احتفالية اليوم العالمي لمحكافحة تشوية الاعضاء التناسلية للمراة: ختان الاناث

راديو بنات اوف لاين بالتعاون مع ائتلاف الجمعيات الاهلية لمناهضة ختان الاناث ومكتبة مصر العامة
كتبت سماح السيد مراسلة مجلة الغربة بالقاهرة
راديو بنات اوف لاين يعمل على مناهضة اشكال العنف والتمييز ضد المراة ورؤيته هى القضاء على التمييز المبني على اساس النوع الاجتماعي وارساء مبدأ الديمقراطية التشاركية  ونكون الداعم الاساسي للقضايا النسوية ورسالتنا مناهضة كافة اشكال العنف والتمييز ضد المراة
عملت بنات اوف لاين فى عام 2013 بالتعاون مع ائتلاف الجمعيات الاهلية لمناهضة ختان الاناث على لتغطية الاعلامية من خلال الراديو لحملة " كاملة " وهى حملة مناهضة لختان الاناث جابت جميع انحاء الجمهورية من مراكز ونجوع وكفور لتوعية المجتمع من اضرار الختان وان الدين بريء  من هذه العاده كما استطاعت حملة كاملة بالتعاون مع المجل القومي للسكان مخاطبة صناع القرار فى المحافظات لوضع ختان الاناث على اجندة الدولة والعمل على انهاء هذه العاده التى لا علاقة لها بالطب والدين من مصر 
قام فريق عمل ينات اوف لاين بعمل احتفالية اليوم العالمي لمناهضة ختان البنات مع ائتلاف الجمعيات الاهلية لمناهضة ختان الاناث 
قمنا بدعوه القوة السياسية والاحزاب والمبادرات والجمعيات الاهلية والمؤسسات المهتمة  لوضع هذه القضية من اولوياتهم
برنامج الاحتفالية
قمنا فى البداية بتعريف الحضور على راديو بنات اوف لاين و ائتلاف الجمعيات الاهلية لمناهضة ختان الاناث  وبعد ذلك قمنا بعرض فيلم عن ختان الاناث لمده دقيقية
ومن ثما تفضل فضيلة الشيخ / محمد جمعه الامام والخطيب بمديرية الاوقاف بمحافظة بورسعيد بالقاء المحاضرة  ومنها ان الدين برئ من هذه العاده وان الاحاديث المذكورة عن ختان الاناث ليس لها علاقه بختان الاناث ومنها الضعيف وليس له سند صحيح وان الرسول عليه الصلاة والسلام كلن لديه 4 بنات لم يدرج لهم لا فى القرأن ولا فى اى حديث بانه تم ختانهم اذا ليس لهم علاقه بالدين واذا كان ختان الاناث مرتبطة بالعفه من وجهة نظر المجتمع اذا فا يت قطع ايدنا خوف علينا من السرقه واستند الى قوله تعالى " ان خلقناكم فى احسن تقويم "

واستكملت الحديث الدكتورة داليا شمس الدين دكتور امراض النساء والتوليد عن اضرار الختان النفسية والجسمانية واكدت ان الختان عادة ضارة للانثي وانها لا تفييد وان التربية اساس العفة وليس فكع جزء من الاعضاء التناسلية  كما اكدت ان لم يتم عرض فتاه عليها لعمل عملية الختان ووجدت انها تستحق حتى التجميل وان البنات بيخلقوا اصحاء وليس لديهم اطالة وتحدثت عن الاضرار النفسية لدى البنت التى تصبح زوجة والتى تصبح لديها عقدة نفسية من ممارسة الختان عليها واكدت على ان المراة تصبح غير سوية

