حفل توقيع ديوان (أدموزك وتتعشترين) في المكتبة الوطنية- عمان للشاعرة آمال عوّاد رضوان

 





دار الوسط اليوم للإعلام والنشر (فلسطين- الأردن) متمثّلة بالمخرج محمّد الجبور- مدير عامّ الوسط اليوم في الأردن، والإعلامي جميل حامد رئيس تحرير دار الوسط اليوم للإعلام والنشر الورقي والإلكتروني، نظّمت حفلَ توقيع ديوان (أدموزك وتتعشترين) للشاعرة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، في المكتبة الوطنيّة في عمّان، بتاريخ 27-8-2015، تحت رعاية وزير الثقافة الأسبق د. صلاح جرّار، ووسط لفيف من الحضور المميّز من أدباء وفنانين ومثقفين، ومدير عام المكتبة الوطنيّة الأستاذ محمّد يونس العبادي، وقد أدارَ الحفلَ الإعلاميّ حازم الخالدي. 
افتتح الحفل المخرج محمّد الجبور بكلمة دار الوسط اليوم للإعلام والنشر الترحيبيّة، تلتها كلمة د. صلاح الجرار، جاءَ فيها:  إننا نستقبل على أرض الأردن شاعرةً من أرض الإسراء والمعراج التي باركها الله، هذا البلد الذي لم ينسَ قضيّة فلسطين، ولا القدس التي تنبض دائمًا بحبّ الأردن، والّذي ينقل كلّ معاناتها إلى كلّ المحافل الدوليّة، لإيجاد حلٍّ عادلٍ لها، وإنّنا نعتزّ بما تقدّمُهُ الشاعرة، ونفخرُ بإنتاجها عبر المجموعات الشعريّة، آملين بالمزيد من إتحافاتها عبر الكلمة الجميلة التي تقدّمها للقراء. 
وتحدّث الشاعر راشد عيسى عن فكرة الديوان الشعري والعنوان (أُدَوْمِزُكِ وتتعشترين) مِن آلهة الأساطير دموزي وعشتار، والّذي تعودُ به الشاعرة آمال عوّاد رضوان إلى القصص والحكايات والأساطير السومريّة والبابليّة القديمة، وتُوظّفُها بطريقةٍ فنيّةٍ رومانسيّةٍ على الواقع الحديثِ، فتأخذها سحرُ الكلمات، وتلتقطُ منها أجملَ العباراتِ التي تزيد مِن تجلّياتها في الشعر.
وقدّمت الناشطة زينب مروان عرضًا لمضمون الديوان، ثمّ حيّا رئيسُ اتّحاد الكتاب والأدباء الأردنيّين الشاعر عليّان العدوان، الشّاعرة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان، إذ تُشهِر كتابَها مِن المكتبةِ الوطنيّة، مُؤكّدًا على عُمقِ العلاقاتِ الأخويّةِ بين البلديْن، وأهمّيّة تعزيز الجوانب الثقافيّةِ بين المُثقفين والمفكّرين، من خلال إقامةِ النشاطاتِ والبرامج المشتركة.
وقدّمت الشاعرة آمال عوّاد رضوان برفقةِ الفنّان القدير الأردنيّ عبد الكريم القواسمي قراءاتٍ شعريّةً مِن نصوص الديوان، بعنوان (سماواتي يابسةٌ، غابتي تَعُجُّ بالنّمور، أُدَمْوِزُكِ وتَتَعَشْتَرين، أبْجِديني بجُنونكِ، خبّئيني تحتَ قميصِكِ المُعطّر، حرائقُ حواسّي، رضابي مُشمّعٌ بزقزقةِ طيورك).
وفي نهاية الحفل وقّعت الشاعرة ديوانها، وقدّمتْ إهداءاتٍ منهُ للحضور، تحت تغطيةٍ إعلاميّةٍ مُوثّقةٍ بتصويرِ كادرِ الوسط اليوم في عمّان، ومؤّسسةِ الرّيتاج للإنتاج والتوزيع الفنّيّ، بإدارة المخرج السينمائيّ محمّد الجبور، وتمّ التقاط الصّوَر الفوتوغرافيّة التذكاريّة.  
جاءَ في كلمةِ النّاقد د. راشد عيسى: سافو الصغيرة/ آمال عوّاد رضوان:
سبقَ لي أن اطّلعتُ على شِعر آمال عوّاد رضوان، وكانت لي مُداخلةٌ في (رحلة الى عنوان مفقود) ديوانها الثالث الشّيّق الجميل، وقد راقتْ لي فيهِ رمزيّة قرن الغزال (الزقوقيا)، فهي زهرةٌ برّيّةٌ مشهورةٌ في بلادِ الشّام، فأوراقُها الخضراء بشكل قلب، وأزهارُها تشبه قرن الغزال، وقبل حوالي 18 عاما حصلَ شجارٌ ما بين الوفدِ الإسرائيليّ والوفد الفلسطينيّ حولَ شعار قرن الغزال، ومنذ ذلك الوقت أسميتُها: آمال عوّاد رضوان زهرةُ قرن الغزال، فهي شاعرةٌ كنعانيّةٌ، وتحديدًا من عبلين الجليليّة في فلسطين، والتي تردُّنا إلى عبلين الأردنيّة قربَ عجلون.
سأقفُ قليلًا عند العنوان "أُدَمْـوِزُكِ وَتـَـتعَــشْـتـَـرِين"، والذي سبّبَ إرباكًا كبيرًا عندَ الكثيرين، وكانَ هذا مِن قبيل النحت، ولا بدّ للقارئ أن يعودَ إلى مسألةٍ مُهمّةٍ، بأن يكونَ عارفًا للأساطير، فالنّصوصُ كلُّها خطابٌ ذكَريٌّ مِن دموزي إلى عشتار، ولا ننسى أنّ هناك لدينا إشكاليّةً منذ أكثرَ مِن ستّين عامًا حول قصيدة النثر والتجنيس، وليس لدينا اتّفاقٌ حتى الآن حولَ الاسم، ولم تأخذ قصيدةُ النثرِ استحقاقَها في تجنيسِها الثابت. 
