مركَز كيميديا يفتتح الـﭽـاليري الجديد للحروفيّة والخط العربيّ بمِهرجان حروفيّ ومعرِض للفنّان كميل


 
افتُتح، يوم الثلاثاء ، ﭼـاليري مركَز كيميديا الجديد للخط العربيّ والحروفيّة بمِهرجان حروفيّ ومعرِض “كأنّي لوحة قصيدة”، بحضور الآنسة لبنى زعبي، مديرة قسم الثقافة العربية، والسيّدة  خولة دبسي، رئيسة لجنة المجلس  الشعبيّ، والعديد  من  الشعراء والفنّانين ومحبّي الفنّ، حيث عرض فنّان الحروفيّة، كميل ضوّ، 29 لوحة من الحجم الكبير، أبدعها الخطّاط كميل من أشعار الشعراء المحلّيّين: حنّا أبو حنّا، رشدي الماضي، سعاد قرمان، حاتم جوعيّة، الذي أرسل، خصوصًا، قصيدتين عن حيفا لهذه المناسبة؛ولم يتمكن من المجيء لأسباب صحيَّة.. ووهيب نديم وهبة، وشعراء عالميّين آخرين .                                 
وقد افتتح المصمّم الـﭽـرافيّ فادي ضوّ، الذي أشرف على تصميم المكان، الاحتفال بالترحيب بالضيوف الكرام، وشكر تلفزيون مساواة على تغطية المِهرجان، واستعرض نبذة هامّة من مركَز كيميديا للثقافة والفنون، الذي ابتدأ عمله عام 2010، ومدى اهتمامه بالحفاظ على تراث الخط العربيّ وتطويره نحو فنّ إبداع حروفيّ.                                                        
كما شاركت مديرة قسم الثقافة العربية، الآنسة لبنى زعبي، بكلمة قيّمة قالت فيها: “أعبّر عن سروري لافتتاح مركَز كيميديا هذا الـﭽـاليري الخاصّ بالخط العربيّ والحروفيّة، حيث استطاع الفنّان كميل جعل هذا النوع من الفنّ ليس نوعًا من التقنيّة فقط، بل أخذ الخطّ العربيّ نحو آفاق جديدة وهو الرسم بالكلمات. نحن في قسم الثقافة العربية نشجّع هذا التميّز، فهنا نرى ﭼـاليري يتميّز ويختصّ بالحروفية ويُكسب الإبداع النوعيّة؛ كما أنّه تحدٍّ للحوسبة، وهذا أمر هامّ لمجتمعنا للحفاظ على هذا التراث والأخذ به نحو آفاق جديدة”. ولفتت إلى “أهمّيّة التعاون البنّاء،، بين الفنّانين والأدباء – وهذا ما لمسته هنا – لدعم المسير ة الثقافية والفنّيّة في البلاد.
ثمّ شارك الفنّانان، بشارة ديب وألبير بلّان، بمقطوعات موسيقية رائعة أتحفت الجمهور
بعدها ألقى الفنّان كميل ضوّ، المدير الفنّيّ لمركَز كيميديا، كلمة مرحّبًا وشاكرًا الجميع، وكلّ من ساهم في تصميم وترميم المكان وإخراجه بالصورة الرائعة التي هو عليها. وتحدّث عن تاريخه مع المكان؛ حيث كان له مرسمٌ في المكان نفسه قبل 45 عامًا، في بداية عمله الفنّيّ، واليوم يفتتح هذا الـﭽـاليري المميّز في فنّ الحروفيّة. وقد شدّد الفنّان ضوّ على أهمّيّة الحفاظ على هذا التراث الرائع الذي يشهد الجميع على روعته وأهمّيّة تطويره؛ وذلك باستخدام الحرف في بناء اللوحة التشكيلية. وتوجّه الفنّان كميل ضوّ بالشكر إلى زوجته التي تدعمه في هذه المسيرة الفنّيّ
كما شارك الشاعر رشدي الماضي، الذي واكب مركَز كيميديا منذ بدايته، بكلمة وقراءة قصيدة، من نتاجه الأدبيّ، مشدّدًا على عمل الفنّان كميل ضوّ الذي انتقل بالحروفيّة من المحلّيّة إلى العالمية؛ حيث ذكر أنّه يعمل الآن على معرِض كبير سيتمّ تقديمه في حَزيران القادم في فنلندا؛ موضوعه القصّة الشعبية الفنلندية “كاليفالا” التي تُرجمت إلى العربية وحوّلها الفنّان كميل ضوّ إلى لوحات حروفيّة. وقد قرأ قصيدة من نتاجه بعُنوان “القدس الأمّ” أثّرت في قلوب الحاضرين. بعدها جال الحاضرون في رحاب المعرِض.                                                      
والجدير بالذكر أنّ مركَز كيميديا يقيم معارض، ورشات فنّيّة، أمسيّات ثقافية، ودورات في تعليم قواعد الخطّ العربيّ والحروفيّة للصغار والكبار على حدّ السواء.                                     
هذا وسيظل للمعرض مفتوحا حتى (   17 / 6 / 2018 ) .                                           

في جولته خارج البلاد: رشدي الماضي يحيي أمسياته الشِّعريّة – "للقدس العشر المبشِّرات" ويلتقي كبار الشُّعراء