وبعد ذلك تم فتح باب النقاش حيث كان مثري جدا حيت اكد البعض على اتفاقهم الشديد على ان ختان الاناث ممارسة ضارة وعنف ضد المراة وتوجهة البعض باسئلة للدكتورة على  بنقف محتارين امام الاسئلة التى تواجهنا خصوصا الدينيه فنرغب فى معرفه بعد الردود وكانت من الاسئلة ان عدم الختان يؤدى الى زيادة الاثارة لدى الفتاة مما يجعلها تقبل على الخطأ فاجابة الدكتورة ان الاثارة الجنسية نابعة من العقل وليس من هذه المنطقه
ومن الاسئلة الاخري حديث ام عطية ورد الشيخ ان هذا الحديث ضعيف ولم تتفق علية الائمة وكلمة اشمي والمقصود بها الشم هل لم احنا بنشم ورده بناخد منها حاجة والمقصود هنا انها عادة قديمة كانوا يفعلونها فى الجاهلية ولكن لا يستطيع الرسول فى ذلك الوقت وقف العادة بالاجبار ولكن قال اشمي ومعناها انها لا تقرتب منها فى معناها الصحيح وكما اكد الائمة ضعف الحديث
كما رفض بعض الحاضرين التحدث فى مثل هذه الامور وان من الحياء ان لا نتحدث فى هذه الامور امام العامة ولكن الرد اتى من الشباب الحاضرين ان لا حياء فى العلم وان هذه العادة تخلق اطفال غير اسوياء فى المجتمع

وبعد ذلك تم عرض فيلم عن الختان لمده 7 دقائق
والختام بتسلم الدروع الى فضلية الشيخ والدكتورة من بنات اوف لاين 

خبيرة التجميل امل احمد العسوي: وصفات سحرية لجمال بشرة بنات حواء


 كتبت مراسلة مجلة الغربة بالقاهرة : سماح السيد

امل احمد العسوي خبيرة التجميل والماسكات الطبيعية التي تستوحي من الطبيعة وصفات لجمال ونعومة وتالق بنات حواء تبوح باسراها لمراسلة المجلة بالقاهرة سماح السيد في السطور القادمة
 وتقول خبيرة التجمل والماسكات الطبيعية امل احمد العسوي هذ وصفة لتفتيج ونعومة وبياض وتغذية  البشرة 
    كوب من دقيق الشوفان على كوب لوز مطحون واخلطيهم جيدا
    كوب من دقيق الشوفان مع كوب لوز مطحون واخلطيهم جيدا وضيفى عليهم اى زيوت عطريه مثلا اللافندر او زيت الورد
    و كان نقطه ماء اذا لزم الامر
    واخلطيهم جيدا ثم ضعى الخليط على جسمك وعمل مساج بحركات دائريه واتركيه لمده رع ساعه
    تكرر هذه الوصفه 4 مرات بالاسبوع
    سوف تلاحظين بياض ونعومه ورائحه حلوة وبشره ورديه جذابه
    وصفة لتفتيح الاماكن الداكنة في جسد بنات حواء 
    قطعه خميره بيره مع عسل ابيض
     ووصفة اخرى هنجيب لمونه كامله
    نقطعها نصين
    ناخد نص ونفرك به تحت الابط جيدا
    ثم نضع نشا ابيض
    ونتركه لحد ما ينشف
    نجيب قطنه ونبتدى نفرك تحت الابط جيدا
    ستلاحظين تغيير لون النشا الى اسود
وصفة  غير تقلدية لازالة الشعر الزائد 
    نيجى بقى وصفه لازاله الشعر الزائد من الجسم
    عصير ليمون+ عسل ابيض
    والاتنين بكميات متساويه
    اخلطيهم جيدا واغمسى فيهم قطنه وافركى بيه جسمك نفس اتجاه الشعر
    واتركيه ربع ساعه
    وبعدين اغسلى جسمك جيدا
        كررى هذه الوصفه من 2 الى 3 مرات في الاسبوع للحصول على نتائج افضل
        وصفة لازالة  شعر الوجه
    صابون زيت الزيتون مبشور+ملعقه ملح خشن + معلقه ماء ورد
    اخلطى جميع المكونات مع بعض جيدا لتصبح مثل الكريم
    ثم ضعيه على الوجه واتركيه لمده ساعتين
    وستلاحظين بتساقط الشعر
 وصفة لعلاج تساقط الشعر 
    2 بيضه + فنجان خل طبيعى + 3 ملاعض زيت زيتون ثم اخلطيهم ف الخلاط جيدا لتصبح مثل الكريمه ثم خذى الخليط ودلكى بيه شعرك والفروة جيدا وغطيه ب بونيه الشعر ولمده ساعه كامله ثم اغسلى شعرك
    ممكن تضعى القليل من زيت جوز الهند
       مرتين في الاسبوع
    ولمده مش اقل من شهر الى 3 شهور
 وصفة لتجهيز البشرة قبل وضع الماكياج 
    قبل وضع المكياج لابد من تنظيف جيد للبشره لتصبح اكثر نضاره واشراق
    وحتى تصبح البشرة نضرة وجاهزة لاستقبال الطبقات المختلفة من الماكياج : يخلط 3 ملاعق من اللبن مع ملعقتين من الزبادي و 15 نقطة زيت زيتون مع صفار بيضة واحدة حتى يصبح الخليط عجينة لينة ثم توضع لمدة 15 دقيقة ( ينصح بعدم استعمال الصابون ).

