كتاب جديد للأديب والشاعر صالح أحمد كناعنة بعنوان وميض الفكر والحكمة

صدر  حديثا عن  دار  سهيل  عيساوي للطباعة  والنشر ،  كتاب  جديد  للأديب والشاعر  صالح  أحمد  كناعنة ،  يقع  الكتاب  في  176  صفحة من  الحجم  المتوسط ، يضم  الكتاب  في  طياته  حكم  ومواعظ   ،  عصارة  تجربة  عميقة  للكاتب  ، كتب في مقدمة الكتاب   "هي مجموعَةُ خَواطِر. تَحمِلُ مَلامِحَ مِن فِكري وَنَظرَتي للحَياة... مُشبَعَةُ مِن تَجرِبَتي الحَياتِيَّةِ التي شَكلت وَكَوَّنَت ثَقافَتي، حِكمَتي، وَنظرَتي للأُمور، وَوَعيي بِمَسيرَةِ الحَياةِ المُجتَمَعِيَّةِ والإِنسانِيَّة"                                                        

من  جواء  الكتاب       

ظلٌّ هنا... وروحٌ هناكَ 

* هي الحياةُ، لا شيءَ فيها يُشبِهُها، إِنَّها على دَرَجَةٍ مِنَ الوُضوحِ بِحيثُ أَنَّها لا تَقسو لِتَلينَ، ولا تَلينُ لِتَقسو... هي لا تَقصِدُ اختِيارَ ضَحاياها، كَما هُم يفعَلون! 

✿๑•ิ.•ั๑✿ 

* لِكُلٍّ مِنّا أُسطورَتُهُ الخاصَّةُ، وَكُلُّ مِنّا مَجنونٌ مَفتونٌ بِأُسطورَتِهِ؛ وعَلى طريقَتِهِ الخاصَّةِ، والحَكيمُ فينا مَن يَجعَلُ أُسطورَتَهُ تَنطَلي عَلى نَفسِهِ فَقط، ولا يُحاوِلُ أَن يَجعَلَها تَنطَلي على الآخَرينَ، أَو أَن تَكونَ بَديلًا عَن أَساطيرِهِم الخّاصَّةِ. 

✿๑•ิ.•ั๑✿ 

* حينَ أَرقُبُ بِعينِ روحي ما يَفعَلُهُ اختِلاطُ المطَرِ بِروحِ الأَرضِ؛ أُدرِكُ كَم نَحتاجُ إِلى فِكرٍ مُبدِعٍ يُخرِجُنا مِنَ العالَمِ المرئِيِّ إِلى عالَمٍ يَعيشُ فينا، يَسكُنُنا، لا يَملِكُ أَحَدٌ مِنَ البَشَرِ غَيرُنا أَن يَجعَلَهُ مَرئِيًا، أَو يَجعَلَنا نَعيشُهُ. 

 صدر   للشاعر  والأديب   والباحث   صالح أحمد - كناعنة – حتى الآن :  

 1 ـ أحلى نداء – شعر- 1985 

2 ـ الصرخة – مسرحية – 1987 

3 ـ سبع عجاف – شعر – 1991 

4 ـ رموز فجر المرحلة – 1998 

5 ـ مدارات الروح – شعر – 2001 

6 ـ الخماسين – شعر- 2003 

7 ـ مدن المواجع: خواطر شعرية 2010 

8 ـ العمق الفكري والفلسفي في أدب معين حاطوم… دراسة، ط1- 2011 - ط2- 2014 

9 ـ مرثاة لتضاريس السّلالة؛ شعر، 2014 

10 ـ فلسفة معين حاطوم الحسّيّة في السمفُسرديّة _دراسة نقدية تحليلية- آذار-2015 

 11 ـ اليوم قمحٌ.. غذًا أغنية، شعر..كانون ثاني – 2016  باللغة الانجليزية  2018 

12 ـ ما جئت إلا كي أغني، شعر... 2017 

13-   المذهبية   في  الشعر  العربي  - 2019   

14-  دلالة  العقم  والاخصاء في  الشعر  الفلسطيني 

:::::::::: 