نلاحظُ أنّ هناكَ نمطيّةً كبيرةً في كتابة مثل هذا الجنس الأدبيّ، بحيث أنّنا نكادُ لا نُفرّقُ بينَ شاعرٍ وآخر، وهذا ما يهمُّني في شعر آمال عوّاد رضوان، فهل حقًّا قدّمتْ شيئًا جديدًا وجديرًا بالقراءة، وخصوصًا أنّني أؤمن أنّ العيبَ ليس في قصيدة النثر، وإنّما العيبُ في ندرة الجيّدِ منها، والّذي يُقنعُنا أنّ هذا الجنسَ الأدبيَّ نصٌّ رائعٌ، وإلّا فكيف تفوّقَ محمّد الماغوط على أدونيس نفسه، ويَشهدُ على ذلك النقّادُ العرّب؟
أنا لاحظتُ أنّ آمال عوّاد رضوان أضافتْ ميزتيْن فنيّتيْن كبيرتيْن في هذا الدّيوان "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن"، وذلك باستطاعتها استعادة الميثولوجيا الأسطوريّة في العشق والجوى والحب عن طريق الأسطورة، وليس عن طريق اللغة الحسّيّةِ البشريّةِ العاديّة، إيمانًا منها بقيمةِ الحبّ وقُدسيّتِهِ وجلالِه، والنقطة الأهمُّ في نظري هي التشكيل الفنّيّ، الذي لعبَ دورَهُ في التّشكيلاتِ وبِعدّةِ مستويات.     
تتجاوزُ آمال عوّاد رضوان في (أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرِينَ) ثلاثةَ مجموعاتِها الشعريّة السّابقة تجاوُزًا فنّيًّا، جديرًا باستحقاقِ التّميُّزِ، فالنّصوصُ الخمسُونَ تبدو قصيدةً مَلحميّةً واحدةً، تُسجّلُ اختراقًا جماليًّا بُنيويًّا، لما هو سائدٌ ونمَطيٌّ في شكلانيّةِ النّثرِ الشّعريّ، كما تُقدّمُ إضافةً نوعيّةً على صعيد موضوعةِ العشقِ عبرَ تاريخ الوجدان البَشريّ، ولا سيّما في العصر الإغريقيّ! 
الثيمةُ الجوهريّةُ في الدّيوانِ الشّعريّ (أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرِينَ)، تتوازى معَ الفُيوضِ المَبثوثةِ مِن لدُنِ الرّمزِ الذّكريِّ الأسطوريّ، والمُمثَّل بدموزي إله الخير عند السّومريّين، تجاه الرّمز الأنثويّ الأسطوريّ أيضًا عشتار إلهة الخصب والجَمال والحُبِّ والجنس عندَ البابليّين، ومنذُ الصّفحةِ الأولى في الدّيوان إلى آخِرِ سطرٍ فيهِ، يَفورُ دموزي تبجيلًا لمَحاسنِ عشتار ومَفاتنها الباذخة، وهو فوَرانٌ مَحفوفٌ بظلالٍ مِنَ العتابِ، وأفانين التّرجّي، وشكوى الشوْقِ العارم، والرّغبة في الاتّحادِ الرّوحانيّ والجَسديّ معًا. 
غيرَ أنّ الأبرزَ والأجمَلَ في هذا الدّيوانِ هو التّجريبُ الإبداعيُّ الشّجاع، والمُتمثّلُ بالأساليبِ الجَماليّةِ الجديدةِ في إدارةِ البُنيةِ التّشكيليّةِ، وِفقَ طِرازٍ بُنيويٍّ يَخترقُ نمَطيّةَ المألوفِ مِن قصيدةِ النّثر، فيُنقذُها مِنَ البَلادةِ والاعتياديّةِ والفهاهة. 
الدّيوان (أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرِينَ) يَغتني بالمُزاحِ اللّغويّ، الّذي يَمنحُ العبارةَ طاقةً تعبيريّةً هائلةً، تُضاعفُ مُتعةَ التّأمُّلِ والتّلقّي، وتُضيفُ للنّصِّ الأدبيِّ الجديدِ قدرةً أخرى على تَجاوُزِ طرائق التعبير، ومنح تجربة آمال عوّاد رضوان سِمةَ الفرادة، ولا سيّما في هذا الدّيوان المَشغولِ بوعيٍ فنّيٍّ ماكرٍ وبشعريّةٍ ساخنةٍ، ومِن أمثلةِ هذا المُزاحِ الخلّاق:
*الانزياح التركيبيّ؛ كقوْلِها (على قيْد البرْقِ)، انزياحًا عن (على قيْد الحياة).
*المُجانسة: مثل تنْسِجينني وتسْجِنينَني، وضَوْؤُكِ وضَوْعُكِ، ويا مَلاذي (ملجئي) ويا ملاذّي (ملذّات)، وذلكَ في الجُملةِ الواحدة. 
*العدولُ الصّرفيّ: كقولها (أهْدَيْتُهاكِ) عُدولًا عن أهدَيْتُكِها، أو أيْنَني من بصمةِ بسمةٍ، فأينني عُدولا عن أينَ أنا، وبصمةِ بسمة، فيها التجنيس!
*الانحرافُ النّحويّ: وهناكَ انشغالٌ على أخلاقِ اللّغةِ وعلى مَزاد الكلماتِ، وهذا الانشغالُ راقَ لي، وقد حققت آمال بما يُسمّى بالتفلُّتِ النّحويّ، وكما تعلمون، فالشّعر هو الذي يستطيعُ أن يتفلّتَ بسبب حفاظِهِ على المعيارِ الجَماليّ كقوْلِها: لِمَ تَتَهَكَّمُنِي أَمْوَاهُكِ؟ وهي مبالغة في التهكم والسخرية وفيه بعدٌ صوتيٌّ كبير، وكذلك تهَكّمَ فعلٌ لازمٌ، قامتِ الشّاعرةُ بتَعْدِيَتِهِ. 
وإضافةً إلى النّحتِ مِنَ الجَامدِ دموزي (أُدَمْوِزُكِ)، فهناكَ ثيمةُ نحْتِ النّحتِ مثل (أَبْجِدِينِي) من الأبجديّة. 
*أمّا الصّورةُ الفنّيّةُ فقد تماوَجَتْ بالتّشكيلاتِ الاستعاريّةِ الرّشيقةِ، الّتي منحَتِ النّصوصَ شفافيّةً تأمُّليّةً ارتقَتْ بثيمةِ الجوى والتّوْقِ إلى مستوًى مفتوحِ الدّلالة، وبدَتْ فيهِ المَعاني غزلانًا برّيّةً جافلةً. 
