كتاب "إسمي المزوّد بالزهور" للشاعر شوقي مسلماني

(توطئة)    
1 ـ 
إذا تحدّثتَ إليه قال لك إنّ فرعون قد طغى، وهو لا يريد فرعوناً بعينه، بل جميع الفراعنة، مثلما يريد الديانةَ الفرعونيّة بأصولها وفروعها، والحضارةَ الفرعونيّة ككلّ، التي هي في طريقته رمزُ الشِرك والفساد والشرّ والطغيان. 
وذات يوم غرقتُ ذاتي في هذا المذهب عن نقص في حيّز المعلومات، حتى وقعتُ على كتاب قيّم جدّاً لصائد الآثار البريطاني الجنسيّة  السير "وَلِس بَدْج" عنوانه "الديانة الفرعونيّة ـ أفكارُ المصريين القدماء عن الحياةِ الأخرى" وهو من ترجمة وتقديم الحكيم يوسف سامي اليوسف. قرأتُه بصبرٍ وبموضوعيّةٍ صارمة، وكانت الصورةُ كلّما تنجلي لي. 
 الباطلُ هو أن يندمغَ الكلُّ بالجزء، أو أن يطغى فصلٌ ما على الفصول. بكتابٍ حقيقيّ واحد انهارتْ مؤلّفاتٌ كثيرة دأبتْ عن غفلةٍ أو عن قصد على حجبِ الحقيقة. سادتْ مصرُ الفرعونيّة آلاف السنين، وفي الألف الرابع قبل الميلاد سطعَ نجمُ الملك "مينا" موحِّد القطرين ـ الشمال والجنوب ـ متسامياً بمصر من عصورِ ما قبل التاريخ إلى عصورِ الأهرامات العظيمة، ومن البدائيّة إلى الدولة لأوّل مرّة في التاريخ. 
بكتابٍ واحد غامرٍ بأصالته انكشفت الحقيقة. لم تكن مصرُ الفرعونيّة ظالمة، كانت مصرُ الفرعونيّة منارة ارتحلتْ بعيداً في "الوحدانيّة". لديها "الله" في أغلب عصورها وليس في عصر أخناتون وحده، حيث كان "واحد الواحد" في الأفق، أو "الواحد الأحد" الذي صنع "نفسَه بنفسِه" وكلَّ ما جاء من بعده من نجومٍ وكواكب وجبال وأنهار.. وكلَّ كائن حيّ. 
 "ربٌّ واحد وبلا شريك". كلُّ شيء يفنى إلاّ هو. ولدى مصر الفرعونيّة كان البعثُ ـ الميلادُ الثاني للإنسان، كانت المحاكمةُ والأعمال في الميزان. والنعيمُ للصالح والويلُ للطالح. والصالحُ من استمسكَ بالحقّ والحقيقة، الذي لم "يكذبْ"، لم "يسرق"، لم "يزنِ"، لم "يشهد الزور" ولم "يخرّب الأراضي المفلوحة"، الذي كان "نظيفَ الفم واليدين". 
كلُّ ما سبق ليس من "روايات" تُقصّ أو تُروى، بل نصوص مكتشفة ترجع إلى أحقاب، ومنقوشة على أنصاب، أو مكتوبة على برديات بهيئة تراتيل أو صلوات باسقة في معانيها ومراميها، وهي من الهيبة في محلٍّ تأبى الإندثار، حتى قال معرّبُ الكتاب اليوسف في مقدّمته المؤثّرة مُردّداً ناموسَ النواميس، أي الأشياء مقمّطة بنواميسها، وثانيها إنّ اللاحقَ دائماً من لدنّ السابق، ولا يكاد كائن أو شيء يأبق أو يتمرّد على هذا القانون، وهكذا منذ البدء حتى نهاية العالم. 
مصرُ الفرعونيّة أوجدتْ ما كان ومهّدتْ ما كان ونظّمتْ ما كان، ولم يبقَ أمام الأديان التنزيهيّة من بعدِها لكي تعمله ولكي تكون ما هي عليه الآن سوى إزالة الشوائب. 
وشخصيّاً، وأنا في بحر أنوار الديانة الفرعونيّة، ديانة "ماعت" ـ "الميزان"، أو ديانة "سيّد السماء والأرض"، لم أشأ أن أكون عابراً. وجدتُني منساقاً بالأمانة شبه المطلقة إلى شموخ التوحيد الفرعوني ونهرِ الأخلاق الفرعونيّة، وما عداهما ألقيتُ عليه ستاراً لا يرفعه، حتى لا يقع في التباسِ كلمةٍ وكتيِّبٍ هما شعاع بالكاد من دفقِ شمس، إلاّ من يرجع إلى كتاب "الديانة الفرعونيّة" الذي ذاته أيضاً قطرة في محيط علوم "المصريّات" المتّسع أبداً سنويّاً، لا بل يوميّاً، ما دامت مصر موطن "التاجين المتّحدين" كلّما تكشفُ عن كنوزها التي لا تنضب، و"أكثر من 70 بالمئة منها ما يزال مطموراً تحت التراب" على ما ذهبَ كبيرُ آثار مصر وصاحب كتاب "الرحلة السريّة للفراعنة" الدكتور زاهي حوّاس. 
 فالنصوص هيروغليفيّة، والترجمةُ الأولى الإنكليزيّة هي للسير بَدْج، والترجمة العربيّة هي للأستاذ اليوسف، والإخراج وتوزيع الأسطر وشفافيّة ما منّي على قدري، مقارباً الصلاة ما أمكن بأريحيّةِ القولِ الصادر دائماً إلى الحضرة ـ "الربّ القدير" من لسان مصري فرعوني يلهج بالصدق والحقّ الفرعونيين أمام وجه "ذي الجلالة، سيّد الصدق والحقّ".  

2 ـ 
مراكب في الضباب، وكلُّ مركب يتقدّمُ ولو مجذافاً. والسعيُ كلّه إلى حيث الضوء. والموجُ يدفع بعضَه في حركةٍ دائبة بلا انقطاع. والفريسةُ خرجتْ أخيراً من بحرِ دمها. 
قلْ صدفة، خطأ وحظّاً. ما تشاء قلْ، خرجتْ تحثّها غريزةُ البقاء التي تأمّلتْ وأدركتْ. 
لا انقطاعَ في ميدان الذرى بإصرار المستعدّ لأن يبذل عمرَه في سبيل العمر الأوسع. 
ومثلما عثراتٌ وآلام كانت نسائم وزهورٌ وابتسامات، ومثلما هباءٌ كان رسوخٌ. لم يكن الظلام كلّه ظلاماً، مثلما ليس نور كلّه هذا النور، ومثلما ليس ظلام كلّه هذا الظلام. 
الجحودُ رذيلة، جحودُ الجذور رذيلة. نحن ما سعوا إليه، ونحن ما نسعى، نحن بنيانُهم إلى آفاقٍ جحودُها رذيلة.  