 و في مجال  ادب  الطفال     


1 ـ مغامرات النحلة سالي، قصة للأطفال، 2018 

2 -  افهموني   ديوان  شعر  للاطفال   2018 

3- الصياد   الطيب  والسمكة  الملكة  2019 -  قصة  للأطفال  

14-  المدلل   2019  -  قصة للأطفال 

شباب تأسرهم الموضة.. وهوس البعض قد يصل إلى درجة الجنون

بالصور.. الخواتم المتعددة أحدث موضة لعام 2015
صيحة خواتم الاصبع والقدمين في القرن الـ21

اختيار واعداد عادل محمد
25 مارس 2020

ما إن نذكر الموضة حتى يتبادر إلى الأذهان صورة المرأة وقت التسوق، أو عندما تكون في كامل أناقتها، لكن الحديث عن الموضة لم يعد مقصوراً على المرأة، فبعض الرجال باتوا مهووسين بها ومنهم من يقع ضحية لها خصوصاً في مرحلة الشباب. ورغم أن البعض يرى أن هوس الرجال بالموضة أمر غير محمود، ويدل على ضعف الشخصية والتقليد الأعمى للغرب، يرى فريق آخر أن الموضة أناقة تعكس المستوى الاجتماعي وتدل على شخصية من يلتزم بها، فهل هناك رجال مهووسون حقاً بالموضة. ومتى يمكن اعتبارهم ضحايا لها.
 امیرحسین مقصودلو، معروف به تتلو 
مغني الرَپ الايراني "امير تتلو" في تركيا.. الجنون فنون... !؟

قال أحد العقلاء "الرجل المهووس بأدق تفاصيل الموضة من شعر وملابس وغيرهما، يعاني من فراغ أو مرض حب الظهور»، هكذا عبّر عبد الرحمن شوشة، طالب في الصف الثالث الثانوي، عن رأيه في هوس الموضة.
ويضيف: «لا أنكر أنني قد ألحق بركاب الموضة حين أعاني من الفراغ، ففي إجازة العيد الماضية شاهدت فيلم «الفيل الأزرق» بطولة الفنان كريم عبد العزيز والفنان خالد الصاوي، وأعجبت بالوشم الذي ظهر به الفنان خالد الصاوي، فقررت محاكاته وبالفعل رسمت وشماً على ذراعيَّ».
ويتابع: «ليست كل موضة يتقبلها المجتمع، فقد لاحظت في عيون المحيطين والناس في الشوارع 

والمواصلات نظرات دهشة من ذلك الوشم الظاهر على ذراعي، وكأنهم يتساءلون لماذا فعلت ذلك
وما رسالتك من رسم ذلك الوشم؟

ويعاود عبدالرحمن ليؤكد أن هوس الشباب بالموضة الغربية لا ينم سوى عن فراغ، لأنها غالباً ما تكون ثقافة غريبة يستمدونها من الفنانين، مثلما حدث في موضة تسريحة الشعر التي اقتبسها الشباب من الفنان أحمد مكي بعد ظهوره في شخصية «دبور».
في الوقت نفسه، يؤكد عبد الرحمن أنه دائماً ما يحرص على مواكبة الموضة، لا سيما في الأحذية الرياضية، لكنه يختار ما يناسب شخصيته.
التقليد الاعمى... موضة السروال الممزق...  موضة أم مظهر رث!؟

 المثل "خالٍف تُذكر".. إذا أردت أن تكون نجما شعبيا فعليك بأسلوب الإثارة.. وأن أسرع طريق للشهرة هو أن تكون "شاذا" في أفكارك وكلامك وأطروحاتك