صدور عدد نيسان من مجلة الإصلاح الثقافية

عرعرة –
 صدر ،هذا الأسبوع، العدد الأول ( المجلد الثالث عشر،نيسان 2014) من المجلة الشهرية الثقافية "الإصلاح" ، التي تصدر عن دار "الأماني" للطباعة والنشر والتوزيع – عرعرة.
وبهذا العدد تفتتح المجلة مجلدها الثالث عشر ، وتتطور بجهود الخيرين ، وتزيد عدد صفحاتها بأربع تعطي إمكانيات جديدة ، وتقدم للقراء إبداعات أدبية واجتماعية جديدة . وينضم إلى هيئة تحريرها ثلاثة أعضاء جدد هم المربي وصديق المجلة منذ سنوات الأستاذ حسني حسن بيادسة (باقة الغربية) ، والأديب المعروف د.محمود عباسي (شفاعمرو) ، والمتخصص في مجال العلوم د. حسام مصالحة (كفر قرع).
ويضم العدد باقة متنوعة من الموضوعات والمواد الأدبية والثقافية والإبداعية ، إضافة إلى الأخبار الثقافية والتقارير عن أهم وأبرز النشاطات والفعاليات الأدبية 
فيما تتصدر الغلاف صورة المرحوم الدكتور نظير يونس ، الذي وافته المنية في شهر آذار الماضي ، ويخصص له رئيس التحرير الأستاذ مفيد صيداوي كلمة العدد "العروة الوثقى" ، مشيداً فيها بسيرة ومناقب وخصال وعطاء الفقيد ، أول أطباء عرعرة وعارة بعد النكبة ، حيث حظي على احترام وتقدير أهالي بلده وكل من عرفه ، وبفقده تفقد الإصلاح صديقاً مخلصاُ عزيزاً ، وطبيباً ناجحاً ، وتفقد أول طبيب أنار عيوننا المتفتحة الباقية عن تطور وتقدم القرية ، رجلاً متواضعاً أحبنا وأحببناه – كما يقول .
شارك في الكتابة لهذا العدد المربي صبحي قيس بفصل من دراسة حول النهج السياسي للعرب في إسرائيل ، والأديب فتحي فوراني بمداخلة أدبية عن ديوان "حين يحن الحنين" لحنان جريس خوري ، عاشقة الليلك .. والمطر الاول ، والدكتور خالد تركي بمقالة "صبراً " ، والأستاذ عزت فرح بمقال "الشعوب لا تفنى" ، والدكتور أحمد كامل ناصر بمقالة عن "النقد الأدبي الفلسطيني في اسرائيل ، والكاتب شاكر فريد حسن بمقال "لن يغتالوا محمود درويش" ، والكاتب نبيل عودة عن مروان مخول ، الشاعر الذي يحلق أعلى مما توقعنا " ، والكاتب يوسف جمال بقصة "الانعتاق" . إضافة إلى الشاعرة سلمى جبران بقصيدة " صور بشرية " ، وحمود ريان بمرثية إلى الحاج الصديق أبو رامي طيب الذكر ، وجميل بدوية بقصيد " أهلاً نيسان ، لن تبدأ بكذبة " وفردوس حبيب الله بمقطوعة "شموع" ، ويوسف مفلح إلياس بقصيدة "العائد من الحرب" .
وفي ركن "ضيف العدد " يلتقي الكاتب مفيد صيداوي د. عبد الرحمن مرعي المخاضر والباحث في كلية "بيت بيرل" بموضوع اللغة العبرية . 
وفي العدد كذلك الزوايا الثابتة "وصلتنا رسائلكم " و"رحيق الكتب" علاوة على العديد من الأخبار والتقارير عن الأنشطة الثقافية المحلية الأخيرة .