3 ـ 
وها هنا من بعضِ أجدادِنا الفراعنة العظام الذين قدّسوا الكلمة: 
ـ **** ـ 


"مكانُها (1)
جعلتُه في وجهي
وبعدها حكمتُ الأرضَ قاطبة".
ـ **** ـ 


"كان منذُ البداية 
منذُ القِدم كان 
لم تكن كينونة لشيء 
وكان موجوداً 
هو والدُ البدايات 
وما يوجد 
هو خلقَه". (2)  
**

"الله 
هو الحقيقة 
ينفّذ الحقيقةَ 
في العالم أجمع". 
**

"الوالدُ والوالدة 
يلدُ ولم يولد 
يخلُق ولم يُخلق 
يُنتِج ولم يُنتَج 
أنجبَ نفسَه 
صانعُ صورتِه الخاصّة 
صائغُ جسدِه الخاصّ". 
**

"يحيا في الأشياء كلّها   
يعيشُ فوق الأشياء كلّها   
يُضاعفُ نفسَه ملايينَ المرّات 
ذاتُه الوجود  
يحوزُ وفرةَ الأشكال 
والوفرةَ من الأعضاء". 
**

"جسدُه كالهواء 
السماءُ تسترُ روحَه (3)  
الأرضُ تسترُ صورتَه 
العالمُ السفليّ يتغلّقُ على سرِّه".  
**

"يتنفّسُ أنفاسَ الحياةِ بأنْفِه 
هو الحياة 
واهبُ الحياة للبشر 
فقط به يحيا الإنسان". 
**

"خلقَ الكونَ 
وكلَّ ما يكون 
خالقُ جميع ما في هذا العالم  
صاغَ العالمَ بيديه  
أسَّسَهُ بما انتشرَ منه (4)  
خالقُ السماوات والأرض 
خالقُ الأعماقِ 
والمياه والجبال  
ما يتخيّلُه فؤادُه 
يتحقّق 
يتكلّم 
فتتحقّق كلمتُه (5)  
التي ستدوم الى الأبد". 
**

"صاغ الآلهةَ والبشر (6)  
على طاولةِ الخزَف 
هو الخزّافُ البدئي 
أخرجَ الآلهةَ والبشر 
من بين يديه 
إنّهُ المعلّمُ العظيم". 
**

"ربٌّ واحدٌ 
بلا شريك 
خلقَ الدنيا 
وقد كان فرداً". 
**

"ما مِن إله آخَر معه 
الواحدُ الذي 
خلقَ الأشياءَ جميعاً". 
**

"روحٌ 
روحُ الأرواح 
روحٌ مخبوء 
الروحُ العظمى 
الروحُ المقدّسة". 
**

"اسمُه مخبوء 
مستورٌ 
حتى عن أطفالِه 
أسماؤه 
لا تُحصى 
ما من أحد 
يعرف لها عدداً 
كثيرُ الوجوه 
ما من أحد 
يعرفُ كيف يمكنُه 
أن يعرفَه". 
**

"الكائنُ المخبوء 
خفيٌّ عن الآلهةِ والبشر 
مستورٌ عن مخلوقاته 
ما من أحد عرفَ صورتَه 
ما من أحد استطاعَ 
أن يجدَ مثيلاً له".  
**

"رحيمٌ بمن يحمدونه 
يسمعُ دعوةَ من يدعوه (7)  
يحمي الضعيفَ من القوي 
يقضي بين الضعيف وبين القوي 
يسمعُ صرخةَ المقيّد  
يُكافئُ من خدَمَهُ 
يحمي مَن تبِعَهُ 
ويعرفُ مَن عرفَه". 
**

"سيّدُ عروشِ العالم 
النفسُ المقدّسة 
التي جاءتْ إلى الكينونةِ 
في البدء 
الإلهُ العظيمُ 
بالحقِّ والصدق 
الواحدُ الأحد 
خالقُ كلّ ما جاء 
إلى الكينونة (8)    
المحبوبُ 
الراعب 
القدير 
سيدُ الفراغ 
لم يكن في الكينونةِ سواه 
الأرضُ والسماء 
صنعهما من قلبِه الرحيم المُيسِّر 
مِن فمِه 
يأتي الرجالُ والنساء   
الواحدُ القديمُ 
المجدّدُ شبابه 
مولى الزمن  
لا يُمكن أن يُعرف 
مولى السماء والأرض 
والمياه والجبال 
صانعُ الأبديّة والديمومة  
ملكُ الشمال والجنوب 
حامي من يجعله في قلبه 
الواحدُ القدير 
واهبُ الحياة المديدة 
لأحبّائه".     
**

يدومُ إلى أبدِ الدهر 
غير محدود 
أبديٌّ 
الواحدُ الأبديّ 
دامَ طوالَ أزمانٍ 
لا تُحصى 
وسيدومُ طوالَ الأبديّة 
كلِّها". 
** 

"للرجالِ والنساء 
يهبُ الميلادَ 
مرّةً ثانية".(9) 
**

"تمثيلُهُ في الحجر مستحيل  
لا يمكن أن يُرى في الصورِ المنحوتة 
التي يجعلُ الناسُ عليها التاجين المتّحدين:  
تاجَ الجنوبِ وتاجَ الشمالِ 
المزوّدين بصورةِ الصلّ (10)  
ما مِن عملٍ 
وما مِن قربانٍ 
يمكن أن يُقرِّبَ إليه 
ليس بالمستطاعِ أن تحملَهُ 
على المجيء 
مِن مكانِه السرّي 
محلٌّه 
الذي يحلُّ فيه 
مجهول 
المستحيلُ 
هو أن نلقاهُ 
في المزارات المنقوشةِ  
لا وجودَ 
لمسكنٍ 
يقدرُ أن يحتويه 
ولا يسع أن تُدركَ صورتَه 
حتى بقلبك". 
**

"الطاعةُ 
يحبُّها اللهُ 
العصيان 
يكرههُ اللهُ".  
**

"أنتَ غيرَ مُكبّل   
تقتربُ من نفسِك 
موجودٌ 
قريباً من الله". 
**

"اللهُ 
يأمرُ بالحقّ".   
**

"الولدُ الطيّبُ  
من هباتِ الله حقّاً".  
**

"إذا شئتَ 
أن تكونَ إنساناً كاملاً 
احرصْ أن يكون ابنك 
مُرضِيَاً أمامَ الله". 
**

"احترسْ 
من الأشياءِ المكروهةِ 
عند الله 
انظرْ 
عندما تقدّم قرباناً للهِ 
إلى خططِه 
بأمِّ عينيك 
كرّسْ نفسَك 
لتمجيدِ اسمه 
إنّه يهبُ النفوسَ 
لملايين الصور 
من يمجّده 
يمجّده اللهُ".  
**

"الذين يعتمدونَ عليك 
اعملْ 
بأقصى ما لديك 
مِنْ قدرة  
لتجعلهم راضين 
هذا ما ينبغي 
أن يعملَهُ  
الذين 
يحبُّهم اللهُ". 
**

"لن تجعلَ امرأةً 
أو رجلاً 
خائفاً 
هذا اعتداء على الله 
من يقوم بهذا العمل 
سيجعله اللهُ 
فقيراً إلى الخبز". 
**

"إذا أهنتَ نفسَك 
خدمةً لإنسانٍ كامل 
فإنّ سلوكَك هذا 
سيكون كاملاً 
أمامَ الله". 
**

"إذا كان لكَ حقل 
اعملْ بحقلِك 
الذي وهبَه اللهُ لك 
عِوضَ أن تملأ فمكَ 
ممّا يخصُّ جيرانك 
ليتكَ تُرعِب 
ذاك الذي يحوزُ الممتلكات". 
**

"إذا رفعتْ أُمُّكَ يديها إلى السماء  
سيسمعُ اللهُ لها وسيؤنّبك". 
**

"إذا صرتَ عظيماً 
وقد كنتَ لا شيء 
إذا صرتَ ثريّاً 
وقد كُنتَ عديماً  
إذا صرتَ حاكماً 
للمدينة 
لا تكن غليظَ القلب 
بما أحرزتَهُ 
من تقدّم 
لأنّك لم تصر 
غيرَ حارس للأشياءِ 
التي منحَها اللهُ". 
**

"جميعُ المطالب 
التي في السرّ 
اطلبْها بفؤادٍ ولهان 
سوفَ يسمعُ الله ما ستقول 
سيقبلُ ما إليه تُقدِّم 
وسيُنجِزُ لكَ عملك". 
**