الجينز الممزق يدل على انفصام الشخصية

موسم بعد آخر تظهر على ساحة الموضة صيحات متعددة، تنتشر بين الشباب خاصة من منطلق "العصرية" واتباع أجدد خطوط الموضة، إلا أن علماء نفس واجتماع كان لهم رأي آخر في ذلك.
حيث قال خبراء اجتماعيون: إن ارتداء الأزياء المهترئة والممزقة يدل على إصابة أصحابها بأمراض اجتماعية، ومعاناتهم من مشكلات نفسية عصيبة.
وأكد علماء النفس في موسكو، أن ظاهرة محبي موضة البنطلون الممزق، أو الجينز المثقوب، والقمصان المجعدة، علامة على الإصابة بمرض انفصام الشخصية.
وقالت إيرينا مدفيديفا، مدير المعهد الاجتماعي للأمن الديموغرافي في موسكو: إن ظهور الشباب بثياب رثَّة في السنوات الأخيرة دليل على مشكلات اجتماعية ونفسية خطيرة، منها تدني الأخلاق، وزيادة العدوانية بين الناس، وتدهور العلاقات الاجتماعية.
وأضافت مدفيديفا، وفقا لوكالة سبوتنيك، أن الترويج للأزياء البالية يعكس حالة من عدم الرضا لدى الجيل الشاب، ويزرع فيه عقداً عصبية واجتماعية مصطنعة، ويؤدي إلى خلل فكري خطير.

​المصادر: المواقع العربية والايرانية

سيجارة تقود إلى القبض على متهم بالقتل بعد 35 عاماً من الجريمة


تمكنت الشرطة في ولاية فلوريدا الأمريكية من القبض على رجل يشتبه أنه قتل امرأة قبل 35 عاماً بعد فحص الحمض النووي على بقايا سيجارة رماها من سيارته.

وتم اعتقال دانيال ويلز، 57 سنة في مدينة بينساكولا الواقعة في فلوريدا، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ووجهت إليه تهمة قتل تونيا مكينلي، التي عثر عليها مخنوقة في أول يوم من عام 1985.

وتركت مكينلي خلفها طفلاً رضيعاً، وكان عمرها حينها 23 عاماً، وأكدت الفحوصات على جثتها تعرضها أيضاً لاعتداء جنسي.

ولم تحل قضية قتل مكينلي، وظل القاتل مجهولاً أكثر من ثلاثة عقود، لكن الشرطة قالت إن مقارنة معلومات الحمض النووي (DNA) التي حصلت عليها من قاعدة بيانات عامة، مع الأدلة التي وجدت بقرب الجثة أظهرت علاقة ويلز بجريمة القتل.

وقالت رينيه، شقيقة القتيلة، لشبكة إن بي سي نيوز الأمريكية "لم أكن أعرف إن كان هذا (الاعتقال) سيحدث على الإطلاق"، وأضافت "لم أكن أظن أن هذا سيحدث وأنا ما أزال حية. ليس بعد 35 عاماً".

وأكدت شرطة بينساكولا في بيان لها عقب الجريمة أنها قابلت أصدقاء القتيلة، وعائلتها، كما تحدثت مع أشخاص آخرين كانوا يحتفلون بليلة رأس السنة في المطعم الذي شوهدت فيه القتيلة.

ولكن، طيلة سنوات لم تعلن الشرطة اسم أي متهم لغاية الأسبوع الماضي.

وقالت الشرطة "على الرغم من وجود عدد من الأدلة المادية، وإجراء عشرات المقابلات، فقد جمدت القضيةـ وفي غضون ذلك، كبر طفل صغير بدون أم، ودفن والدان ابنتهما من دون أن يشهدا العدالة تأخذ مجراها، بينما كان قاتل يتجول حراً طليقاً".

كيف تعقبت الشرطة المشتبه به؟
نجحت الشرطة في الوصول إلى المشتبه به بعد مقارنة معلومات من قاعدة بيانات عامة للحمض النووي والأنساب، مع معلومات الحمض النووي التي عثر عليها بالقرب من جثة مكينلي. وكان المحققون في كاليفورنيا استخدموا نفس الطريقة للعثور على جوزيف جيمس دي أنجيلو، ضابط الشرطة السابق المتهم في جرائم قتل واغتصاب خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

وقادت التشابهات التي كشفتها تحليلات الحمض النووي بين الآثار التي تركها منفذ الجريمة مع المعلومات التي حصلت عليها الشرطة من قاعدة البيانات العامة إلى الوصول إلى العديد من الأشخاص الذين يُعتقد أن قرابة بعيدة تربطهم بالمتهم. وبعد هذا الكشف، بنت السلطات شجرة عائلة للتعرف على المشتبه به، وأدت التحقيقات اللاحقة للوصول إلى ويلز.