- حاتم جوعيه  - المغار - الجليل - فلسطين -

خلال جولة قام بها الشَّاعر رشدي الماضي خارج البلاد وشملت كُلَّا من بلجيكا وكندا، أحيا أمسيات شعريّة ثُريّاها: "للقدس العشر المبشّرات"، وكانت الباكورة التي افتتح بها امسياته، سَهْرة ثقافيّة – فنيّة، أقامَها الملتقى الثَّقافي الفلسطيني الكندي، بعنوان: "الأرض والقدس..." شارك فيها الدكتور عاطف قبرصي، أستاذ الاقتصاد في جامعة ماكماستر، حيث قدّم تحليلا ونقاشا للأوضاع السّياسيّة لما بعد قرارات ترامب "وصفقة العصر"...
ثم قام الفنان وعازف العود الدكتور رضوان الطّالب بتقديم وصلة عزف وغناء خاصة بمدينة القدس، أعقبته الشَّاعرة الشّابّة غدير الغفري حيث قرأت باقة من قصائدها التي تناولت فيها موضوع القدس وقضايا الشعب الفلسطيني الوطنيّة،... ثمّ شكر الماضي الدكتور نزيه خطاطبة على دوره في إقامة هذه الأمسية وهو صاحب صحيفة "مشوار"، وفي أجواء احتفاليّة دعا عريف الأمسية الشّاعر رشدي الماضي، ضيف شرف، قادما من حيفا للقاء أبناء الجالية...
فثمّن الماضي عاليا هذه الحفاوة والأَريحيّة وقرأ، بمرافقة موسيقيّة من الفنان رضوان مجموعة مختارة من قصائده عن القدس اختتمها بقصيدة "القدس سُلّم الى الله وطريق...". أما ندوته الثانية، فكانت في مطعم والمقهى الثقافي "العربية" لصاحبه جلال رحّال "أبو سليمان" حيث قدّم محاضرة بعنوان "ذاكرة من حيفا" تناول فيها محطّات مركزية ورئيسيّة في مسيرته الشعريّة، أبرز فيها دور قيادة وصحافة الحزب الشيوعي في الخمسينات بالحفاظ على الهوية الوطنية وبلورة الحركة الثقافية ودعم رعاية المبدعين، حيث أصبحت الصّحافة الشيوعيّة المدرسة التي تخرّج منها كبار الشُّعراء والأدباء...
أمّا أمسيته الرئيسة، كما أفاد الماضي لمراسلنا، فكانت في "البيت الفلسطيني" وعنوانها: "للقدس العشر المبشرات" والتي لبّى فيها العشرات من الجالية العربية في ميسيساغا من عشّاق وقرّاء شعره، الذي يرى النّور في الصحف المحليّة هناك، صحيفة "الوطن" لصاحبها الأستاذ جمال القريوتي وصحيفة "ساخر سبيل" لصاحبها الفنان الأستاذ محمد هارون.. وصحيفة "مشوار" لصاحبها الدكتور نزيه خطاطبة.
ثم أضاف الماضي: أنّ الفنان المسرحي ورجل الإعلام محمد هرون تولّى عرافة الأمسية حيث أدارها بمهنية ومهارة بارزتين وقدّم نبذة عن المحتفى به، الشاعر الماضي، مبرزا أهم محطّات مسيرته الإبداعيّة....
هذا وقد رافق الفنان الدكتور رضوان الطالب، الماضي، في قراءاته الشّعريّة التي توزّعت على ثلاث فقرات... قرأ فيها مجموعة من قصائده عن القدس منها: "للقدس عهد" و"القدس أمي"، و"ضاء شعري على بابك" وغيرها...
هذا وقد قام المدير التنفيذي للبيت الفلسطيني الصديق محمود جاسر – أبو ليلى – بعرض الصور التي أرسلها مشكورا – بشكل خاص إليه – الباحث السامق وسادن التراث الأستاذ خالد عوض، مدير مركز السِّباط للتراث في الناصرة.
وهنا فاجأ عريف الحفل الحضور بأن الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد سيقدم بصوته قصيدة خاصة بالقدس عبر الهاتف، فقوبل بحماس بارز من قبل كافة الحاضرين، كما قام الشاعر العراقي المعروف، الذي يعيش في الغربة كريم شعلان بإلقاء مجموة من قصائده.
هذا بالإضافة الى شهادة ذاتية عن القدس وقصيدة عن غزّة قدّمها أخوة عاشوا في المدينتين لفترات متفاوتة.
ثم دعا عريف الأمسية الأستاذ محمد هارون، عضو إدارة البيت أمين موعد الذي قام بدوره بتسليم الشاعر الماضي درعا تكلايميا خاصا تعبيرا عن شكر أسرة "البيت" له لدعمه المتواصل لنشاطهم الثقافي في الغربة، ثم شكر الماضي أسرت البيت على الاستقبال والحفاوة.
ولم يُخْفِ الشاعر رشدي الماضي مدى سروره وفرحه حين علم أنَّ الشاعرين الهرمين الكبيرين سعدي يوسف وهارون هاشم رشيد موجودان في مدينة تورنتو وميسيساغا، فبادر بالاتصال مع كل منهما، وتمخّض الاتصال عن زيارة كلّ منهما في بيته...
هذا وقد زار الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد برفقة صديقيه الإعلاميين، د. نزيه خطاطبة والفنان محمد هارون، فاستقبل المضيف ضيفه الماضي بحفاوة بالغة لأنه كما قال: أنا أشمّ فيك رائحة حيفا التي كنت أقصدها لزيارة شقيقتي، وأسهب في الحديث عن محطات بارزة في مشواره النضالي والإبداعي خاصة اللقاءات مع الزعماء العرب، ومنهم عبد الناصر وياسر عرفات، الذي رافقه مدة طويلة، وانتهى اللقاء بالاستماع الى أغنية – سنرجع يوما – التي كتبها وغنتها فيروز...
كما وقاموا بزيارة الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف في بيته في تورنتو، التي حل عليها زائرا قبل عودته الى لندن... 
وأضاف الماضي أن الحديث تمحور حول مسيرة الشعر والقصيدة الحديثة التي كان له ولرفاقه السيّاب والملائكة والبياتي والحديري، الدور الأساس في وضع مداميكها الأساسية. وقد أيّد خلال الحديث رأي ضيفه الماضي أنّ جمال الشِّعر في عدم اكتماله، وأنّ القصيدة يجب أن تحكي لغة الزمن الذي تولد فيه، وهذا يحتّم التمرّد على المألوف والنمطية في الشكل والمضمون.
وقام الماضي بتقديم ديوانه: "الى أين تأخذ حيفا أيّها الفُلك"، كما قام المضيف بتقديم ديوانه "الأنهار الثلاثة...". 