صدور قصة للأطفال : ثابتٌ والرِّيحُ العاتية للأديب سهيل ابراهيم عيساوي


 صدور قصة   ثابتٌ والرِّيحُ العاتِيَة  للأديب  سهيل  ابراهيم  عيساوي ، تزين  القصة  رسومات  رائعة للفنانة فيتا  تنئيل ، تدقيق  لغوي  أحمد شدافنة ، عدد الصفحات 24 ، صفحات  داخلية  ملونة ، غلاف  سميك  مقوى ، وقد حازت  هذه  القصة  على جائزة ناجي  نعمان  الأدبية  الهادفة ،جائزة ماري- لويز الهوا  لأدب الأطفال الأخلاقيّ، لعام  2014 ، ومن  المتوقع  ان  تنشر دار  ناجي نعمان للثقافة، في  لبنان طبعة خاصة  لهذا  العمل  الفائز حيث توزع القصة في العالم  العربي .  تدور  أحداث  القصة  المثيرة  بين  الطفل  ثابت  والريح  العاتية وتحمل  في  طياتها الكثير من  الأحداث المثيرة   والقيم  الانسانية السامية  ورسالة تربوية، وتزخر بالمواقف والأفكار الجميلة التي تقوي شخصية الطفل وتساهم في صقلها  ليواجه تحديات الحياة . ، يشار  الى  أن  الكاتب أصدر العديد من  قصص  الأطفال  التي  لاقت استحسان القراء والنقاد والمدرسين ،  ونشرت  حولها  العديد من  الدراسات النقدية الجادة ، وتدرس في  العديد من  المدارس الابتدائية  ومشتركة في  برامج ثقافية وتربوية مثل مسيرة الكتاب وكتاب في كل بيت.
صدر  للكاتب  في  مجال  ادب  الاطفال  :
1-  يارا  ترسم  حلما ، ط 1 2013 ، طبعة 2 – 2014.
2-  احذر  يا  جدي - 2013 .
3-  طاهر يتعثر بالشبكة  العنكبوتية ،2013 ، اصدار  مركز  الكتاب والمكتبات .
4-  بجانب  أبي ، 2014 ، اصدار  أ  دار  الهدى .
5- الأميرة ميار  وحبات  الخوخ ، 2014 ، اصدار  أ  دار  الهدى .
6-  الصياد  والفانوس  السحري ، 2014 ، اصدار أ  دار  الهدى .
7-  ثابت  والريح  العاتية ، 2014.
كتب  اخرى  صدرت  للكاتب   : 
• وتعود الأطيار إلى أوكارها شعر -1994.
• نظارتي(تأملات) – 1996.
• فردوس العاشقين (شعر وخواطر) 1996.
• وتشرق أسطورة الإنسان- شعر 1998 ،الطلائع  ورابطة  اقلام الجنوب.
• بين فكي التاريخ – بحث تاريخي 1999 الطلائع ورابطة اقلام الجنوب.
• غسان2000 (دراسة عن الشاعر غسان حاج يحيى) 2000.
• أوراق متناثرة مقالات 2003. الطلائع.
• قصائد تغازل الشمس – شعر 2003.رابطة أقلام الجنوب.
• ثورات فجرت صمت التاريخ الإسلامي – بحث تاريخي 2005. رابطة أقلام  الجنوب
• النحت في ذاكرة الصحراء (مواقف وذكريات) 2007.
• معارك فاصلة في التاريخ الإسلامي (بحث تاريخي) 2008.
• عندما تصمت طيور الوطن (شعر) 2009.
• ألعاب زمان، 60 لعبة شعبية، مشترك مع د. أمين مقطرن، وفيقة أيوب،محمد جنداوي . 2009،وزارة المعارف 
. الطريق الى كفرمندا عروس البطوف ،2010 - دراسة شاملة.
. تصبحون على ثورة – دراسة – 2011.
دراسة  عن  الكاتب :  اضاءات في  شاعرية  سهيل  عيساوي ، للكاتب   المغربي  محمد  داني ، 2009.
          البريد  الالكتروني  للكاتب : sohelisawi@yahoo.com