وتعقبت الشرطة ويلز، وثم حصلت على عينة من حمضه النووي من عقب سيجارة رماه من سيارته.

ووجهت إلى ويلز تهمة القتل من الدرجة الأولى والاعتداء الجنسي من الدرجة الأولى أيضأً، وهو الآن محتجز في السجن.

أما نجل القتيلة، تيموثي ديفيدسون، والذي يبلغ عمره الآن 35 عاماً، فقال إنه سعيد بخبر الاعتقال، لكنه سيشعر بالرضا فقط عندما تتم إدانة المتهم، ويتم تحقيق العدالة.

وأضاف قائلاً "الأمر لا يصدق، كما لو كنت أحلم".

مجلة " الإصلاح " الثقافية في عدد جديد، آذار 2020


عرعرة – من شاكر فريد حسن

صدر العدد الجديد من مجلة الإصلاح الثقافية ( عدد 2، المجلد الثامن عشر، آذار 2020 )، التي يرأس تحريرها الكاتب الأستاذ مفيد صيداوي، وتصدر عن دار " الاماني " للنشر والتوزيع في عرعرة – المثلث.

وفي هذا العدد نقرأ العديد من المساهمات الأدبية والنقدية والتجارب الإبداعية لعدد من الأقلام الثقافية المعروفة، فضلًا عن الزوايا الثابتة والتقارير الصحفية.

يستهل رئيس تحرير المجلة بكلمة " العروة الوثقى " ويشير فيها أنه بهذا العدد يكتمل المجلد الثامن عشر من المجلة، ويقدم تحية للقراء والمشتركين والداعمين بأشكال مختلفة، ثم يتحدث عن محاكمة الممثل المسرحي الأصيل محمد بكرية على خلفية فيلمه " جنين جنين "، ويودِّع الأديب المربي علي الظاهر زيداني الذي غادر الحياة مؤخرًا.

ومن المشاركين في الكتابة للعدد الكاتب الفلسطيني توفيق فياض بحلقة من سيرته الذاتية " نواعير الذاكرة "، والأديب فتحي فوراني عن انطلاقة هذه السيرة لفياض من المنفى التونسي، بينما يكتب الدكتور منير توما عن رواية " البؤساء " لفيكتور هوغو كقصة أخلاقية عظيمة الفضيلة، ود. محمد حبيب اللـه عن امتحانات البيزا الدولية والنجاعة والنماء، والأستاذ حسني بيادسة عن الإيثار وانكار الذات، ووديع أمين عن أبي بكر الرازي. ويكتب الصحافي جاداللـه اغبارية عن شاكر فريد حسن الكاتب الذي لم ينصف، وعبد المجيد جرادات عن مقومات وادوات المعرفة، واسكندر عمل عن كتاب " حيفا في ذاكرة برهوم كي لا تُنسى " للطبيب خالد تركي، والدكتور نبيه القاسم عن رواية " مشاة لا يعبرون الطريق " لعاطف أبو سيف، ود. حاتم عيد خوري في حلقة أخرى من " هناك في جورة الذهب "، والصحافي محمود خبزنة محاميد في انطباعات عن زيارة للقرى المهجرة في الشمال لمجموعة الرواية، وعمر سعدي عن المجاهد شاكر حامد طه بدارنة ( أبو فرج )، والأديب شاكر فريد حسن حول ربع قرن على تأسيس دار " الأماني " للنشر، والدكتور يوسف بشارة في رسالة الطيرة الثقافية، والاديب حسين مهنّا في زاويته " عين الهدهد " ضد التيار.

أما في مجال المساهمات والتجارب الإبداعية فنقرا للشعراء فيصل طه  قصيدة " إلى عين الورد أنا عائد "، وصالح أحمد كناعنة  " لكي لا تذبل الشمس "، وجميل بدوية في وداع الزجال يوسف أبو ليل، ومنى أبو حجلة في قصيدة " فلسطينية وعلى رأسي كوفية "، وانتصار عابد " في عكا يحلق الحمام ".

كذلك في العدد صورة قلمية للدكتورة رقية زيدان بعنوان " أبي هكذا يستنزف الكادحون "، إضافة للزوايا الثابتة " أريج الكتب " و " نافذة على الشعر العبري الحديث " و " نافذة على الأدب العالمي، وتقارير صحفية وثقافية منها " رسالة عرعرة الثقافية "، وغير ذلك من مواد خفيفة.