عبد الصاحب ابراهيم اميري: مذكرات فنان كتاب جديد من نوعه

بيروت/غفران حداد ـ

الفنان المسرحي والأديب عبد الصاحب ابراهيم يؤرخ سيرته الفنية والاجتماعية في مذكرات فنان صدر عن مؤسسة البلاغ اللبنانية للنشر والتوزيع كتابا يحمل عنوان مذكرات فنان تاريخ وحضارة الكتاب في520صفحة من الحجم الكبير تسجل سيرة الذاتية للكاتب طيلة سبعة عقود. وان ما يميز هذا الكتاب عن كتب المذكرات الاخرى، قسم الكاتب الكتاب الي سبعة عقود تناول في كل عقد سيرته الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعرج على الأوضاع السائدة والحاكمة في تلك العقود بدأ من عام 1947 ولادت الكتاب وانتهاء باواخر عام 2017م فيشير الكاتب في مقدمة كتابة الطويلة . تعلمت أن تكون خطواتي محسوبة، لا تتجه إلا لمقصد ومقصدي واضح المعالم فيه مرآة ،ارى فيها الاشياء كل الاشياء مع ظلالها وانعكاساته والوانها،كل ألوانها الباهتة والداكنة كما يشير في جانب آخر من المقدمة قائلا لابد من القول بأنني سأكون صريحا وصادقا مع نفسي ومعكم ومع من عرفته من قريب أو بعيد واعتذر سلفا عن جسارتي يبدأ الكتاب بالعقد الأول يوم مولد الكاتب في مدينة كربلاء العراقية ومن عائلة دينية ويتناول الوقائع السائدة في العراق وإيران البلد الذي هاجر اليه الكاتب رغم انفه ويرسم شخصيتة بوضوح كامل كما يحاول أن يربط بين شخصيته وشخصيات أعماله التي يعتبرها جزءا من شخصيتة ، فالكتاب يعد تشريحا لأعمال الكاتب والتي تزيد عن 26عملا مسرحيا بالاضافة إلى اعماله الأخرى يقول الكاتب والفنان العراقي صباح عطوان في مقدمة الكتاب عن الكتاب والكاتب كان عبد الصاحب موهبة. وكان هبة لمسرح البصرة ودراما العراق. ،لم يتكئ على تجربة احد، ولم يأخذ من وعاء أحد ويقول صباح عطوان في مكان آخر من المقدمة قائلا كان مسرح عبد الصاحب صحوة غير عادية، لجسد ولد صيحة جديدة بهالة مستجدة،خلاقة وواعدة في الحياة المسرحية. لا في البصرة فحسب إنما في العراق برمته

شوقي دلال يطلق من "جمعية محترف راشيا" مشروع نحت السيارات العالمية بالخشب لإبن بلدة حاصبيا الفنان وسام رعد


من ضمن خطته بالتعريف عن الطاقات الإبداعية أطلق رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا شوقي دلال الأعمال الإبداعية للفنان اللبناني إبن بلدة حاصبيا في جنوب لبنان وسام رعد من مقر الجمعية في راشيا والمتمثلة بنحت وتجسيد السيارات من خلال الخشب،.. 

دلال أشاد بالفنان رعد وبإبداعاته التي نراها اليوم من خلال تجسيد السيارات القديمة والحديثة بنحتها على الخشب والتي أتت تحفة فنية غاية في الدقة والجمال بحيث نشهد على أيادي هذا الفنان الصاعد لعمل فني مُتقن قل مثيله ليس فقط على صعيد لبنان بل الدول العربية والعالمية وهنا لا نبالغ بهذا الوصف بعد رؤيتنا لأعمال الفنان وسام رعد والتي أعلم كم تستلزم من جهد كبير لتأتي مُطابقة للسيارات من حيث المقاييس والتصاميم والتركيز في أدَق التفاصيل ، من هنا بإسم "جمعية محترف راشيا" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" نقترح على وزارة الثقافة اللبنانية وبلدية حاصبيا وبلديات المنطقة إحتضان هذا الفنان الصاعد وإمكانية إقامة متحف للسيارات المصنوعة من الخشب في حاصبيا ودعم الفنان رعد ونحن على ثقة أن أعماله في حال الدعم والإحتضان ستصل الى العالمية بإذن الله وسنقف في جمعيتنا إلى جانبه لتحقيق هذا المشروع الواعد.. 