"الكاتبُ "آني" 
يعلنُ عن مدحِه لك 
عندما تسطع 
حين تُشرقُ في الفجر 
يصدح مبتهجاً لميلادِك   
إنّك متوَّجٌ بجلالِ جمالاتك 
تصوغُ أعضاءَكَ وأنتَ تتقدّم 
تأتي 
من دون آلامِ المخاض".  
**

"يا خالقَ الآلهة 
يا ملكَ الشمالِ والجنوب 
يا "أوزيريس" (11) المظفّر 
يا حاكمَ العالم 
امنحني درباً".  
** 

"هبْني أن أجيء 
إلى السماءِ الدائمة  
إلى الجبلِ 
الذي يُقيمُ فيه أحبابُك 
ليتني أنضمُّ 
إلى تلك الكائنات المشعّة 
المقدّسة 
الكاملة     
ليتني معهم 
أتقدّم 
لكي أشاهدَ جمالاتك  
أنت الخالقُ الباقي 
وهبتُكَ فؤادي 
بغيرِ ارتعاش". 
**

"آني" (12) 
الآمنُ والمنصور 
يمجّدُ سيّدَه سيّد الأبديّةِ 
قائلاً: لكَ الإجلالُ 
يا مَن خلقَ نفسَه بنفسِه 
أنتَ جميلٌ 
حينما تشرقُ في الآفاق 
وتريقُ أشعّةَ النور 
على الأرضِ الشماليّةِ والجنوبيّة  
يا ملكَ السماء  
الآلهةُ 
يغتبطون برؤيتك   
وأولئك الذين هم في "توات" (13)  
ينحنون 
متّجهين صوبَك 
يتقدّمونَ للقياك 
لرؤية طلعتك البهيّة  
ليتني لا أُصدُّ 
ليتَ أعضاءَ جسمي 
تعودُ 
إلى جِدّتِها 
مرّةً ثانية 
عندما أشاهدُ جمالاتك 
مثل أولئك 
الذين هم أحبّاؤك 
لأنّي أحد الذين عبدوكَ 
في الأرض 
ليتني أبلغُ الأرضَ الأبديّة 
أنتَ يا مولاي 
أمرتَ لي بذلك". 
**

"لم أُذنبْ 
لم أفعلِ الشرَّ 
لم أشهدْ شهادةَ الزور 
أعيشُ على الحقِّ والصدق 
أغتذي بالحقِّ 
نفّذتُ الوصايا 
التي تعظّمُ اللهَ 
أعطيتُ الخبزَ للإنسانِ الجائعِ 
أعطيتُ الماءَ للعطشانِ 
أعطيتُ الكساءَ للعريانِ 
وزورقاً للملاّحِ 
ذي السفينةِ المحطّمة  
أنا نظيفُ الفمِ واليدين 
سمعتُ الكلمةَ القديرة".   
**

"لم أرتكبِ الظلم 
لم أرتكبِ السرقة (14)  
لم أطففِ المكيال 
لم أنطقْ بالكذب 
لم أتصرّفْ بخداع 
لم آكلْ قلبي 
لم أكن عنيفاً 
لم أتلفّظْ بالألفاظِ البذيئة 
لم أرتكبِ الزنا 
لم ألوّثْ نفسي 
لم أتصرّفْ بغشٍّ 
لم أختلسْ أشياءَ الله 
لم أخرّبِ الأراضي المفلوحة 
لم أحدّقْ في الأشياءِ لأصنعَ السوء 
ما غزوتُ أرضَ أحد 
لم أُسرِّعْ قلبي 
لم أُلغِّمْ كلامي 
بما لا ينبغي أن يُقال 
لم أتصرّفْ بغطرسة 
لم ألوّثِ الماءَ الجاري 
لم أصم أذنيّ عن كلامِ الحقِّ والحقيقة". 
**

"لم أبجّلْ كلامي 
لم أجعلْ كلامي يشتعل بالغضب 
لم أجلبِ الخوفَ لأيّ إنسان 
لم أتصرّفْ بعنف 
لم أجعلْ أحداً يبكي".  
**

"يا خالق نفسِك بنفسِك 
عاجزٌ أنا عن وصفك 
ما خلقتَ بلاد "بونت" (15) 
إلاّ لتهب العطور 
التي يشمُّها أنفُك 
أنتَ واهب الشرائع  
سيّدُ العالم 
وكلِّ مستوطن فيه    
وفي سياقِكَ 
تقودُ الذي يكون 
تقود الذي بعدُ لم يكن 
وتدومُ 
إلى أبد الآبدين".  
**

"يا ملكَ الملوك 
يا سيّدَ الساداتِ وأميرَ الأمراء 
بكَ يحيقُ ألقُ الفيروز 
حيٌّ منذ ملايين السنين 
يا من يتخلّلُ الأشياءَ جميعاً بجسده 
يا جميلَ المحيّا 
هبْ لي الأبّهةَ في السماء والقوّةَ على الأرض  
رجائي 
أن أُمنَح أرغفة الخبز 
في بيتِ البرودة  
ومنزلاً 
إلى أبدِ الآبدين 
في حقلِ القصب (16) 
مزوَّداً بالقمح  
هبْ لي أن أسيرَ على نسقِ جلالتك  
دعْ روحي 
تدخل إلى الحضرة 
دعْها 
تكون إلى جانب سادةِ الحقِّ والحقيقة 
ها قد أتيتُ إلى مدينةِ الله 
إلى الإقليم 
الذي وُجِد في الزمن البدئي 
لكي أسكنَ 
في هذه الأرض 
أتيتُ 
مع نفسي وقرينتي 
وشكلي الشفّاف  
الربُّ 
سيّدُ الحقّ والحقيقة 
أرضُه 
تجتذب إليها 
كلَّ أرض 
مبحراً فوق النهر 
يأتي الجنوبُ إليها 
ومسوقاً بالريح 
يجيءُ الشمال 
وفقاً 
لأمرِ سيّدِ السلام  
أيّها الربّ العظيم 
ها قد أتيتُ إليك 
أنا نقيٌّ 
أنا خالص 
أنا أعرفُك 
أنا أعرفُ اسمك".   
**

"الحمدُ لكَ أيّها الواحد  
يا مَن تجلبُ كلَّ مَن وُلِد 
إلى الكينونة 
أيّها القوّةُ المبجّلة 
لكَ الحمدُ  
يا مَن يأتي بالكائناتِ الخضراء 
في موسمِها 
لكَ الحمدُ 
ويا مَن يسكنُ العمقَ السماويَّ 
وينيرُه 
لك الحمدُ  
لك الحمدُ 
يا مَن رأسُه يهبُ النورَ 
للذي هو أمامك". 
**

"تجعلُ الفانين 
يولدون مِن جديد". 
**

"لك الإجلال  
تغتبطُ الأممُ بك 
مُفعم قلبُك بالبهجة  
اغمرْني بأنوارِك 
دعْنِي أرى جمالاتك". 
**

"إنّكَ تشرقُ وتسطع  
تصنعُ النُورَ متوَّجاً ملِكاً 
تستقبلُك أرضُ "مانو" (17) بالرضا  
اهتفوا للإله "رع" (18) سيّد السماء  
وحين يأتي صباحاً 
على زورقه المقدّس 
مجِّدوا طلعتَه البهيّة".  
**