بوسي برونزي سندريلا مهرجان الكوافير



كتبت : سماح السيد
على مدار ثلاث ايام اقيمت فعاليات مهرجان اليوم العالمي للكوافير بمصر والذي نظمه مصفف الشعر المصري العالمي والملقب بامبراطور  تصفيفات الشعر صاحب الانامل الذهبية مسيو : محمد حافظ وقدمت العديد من عروض تصفيفات الشعر المبتكرة والنيو لوكات المتنوعة والفريدة قدمها عدد من الموديلز وعارضات الازياء وابرزها شو او عرض شاركت فيه سندريلا الموديلز السمراء الفاتنة بوسي برونزي وتالقت في الشو بتصفيفة شعر مايسترو تصفيف الشعر المصري العالمي خالد زكريا وماكياج فنان الايفكت والخدع السينمائية الماكيير الموهوب سيد طلعت وبدت بوسي بروزني على استيج العروض كقطة شقية  نالت اعجاب الحاضرين من الاعلاميين والصحفيين والمهتمين بعالم تصفيفات الشعر  المبتكرة  وفناني الماكياج 

لقاء أدبي فني في مدينة الناصرة

لقاء أدبي فني في مكتب الفنان التشكيلي المخضرم المهندس ( زياد أبو سعود الظاهر ) - في مدينة الناصرة . والفنان زياد الظاهر هو عضو في جمعية الناصرة للفنون التشكيلية ..   
يظهر في الصور كل من : الشاعر والناقد  والإعلامي  الفلسطيني  الكبير الدكتور حاتم جوعيه   والشاعر المحامي الأستاذ  سامي مهنا  - رئيس إتحاد الكتاب والادباء المحليين.. والفنانة التشكيلية شام أبو مخ .

مركز فِكر يشارك في افتتاح معرض انطلياس للكتاب



افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب المهرجان اللبناني للكتاب للسنة 39 "دورة مئوية دولة لبنان الكبير"، الذي تنظمه الحركة الثقافية - أنطلياس في دير مار الياس - انطلياس، بحضور المطران أنطوان عوكر ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، العقيد حسن صالح ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، العقيد فرنسوا رشوان ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، الرائد أنطونيوس القزي ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، وفد من المركز الدولي للملكية الفكرية فِكر ضم رئيسه أ. شادي خليل أبو عيسى والأمين العام أ. يوسف عبد علي وشخصيات رسمية وسياسية وروحية وفكرية.

خليفة
بعد النشيد الوطني وتقديم لعريف الحفل الياس كساب، ألقى أمين المعرض نعوم خليفة كلمة قال فيها: "إنها مغامرة، هكذا يبدو للبعض أو للكثيرين، ولنا نحن أيضا. حقا، إنها مغامرة أن نقيم هذا المهرجان، والوطن يتراقص على حافة الهاوية، ولا نعلم متى ينزلق فيها، لكن إيماننا كبير، وأملنا أيضا، إيماننا بالله وبثقة الناس وأملنا بالغد المشرق الذي سيطل مهما طال انتظاره ومهما سعت جيوش الشر الى طمسه وإلغائه".

أضاف: "إنها السنة ال39 التي نخوض فيها غمار هذه المغامرة، وكلنا إيمان وثقة بنجاحها، وذلك بتعاون المخلصين والمؤمنين بمستقبل هذا الوطن مهما تلبدت حوله غيوم الازمات واكفهرت الأجواء المحدقة به. إيماننا كبير وراسخ ومعنا من يشاركنا في هذا المهرجان في تحدي كل الصعاب والأزمات، من الأصدقاء أصحاب الدور والمكتبات المشاركين غير عابئين بالحواجز والعقبات المادية والاجتماعية والنقدية عاملين على تجاوزها وقهرها، إيمانا منا ومنهم بأن من "بتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر".