من جهته شكر الفنان وسام رعد "جمعية محترف راشيا" ورئيسها الاستاذ شوقي دلال على دعمهم ورعايتهم لكافة الطاقات الإبداعية على طول مساحة الوطن وخاصة ما لمسته اليوم من إحتضان لأعمالي الفنية في نحت السيارات العالمية في الخشب،... وشرح رعد للمراحل المعقدة التي تتم فيها نحت وتتركيب السيارات حيث تتطلب كل سيارة ما يوازي عمل شهر كامل نظراً لدقة التفاصيل التي أعمل عليها من الشكل الخارجي والداخلي وصولاً الى محرك السيارة وقطعها التي تُنّحَت بالخشب حتى تلامس الواقع، ووضع رعد هذا النتاج الفني بتصرف كل مهتم لهذه الأعمال واعداً بالمزيد من الأعمال المهمة.

في الصورة: شوقي دلال يتسلم من الفنان وسام رعد إبتكاره لسيارة بورش 911 توربو المصنوعة من الخشب.


يمكنكم مشاهدة تكريم الشاعر الكبير موسى زغيب على هواء اوستراليا

بعد منحه ارفع وسام(برتبة ضابط) من فخامة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون هواء اوستراليا يكرم ويستضيف الشاعر الكبير موسى زغيب وابنه الدكتور ربيع زغيب بحلقة اذاعية خاصة بعنوان: "خبرة زمن" من إعداد وتقديم الهام حافظ وبادرو الحجة.
كلمات مؤثرة توجها بها الى ابناء الجالية اللبنانية في اوستراليا وتمنى قبل رحيله من هذه الدنيا ان يزور مدينة سدني الاوسترالية.

السفيرة د. تهامة بيرقدار تؤسس مركزاً طبياً خيرياً في الشمال






خصت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة الدكتورة تهامة بيرقدار لبنان باهتمام خاص، حيث جالت على العديد من المناطق اللبنانية وخصوصاً الشمالية منها، ضمن جولتها الإنسانية، على مدار ثلاثة أيام متتالية.
فقد تخلل اليوم الأول انطلاق الموكب المرافق للسفيرة من بيروت باتجاه عكار إلى منطقة خربة داوود التي تضم تجمعاً كبيراً للاجئين السوريين. حيث تم افتتاح مجمعين للإخوة السوريين وتفقدت احوالهم وأجرت عدد من المقابلات واستمعت الى مطالبهم وقامت بتوزيع حصص غذائية عليهم. وبعدها توجه الفريق الى حديقة تهامة (التي سبق وتبرعت بها الدكتورة تهامة سابقاً) وتم توزيع حلويات على الاطفال ولم تقتصر الجولة على الأمور العادية بل مكثت معهم وقتاً اعتبرته الأغلى في جولتها حيث لعبت مع الأطفال في الحديقة التي خصصتها لهم ليكون لديهم مساحة كمتنفس صحي واستجمامي.
وبعدها توجه الفريق الى منطقة الضنية حيث تم افتتاح برج في منطقة داريا في اعالي الجبل يسكنه لاجئين سوريين وايتام وارامل. كما وزعت عليهم حصص غذائية.

أما جولة اليوم الثاني، فبدأت بانطلاق موكب من بيروت إلى بلدة كترمايا في إقليم الخروب الشوفية، حيث افتتحت مجمعاً خاصاً بالارامل والايتام وأهالي المفقودين من الإخوة السوريين، وخصتهم بحصص غذائية.

واليوم الثالث إنطلقت السفيرة د. تهامة بيرقدار والفريق المرافق من بيروت يرافقهم عدد من الشخصيات الاجتماعية والعسكرية والدبلوماسية واعلامية وانطلقوا  بموكب موحد باتجاه الشمال. وصل الموكب إلى طرابلس حيث كان باستقبالهم مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار. واجتمع مع السفيرة والوفد المرافق في دائرة الوقاف في ساحة النور. ثم  انطلق الموكب برفقة سماحة المفتي باتجاه مدينة عكار حيث تم افتتاح مركز الدكتورة تهامة الطبي في دوار السلبيل. وهو مركز طبي خيري (أسسته السفيرة د. تهامة بيرقدار)، حضره ممثلون عن هيئات سياسية واجتماعية ونيابية، بالاضافة إلى مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، مثله الشيخ خلدون عريمط بسبب سفره خارج البلاد، وأمين سر مجلس الدفاع الأعلى اللواء الركن سعدالدين حمد، ورئيس هيئة الإغاثة اللواء محمد الخير، وممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، وحشد من رؤساء بلديات وهيئات اجتماعية وسياسية وصحية وتربوية ودينية.
وخلال الإفتتاح، أشاد جميع الحضور بما يتضمنه مركز تهامة الطبي الخيري من معدات بأعلى المستويات، يصنف كمركز طبي عالي المستوى بتجهيزاته الحديثة وتقنياته العالية، إذ تتوافر فيه اجهزة ومعدات عالية الجودة، وما يميز المركز أنه فيه قسم للطوارئ، ومدخل خاص به. فعادة المراكز الطبية لا تشمل طوارئ. وهذا ما مكّنه الحصول على تقدير من وزارة الصحة لجودة معداته.
بالإضافة إلى أن مركز تهامة الطبي يضم فريقاً طبياً متكاملاً، ضخم وشامل من جميع التخصصات، إذ يتوافر فيه طاقم عمل متخصص يقارب 40 شخصاً.