"إنّكَ تُشرِقُ 
إنّكَ تشرقُ 
إنّكَ تشعُّ 
إنّكَ تشعّ  
إنّك سيّدُ السماء 
وسيّدُ الأرض 
خالقُ أولئك 
الذين يُقيمون في الأعالي 
وأولئك 
الذين يُقيمونَ في الأعماق 
إنّكَ الإلهُ الواحد 
الآتي إلى الكينونةِ 
منذُ بدءِ الدهر 
أنتَ خلقتَ الأرضَ 
صنعتَ البشر 
صغتَ الهاويةَ المائيّةَ السماويّة  
شكّلتَ "حابي" (19) 
خلقتَ العمقَ العظيم 
ولكلِّ ما هو موجود 
وهبتَ الحياة 
لحمتَ الجبالَ بعضها ببعض 
البشريّةُ 
وحيواناتُ الحقلِ 
أنت جعلتَها تجيء إلى الوجود 
لكي تُعبَد 
صنعتَ السماوات والأرض 
مترَعٌ فؤادُك بالمسرّة   
يحتوي العمقَ السماويّ العظيم  
سقطَ "ناك" (20) 
العفريتُ الأفعوانيُّ 
بُتِرتْ ذراعا العفريتُ الأفعوانيُّ  
يتلقّى رياحاً طريّة زورق "سكْتِتْ" (21) 
ويغتبطُ فؤادُ 
مَن في المزار". 
**

"عندما تشعُّ على الأرض 
الناسُ جميعاً يبتهجون". 
** 

"إنّكَ تعبرُ حقّاً في السماء 
يراكَ كلُّ وجه 
تنير بعظَمةِ شعاعِك كلَّ وجه 
ما مِن ثغرٍ 
يمكن أن يعلنَ عن مثيلٍ لك 
ما مِن أحد سواك 
يقدرُ أن يفعلَ كلَّ ذلك 
إنّك واحد 
والناسُ يقسمون بك 
يحمدون اسمكَ 
لأنّكَ عليهم سيّد 
تسمعُ بأذنيك 
ترى بعينيك 
لا أستطيعُ أن أذكرَ عددَ السنين 
التي قضيتَها 
مرّتْ على العالم ملايين السنين  
سافرتَ 
وعبرتَ خلل الفراغات 
التي لا تُحصى   
إنّك تعبرها بسلام 
تشقُّ دربكَ 
عبرَ الهاويةِ المائيّة 
إلى المكانِ الذي تعشق". 
** 

"إنّكَ تتقدّم 
في هذه الأرض 
لتجعلَ مصرَ تحيا 
تأتي بسلام 
تروي الحقولَ 
أيُّها الواحدُ المخبوء 
تجعلُ جميعَ الحيواناتِ تحيا 
تجعلُ الأرضَ تشربُ بلا انقطاع 
أنتَ واهب الحبِّ 
وجاعل كلّ مكانٍ يزدهر". 
**

"أنوارُك الساطعة 
لا يمكن أن يبلغَها القول  
تضعُ حدّاً لساعاتِ الليل 
وتُعيدُها  
تُنهيها بتوقيتِكَ الخاصّ 
لتغدو الأرضُ نوراً".  
** 

"تُوِّجتَ ملكاً على السماء 
وأنت واحد  
تظهرُ في السماءِ يا "رع" 
يا صاحبَ الصوتِ الحقيقيّ  
أيّها الشابُّ المقدّسُ الواحد 
يا مَن أنجبتَ نفسَك بنفسِك 
يا وارثَ الديمومة 
يا من ذاتكَ وهبتَ الميلادَ نفسَك 
أيّها الكائنُ القويُّ 
يا ذا الأشكال التي لا تُحصى  
يا سيّدَ الأبجديّةِ 
وحاكمَ الديمومةِ 
وملكَ العالم 
يا من تتمجّد في زورقِ "سِكْتِتْ"   
حين تُشرق 
وتبحرُ عبرَ السماء 
يغتبطُ 
مجمعُ الآلهة". 
** 

"يا من تشرقُ في الآفاق 
أنتَ "رع" 
تستقرُّ على "ماعت" (22) 
تعبرُ فوق السماء 
كلُّ وجهٍ يُراقبُك 
ويراقبُ مجراك 
حيث تكون جلالتُك 
يندفع زورق "سكتتْ" 
بقوّةٍ 
أشعّتُكَ فوق كلِّ وجه 
أمّا أشعّتُك الحمراءُ 
والصفراء 
فلا يُمكن أن تُعرَف". 
** 

"تُولدُ الأشياءُ كلُّها 
عندما تغمرُ الأرضَ   
من فيضِ جسدِك 
تجعلُ الحيَّ والميتَ يعيشان  
يا سيّدَ العشبِ الأخضر 
يا مادّةَ الحياة 
أنتَ الواحدُ الأمجد 
كنْ معنا بسلام". 
** 

"يمجّدونَكَ يا "رع"   
أولئكَ الذين يسكنون الأعالي 
وأولئك الذين يسكنونَ الأعماق  
عدوّك الأفعوانُ 
أُلقي به في النار 
عدوّك الأفعوانُ 
سقط 
قُيّدتْ ذراعاه بالأغلال 
بُتِرتْ ساقاه 
لن يثور ضدّكَ بعدَ اليوم 
أبناءُ التمرّدِ العاقّ   
يثابرُ على الإحتفالِ 
معبدُ الواحد القديم 
في دارِ القرارِ 
صوتُ أولئك 
الذين 
يغتبطون". 
**

"يا قلبي يا أمّي 
يا قلبي يا أمّي 
أرجو ألاّ يقفَ أحد ليعارضَني 
في المحاكمة 
ليكنِ الإصغاءُ مُرْضِياً  
ليكنْ فرحُ فؤادي 
عندما تُوزَنُ الألفاظ". 
**

"أرجو ألاّ يعارضني أحد خلالَ المحاكمة
أرجو في حضرةِ صاحبِ الميزان 
ألاّ تنفصل يا قلبي عنّي   
لتكنِ المحاكمةُ مُرضيةً لي 
وليكنِ الإستماعُ مُرضياً لي 
اللهمّ لا تدعِ الزيفَ 
يُنطَق به ضدّي 
لأُحرزَ مسرّةَ الفؤاد 
عندما يُوزَنُ الكلِم". 
**

"أرجو خلالَ المحاكمة (23)  
ألاّ  يقف أحدٌ ليُعارضَني 
ألاّ يُقال إنّي عملتُ أعمالاً 
ضدّ الحقِّ والحقيقي 
ألاّ يُقال شيء ضدّي 
في حضرةِ الربِّ العظيم". 
**

"أحييكَ 
يا مَن استولدَ نفسَه بنفسِه 
يا من أنجبَ نفسَه بنفسِه  
يا ملكَ الأرض 
يا وارثَ الأبديّة 
يا إله الحياةِ وسيّدَ العشق 
البشرُ جميعاً 
يحيون 
عندما تسطع 
تستقرُّ بثبات  
يا ملكَ الحقِّ والحقيقة 
يا سيّدَ السماءِ والأرض 
يا أميرَ الديمومة 
وسلطان الآلهة جميعاً 
يا سيّدَ الأبديّة 
يا إله الحياة  
الأرضُ تبتهجُ 
عندما تشاهد أنوارَك 
الناسُ 
الذين ماتوا مِن زمانٍ  
بصرخاتِ البهجةِ 
يندفعون 
ليروا جمالاتك 
كلَّ يوم".  
** 

"يا مَن تحوزُ السلطات كلّها  
عندما تُشرقُ في أفقِ السماء 
آهاتُ فرح 
تنبعثُ من ثغورِ الناسِ جميعاً 
لدى شروقكَ إلى الأبد 
أنتَ 
أيّها الكائنُ الوسيم  
يتفتّحُ كلُّ قلب بالفرح 
أقاليمُ الشمال والجنوب 
تأتي إليك 
ولدى شروقك 
في أفقِ السماء 
تُرسَلُ الإبتهالاتُ إليك 
إنّكَ بأشعّةٍ من أنوارِ الفيروز 
تنيرُ الإقليمين". 
**