وتابع: "إن المهرجان اللبناني للكتاب، ليس فقط معرضا للكتب، إنما على أهمية ذلك، هو مساحة للتلاقي والتلاقح الفكري والثقافي، إنه لفتة الى اهل العلم والفكر والفن والثقافة من خلال تكريم نخبة من الاعلام في المجالات المختلفة، هذا التكريم هو حق على الحركة الثقافية تجاه هؤلاء الاعلام الذين رفدوا بعلمهم وفكرهم النير والثري ثقافتنا الوطنية، ووضعوا أسس إرثنا العلمي والثقافي، وعملوا على إعلاء صرح ثقافتنا الوطنية التي ستبقى منيعة وعاصية على كل محاولات طمسها والهدم".


وأردف: "ليس ما يعمل على تحصين أخلاق شبيبتنا ورفدهم بالقيم العلمية والثقافية وإعدادهم لبناء وطن يحقق احلامهم والآمال سوى النهل من معين الفكر والانفتاح على المعارف، ولا سبيل الى ذلك إلا بالاطلاع على ابداعات العقل، وهذا ما نحاول ان نقوم به من خلال هذا المهرجان الذي يطلعنا على كل جديد من الكتب في المجالات المختلفة".

راجح
من جهته، قال رئيس دير مار الياس - أنطلياس رئيس الحركة الثقافية الأباتي الدكتور أنطوان راجح: "نحن فخورون بمواصلة تحلق خيرة من مثقفي بلادنا وناشطيها حول حركتنا الثقافية - انطلياس، فهي باقية مركز ثقل ثقافيا اجتماعيا وتنمويا. وبذلك، تؤكدون حفاظها على الحظوة التي استحقتها منذ انطلاقتها في أواخر سبعينيات القرن الفائت وطوال مسيرتها المثابرة، وإن بأنشطة ومشاهد متكررة من حيث الشكل صارعت وجاهدت في المثابرة عليها هذا العام خصوصا، بل وفي الإبقاء عليها، رغم ذعر الوباء المستجد".

أضاف: "نحن فخورون بأن تتلاقى الإرادات الصالحة والعقول المنفتحة وكل باحث ومؤمن بالثقافة تحت قبة مار الياس، فتسطع الشهادة على قوة السخاء، والخدمة العامة، وجمال النقاء، والمثابرة، والسعي الى العدالة والخير العام، وترسيخ الصداقة المجتمعية".

وسأل راجح: "لماذا يشح اهتمام الشبيبة وحضورها ومشاركتها في مثل هذه الأنشطة التمدينية؟ لماذا لا تنتظر الشبيبة كثيرا من مثل هذه التظاهرات الثقافية، فلا تعتبرها مهمة لحياتهما، بل مضجرة ومزعجة، كأنها تطلب من الحركات والجمعيات الثقافية أن تدعها وشأنها؟".

وقال: "إن مرحلة الشباب هي حالة قلب، فلا تحجر في الماضي ولا كبح، ولا إذعان أعمى وانقياديا، ولا مجاراة بلا حوار ومساءلة جريئة، وربما قاسية لكل ما يقدمه الحاضر، فالشباب قوة من استطاع العودة الدائمة الى مصدره بانفتاح قوي على الجدة مهما تسارعت وتيرتها. لن نغفل طبعا وفرة المحاضرات والندوات المعروضة عليهم في الجامعات وعلى شاشات التلفزة، وفي الإذاعات، فضلا عن مشقة الطرق وقطع المسافات وندرة مواقف ركون السيارات".

أضاف: "إن تعريف الشباب يعني أن حركتنا الثقافية شابة في فكرها وعزيمتها، فلا المشقة ولا الخمول يقربانها، ولا الفساد ولا الخجل. لا يعرفها الكبرياء، ولا الانطواء والضمانات العابرة، بل تجديد النفس والانطلاق المتجدد نحو تحديات وانتصارات جديدة على الواقع".