وتليت كلمات في المناسبة لبعض الشخصيات الموجودة وهم على التوالي الشيخ ناجي علوش ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك شعار والقاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلاً المفتي دريان، وكانت الكلمات حول أهمية العمل الإنساني والدور الذي تقوم به الدكتورة تهامة بيرقدار إنسانياً وإجتماعياً، وقالت الدكتورة بيرقدار كلمة مقتضبة لخّصت فيها دورها الإنساني الذي لا تعتمد فيه على عناصر الدعم أو تنتظر من المؤسسات المساعدة والمساهمة لدعم كل محتاج إينما كان، خصوصاً اللاجئين السوريين الذي قد يتناسهم الكثير في ظروف صعبة، ولكنها وبصمت تسعى لأن تكون أول مبادرين لتقديم ما تستطيعه على عاتقها الشخصي.
وبعد افتتاح توجه الحاضرون إلى دارة الشيخ علوش حيث استضاف الجميع على مأدبة غداء، ومن ثم توجهوا الى منزل الشيخ خلدون عريمط ، وبعد اللقاء وتوجهوا بزيارة خاصة الى دارة اللواء سعد الدين حمد للتعرف على المنطقة.

التواصل في عددها الأول لسنتها التاسعة - ما دام الزيتون ستبقى الأرض

صدر مؤخّرا العدد الأول للسنة التاسعة من فصليّة التواصل – منبر التواصل الوطنيّ.، التي تصدرها جمعيّة الجذور عن الحركة الوطنيّة للتواصل.
كلمة العدد جاءت من وحي آذار ومناسباته الكثيرة، يوم المرأة والربيع والأم والأرض، وذكرى وفاة الأطرش وجنبلاط. وعطفا انتهت الكلمة بمعالجة تحت عنوان " وقفات مع الانكفاء الوطنيّ الدّرزي".
أمّا في باب التواصل، فقد غطّى العدد الزيارة التواصليّة للنقب، ومقابلة مطوّلة مع عضو اللجنة المركزية – فتح، رئيس اللجنة الفلسطينيّة للتواصل مع المجتمع الإسرائيلي. وفي باب الأدب شارك زياد شاهين بقصيدة ومداخلة حول ديواني الشاعر أسامة ملحم "كطاوي ثمان" و- "الرساؤلات". وهادي زاهر في قصيدة لذكرى الأم "البيتجنيّة" التي احترقت وهي تحاول انقاذ أطفالها من حريق شبّ في البيت. وحسن عبّادي في قصّة "كلها أكلة عكّوب"، وسعيد نفّاع – المحرّر التنفيذي في قصّة "قرعة الراكب صندل".
وشخصيّة العدد كان زيد الأطرش قائد إقليم البلّان وجنوب لبنان في الثورة العربيّة السوريّة الكبرى. وصاحب القصيدة المشهورة "يا ديرتي ما لك علينا لوم- لومك على من خان". 
وباب المقالة والمنوعات جاء بأقلام كل من مهدي سعد عن سلطان الأطرش وذكرى وفاته، والمحرّر التنفيذي وأقوال كمال جنبلاط وذكرى رحيله. وكايد سلامة ومفيد مهنّا عن عمى القيادات "المُقوّدة" على الدروز واقتراحاتهم الهجينة ليوم ذكرى للدروز. ومن المنوعات ذهبت المجلّة مع الحمام الزاجل.      

حاتم جوعية: الاديب الأستاذ يوسف ناصر في زيارته لي في بيتي


 زارني اليوم، في بيتي، في قرية المغار- الجليل الأديب الكبير والشاعر الأستاذ يوسف نعمان ناصر ،وهو الأستاذ ومربّي الأجيال، والشخصية الاجتماعية والوطنية المعروفة وذات الاحترام  والتقدير الخاص لدى  أبناء  مجتمعنا . عمل مدرّسا للغة العربية  في مدرسة ترشيحا الثانوية  مدة طويلة  وتخرَّجَ  على يديه أجيال عديدة، والكثيرون من تلاميذه اليوم يتبوَّؤون الوظائف والمراكز العاليةوالسَّامية الثقافية والعلميَّة والاجتماعية .. إلخ ... بينهم  نجله الشاعر الدكتور  إياس يوسف ناصر المحاضر للغة العربية  في الجامعة العبرية  . وقد عمل الأستاذ يوسف ناصر أيضا محاضرا  للغة العربية وآدابها في جامعة القدس ، ومحاضرًا في عدة دورات تأهيل لمعلمي  اللغة العربية  في المدارس الثانوية في الجليل  والقدس .  وقد صدر له العديد من  الدواوين  الشعريَّة  والكتب الأدبية . وهو من كبار الشعراء  والكتاب  المحليين وعلى امتداد العالم العربي ، ومن الأساتذة  الكبار والجهابذة الضليعين والمُتبحِّرين في اللغة العربيّة على الصعيد المحلي، وأسلوبه  في  الكتابة  مشع  بالسحر  والجمال  ومترع   بالمعاني  العميقة  وبالأبعاد الإنسانيَّة  والفكرية   والنظرة  الشمولية  الإنسانية  والفلسفية  للحياة . ونلمس  في كتاباته جميعها ( الشعريّة والنثريَّة )  طابع الإيمان القوي  وأثر  لغة  الإنجيل  المقدّس ومعانيه ، والتي تدعو دائما إلى القيم  والمثل والمبادئ والفضيلة  .
..هذا وكان في استقبال الأستاذ يوسف ناصر  بعض المثقفين  ومحبي الأدب والشعر من الأصدقاء . ودار الحديث  بين  الجميع في شؤون  وأمور الشعر والادب والثقافة وقضايا التعليم .