"مصرُ 
والأرضُ الحمراء 
فيما تخدمان تحت سلْطةِ قوّتِك 
تنعمان بالسلام 
على أرضَيْهما 
يا سيّدَ الآلهة 
تستقرُّ المعابدُ 
ليغتبطَ فؤادُك 
المدنُ 
والولاياتُ 
تحوزُ الأمان  
على خيراتِها 
التي هي لها 
سوف نقدّمُ لكَ القرابينَ المقدّسة 
التي يتوجّبُ تقديمها 
التهليلاتُ 
تُصنعُ بإسمك 
ويُرشُّ الماء 
على كلّ جانب 
مِن أنفسِ الموتى 
في هذا العالم  
إنّكَ تعيش 
وتستقرّ 
وتجدّد شبابك 
وإنّكَ صادق  
أعداؤك 
أبداً لم يقهروك 
سادةُ الأرضَين 
يمتدحون جمالاتك 
ترسّختَ ملكاً 
التاجُ الأبيضُ 
على رأسِك 
الآلهةُ 
يأتونَ إليكَ 
منحنين إلى الأرض 
الحياةُ معك وبك  
وما هو حقٌّ لك 
يُقدّم أمامَ وجهك".  
**

"الحمدُ لك 
يا مَن تشرقُ كالذهب 
يا مَن تغمرُ العالمَ 
بالنور 
في يومِ ميلادك  
أيّها النورُ العظيم 
الذي يتألّقُ في السماء 
تجعلُ أجيالَ البشرِ تزدهر 
مِن خلالِ فيضانِ النيل 
وفي الأيدي كلِّها 
والهياكلِ والمدنِ جميعاً 
تصنعُ البهجةَ  
أنتَ القويُّ 
ذو الإنتصارات 
تعزِّزُ عرشَك الرافل 
بجلالك 
ضدَّ العفاريت".  
** 

"قلبُكَ مترَعٌ بالبهجةِ 
ولذلك مطمئنّة هاويةُ السماء 
سقطَ العفريتُ الأفعوانيُّ  
بُترتْ ذراعا العفريتُ الأفعوانيُّ  
إرباً إرباً قَطّعتِ السكّينُ أوصالَه 
أنتَ أيّها المادّةُ البدئيّةُ  
يا مَن جئتَ إلى الكينونةِ برغبتِكَ 
يتّجهُ إليكَ 
ليحمدَك الجنوبُ والشمالُ 
والشرقُ والغرب 
زورقُ "سكتتْ" 
يتقدّمُ ويبلغُ الميناء (24)  
نفوسُ الجنوب تتبعك 
نفوسُ الغرب تحمدُك  
وبهجةُ الفؤادِ لك 
في مزارِك 
العفريتُ الأفعوانيّ "ناكْ" 
أُلقي إلى النار 
وإلى الأبد  
سيبتهجُ فؤادُك".  
**

"يا سيّدَ الأشعّة 
أحيّيكَ 
يا مَن تشرقُ يوميّاً على الآفاق 
ليت روحَ "آني" 
تتقدّم معكَ 
إلى السماء  
ليتهُ يشقُّ دربَه 
بين الكواكب 
التي لا تستقرّ". 
** 

"يا "أوزيريس" 
يا سيّدَ الأبديّةِ 
الأمواتُ ينهضون لرؤيتك 
يتنشّقون الهواء 
ينظرون إلى وجهِك 
حين يبزغُ القرصُ 
في أفقهِ الشرقيّ  
يا أنتَ الأبديّة والديمومة 
بقدر ما يرونك 
يُفعِمُ السلامُ أفئدتهم". 
** 

"يا والدي المقدّس "أوزيريس"(25) 
لكَ الإجلال  
غدوتُ إليك 
فاجعلني أمتلك الهيمنة على أنفاسي 
يا سيّدَ الرياحِ ثبّتْني وقوِّني 
ادخلْني إلى أرضِ البقاء  
يا مَن جسدُه لم يرَ التلف 
يا مَن نفسُه لم ترَ التلف  
إنّي ما فعلتُ ذاك الذي تكره 
بل نطقتُ بالإبتهالات 
مع أولئك الذين أَحبُّوا روحَك 
لا تدعْ جسدي 
يستحيل إلى ديدان  
إنّي أضرعُ إليكَ 
لا تدعْني أسقط في التلف  
عندما تراني الديدانُ 
وتعرفُني 
دعْها تسقط على بطونِها 
واجعلِ الخوفَ منّي يُرعبُها  
دعِ الحياةَ تبزغُ مِن الموت  
لا تدعِ الإنحلالَ يصنع نهايةً لي 
لا تدعِ المُتلِفات بأشكالِها المتعدّدة 
تأتي إليّ  
بإمرتِكَ 
يا مولى الآلهة 
سوف أعيش 
سوف أعيش 
سوف أنبت 
سوف أنبت 
سوف أستيقظ بسلام  
مُقلتي لن تتلف 
ملامحي لن تتلاشى 
أُذني لن تُصاب بالصمم 
رأسي لن يُفصَل عن عُنُقي 
لساني لن يؤخذ بعيداً 
شعرُ رأسي لن يُقصَ 
حاجباي 
لن يتساقط شعرُهما 
ما مِن شرٍّ 
سينال منّي". 
** 

"فعلتُ الحقَّ والحقيقي 
من أجلِ سيّدِ الحقِّ والصدق  
ما من عضو من أعضائي 
يفتقر إلى الحقِّ والصدق  
طُهِّرتُ في حوضِ الجنوب 
واسترحتُ في مدينةِ الشمال 
إسمي 
هو ذاك المزوّد بالزهور 
والساكن 
في زيتونته". 
**