كما ظهَرَتْ بعضُ الصُّورِ كأنّها مَشهديّةٌ سينمائيّةٌ مُدوْزنةٌ باللّونِ والحَركةِ والصّوتِ، والعاطفةِ المُتّقدةِ المُعبّرةِ عن عُمقِ الحنينِ الذّكوريِّ، إلى أُسْطُقُساتِ الأنوثةِ. 
ونجدُ ظاهرة تقطيع الكلمات بشكل كبير كبيرة في الديوان، فنجدُ صوَرًا بصَريّةً، حيث قطّعَتِ الشّاعرةُ آمال عوّاد رضوان بعضَ الكلماتِ إلى أحرُفٍ مُستقلّةٍ، وفي تلوينٍ إيحائيٍّ جديد، وبذلك أعطت معنى وتصويرًا بصريًّا، فكلُّ هذهِ المَلامحِ لم تأتِ عفويّةً كما يَبدو لنا، وإنّما عفويّةً مدروسةً، وأعتقدُ أنّها نجحتْ بذلك.
أيضًا مِن أهمّ السّماتِ في هذا الديوان هي الصّورة الفنّيّة، وهي قامتْ هنا مِن حيث التصوير الفنّيّ بالتّخييلِ الغرائبيّ وليس فقط بالتّصوير، كقوْلها مثلا:  وَأَطْيَبُ أَحْلَامِي.. مَا كَانَ/ فِي بَطْنِ سَاقِيَةٍ ضَيِّقَةٍ/ تَوَقَّفَ فِيهَا الْمَاءُ.. هُنَيْهَةً! فهذه الصورةُ ليست صورةَ مُشبّه ومشبّه به، بل هي صورةٌ حركيّةٌ صوْتيّةٌ موسيقيّةٌ ملوّنةٌ، والمَشهدُ فيها سينمائيٌّ وحيويّ. 
وكما نلاحظ، فإنّ جميعَ القصائد مُقدّمةٌ بخطابِ عشقٍ ذكريٍّ، وكما نعلم، فإنّ نزار قباني كتب 55 قصيدةً على لسان المرأة، وهنا الفارق، فكيفَ استطاعتْ آمال عوّاد رضوا وهي أنثى، أن تتقمّصَ خطابَ الذّكرِ في خمسين قصيدة، وبحيث لو بدأنا بأوّل حرفٍ في الدّيوان إلى آخِر حرفٍ فيه، أو لو انتقلنا مثلًا من صفحة رقم 10 إلى صفحة رقم 20، فلن يختلفَ علينا أيُّ معنى ولا أيُّ أداء، سوى هذا الفيضِ الصّوفيّ مِن العشق والجوى، تجاهَ الذّكَرِ الذي يُعذَّبُ ويَترجّى ويتمنّى، كعادة الذّكورِ مع الإناث.  
 إنّ هذا التّشكيلَ الفنّيَّ لِموضوعةِ العِشقِ في فُيوضِهِ الأسطوريّةِ المُؤلّهةِ، إنّما يُذَكِّرُنا بسافو شاعرة الإغريقِ الأولى، ويَدفعُنا للتّساؤُلِ: هل آمال عوّاد رضوان هي سافو الصّغيرة؟! 
كلمة منظّم الحفل المُخرج محمّد الجبور؛ مديرِ عامّ الوسط اليوم، ومدير عامّ مؤسّسة الرّتاج للإنتاجِ الفنّيّ:
بسم الله الرّحمن الرّحيم. السّادةُ والسّيّداتُ الحضور الكرام. إنّ مِن الشّعر لحكمة، وإنّ مِن البيان لسحرًا، والأدبُ والشّعرُ على مَدارِ التاريخ كان وما يَزالُ وسيلةً لنشرِ الأفكار والمبادئ بين الجماهير، وذلك لِما يشتملُ عليهِ مِنَ الطّرافةِ والمُتعةِ، ونقلِ الكلمةِ بأسلوبٍ يأخذُ بالألباب.
أَيَا عَرُوسَ شِعْرِي الْأَخْرَس! إِلَيْكَ .. مُهْرَةَ بَوْحِي فَتِيَّةً.. بِفَوَانِيسِ صَفَائِهَا.. بِنَوَامِيسِ نَقَائِهَا.. حَلِّقْ بِبَياضِهَا.. صَوْبَ ذَاكِرَةٍ عَذْرَاءَ.. وَتَطَهَّرْ.. بِنَارِ الُحُبِّ.. وَنورِ الْحَيَاة!
بهذهِ الكلماتِ المُضيئةِ استهلّتِ شاعرتُنا آمال عوّاد رضوان مجموعتَها الشّعريّةَ الجَديدة "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن"، فيطيبُ لي باسمي وباسم أسرة الوسط اليوم في الأردن وفلسطين، أن نُرحّبَ بالمُبدعة والشاعرة آمال عوّاد رضوان، فقد أصدرَتْ هذه المجموعةَ عن دار الوسط اليوم للإعلام والنشر في فلسطين، وتتضمّنُ خمسين قصيدةً في 152 صفحة مِن القطع المتوسّط، فيما حملتْ لوحةُ الغلافِ إبداعَ الفنّان الفلسطينيّ محمّد شريف مِن عرّابة جنين.
هذه المجموعةُ الشّعريّةُ الجديدة "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن" من إبداع شاعرتنا المبدعة الفلسطينية آمال عوّاد رضوان، وقد جاءتْ بعدَ ثلاثة إصدارات شعريّة سابقة لها، وهي "بسمةٌ لوزيّةٌ تتوهّج" صدر في عام 2005، و"سلامي لك مطرًا" صدر عام 2007، والإصدار الشّعريّ الثالث "رحلةٌ إلى عنوانٍ مفقودٍ" صدر عام 2010، إضافة إلى خمسة إصداراتٍ أخرى في القراءاتِ النقديّةِ، واالتوثيق والبحث والمقالات ".
"أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن"– نصوصُ عشقيّاتٍ، حملتْ في بطنِها خمسينَ قصيدةً، كلّها جاءتْ بلغةِ عشقٍ روحيٍّ صوفيّ أسطوريّ، نحتتْها ما بين إله الخير السّومريّ "دموزي"، وإلهة الحُبِّ والخصب "عشتار" البابليّة، لتسمُوَ مِن خلال حروفِها إلى أرفعِ مَراتبِ العِشق الصّوفيّ والولهِ النّقيّ! 