هاشم محاميد يرحل كطيور أيلول

كتب شاكر فريد حسن ـ
نعى الناعي المناضل والقائد ابن أم الفحم، الأستاذ هاشم محاميد(أبو اياد)، الذي توفاه الأجل المحتوم ، اليوم الثلاثاء،بعد حياة نضالية عريضة زاخرة بالعطاء والنشاط والعمل الدؤوب في خدمة القضايا الوطنية والطبقية والشعبية والمصيرية.
وبرحيل هاشم محاميد، الانسان، المناضل، الطيب، المحب، الهادىء، دمث الأخلاق، المتواضع، الشهم، فأن النضال السياسي والحركة الوطنية الفلسطينية خسرت شخصية مرموقة من شخصياته المحبوبة.
وها نحن نقف مصدومين أمام رحيل فارس آخر من فرسان العمل الوطني على الساحة الفحماوية والقطرية والفلسطينية، انه المناضل"أبو اياد"، الذي عمل بحيوية وجهد واخلاص وتفاني منقطع النظير.
لقد رحلت يا أبا اياد بعد أن تركت فينا الوعي واليقظة والنهوض الى الأمام..تركت فينا أن نظل على العهد من أجل الأرض والوطن وأم الفحم وفلسطين، وأن نؤمن بأن النصر دائمًا للشعوب المقهورة والمظلومة، وأن الفجر الفلسطيني قادم لا محالة.
عرفناك يا أبا اياد مربيًا مخلصاً لرسالة العلم، وعرفناك مكافحًا ومقاتلًا ومحاربًا في معارك شعبنا النضالية، وعرفناك قائدًا فذًا لا يعرف الكلل والملل، ولا يعرف الحقد ولا التفرقة، تعاملت مع الجميع بروح وطنية شفافة، تجاوزت الحدود والعلاقات الحزبية الضيقة الى رحاب التعددية والمحبة والاخوية حول الراية النضالية لأجل حقوق جماهيرنا العربية وشعبنا الفلسطيني.
وثق تمامًا أيها الراحل العزيز بأننا سنظل نتذكر بسمتك، وملامح وجهك، وهي تقطر بساطة وطيبة وشفافية وعشقًا للانسان والوطن والأرض والتراب، وايمانًا بالقضية، بعكس كثيرين ممن يدعون علم السياسة، ويغرفون في مناهات مصطلحاتها، ويضيعون في اروقتها المتشابكة، ناسين أو متناسين الهدف الأساسي الذي يناضلون من أجله.
تحية الى مسيرتك النضالية الزخمة الفذة، حيث أحرقت عبرها وهج عمرك في سبيل ام الفحم وجماهيرنا وشعبنا الفلسطيني.
ومن قلب يقطر ألمًا ودمًا وحزنًا على رحيلك، أقول سلامًا عليك، حيثما رحلت وحللت، سلامًا على روحك الطاهرة التي عانقت ثرى الوطن.
نم قرير العين يا أبا اياد في مثواك السرمدي، ولتسعد روحك في عليائها، فما هذه الدنيا الا دار فناء وزوال .