"الأرضُ 
تنالُ الجسد
والسماءُ 
تنالُ النفس". 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ جعلتها على وجهي: الشمس، شعارُ "رع" إله الشمس ونمطه ورمزه.  
2 ـ أفكارٌ ومعتقدات مصريّة فرعونيّة تتعلّق بالله، كانت في الغالب هي عين أفكار ومعتقدات العبرانيين والمسيحيين والمسلمين في عصور لاحقة.  
3 ـ مصرُ الفرعونيّة شديدةُ العناية بالمخبوء والمستور. 
4 ـ أوّلُ إشارةٍ في التاريخ إلى وحدة الوجود.   
5 ـ نلاحظ اهتمام مصر بالكلمة وقدراتها. مصر حقّاً عبدت الكلمة في جملة ما عبدتْ أو قدّستْها في جملة ما قدّستْ. 
6 ـ يقول الأستاذ يوسف سامي اليوسف إنّ لفظةَ "الآلهة" هي حدود اللغة الهيروغليفيّة، وهي مجرّد صور تجلّيات أو جنبات للإله "رع"، وإنّ العقيدة الفرعونيّة لم تعرف إلهاً حقّاً إلاّ الله "الواحد"، وإنْ هي عرفت في أغلب مراحلها وحدانيّةً ضمن التعدّد.  
7 ـ أفكارٌ ومعتقدات هي عينها عند الإبراهيميين.  
8 ـ واضحٌ من هذه المقبوسات أن صفات إله الأديان السماويّة تأسّست في مصر، حيث بعد هذا الطور المتقدّم لم يبق على التوحيديين إلاّ أن يحذفوا القليلَ من سمات الإله الفرعونيّ لكي تبقى سمات إله الأديان السماويّة كلّها.  
9 ـ إشارةٌ إلى الإنبعاث.  
10 ـ الصلُّ شعارُ الفرعون.  
11 ـ يتماهى أوزيريس مع رع عندما يقول أوزيريس في الفصل السابع عشر من كتاب الموتى المشهور: "أنا النفسُ التي تسكن في النفسين" أي نفس أوزيريس ونفس رع. 
12 ـ Ani "آني" كاتبُ أحد الفراعنة.  
13 ـ العالَمُ السفلي.  
14 ـ عينُ الإعتراف السلبي. النفي هو توكيد إضماري للطهر والنقاء. لم تُعرف حضارةٌ أخرى بهذا النوع من الإعتراف. 
15 ـ بونت Paunt هي الأراضي الواقعة على ضفّتي البحر الأحمر وشمال شرق إفريقيا.  
16 ـ حقلُ القصب جزءٌ من حقول السلام أو الحقول الإيليزيّة التي هي الجنّة في الديانة الفرعونيّة، وعلى الطرف المقابل من حقول السلام  توجد بحيرات النار. 
17 ـ Manu الأرضُ التي تغربُ فيها الشمس.  
18 ـ الأرجح أن كلمة "رع" Raa هي "الرؤية"، فهو من جهةٍ إله النور الذي لا رؤية من دونه، وكذلك يكاد يتطابق مع كلمة "رأى" العربيّة، ولا سيّما حين نعلم أن حرف العلّة في "رأى" قد أُقحم مؤخّراً، ومعلوم أنّ الكلمات المشتركة بين العربيّة والهيروغليفيّة كثيرة إلى حدود لا تُصدّق.  
19 ـ Hapi ـ حابي ـ نهر النيل.  
20 ـ Nak ثعبان الظلام، يذبحُه رع يوميّاً.  
21 ـ سكْتت Sektet: الزورق الذي يُبحِر فيه رع من الظهر حتى غروب الشمس.   
22 ـ  ماعت Maat ربّةُ العدالة والترتيب والنظام، وهي الناموس الذي لا يتبدّل ولا يتغيّر، ومعروف إنّ الديانة الفرعونيّة مترعة بالرموز والنزعات الرمزيّة.  
23 ـ يوم الحساب أو يوم البعث والميزان، حيث يُحاكم كلُّ شخص فرديّاً على ما صنعَ في حياته.  
24 ـ  ينبغي للخيال أن يكون في مصر قد ازدهر وبلغ أشدّه، ويمكن القول إنّ الخيال الرامز والكنائي هو المطوّر الأوّل للحضارة، بل إنّ الحضارة هي الخيال وقد أصبح ناجزاً أو منقولاً من فسحة الصورة إلى فسحة الواقعة. 
25 ـ ترتيلةٌ منقوشة على لفائف القماش التي تغلّفُ مومياء الفرعون أو الملك تحوتمس الثالث. 
"الشروح عموماً هي للكاتب والمترجم الأستاذ يوسف سامي اليوسف أيضاً".  
Shawki1@optusnet.com.au 


جمعية محترف راشيا تنعي إبن بلدة بيصور خطاط الجمهورية الفنان الكبير فارس ملاعب

 "كَتَب النشيد الوطني اللبناني على شَعّرة خَيل، و 58 حرف على شعرة من رأسه".
....
نعى رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا شوقي دلال في بيان اليوم خطاط الجمهورية اللبنانية الفنان فارس ملاعب الذي وافته المنية في بلدته بيصور عن عمر 86 عام . 

وقال دلال " اليوم نودع قامة إبداعية كبيرة من قامات الفن اللبناني الفنان الكبير فارس ملاعب الذي وضع إسم لبنان عالمياً في مجال الخط العربي حيث أذهل العالم بإنجازاته التعجيزية فَدَخل العالمية من بوابة كتاب غينيس حين كتب النشيد الوطني اللبناني على شعرة خَيل و58 حرف على شعرة من رأسه وبقي يكتب على حبة السمسم لغاية وفاته، لهذا ننعيه اليوم بإسم "جمعية محترف راشيا" ونتقدم من جميع المبدعين والمثقفين في لبنان ومن بلدة بيصور وعائلة الفقيد بأحر التعازي على فقدان هذا الفنان الكبير حيث كان لنا معه وقفات إبداعية وفنية عديدة رحمه الله 
...
وتنشر جمعية محترف راشيا بعض من سيرة الفنان الراحل:
يُعتبر خطّاط الجمهورية اللبنانية والفنان التشكيلي فارس ملاعب واحداً من كبار الفنانين اللبنانيين والعرب، ممن قدموا إسهامات جديدة ومهمة على مستوى فن الخط العربي واللوحة التشكيلية الحروفية، وكرسوا معادلة فنية تتميز بفرادة الأسلوب والمعنى لجهة الحفاظ على قواعد الخط والتحليق به ضمن مناخات فنية متنوعة، ولذلك كانت لوحاته مثار اهتمام عالمي.

- أما الجانب الآخر في مسيرة الفنان ملاعب، فيتخطى الإطار الفني إلى الكتابات الدقيقة، وقد أدرج اسمه في كتاب موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية سنة 1988 (صفحة 485) عن إنجاز دقيق هو عبارة عن لوحة فضية بقياس واحد سنتم كتب على وجه واحد منها كتاباً كاملاً باللغة العربية عدد كلماته 20 ألف كلمة، ولم يتمكن حتى الآن أي فنان أو خطاط في العالم من كسر هذا الرقم القياسي. كما أنجز الفنان ملاعب أيضاً الكثير من الأعمال على أشياء دقيقة بحجم حبة السمسم وحبة الأرز وحبة القمح وصولاً إلى انتزاع شعرة واحدة من رأسه كتب عليها 58 حرفاً انكليزياً وهي محفوظة الآن في متحف مدينة فانكوفر في كندا، إضافة إلى أن العديد من أعمال موجودة في عدد كبير من المعارض والمتاحف العالمية

((- يشيّع الفنان الراحل غداً الثلاثاء في بلدته بيصور حيث يصلّى على جثمانه الطاهر الساعة الثانية عشرة ضهراً)).

شوقي دلال

رئيس الجمعية

صدور كتابين للشاعر العراقي : كريم عبدالله



 عن دار المتن في بغداد  بتاريخ 28/ 7 / 2018

أولا :

ديوان (( وجعٌ أشيبْ ... وكفٌّ عذراء ))

هذا هو ديواني الثالث ولكن لم يُطبع في ( سوريا ) بعد أنْ أخلّت دار (            ) للطباعة بالاتفاق المبرم بيننا , ضاع في دهاليز الزمن ولم يصل .. وهذه هي الطبعة الثانية له .

عدد الصفحات : 181

قياس : 14 / 21 سم

صورة الغلاف : بعدسة الاخ الشاعر : سعد ياسين يوسف .

يحتوي على : 65 قصيدة ( كُتبت على شكل نصوص مفتوحة وبلغة تجريديّة ) .

(منذ ان وقعت عيني على كتابات الشاعر كريم عبد الله شعرت و بقوة  انني امام لغة فنية ابداعية ، و منها التجديدي ، و منها اللغة العظيمة . .الناقد : د. انور غني الموسوي ) .

(والنص عند الشاعر هي رحلة داخليه أتجاه العالم والأخر الذي يعيش ضمنه لأنه دائما يأتي برموز من وحي الحياة وأطرها الجمالية (المسافاتِ ـــ طيفٌ - مرآةُ -خطوطَ الظلّ -جسدِ -الينابيعُ -مساميرٌ - مفاتيحِ -الأشواكِ -المرآيا الصورِ ..- وأجراسُ -الينابيع ..- عناقيدَ العنب -غبارَ -رمالَ -الأمواج -جسوراً - الحلم – القناديل – غبارَالجسد ) فهو يمتلك مساحة واسعة من المتخيل الجمالي الذي يبين الأبعاد الجمالية في الحياة من خلال الأخر , لهذا تكون اللغة لديه بعد إنساني قادر على صناعة جمالية الفكرة التي توضح الأشتراط الإنساني الذي يعيش في وسط قد لا يتطابق كليا مع داخله الحسي المتركب من صياغة أو أعادة صياغته المرئيات بكل حضورها الوجودي , كي تستوعب لكل الدلالات الإنسانية التي تعطي الى الإنسان الأختيار الأكثر حرية في العيش وفق نسق أختياري الذي يدرك الجمال وفعله في الحياة لأنه في كل نصوصه لا يلقي أفعاله على الأخر التي يريد بل هو من يفعلها ويجيب عليها وفق ردة فعلها وقربها من فعله التداركي الصوري في جمالية الحياة .. الناقد : عباس باني المالكي ) .