كما تضمّنت المَجموعةُ الشّعريّةُ الجديدة "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن" نبذةً مِن السّيرة الذاتية للشّاعرة آمال عوّاد رضوان، وبلغةٍ شِعريّة متميّزة، وإنّنا في الوسط اليوم نُرحّبُ بها، لتُعيدَ لنا الرّوحَ الشّعريّةَ التي تُنعِشُ الرّوحَ والوجدان، وتَسطُرُ الخيالاتِ في أفكارنا، آمِلينَ أن نبقى سائرينَ في دُروب العطاء، مِن خلال ما نُقدّمُهُ مِن ثقافةٍ وشِعرٍ للجيل القادم. 
وجاء في كلمة الناشطة زينب مروان: بسم الله الرّحمن الرّحيم، أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة والحفل الكريم. أسعدَ اللهُ مساءَكم. بدايةً، أودُّ أن أشكُرَ مُؤسّسةَ الوسط اليوم للإعلام بفرعَيْها في عمّان ورام الله، وأشكرُ كذلك مُؤسّسةَ الرّيتاج للإنتاج والتّوزيع الفنّيّ، مُمثّلةً بالأستاذ محمّد جبور، المؤسّسة التي أنتمي إليها كواحد من الأعضاء العاملين فيها. أشكركم على تنظيم هذه الأمسيةِ الشّاعريّة، كما أخصُّ بالشكر المكتبة الوطنيّة، هذا الصّرح الوطنيّ العصريّ الذي نفخرُ بهِ ونفاخرُ، مُمثّلًا بعطوفة مديره العامّ السيّد محمّد العبادي المحترم، وتعاونهم في استضافة هذه الأمسية في إطلاق ديوان الشاعرة آمال عوّاد رضوان "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن". 
أشكركمُ كذلك لإتاحة الفرصة لي للمشاركةِ كقارئ عامّ، فهذا هو الديوان الشعريّ الرابع للشاعرة آمال عوّاد رضوان، حيث تسجّلُ مواظبتَها على الكتابة وتمسّكَها بلغتِها العربية، على الرغم مِن جميع المُحاولاتِ البائسةِ المباشرةِ وغيرِ المباشرة لإعاقةِ لغتِنا لغة الضاد.
فبَعدَ التأكيد على أنّني من خارج الوسط الفنّيّ والأدبيّ عامّة والشّعري على وجهِ الخصوص، إلّا أنّني مِن عشّاقِ اللّغةِ العربيّةِ، ومن المُحبّين للاستماع لها والاستمتاع بقراءتِها، ولا أُنكِرُ عدمَ تمكُّني منها بالشّكل الذي أُحبُّ وأرغب، على عكس شاعرتنا آمال عوّاد رضوان التي تذوّقَتِ العربيّة، واستطردت بمفرداتها ومصطلحاتها، فلم يُعجبْها أن تتناولَ ما هو دارجٌ ومألوفٌ، بل تحدّتْ لغتنا التي نحملُ بداخلِنا، عندما ذكرت كلماتٍ يَعتقدُ القارئُ البسيط مثلي بأنّها مُعرّبة، ويتفاجأ بحجم المَخزون اللّغويّ للشاعرة، عندما يُرجعُ الكلمةَ إلى أصلِها دون تصريفاتها، فيعرفها معرفة المُتمكّن منها عربيّةً مُستحدَثة. 
تعتمدُ آمال عوّاد رضوان الأسلوبَ النثريَّ في القصيدةِ والموسيقا الداخليّة في مجموعاتِها، وتبذلُ جهودَها الجبّارة في الاستعارة وتقمُّص شخصيّة الرّجُل في طيّات هذا الديوان، لتصفَ المرأة كإنسانةٍ وحبيبةٍ وعاشقةٍ، وتجعلُ الرّجلَ المُتقمّص يرى نفسَهُ في عيون هذه المرأة، وهذا عمل قد يكون يسيرًا على بعض الرجال الشعراء بحُكم فطرتِهم، أمّا على المرأة فبالتأكيد هو في غاية الصعوبة. 
اعتمدت الشاعرة آمال عوّاد رضوان في مجموعتها الشعرية "أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن" لغةً روحيّةً معنويّة، وابتعدتْ عن الوصف المادّيّ الحِسّيّ للمرأة وعن الحُبّ الجسديّ، وتركّزُ على العلاقةِ الروحيّة المُتكاملةِ، فعلى الرغم من أنّ دموزي إله الرّعي والخير والشّجاعة عند السّومريّين، وعشتار هي إلهة الأنوثة والجمال والخصوبة والحبّ والتّضحيةِ عندَ البابليّين، إلاّ أنّ آمال رضوان تحاولُ بناءَ علاقةٍ تكامليّةٍ متكاملةٍ بينهما، لا تتوقّفُ عندَ حدودِ الجسدِ والارتباطِ الحِسّيّ المادّيّ، بل تتجاوزُها لتصِلَ لقدسيّةِ العلاقةِ التّشاركيّةِ بين الرّجلِ والمرأة، علاقة إنسانيّة آدميّة حدّ العبادة.
وتساءلت، لماذا لا أجدُكِ تصِفينَ الرّجُلَ بإحدى القصائد بذات الطريقة التي تناولتِ بها المرأة؟ ولماذا لم يَحتوِ الديوان على قصائدَ، تكون فيها آمال عوّاد رضوان هي المرأة الباحثة عن الحبّ أو المُتلوّعةُ بلسانها، وترى آمال المرأة نفسها من خلال انعكاساتها في عينيه؟
نلاحظ التّأثرَ الشديدَ بالقصص القديمة الخرافيّة والأساطير وبالأديان، بلغةٍ مصبوغةٍ بالصّوفيّة، من خلال الاستشهاد بلغةٍ دينيّة مِن مختلف الرّسائل السّماويّة الثلاث، وهذا محمود، إذ إنّ الأديان وبالأخص القرآن الكريم المُعجز بلغتِهِ هو مصدرٌ أوّل للغةِ العربيّة، ومَن يقرأ به أكثر وأكثر يمتلك مَلكة الكلام ويُقال له مُفَوَّهٌ، وعلّنا نحسبكِ سيّدتي منهم.