أرملة غبريال غارسيا ماركيز المصرية من أصل لبناني

مع زوجته العام الماضي، ومع شاكيرا التي كانت تزوره دائما
ومع فيدل كاسترو الذي اعتاد دعوته إلى هافانا كل عام تقريبا
العربية ـ لندن- كمال قبيسي
توفي الخميس أحد أشهر الحاصلين على نوبل بالآداب، ان لم يكن أهمهم على الإطلاق، وهو الكولومبي غبريال غارسيا ماركيز، تاركا إنتاجا أدبيا قد لا يعرف المعجبون به، ولا معظم المطلعين على سيرته الذاتية، أن أرملته التي تعرف إليها حين كان عمرها 13 سنة هي مصرية- لبنانية الأصل، كأبيها الذي أبصر النور مثلها في كولومبيا.
كانت لماركيز الذي توفي بعمر 87 عاما في المكسيك، حيث كان يقيم منذ 1975 مع زوجته ميرسيدس بارشا باردو، علاقة بطريقة ما، ويومية مباشرة، بالثقافة العربية وتقاليد الشرق من الجذور.. كان ذلك في مطبخ بيته وفي ما كان يسمعه من أمثال وحكايات من أرملته المصرية- اللبنانية، ونرى ذلك واضحا في بعض روايته، وأهمها "مائة عام من العزلة" التي نال عنها في 1982 جائزة نوبل.
لاحظ أن كاسترو كان ينظر إلى زوجته
وولد ماركيز بأوائل 1927 في قرية "أراكاتاكا" بمقاطعة مغدالينا، حيث بالكاد سكانها 54 ألف نسمة هذه الأيام. أما أرملته فأبصرت النور في 1932 بكولومبيا أيضا، وهي حفيدة مهاجر مصري من أصل لبناني كان يملك صيدلية في بلدة "ماغانغي" بولاية بوليفار الكولومبية، بحسب ما جمعت "العربية.نت" من معلومات عن ماضيها، على قلتها.
ويذكر صحافي كولومبي كتب عن حياة ماركيز أن جد زوجته جاء الى كولومبيا مهاجرا من الاسكندرية، وكان قبطيا اعتاد أن يشرب القهوة التركية "ثم يقلب الفنجان بعد احتساء ما فيه ليرى البخت والحظ" على حد تعبيره.
كما ذكر في معرض حديثه عن الصداقة القوية التي كانت تربط ماركيز بفيدل كاسترو، من أن الحاصل على نوبل "رآه ينظر الى زوجته أكثر مما كان ينظر الى ماركيز نفسه" في إشارة الى إعجاب الزعيم الكوبي بجمالها، إلا أن الزمن يغير الملامح، فهي تبدو في الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" وهو منذ عامين في حفل عيد ميلاد زوجها وقد بلغ بها الكبر وتغيرت ملامحها كثيرا.
وتعرف ماركيز في مدينة "سوكر" الكولومبية، حيث كان يقيم والداه وبقية إخوته، الى ميرسيدس، وكان وقتها طالبا، ثم تطور التعارف الى وعد بينهما على الزواج، مع أنه كان بعمر 13 سنة، وحين أنهى دراسته في 1958 تزوجها، وأثمر الزواج بعد عام عن أول ابن، وهو رودريغو الذي أصبح سينمائيا ويقيم حاليا في الولايات المتحدة، ثم بعد عامين ولد الثاني والأخير، وهو غونزالو، مصمم الغرافيك المقيم في المكسيك.
كان يضع قبعة قش ويملك ساعة ذهب
والاسم الكامل لأرملة ماركيز هو Mercedes Raquel Barcha Pardo والاسم باردو مستمد من والدتها راكيل باردو لوبيز، في حين أن "بارشا" مستمد من جدتها، الأم الكولومبية لوالدها Demetrio Barcha Velilla ابن المهاجر الى كولومبيا Elias Facure المولود في الاسكندية من أب لبناني من عائلة فاخوري وأم مصرية، والذي حصل في 1932 على الجنسية الكولومبية، أي قبل 6 أشهر من ولادة ابنته ميرسيدس، وامتد به العمر الى درجة أنه توفي بعمر 100 عام تقريبا.
والقليل جدا ذكرته أرملة ماركيز عن جدها اللبناني- المصري، ومنه قولها لمجلة كولومبية عثرت فيها "العربية.نت" على مقتطفات لمقابلة قديمة معها: "جدي كان مصريا خالصا (..) كان يحملني على كتفيه لألعب، وكذلك في حضنه. وكان يغني لي بالعربي، ودائما يرتدي القطنيات البيضاء، وكان يملك ساعة من ذهب ويضع قبعة قش على رأسه، وتوفي عندما كان عندي 7 سنوات تقريبا، وهذا كل ما أذكره عنه "وفق تعبيرها.
وقد بحثت "العربية.نت" في صور قديمة لأرملة غبريال غارسيا ماركيز، ولم تعثر على أي واحدة لجدها أو والدها، ولا صورة لزواجها بماركيز الذي أصيب في 1995 بالسرطان وشفي منه، وتعرض في الأسبوعين الأخيرين لهزتين صحيتين دخل على إثرهما الى المستشفى معانيا من التهاب رئوي حاد.
ومما نقلته الوكالات نقلا عن مقرب من عائلة ماركيز أنه توفي في بيته بالعاصمة المكسيكية، بعد أن عاد إليه من المستشفى الأسبوع الماضي حيث عالجوه من نوبة التهاب رئوي حادة داهمته، لكن يبدو أنها احتدمت عليه وفاجأته من جديد، فقضى تاركا أرملة ستعاني الكثير من بعده بالتأكيد.
وماركيز، الذي اشتهر بين أصدقائه ومعجبيه بلقب "غابو"، هو أشهر روائي بأميركا اللاتينية، وباعت المكتبات أكثر من 65 مليون نسخة من كتبه، فقد كافح لسنوات ليصنع اسمه كروائي برغم أنه نشر قصصا ومقالات وروايات قصيرة في خمسينات وستينات القرن الماضي، أشهرها "عاصفة الأوراق" و"ليس لدى الكولونيل من يكاتبه" ثم حقق اسمه كروائي على نحو مثير في 1967 عن روايته "مائة عام من العزلة" والتي باعت وحدها أكثر من 30 مليون نسخة.