قِصَّةُ الْمَطَرِ مُتَرْجَمَةٌ لِلْإِنْجْلِيزِيَّةِ

كتبت آمَال عَوَّاد رضْوَان ـ
"الْمَطَر" قِصَّةُ الشَّاعِرِ الْأَدِيب وَهيب نَدِيم وِهْبِة، أُصْدِرَتْ مُتَرْجَمَةً بِاللُّغَةِ الإِنْجليزِيّةِ عَنْ دَارِ الْهُدَى لِلطِّبَاعَةِ وَالنَّشْر وَالتَّوْزِيعِ- كُفر قَرْع، في شَهْر آذَار مَارْس عَامَ 2018، ترْجَمَهَا الْمُتَرْجِمُ وَالْأَدِيبُ الْبَاحِثُ "مَحْمُود عَبَّاس مَسْعُود"- أَمْرِيكَا، وَرُسُومَاتُ الطَّبْعَةِ الْعَرَبِيَّةِ وَالْعِبْرِيَّةِ الْإِنْجلِيزِيَّةِ لِلْفَنَّانَةِ "سُهَاد عَنْتِير طَرَبِيه"، وَبِدَعْمٍ مِنْ مُؤَسَّسَةِ "أَكُوم"، جَاءَ فِي 46 صَفْحَة.
كِتَابُ "الْمَطَر" مُصَوَّرٌ مِنَ الْقَطْعِ الْمُتَوَسِّطِ، جَاءَ في 94 صَفْحَةٍ، 42 صَفْحَة لِلنَّصِّ الْعَرَبِيِّ، وَ52 صَفْحَة لِلنَّصِّ الْعِبْرِيِّ، وَلِلْمَسِيرَةِ الْإِبْدَاعِيَّةِ لِلْمُؤَلِّفِ، وَالرَّسَّامَةِ، وَالْمُتَرْجِمَةِ بْرُورْيَاهورفيتس، أُصْدِرَتِ الطَّبْعَةُ الْأُولَى عَامَ 2015، عَنْ دَارِ الْهُدَى لِلطِّبَاعَةِ وَالنَّشْر وَالتَّوْزِيعِ/ كُفْر قَرْع، وَتَمّتْ قِرَاءَةُ النَّصِّ الْعَرَبِيِّ الْمَسْمُوعِ عَامَ2017 بِصَوْتِ "عَبِير شَاهِين خطيب"، وَقِرَاءَةُ النَّصِّ الْعِبْرِيِّ بِصَوْتِ "نَتَاي شِسْلِر" عَامَ 2017. 
"الْمَطَر" عَمَلٌ إِبْدَاعِيٌّ رَاقٍ، بِعَنَاصِرَ أُنْثَوِيَّةٍ طَاغِيَةٍ، وَبِلُغَةٍ فَنِّيَّةٍ مُشَوِّقَةٍ جَاذِبَةٍ طَيِّعَةٍ، وَشِعْرِيّةٍ لَا تَخْلُو مِنْ تَشْبِيهٍ وَاسْتِعَارَةٍ وَجُمَلٍ مُبْتَكَرَةٍ، وَبِلُغَةٍ عَمِيقَةٍ مَمْزُوجَةٍ بِالْخَيَالِ الْعِلْمِيِّ! 
"الْمَطَر" قِصَّةٌ لِلشَّبِيبَةِ وَ"أَدَبِ الْعَائِلَةِ"، حَيْثُ تَشْمَلُ الْكَوْنَ، وَتَرْفُضُ لُغَةَ الْحَرْبِ وَالدَّمَارِ، وَتَدْعُو إِلَى تَجْدِيدِ الْحَيَاةِ بِلُغَةِ الْحُبِّ الْمُتَجَدِّدِ، مِنْ خِلَالِ ابْنَةِ الْعَاشِرَةِ رَبِيعًا، الّتِي تَتَّحِدُ مَعَ كُلِّ عَنَاصِرِ الطَّبِيعَةِ، كَيْ تَتَجَدَّدَ الْحَيَاةُ!
"الْمَطَر" قِصَّةُ رِحْلَةٍ إِلَى الْفَضَاءِ الْخَارِجِيِّ، وَمُحَاوَلَةٌ لِلتَّحْلِيقِ الْخَيَالِيِّ "بَيْنَ الصُّحُونِ الطَّائِرَةِ وَرَجُلِ الْفَضَاءِ الْقَادِمِ إِلَيْنَا"، مَا بَيْنَ وَاقِعٍ وَخَيَالٍ، وَمَا بَيْنَ أُسْطُورَةِ وَإنْجَازٍ عِلْمِيَّ، وَمَعًا نُحَلِّقُ عَالِيًا فِي السَّمَاوَاتِ، وَفِي رِحَابِ الْعِلْمِ وَأَرْجَاءِ الْعَالَمِ! 
فَهَلْ نَجْمَعُ لِلْأَرْضِ، مَا يَمْنَعُ عَنْها وعنَّا حَرْبًا عَالَمِيَّةً قَادِمَةً؟ 
وَهَلْ مِنْ بُرُوقِ سَلَامٍ؟ 
هَلْ مِنْ رُعُودِ خَلَاصٍ؟ 
هَلْ مِنْ مُفَاجَأَةٍ صَادِمَةٍ؟ 
وَهَلْ لِبَطَلَةِ الْقِصَّةِ الصَّبِيَّةِ "سَارَة"، أَنْ تُنْقِذَ الْعَالَمَ؟ كَيْفَ؟ مَتَى؟ 
قِصَّةُ "الْمَطَر" تَحْمِلُ رَسَائِلَ حَالِمَةً، لكِنَّ "الْحَيَاةَ لَا تَتَوَقَّفُ عِنْدَ حُدُودِ التَّفَاؤُلِ، بَلْ عِنْدَ الرَّغْبَةِ الْمُطْلَقَةِ فِي الْعَمَلِ"! ص33. 
إِنَّ أَقْدَسَ الرَّسَائِلِ الْإِنْسَانِيَّةِ تَبْدَأُ مِنَ الْوَالِدَيْنِ: 
