخلق بين الطلاب وقد إختلفت أخلاقهم وتباين أصلهم الإجتماعي وإنتماؤهم الديني والطائفي، روحاً من الصداقة تساعد على التفاهم المتبادل. زد على ذلك أنّها تؤلّف مركزاً حيث العائلات والمعلّمون والجماعات المختلفة الأنواع، التي خلقت لتطوّر الحياة الثقافيّة والمدنيّة والدينيّة، وأخيراً المجتمع المدني، بل المجتمع الإنساني بكامله، تلتقي لتتقاسم مسؤوليّات سيرها وتقدّمها.
وإسمحوا لي الآن أن أتوجّه مباشرة إلى الخرّيجين الأحباء لأقول لهم: لقد أمضيتم عدّة سنوات في هذه المدرسة مع رفاق لكم مختلفين عنكم بإنتمائهم الإجتماعي والطائفي والمذهبي لربما، لكن ما يوحّدكم مع بعضكم البعض هو إنتماؤكم إلى طبيعة إنسانيّة واحدة، وإلى وطن واحد أنتم مدعوّون إلى بنائه على أُسس ثابتة ووطيدة لذا فعليكم أولاً، إستناداً إلى ما عشتموه في هذه المدرسة وما ستعيشونه فيما بعد في المدارس الثانويّة أو الجامعيّة، أو في حقل العمل، أن تنمّوا العلاقات الإنسانيّة فيما بينكم وترسّخوا العلاقات الشخصيّة بين بعضكم البعض. فحياتكم الشخصيّة لا يجب أن تنفصل عن حياتكم الإجتماعيّة.
إنّكم تعيشون، كما نعيش جميعنا في هذه الأيام والظروف الصعبة في هذه المدينة العزيزة، ظروفاً صعبة وقاسية تتأثّر بالأحداث الجاريّة حولنا، والتي من الصعب جداً علينا ألاّ نتأثّر بها. لذا فعليكم أن تكونوا أصحاب شخصيّات قويّة تستلهمون الله وتعاليمه  في كل أعمالكم وتصرفاتكم. ولا تفسحوا في المجال أمام أحد كي يؤثّر عليكم بصورة سلبيّة ويجرّكم إلى تصرفات لستم مقتنعين بها، قناعة عميقة وشخصيّة. فنصيحتي لكم هي أن تحاولوا بناء الجسور بين بعضكم البعض، لا الجدران والأسوار. فالجدران والأسوار تقف حاجزاً فيما بينكم، بينما الجسور تخلق جواً من التفاعل والترابط والإتّحاد. فبلادكم، بلادنا، بحاجة إلى جسور تعيد التواصل بين أبنائها بعد هذه السنوات الطويلة من الخلافات والإنقسامات والتشرذم بين أبنائها.
إنّني أتقدّم منكم اليوم بأصدق التهاني والتمنّيات بمناسبة تخرّجكم وأتمنّى لكم دوام التقدّم والرقي والنجاح، كما أتمنّى بهذه التهاني والتمنيات إليكم أيها الأهل الأعزاء. وأتقدّم بعواطف الشكر والتقدير العميق للذين رافقوكم وإهتمّوا بكم طوال هذه السنوات، معلّميكم ومعلماتكم وإدارة المدرسة وعلى رأسها حضرة الخوري نسيم قسطون المحترم، الذي كان همّه الأوّل، كلّما توجّه إليّ، هو أن يراكم تتقدّمون في العلم والمعرفة والأخلاق، كي تساهموا في بناء الوطن على هذه القيم والمبادئ الأخلاقيّة والإنسانيّة التي تربيتم عليها، وإلى المزيد من التقدّم والنجاح في مختلف مجالات الحياة إن شاء الله.
بعد ها تسلم الطلاب المتخرجون شهاداتهم من المطران بو جوده، كليمان غصن، الخوري نسيم قسطون، والسيدة ميرزا نخل، واقيم حفل كوكتيل في المناسبة.