الخبيرة العاطفية د. رشا رشدي: السيدات المطلقات لسن بضاعة بنصف الثمن

من مدير مكتب مجلة الغربة بالقاهرة : اشرف علي 

د رشا رشدي الخبيرة العاطفية خبيرة بأحوال القلب ومشاكل  الأسرة والحب حاصلة على درجة الدكتوراة في التعليم وعلم القيادة من جامعة الولاية بكاليفورنيا. حاصلة على الزمالة البحثية من جامعة نوروتش بولاية فرمونت.تتحدث عن اهم المشاكل التى تقوم بحلها وتفتح قلبيها 

 تقول د رشا رشدي : المشاكل الوحيدة التي أجيب عنها بخطوات هي مشاكل الأمهات في تربية الأبناء لأن خبراتي في التربية والتعليم تجعلني واثقة من اعطاء طريقة حل واضحة المعالم. اما بالنسبة للمشاكل العاطفية , أنا في رايي أن كلا منا يعرف الحل لمشكلته في قرارة نفسه ومساعدتي للقارئة هي في الحديث معها حتي تتضح الصورة في ذهنها و تستطيع أن تجد حلها بنفسها. أنا لا أنصح أن تتأخذ اي قرار قبل ان تناقش الظروف المحيطة والعواقب المترتبة على القرار. القارئة التي ترسل لي سؤال وتنتظر مني رد قاطع في البداية  تحاول ان اقول لها افعلي هذا أو ذاك ولكن بعد أن تفهم طريقتي تشعر براحة نفسية أنها تكلمت عن كل جوانب الموضوع وتشعر بسعادة انها توصلت إلى القرار بنفسها. بالطبع لأن جميع رسائل القراء خاصة وأنا احترم خصوصيتهن لا استطيع اعطاء نماذج بعينها ولكن ساعدت بعض الفتيات على اختيار الرجل المناسب وبعض النساء على تحسين من علاقتهن بازواجهن.