جنائن الهستيريا كتاب قصصي جديد للأديب الفلسطيني سعيد الشيخ

قصص الحطام الإنساني

"جنائن الهستيريا" هي المجموعة القصصية الصادرة حديثا للكاتب والشاعر الفلسطيني المقيم في السويد سعيد الشيخ، من إصدارات دار شمس للنشر والاعلام بالقاهرة.
قصص ترصد مشاهد مشحونة بالألم والمعاناة في ظروف مختلفة خارجة عن المألوف الاجتماعي. هي واقعية مرة وتخييلية مرة اخرى؛ بحيث لا يُستبان خيط في هذه النمطية السردية وهي تستشرف عالم من الغرائبية مثير للإهتمام.
 يمضي  الكاتب سعيد الشيخ بعملية السرد الى حيث المصائر المتشابه عند نقطة الهستيريا، ويتوغل في تفاصيل أعماق اللحظة المرتبكة للحالات النفسية المضطربة إجتماعيا وإنسانيا وحتى سياسيا. ليكشف لنا عن عمق أزمة الكائن الانساني مع قضايا عصره.
لا يوجد قصة بعنوان "جنائن الهستيريا" بين قصص الكتاب، ولكن مجموع القصص هي عبارة عن باقة قطفت من عالم الجنون الذي يتكوّن على إثر الصدمات. وهذه الصدمات تختلف حسب إختلاف الأمكنة، وإختلاف الوظائف الاجتماعية. من صدمات الحروب، الى صدمات الحرمان والفقدان والإعتقال والمنفى. صدمات تحيل الانسان الى حالات من التمزق والتشوّش الذهني حيث تتنازعه المشاعر والأفكار التي تفقده توازنه وتجعله يشعر بنفسه غريبا وضعيفا في لجّة بحر عميق تلاطمه الأمواج. وأحيانا يتحوّل هذا الكائن الى ريشة تتطاير في مهب الريح كما أنتهت أحداث قصة "زهرة الجنون".
قصة "عريٌ في ظلال الدبابات" تظل الأكثر تعبيرية عن الحضيض الأنساني الذي تجلبه الحروب. فعندما تنهار المقاومة أمام همجية الغزاة، ويجد بطل القصة نفسه بلا وعي أمام موت جماعي يلمّ بأفراد عائلته من قذيفة سقطت على البيت، لا يسعه أمام هذا التمزق الا ان يعلن جنونه أمام تقدم الدبابات الى داخل مخيم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إبان إجتياح عام 1982، وذلك بخروجه عاريا من بين الدمار وكأنه بالجنون يعلن التحدي أمام أدوات العدم.
قصة "غادرنا خضر ونحن نيام"، يمكن إعتبارها بأنها تنتمي الى أدب السجون مع إلقاء الكاتب الضوء على معاناة المعتقلين أمام شدة شروط الإعتقال التي يفرضها السجّان الإسرائيلي. والهستيريا في هذه القصة لا تظل من نصيب المعتقل الذي إختفى بشكل غرائبي وبظروف غامضة من خيمته المنصوبة تحت الشمس. إذ أن هذه الهستيريا تنتقل الى الجنود الذين راحوا يبحثون بلا جدوى عن آثار المعتقل المفقود، كما وفي حمّى التعذيب الذي ساموه لبقية المعتقلين من أجل الإعتراف بظروف إختفاء زميلهم التي يجهلونها هم أيضا، ولكن حديث الإختفاء يظل يشغلهم ويأتي اليهم بالدهشة والتحريض بالإختفاء.