مِنْ خِلَالِ تَرْبِيَةِ الْأَبْنَاءِ الصَّالِحَةِ الَّتِي تَدْعَمُ الْخَيْرَ، وَتَحْتَرِمُ حُقُوقَ الْأَطْفَالِ وَالْأَيْتَامِ وَالْأَرَامِلِ وَالْعَجَائِزِ، وَفِعْلِيًّا، وِفْقَ الْعُقُودِ الدُّوَلِيَّةِ، وَتَحْتَرِمُ الْآخَرَ وَالْمُخْتَلِفَ، وَتَحْلُمُ بِحَضَارَةٍ كَوْنِيَّةٍ تَتُوقُ إِلَى نَسْلٍ جَدِيدٍ قَارِئٍ مُثَقَّفٍ مُحِبٍّ مِعْطَاءٍ، وَبِجِيلٍ يَدْعُو لِرِعَايَةِ الْأَيْتَامِ وَالْمُحْتَاجِينَ، لِلتَّعَايُشِ بَيْنَ الشُّعُوبِ، لِلسَّلَامِ، لِلْعَدْلِ، لِلْحُرِّيَّةِ، لِلْمَحَبَّةِ، لِلْإِنْسَانِيَّةِ، وَتَدْعُو لِزَرْعِ ثَقَافَةِ الْمُحَافَظَةِ عَلَى نَظَافَةِ الْإِنْسَانِ، وَسَلَامَةِ كَوْكَبِ الْأَرْضِ مِنَ التَّلَوُّثِ الْبِيئِيِّ، وَمِنَ الْأَمْرَاضِ.
"الْمَطَر" قِصَّةٌ تَدْعُو إِلَى طَرْقِ بَابِ الْخَيَالِ الْعِلْمِيِّ لِلْيَافِعِينَ، لِتَوْسِيعِ آفَاقِهِ، وَفِكْرِهِ، وَخَيَالِهِ، وَاخْتِرَاعَاتِهِ مُسْتَقْبَلًا. 
"الْمَطَر" قِصَّةٌ تَدْعُو إِلَى طَرْقِ بَابِ التَّرْبِيَةِ الصَّالِحَةِ، وَالْأُبُوَّةِ الْكَرِيمَةِ، وَالْأُمُومَةِ الطَّاهِرَةِ الْوَاعِيَةِ فيقول: "يَحْمِلُونَ تَاجَ الشَّمْسِ، وَمَنَارَةَ الْمُسْتَقْبَلِ، وَأَغْصَانَ السَّلَامِ، وَرَايَاتِ الْفَرَحِ"! 
فَهَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَبْتَعِدَ الْعَالَمُ عَنِ الْإِرْهَابِ وَيَتَوَحَّدُ، مَا بَيْنَ النَّصِّ وَالرُّسُومَاتِ؟ مَا بَيْنَ الْأَلْوَانِ وَقَلَمِ الرَّصَّاصِ؟ مَا بَيْنَ الْبَلَاغَةِ وَالْمَجَازِ؟ 
وَمِنْ أَجْمَلِ مَا وَرَدَ فِي قِرَاءَةِ الْإِعْلَامِيِّ الْأَدِيبِ نَايِف خُورِي لِقِصَّةِ "الْمَطَر": 
إِنَّ هذَا الانْسِيَابَ مَعَ الْقَارِئِ فِي إِبْدَاعِيَّةِ "الْمَطَرِ"، سَرْعَانَ مَا يَحْمِلُكَ عَلَى عَرَبَتِهِ الْمُطَهَّمَةِ، وَيَسِيرُ بِكَ فِي الْغَابَاتِ، وَفَوْقَ السُّهُوبِ، وَيَبْلُغُ بِكَ أَعْلَى الْقِمَمِ، ثُمَّ يَنْحَدِرُ مَعَكَ سَاقِطًا كَالْمَطَرِ، عَلَى أَرْضٍ عَطْشَى إِلَى السَّلَامِ، وَإِلَى الْأَمْنِ، وَالاسْتِقْرَارِ وَهُدُوءِ الْكَوْنِ. 
مَنْ هِيَ بَطَلَةُ قِصَّةِ الْمَطَرِ الَّتِي تَتَجَدَّدُ بِهَا الْحَيَاةُ؟ 
إِنَّهَا "سَارَة" ذَاتُ الاسْمِ عَلَى الْمُسَمَّى، وَالَّتِي تَبْعَثُ السُّرُورَ وَالْفَرَحَ وَالابْتِهَاجَ فِي الْقُلُوبِ، وَالَّتِي تَكْتَشِفُ وَجْهَهَا النَّازِلَ مِنَ السَّمَاءِ نُزُولَ الْوَحْيِ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ. 
وَمَنْ هُوَ الرَّجُلُ الطَّائِرُ الْخَيَالِيُّ؟ وَمَا هُوَ دَوْرُهُ؟
إِنَّ الرَّجُلَ الطَّائِرَ هُوَ الرُّوحُ الْهَائِمَةُ الَّتِي تَقِفُ بِالْمِرْصَادِ لِضَمَائِرِ الْبَشَرِ. 
إِنَّهُ الضَّمِيرُ الْمُتَحَرِّكُ الَّذِي يَدْعُو إِلَى الْإِخْلَاصِ وَالصِّدْقِ، وَيَحَثُّ عَلَى الْعَمَلِ وَالْجهْدِ، وَعَدَمِ الْخُمُولِ وَالْكَسَلِ. 
إِنَّ الرَّجُلَ الطَّائِرَ لَا يَحْقِدُ وَلَا يَكْرَهُ، بَلْ هُوَ رَسُولُ سَلَامٍ وَوِئَامٍ، مَبْعُوثُ وُدٍّ وَصَدَاقَةٍ، مَنْدُوبُ تَقَارُبٍ وَحُسْنِ جوَارٍ.