مشاكل غير المتزوجات العاطفية تركزت في اختيار شريك وتأخر سن الزواج. لا أعرف لماذا يمارس المجتمع الضغط على الفتيات من أجل الزواج؟ الفتيات لا تتقدم للرجال من أجل طلب الزواج وكيف نحكم على فتاه لم يتقدم لها شخص مناسب هذا ليس خطأ الفتاة.يجب أن نحيل تعبير سن العنوسة إلى التقاعد فلا يصح أن يكون هذا المفهوم  القديم موجود في ظل الظروف الأقتصادية للبلد.

الحب على الأنترنت انتشر بصورة كبيرة وجاءت مشاكل عاطفية كثيرة بسبب هذا الأنتشار حيث ارتبطت فتيات عاطفيا برجال متزوجين دون ان يعلموا بزواج الرجال. ومن الغريب ان مشاكل المتزوجات تمثلت في عدم تقدير الأزواج لمجهودات السيدات في تربية الأطفال والرعاية بالمنزل وقلة حديث الأزواج مع زوجاتهم. وتسائلت القارئات المتزوجات هل حديث الأزواج على الأنترنت خيانة؟

أغرب المشاكل العاطفية التي تكررت مع عدد كبير من القارئات هي تقدم ازواج مصريين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية لهن. القانون الأمريكي لا يسمح بتعدد الزوجات. في البداية لم أفهم كيف سمح هولاء الرجال لأنفسهم بخداع الفتيات علما بانهم يعرفون عدم قدرتهم على الحصول على تأشيرة سفر لهن ولكن بعد تكرار المشكلة ورسالة من جاءت من رجل مصري امريكي  بدأت التمس العذر لرجال رغم زواجهم من امريكيات لم يكونوا سعداء واردوا البحث عن زوجة مصرية. اعترضت بالطبع على ان تتحول الزوجة المصرية إلى زوجة في الأجازات ولكن تفهمت رغبتهم في الحصول على السعادة مع زوجة مصرية.

أكثر المشاكل التي ازعجنتي نفسيا هو سماع قصص سيدات مطلقات وعروض الزواج من رجل متزوج كزوجة ثانية. في البداية لم أفهم  لماذا قد تقبل سيدة مطلقة عرض كهذا  ثم ادركت أن المجتمع لازال يعامل السيدة المطلقة كما لو كانت بضاعة مستخدمة ويجب أن تباع بنصف الثمن. 

هل سجلك العدلي نظيف ان لم تكن مدانا؟

اعداد د. بهية ابو حمد
ان الجواب على هذا السؤال يا عزيزي القارئ هو " لا " وذلك للاسباب القانونية التي ساختصرها ادناه:
لقد جرى العرف بانه لا يحق لاي امرء بان يحمل تاشيرة ويدخل بها الاراضي الاسترالية الا اذا كان سجله العدلي نظيفا – بمعنى آخر – لم يدون اي عمل اجرامي في سجله العدلي, ولم يكن قد ادين سابقا من اية محكمة باي جرم افتعله, وذلك 
بموجب مادة 501 من قانون الهجرة لعام 1958 والذي يؤكد فشل الاختبار الشخصي لاي مقدم طلب للحصول على تاشيرة لدخول استراليا اذا كان قد ادين سابقا من قبل المحكمة بجرم ما – مادة 501 فقرة 7.

ما هي انواع الجرم؟
انواع الجرم هم على الشكل المبين ادناه:
1- اذا كان المرء قد سجن لفترة 12 شهرا او اكثر.
2- اذا كان المرء قد سجن لفترات عدة يتراوح مجموعها 12 شهرا او اكثر.

ماذا لو لم تدان بعمل اجرامي؟
اذا لم تكن قد ادنت باي عمل اجرامي على الاطلاق فهذا لا يعني بانك تحتفظ بسجل عدلي نظيف, فلقد اعطيت الصلاحية المطلقة لدائرة الهجرة لتحويل سجلك العدلي " لغير نظيف " في حال ارتأت الدائرة المذكورة بان اعمالك وسلوكك الماضية والحاضرة قد تشير الى ذلك - بمعنى اخر-  من الممكن ان تجزم دائرة الهجرة بانك لا تحتفظ بسجل نظيف وذلك جراء اعمال وسلوك كنت قد اقمتها سابقا او حاليا حتى ولم تكن هذه الاعمال اجرامية.

كيف تجزم دائرة الهجرة؟
من الممكن لدائرة الهجرة بان تلغي تاشيرتك حتى ولو كنت مولودا في استراليا او حصلت على التاشيرة في عمر الطفولة اذا ارتات بانك قد قمت لاحقا بعمل او سلوك اجرامي, على سبيل المثال اذا كنت قد ساعدت على تسهيل عمل اجرامي, او تواطئت مع احد على سرقة احد وسهلت امر السرقة -  او شهدت بالزور – او كذبت وتسترت عن جرم او اعطيت معلومات خاطئة الخ... ففي هذه الحالة  فمن الممكن ان ترتاي دائرة الهجرة بان سلوكك اجرامي وعملك اجرامي, وسجلك العدلي ليس نظيفا, حتى ولو لم يكن قد دون فيه اي عمل اجرامي على الاطلاق. بمعنى اخر ان سلوكك اللااخلاقي قد يؤدي الى توسيخ سجلك العدلي حتى ولو لم يسجل فيه اي عمل اجرامي بموجب قرار محكمة او بوسيلة اخرى.

من الجدير التنبه بان القضيتين المشار لهم ادناه كانوا قد اعطوا الصلاحية المطلقة لدائرة الهجرة لتجزم بالسلوك العدلي الغير نظيف لاي انسان في حال ارتات ان عمله وسلوكه الغير اجرامي قد ادى الى توسيخ سجله.