في القصة الإجتماعية "المرأة التي أشعلت الجحيم" إنهيار عصبي لإمرأة لم تحمل خلال سني زواجها، إمرأة يكويها الحرمان ويدفعها لأن تترك بيت زوجها لتنتهي في قسم الأمراض العصبية. وتطلب من إدارة المستشفى منع زوجها من زيارتها بما يبدو كعقاب له.  الزوج يعاني أيضا لأجلها ولأجل نفسه حيث ظروف الحرمان من البنين واحدة؛ وبقدر ما هو يظل يمتلك الإحساس بمعاناتها تقع هي تحت تأثير غياب هذا الأحساس حتى تنفصل عن الواقع. وحين يزورها عنوة في المستشفى فإنها لا تتعرف عليه، ويجدها تتخيل نفسها عزباء، وانها على علاقة عاطفية مع سائق الإسعاف الذي نقلها من بيت أهلها الى المستشفى.
الدرجة صفر للجنون، شكّلها الكاتب في تلك الفانتازيا التي لا تقوم على مسوغات منطقية. وهو الجنون الذي لا يعترف به الطب النفسي، ذلك المعجون بخلطة سحرية تآمرية في أكثر الأحيان، تجعل الكائن الإنساني على إتصال بقوى غيبية تسد عليه منافذ الإتصال بالواقع، كما عبّرت عنه قصة "أنا الشيخ عبد الواحد". وهذا إلا واحد من الجن تسلل الى جسد إنسية وسيطر على وعيها مما أحالها الى حالات من الغيبوبة والهذيان، ورؤية كائنات لا أحد يستطيع رؤيتها سواها.
 لا أبطال يقومون بأعمال شجاعة أو يتركون بصماتهم بالحكمة بين شخوص هذه القصص. الجنون هو البطل الوحيد الذي يتماهى مع مرايا الواقع الاجتماعي الذي يبدو غرائبيا وخارجا عن المألوف.
تتعدد أساليب السرد من قصة الى أخرى، وإن غلب على أكثرها الإسلوب التقليدي، إلا أن للكاتب بعض المحاولات التجديدية تتصل أيضا بالفكرة، كما فعل في قصة "طيف رامبو" التي أراد منها ان تكون نصا نقديا يحمل في دلالاته الرمزية الإدانة للسياسة الإمريكية تجاه العالم العربي.
نبضُ ذاتٍ يفسّخها الأنين والتأوّه، يوميات محطمة تحت مظلة اليأس، وسِيَر أفراد مشحونين بالألم والقلق والخيبة مما أوصلهم الى الحضيض. أرواح منشطرة أمام مرآة تنقلب على الواقع والمنطق وتلعب بالعقل، لتقوم أحداث تزلزل الإحساس الإنساني بما تجعل الحياة تميد تحت أقدامهم.
في "جنائن الهستيريا" إشتغال حريص من قبل الكاتب سعيد الشيخ لتقديم عالم قصصي متكامل، لم يسمح به للعفوية الإقتراب من المناخ العام للقصص، أو لعوالم أخرى من غير عالم الجنون أن تحتل حيّزا في الكتاب، كي يتفرد بهذه التحفة الأدبية المشغولة بكل تقنية وحرفية؛ تظل جديرة بالقراءة والدراسة.
 ان قارئ هذا الكتاب لن يجد صعوبة في التعاطف مع شخصيات القصص، إنهم مجرد ضحايا جديرون بالتعاطف!