ثانيا :

ديوان (( بغداد في حلّتها الجديدة ))

فبعد ان قام بالنصب والاحتيال ( الشاعر العراقي الكندي الجنسية ((      )) وسرقت 500 دولار على امل طباعته في مصر ) . هذه هي الطبعة الثانية له .

عدد الصفحات : 132

قياس : 14 / 21 سم

صورة الغلاف : بعدسة الاخ الشاعر : سعد ياسين يوسف .

تصميم الفنانة التشكيلية العراقية : أميرة ناجي .

يحتوي على : 25 قصيدة سردية تعبيرية ( وهو يعتبر من المصادر المهمة جدا عن القصيدة السردية التعبيرية , ويتحدث الديوان على الفترة المظلمة التي مرّت على العراق في زمن الطائفية المقيتة ) .

( كل متابع لنصوص الشاعر العراقي كريم عبد الله يدرك و يتلمس شخصية النص المثقف   المبني على رؤية شعرية و نقدية ، إذ لا يكتب كريم عبد الله نصا الا وجعل له عنوانا تصنيفيا ثانيا بيانيا من حيث الرؤية الشعرية  و النقدية  ، و هنا  في ديوان ( بغداد في حلتها الجديدة ) نجد النصوص التي كتبت باسلوب السرد التعبيري محققة لشعر سردي نموذجي ، نجدها تقدم تحت تصنيفات تجديدية من حيث البوليفونية بتعدد الاصوات و الفسيفسائية بلغة المرايا و الترادف التعبيري  .. د. انور غني الموسوي ) .

أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية ج2

على ضوء مقررات مؤتمر العلامة الأباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية الذي أنعقد في شهر آذار /2018 في الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع إتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق ، ومن أجل بلورة توصيات المؤتمر تم تشكيل لجنة لمتابعة مقررات المؤتمر ، فبعد زيارتها الى الرهبنة اللبنانية المارونية ، زار وفد مكون من الأساتذة :
1- د. كابي الخوري
2- الاعلامي جورج القرداحي
3- الأديب نزار حنا الديراني
الرهبنة المريمية الحلبية في مقره الكائن في بيروت - دير سيدة اللويزة مساء يوم الثلاثاء المصادق 24/7/2018 وألتقت بالرئيس العام الآباتي مارون شدياق وتناول المجتمعون سبل دعم اللغة السريانية في لبنان كونها لغة التراث والليتورجيا الكنيسة والعائلة المارونية في السابق ، فالحقاظ على تراثنا العريق يتطلب منا تعليم لغة آبائنا القدامى ( السريانية ) وتفعيلها أكثر في القداس وتداولها لدى المؤمنين للحفاظ عليها وعلى ليتورجيتها ، وهذا يتطلب تدريسها في الاكليريكيات والمدارس الأبتدائية وفتح دورات مكثفة في الكنائس والجامعات على أمل تدريسها في الجامعات لاحقا أسوة بالجامعات العالمية ... كما تناول المجتمعون ضرورة عقد مؤتمر للدراسات السريانية في جامعة سيدة اللويزة التابعة للرهبنة أسوة بمؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي الذي أنعقد في الجامعة اللبنانية الدولية... وأختتم اللقاء على أمل تعيين (تنسيب) أحد الأباء أو الأستاذة كعضو أرتباط بين اللجنة والرهبانية .
   

هواء اوستراليا يزور جبران خليل جبران في لبنان

بادرو الحجة - سدني

مقابلة حصرية وقيّمة مع رئيس لجنة جبران الوطنية السيد جوزف فنيانوس رحمه وتقرير خاص من داخل متحف ومدفن جبران خليل جبران في بشري-لبنان.

مقابلة شيقة وتقرير شامل داخل صومعة هذا العبقري والفيلسوف المغترب "جبران" عشت لحظات رائعة داخل متحفه مع رسوماته ومنشوراته الادبية   وفِي الختام وقفت برهبة اما قبره مصلياً وخاشعاً لرجل لن يكرره التاريخ متأملاً بلوحة من الخشب وضعت فوق نعشه وحفر عليها. "أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ تراني أمامك... جبران "

رابطة الكتاب الأردنيين تحتفي بالشاعر عيسى حماد من خلال حفل الاشهار لديوانه الجديد: كوابيس منفى