Irving v Minister for Immigration, Local Government and Ethnic Affairs (1996) FCR 422
Jiang v Minister for Immigration and Border Protection (Citizenship) (2015) AATA 597
قانون الجنسية الاسترالية لعام 2007
 من القانون المذكور 21 (2)(h) اقرت مادة
بانه يجب على كل شخص الاحتفظ بسجل عدلي نظيف عند تقديمه طلبا للحصول على الجنسية الاسترالية وذلك لاعطاء الفرصة لوزير الهجرة لمنحه الجنسية المذكورة من دون اية شوائب.

اذا يا عزيزي القارئ – ارجو منك ان تصون اعمالك وسلوكك, وتحتفظ بسجل عدلي نظيف في كل حين, والا عرضت نفسك لغضب دائرة الهجرة وجزمها بان سلوكك غير مرضي وغير مقبول ويوازي سلوكا اجراميا يعطيها الصلاحية لالغاء تاشيرتك سواء كانت مؤقتة او دائمة, او الغاء جنسيتك الاسترالية منذ صغر سنك – لذا الرجاء اخذ الحيطة والحذر في جميع اعمالك, ولا تعاشر السوء او تقوم باي عمل اجرامي او غير اجرامي يعطي الانطباع بان طابعه اجرامي بالمطلق.
**
مضمون الأسئلة المنصوصة في الإمتحان الخطي للحصول على الجنسية الأوسترالية

1. Who was the first governor of the colony of New South Wales?
1) Captain Philip Arthur
2) Captain Arthur Philips
3) Commander John Cook
4) Captain Arthur Philip

2. In what year were the colonies united into a federation of states?
1) 1788
2) 1915
3) 1851
4) 1901

3. The COAG has been set up to
1) to review and interpret laws
2) collect taxes from citizens and businesses
3) organise federal elections
4) encourage cooperation between the levels of government

4. The House of Review is the same as
1) The High Court
2) The Assembly
3) The Senate
4) The House of Representatives

5. How many senators are elected from each state?
1) 2
2) 12
3) 1
4) 16

Correct answers to:
I Question 1 : 4
II Question 2 : 4
III Question 3 : 4
IV Question 4 : 3
V Question 5 : 2


رسالة مؤجلة من عالم آخر: جديد الكاتب سعيد نفاع

صدرت هذه الأيام بإصدار خاص المجموعة القصصية السادسة، وهي المؤلف العاشر للكاتب سعيد نفاع، حملت العنوان " رسالة مؤجلة من عالم آخر – قصص قصيرة، نصوص وحكايات". تضم المجموعة خمسة عشر نصا تمتد على 116 صفحة من الحجم المتوسط، مدققة لغويا على يد الشاعر علي هيبي، ويزيّن غلافها لوحة بريشة الفنان التشكيلي كمال ملحم.

وقد كتب الشاعر علي هيبي عن المجموعة: "إن قضية التحرر عند سعيد نفاع لا تقف عند نوع النصّ فقط، بل تتعدّاها إلى التحرر من قوالب البنى اللغويّة، فالبنية اللغويّة عنده بارعة التركيب في صياغاتها غير المعهودة، وهو يفعل ذلك عن وعي تام، وإنّ هذه السمة نلمسها في هذه المجموعة والمجموعتين اللتين سبقتاها، وهو بذلك يستفز القاريء استفزازا إيجابيا، فيخلق فيه رؤًى جديدة تجعله يتعرف على عالم النص الداخلي وما يجول فيه من مركبات غير منسّقة، للوهلة الأولى تبدو، وفي هذا من الجدّة التي تجعل سعيد نفاع كاتبا يريد أن يخلق نموذجا جديدا من قاريء غير منفصل عن النص، فهو هاجسه الأول والرئيس".          

بقيادة أسطورية الشرق الأوسط يحتل النادي بلاك دراغون مركز ألأول في لبنان بلعبة أم أم آي



كتبت كوليت إسكندر سركيس
" بلاك دراغون بمركز اول للبنان بلعبة MMA بقيادة اسطورة الشرق الأوسط الخبير الاول في لبنان بلعبة جيت كون دو البطل العالمي "ربيع حمزه" ..
يفوز بالمرتبة الاولى على صعيد لبنان بين عشر أندية ... 
أنجز الاتحاد اللبناني M.M.A بطولة لبنان الناشئين والصغار في بعقلين الشرف تاريخ 1/08/2015 بمشاركة عشرة أندية منتسبة الى الاتحاد اللبناني منها: 
نادي Black Dragon بمركز أول
اسماء الأبطال: 
هلال عبد القادر، فؤاد كمون، مصطفى حداد، زياد ريمحي، محمد خضر، احمد الزهر، عبدالله الزعبي، عبود خضر، فراس فتوح، هادي الله، احمد كمون، كريم احمد، فرأس ناصر، يعرب محمد، خليل زروري، اسماعيل زرزوري، موسى زرزوري، طارق بري، جلال ضاهر، خالد عطيه، جمال حمود.
مساعدين البطل يحي عبدو، والسيد خالد زرزوري، والمساعد محمد حيدر، المساعد معتصم الزهر.
نادي MASD مركز الثاني 
ونادي BEST OF THE BEST مركز ثالث 
نادي Black cobra team 
نادي M.M.A
نادي الفنون القتالية 
نادي Lebanese Tekwando 
نادي black dragon 
نادي BEST OF THE BEST 
نادي MAC 
نادي الهلال الرياضي طرابلس 
نادي GOLD GYM 
عدد المشاركين سبعة وتسعون لاعب وجائت النتائج على الشكل التالي : 
نادي BLACK DRAGON مركز اول 
نادي MASD مركز الثاني 
نادي BEST OF THE BEST مركز ثالث 
وفي ختام البطولة تم تتويج اللاعبين وتم تسليم الكؤوس للأندية الفائزة ومنح الاتحاد للفائز بالمركز الاول كأس البطولة والجائزة وكانت من نصيب اسطورة الشرق الأوسط بطل العالم للمحترفين ربيع حمزه مبروك للبنان الفوز دائماً وأبداً رافعين اسم لبنان.

ما هي آخر المستجدات القانونية وبالأخص المتعلقة بالعراقيين والسوريين؟

اعداد الدكتورة المحامية بهية ابو حمد
في 22 أيلول 2015 حصلت تغييرات جذرية لقانون الهجرة وبالأخص لجدول رقم 2 من تشريعات الهجرة لعام 1994 والمتعلق بعدد التأشيرات التي أقرها وزير الهجرة الأسترالي من فئة 157 و 176 و 475 والتي لم يتمّ البت بهم في القنصليات الأسترالية بشكل نهائي بحيث أَجبرت التغييرات المذكورة مُقدم الطلب بالسفر خارج استراليا والى البلد الذي قدّم فيه طلبه وذلك لإعطائه التأشيرة – بمعنى آخر- لن تبتّ القنصلية الأسترالية بأي طلب للتأشيرات من فئة 175و 176 و475 إلا اذا كان مُقدم الطلب متواجداً خارج استراليا.
علاوة على ذلك، عندما يصل عدد التأشيرات المعطية من قبل القنصليات الأسترالية الى الرقم الذي حُدد من قبل الوزير، وفي حال تواجد طلبات اخرى امامها تستنظر البتّ بهم- في هذه الحالة فلقد اعطى القانون الصلاحية لموظفي القنصليات بالنظر الى هذه الطلبات وكأنها لم تكن مقدمة من قبل وسمح لهم بإرجاع الرسوم المدفوعة للطلبات المذكورة إلى الأشخاص المعنية بتقديمهم- بمعنى آخر- ستعتبر القنصلية الأسترالية بأن الطلبات الإضافية لم تقدم قطّ وستعيد الأموال المدفوعة لها لرسوم للطلبات الى مُقدميها.
ماهو عدد التأشيرات المحدد من قبل وزير الهجرة؟
ان عدد التأشيرات المحدد هو على الشكل التالي:
تأشيرة رقم 175- مهارات مستقل- 219
تأشيرة رقم 176- مهارات مكفولة- 36
تأشيرة رقم 475- اقليمي مكفول- 29
الطلبات المُقدمة للمحكمة الإستئناف الإدارية
أعطت المحكمة توجيهات محددة بالنسبة للطلبات المقدمة إليها وأكدت بانها ستقبل الطلبات المقدمة بموجب استمارات رقم  R1 , M2 , M1الذين صمموا في تموز 2015 لطلبات صالحة - اما اذا كان الطلب قد قدم بموجب الإستمارات التي تم تصميمها قبل تموز 2015 فإنه سيرفض ويعد غير صالحاً للبتّ فيه على الإطلاق.
تحديد البلدان المخوّلة بتقديم طلبات بشكل الكتروني
حددت بلدان عديدة لتقديم طلبات لتأشيرة عمل مؤقتة من فئة 400 بشكل الكتروني كما اعطاها القانون الصلاحية التامة لتقديمها بهذا الشكل- سأذكر منها البلدان العربية فقط كما يلي:
الجزائر- البحرين- مصر- العراق- الأردن- الكويت- لبنان- ليبيا- عمان- قطر- الملكة العربية السعودية- سوريا- تونس- اليمن.
١٢٠٠٠ تأشيرة للعراقيين والسوريين
نهار الأربعاء الواقع فيه ٩ أيلول ٢٠١٥ أعلن رئيس وزراء السابق لأستراليا السيد طوني آبوت قراره باستقبال١٢٠٠٠ لاجئ من أصل عراقي وسوري في استراليا ليصبح عدد اللاجيئين لعام ٢٠١٥ يوازي ٢٥٧٥٠ لاجئ.
كما اشاد السيد أبوت بالمعونة المادية بقيمة ٤٤ مليون دولار كدعم للخدمات الأنسانية والمقدمة الى البلدان المجاورة للعراق وسوريا لإعانة اللاجئين السوريين والعراقيين البالغ عددهم ٢٤٠٠٠٠.
**
مضمون الأسئلة المنصوصة في الإمتحان الخطي للحصول على الجنسية الأوسترالية

1. The leader of a local council is called
1) Mayor or Shire President
2) Mayor or President
3) Mayor or Sure President
4) Mayor or Shine President

2. Defence and Roads
1) are both responsibility of the Australian government
2) are financed by taxes
3) are both responsibility of the territorial or state governments
4) are both responsibilities of local governments

3. What is MP?
1) Member of Party
2) Minister of Production
3) ‘in the afternoon’
4) Member of Parliament

4. Which house of the Parliament is sometimes called the Lower House?
1) the Cabinet
2) the ATO
3) the House of Representatives
4) the senate

5. Australians in each electorate vote for
1) twelve people to represent them in the Senate
2) two people to represent them in the House of Representatives
3) one person to represent them in the House of Representatives
4) one person to represent them in the Senate


إجابات صحيحةCorrect answers to:
I Question 1 : 1
II Question 2 : 2
III Question 3 : 4
IV Question 4 : 3
V Question 5 : 3