بقلم وعدسة: زياد جيوسي ـ
   احتفت رابطة الكتاب الأردنيين بالشاعر عيسى حماد من خلال حفل الاشهار لديوانه الجديد "كوابيس منفى" في مقر الرابطة، وبحضور اكتظت به القاعة من أصدقاء ومحبي شعر الشاعر، وبكلمة سريعة للشاعر محمد خضير وورقة نقدية بحثية مطولة للدكتور حسين البطوش، تولت ادارة الجلسة الشاعرة الرقيقة مي الأعرج، لتختتم الأمسية بمقطوعات شعرية القاها الشاعر ثم وقع نسخ الديوان اهداء للحضور.
   حين أتحدث عن الشاعر عيسى حماد وابداعه الشعري فهذا يعني التحدث عن نكبة شعب ونكسة أمة في حربين، الأولى شردت الشعب الفلسطيني وحولته الى لاجئ وأدت إلى فقدانه كيانه و78% من أرضه، والثانية أضاعت باقي الأرض وأراض عربية وشردت قسم كبير من وطنه وحولته إلى نازح، فتفتحت عيناه وهو في السابعة من العمر على تهجير سكان بلدته بيت نوبا من قرى اللطرون الثلاثة عمواس ويالو وبيت نوبا التي قام الاحتلال بطرد سكانها وتدميرها بالكامل بعد هزيمة 1967.
   في ديوانه الثالث "كوابيس منفى" وعبر 110 صفحات من القطع المتوسط من منشورات دار دجلة في عمَّان و22 قصيدة، بدأ الديوان بإهداء شعري قال في مقطع منه:"للقادمين على حطام الذاكرة/ والراقدين بلا غد/ فوق الثرى أو دونه/ لن يحفل المنفى بكم/ فاستلهموا ما قد ييق بحلمكم.."، ثم حلقت روح الشاعر في الوطن، فبدأ قصائده لروح والده ليكمل مسيرته عبر الوطن وبيت نوبا بلدته وذاكرة الطفولة فيها، ويخاطب ابتسامة الشهيد وصمود الأسير، وألآم اللاجئ ومقامع الغدر، ورثى الأديب سعد ناصر الدين والفنان وحيد السمير، وتأمل في شذرات من قاموس الخلق، ويشده حسه العروبي فيخاطب القدس والعراق والشام وعدن وهو يرى أن بنادق العرب توجه لصدر العرب بدلا من أن تكون القدس بوصلتها فيقول في بيت من الشعر يختتم قصيدة: "تبت بنادق لا في القدس صولتها/ وانحط سيف لغير القدس يدخر".
   القدس كانت عروس قصائد الشاعر، فالكثير من قصيده احتوى القدس عروس عروبتنا، فالقدس بالنسبة للشاعر: "فالقدس سيدتي هي بعثنا/ هي حضننا/ هي ظلنا الممدود/ حين تلفظنا الجهات إلى الجهات"، والتاريخ لم ينسى فهو قاعدة الغد، والحب يسكنه ويصر أن يبقى معه في الحياة للنهاية" "حتى يضمخ ترب اللحد نائحتي/ أو أن تحين بيوم البعث ساعته"، وأنشد لربة الحسن وحلم للمحبوبة بهواجس اعتبرها مرضية، فجالت روحه بين الوطن والقدس والحب والحلم برضاب شفاه المحبوبة "لو تتركيني أرشف، الخمر المعتق في الرضاب"، وتحلق روحه في فضاء بيروت فيهمس: "فأنا غدوت الآن صنو البحر مشتبكا بها، لكنني ند له..، بيروت ليست مطلقا للبحر لا.. بيروت، لي.."، ليختم قصائده بقصيدة لروح الشهيد المقعد ابراهيم أبو ثريا.  
   الشاعر محمد خضير وبكلمات قليلة هي بعض من تقديمه للديوان قال في فقرة من حديثه: "الشاعر عيسى حماد استطاع في مجموعته هذه أن ينتصر لديوان العرب الذي يعيش في عطلة مفتعلة بعد أن نحى كثير من الشعراء إلى النثيرة التي ما زالت تبحث عن هويتها، وما هذه العطلة سوى عدوى الترجمات التي أصابت معظم الأقلام الحالمة بالحداثة على حساب الأصل".
   الدكتور والناقد حسين البطوش قدم قراءة نقدية مطولة جالت كل جنبات الديوان، فقارن ما بين الشاعر وشعره وبطون الشعر العربي وقال في فقرات اجتزئتها من قرائته المتميزة: " لاغرو أن تأتي كوابيس عيسى حماد عتبة نصية تحكي بذاتها ذاتَه من أجل تصوير همّه الجمعي الخارج عن أن يكون همّا فردياً .. فالكوابيس كلمة صيغت على منتهى الجموع التي لملمت في ثناياها تكسير جموع هذه الأمة المقلقة في تشظيها إلى جانب اختلافها فضلاً عن بعثرة شملها التي أقلّتنا على متن الخذلان والضعف إلى بلاد المنفى بتذكرة زمكانية سوداء جردتنا من ثرى أوطاننا العبق بدم الشهادة التي احتلت بونا واسعا في هذا الديوان الثري. 
   هنا لا يخفى عليكم ترادف ألفاظ العربية للمعنى الواحد، بيد أنها تختلف رقة وجزالة، والبلاغة تقتضي أن نستعمل اللفظ الرقيق في موضعه، واللفظ الجزل في موضعه ما أمكن من قول فصيح ...، لهذا نجد الشاعر أحسن اختيار ألفاظه في هذه الأبيات كما كل الديوان لاسيما في قصائده الحماسية صوب الوطن والشهيد فالالفاظ الجزلة أنسب لها من الألفاظ الرقيقة (أمشي أسير أركض) (غيظ بالتنوين أشد من قوله عتب أو زعل أو حزن ) عالج قلة حروفها بالتنوين حرفاً رابعا بعد ما توسطت الياء كحرف لين غلظة الغين وثقل الظاء ما اكسبها جزالة فائقة ومن ذلك لفظة (أَنْفَقْتُ) افضل من أمضيت أو افنيت ف الانفاق بالارادة ولكن المضي بغير ارادة وافنيت قد تكون بسلوان او بغيره كارها ام راغبا بينما الانفاق فيه تدرج وارادة ووعي بقصدية  ومن ذلك لفظة ( تخالجها ) افضل من تسايرها أو تحدوها".
    الشاعر عيسى حماد من مواليد 1960 وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين وعضو في الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب وعضو اتحاد كتاب آسيا وافريقيا، كان ديوانه هذا الركن الثالث من شعره بعد ديوانيه "آه يا وحدي 2010" و"لمن هذا العناء 2013" ليكون "كوابيس المنفى" استمرارية سرد الحكاية للمنفي من وطنه والحالم بالعودة وحلم فجر حرية للوطن المغتصب فلسطين، وحلم العودة للوطن الذي اشتاق أبناءه فالعودة تبقى حلم رغم كوابيس المنفى.

صدور عدد جديد من مجلة الاصلاح الثقافية الشهرية

عرعرة- من شاكر فريد حسن ـ
صدر العدد الجديد( تموز ٢٠١٨) من مجلة " الاصلاح " الثقافية الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والاصلاح، التي تصدر عن دار " الأماني " للنشر في عرعرة، متضمنًا باقة متنوعة من الموضوعات الثقافية والأدبية فضلًا عن المقالات والابداعات الفكرية.
وكرس رئيس تحرير المجلة الأستاذ مفيد صيداوي كلمة العدد " العروى الوثقى " لثورة ٢٣ تموز بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والمسألة الثقافية، وتطرق خلالها الى قصور الثقافة في مصر ، مشيرًا الى أن الفكرة الأساسية من قيامها هي توسيع دائرة الثقافة الشعبية وأن للشعب وللثقافة تصور في عهد الثورة، وليس للملك وحاشيته فقط، وكان واجب هذه القصور رعاية الطاقات الفنية الكامنة لدى المبدعين، كذلك تبني المواهب الشابة وحرصت الوزارة حين ذاك على وضع خطط علمية مدروسة تهدف لذيوع وانتشار الثقافة الأدبية والمسرحية والفنية والسينمائية حيثما أمكن لتصل لكل مواطن مصري.
وفي العدد مجموعة من الأفكار والموضوعات المختلفة باقلام عدد من كتاب المجلة، فيكتب أحمد نصار جربوني عن دوريات استطلاع في منطقتي المل والرحراح، ويكتب د. محمد حبيب الله عن نبيل الذي أصبح معلمًا كبيرًا في القاسمي، فيما يكتب محمود مرعي اضاءة على مجموعة " حرف وأمل " للأديبة أمل سليمان من المشهد، ود. بطرس دلة عن مجموعة محمد حسين حجيرات القصصية " العنب المر "، وحسني بيادسة عن جلد العريس قبيل " الدخلة " ، والأستاذ سعود خليفة حكم وأقوال مأثورة، والأديب عبد الرحيم الشيخ يوسف جولات في بساتين بنت عدنان، وحسين مهنا عن أدب السيرة.
وفي باب النصوص الشعرية والنثرية والقصصية تضمن العدد قصائد لخليل حاج يحيى وصالح أحمد كناعتة ونادرة شحادة وعلي هيبي، وكذلك قصص لجميلة شحادة والمحامي سعيد نفاع ويوسف جمال، وخواطر للأستاذ فيصل طه، ونداء دعاس مراد من كابول.
أما ضيفة العدد فهي الكاتبة شوقية عروق منصور، وحاورها الأديب شاكر فريد حسن.
وفي العدد أيضًا مجموعة من الأخبار والتقارير عن أهم الفعاليات والأنشطة الثقافية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، منها تقرير عن تكريم القائد الشيوعي والجبهوي جهاد عقل في عرعرة أعده الصحفي جاد الله اغبارية، ورسالة الطيرة الثقافية للدكتور يوسف بشارة، ووفاة البروفيسور برمياهو يوفيل، أحد قادة السلام مع الفلسطينيين.
وفي معرض الاصلاح تنشر المجلة لوحة للفنانة جهاد خازن، عضو جمعية ابداع، وهي رسمة تجريدية بألوان زيتية على قماش.
هذا بالاضافة الى زاوية نافذة على الشعر العبري الحديث، والزاوية الثابتة " رحيق الكتب " التي تسلط الضوء على آخر الأصدارات التي تصل الى هيئة تحرير المجلة.