وتابع: "كم كنا نتمنى أن يقفز تفكيرنا وهمنا إلى الكلام على حماية البيت المشترك، أي كوكب الارض، بمواجهة التراكم التسارعي الذي يأسر الوجود في دوامة السرعة التكنولوجية والرقمية، مغيرا المراجع من دون أن يغرق في دائرة الركود أو الكلام على أكاديمية الانسان للتلاقي والحوار التي أقرتها الأمم المتحدة في 16 تشرين الاول 2019 بشبه اجماع، وجعل لبنان مركزا لها، الا أننا حشرنا في أزمة جيب وفي معضلة وطن، نعيد له السنة مئة عام على قيامه كبيرا، فماذا فعلوا به، ولماذا نعطل جمهورياته؟"

وأردف: "نمر اليوم في أوقات عصيبة ونعيش وضعا قلقا غير مسبوق بعد قيام لبنان الكبير، يزيده الخوف من توطين ودمج وأطماع وتركيع وتشابك معضلات، وتلوث المناخ الخطابي، فلا نجد ما نقنع به أحباءنا بالعزوف عن حزم حقائبهم، فهم يئنون من فقر وقهر يتمددان نحو معظم القطاعات والمهن، وسدت بوجه الشبيبة سبل العمل والحياة في بلدهم. ثقة الناس بالدولة مفقودة، وبالمستقبل هشة".

وأشار إلى أن "الأزمة الاقتصادية كسرت خاطر معظم اللبنانيين وأذلتهم، وصادرت رفاهيتهم، بل وودائعهم، وانقضت على نبل كرمهم، وهي تهدد أمنهم، في مقابل عدم استعداد أي أب عطوف، أو أي أم حنون أو أي صديق لمنح لبنان شيكات على بياض، الا أن موجة متكاتفة، مبروكة، استفاقت وانطلقت بزخم خارق ومدهش في البدايات، لتؤسس لتغيير جذري خلوق، ولواقع جديد، وهي لن تنكفىء بحسها العام المصيب، عن التنديد والتصويب، وإن منحت فرصة، ولا عن المحاسبة بحس عام شديد الصوابية، لا يمكن قمعه أو إخماده، طالما بقي الهم والغاية والوسيلة بناء الوطن لا تحطيمه. فكم يهمنا أن يرافق الحراك بالتوقف عن المناكفات السياسية والتراشق والتشفي والتشرذم، وأن يردف بمرتكزات فكرية موضوعية ورصينة، تحاكي الضمير الوجداني، وتؤطر الحس الشعبي الصائب، وسبل حراكه، وألا يكون في الميدان الا لبنان، بما يسترجع التكاتف الفاعل الذي ظهر في الأيام الأولى، فيعود لينتزع الإحترام والإكبار والدعم من الجميع، لمصلحة الجميع، من دون استثناء أو ارتهان".

وختم راجح: "لا نتوهم تبديلات وتغييرات سريعة في المشهد المترنح القائم، ولا حلولا سحرية للانكماش الاقتصادي وللمخاطر والأطماع، لكننا ننطلق بثبات ودينامية، من دون خوف، وسنظل نتطلع الى يومنا وغدنا برجاء كبير".

خليفة
بعدها القى أمين عام الحركة الدكتور عصام خليفة كلمة حيا في مستهلها"كفاح المثقفين اللبنانيين الذي ناضلوا في وادي النيل وباريس والاميركيتين لقيام هذه الدولة على أنقاض انهيار الدولة العثمانية، وشكلوا في آن معا مداميك النهضة العربية المعاصرة".

وقال: "في المهرجان اللبناني للكتاب الدورة 39 نحيي نضال الآباء والأجداد وادارتهم للصراع من أجل قيام الدولة اللبنانية وتحديد حدودها وبناء مؤسساتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية، وصولا الى استقلالها، ومشاركتها في صياغة ميثاق الأمم المتحدة ولعب دور طليعي على هذا الصعيد. ولكن منذ نصف قرن وهذه الدولة تتعرض من الداخل ومن الخارج لأحداث تهدف الى انهيارها وتغيير هويتها".

واضاف: "رغم الوضع الاقتصادي الصعب، ورغم خطر الكورونا، عقدنا العزم على تنظيم هذا المهرجان مع اخذ بعض احتياطات الوقاية والتعقيم بالتعاون مع بلدية انطلياس مشكورة".

وبعدما عرض خليفة لبرنامج المهرجان شكر لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون رعايته لهذا المهرجان، مؤكدا لـ"وزير التربية والتعليم العالي وابن رئيس الجامعة اللبنانية الأسبق الدكتور محمد المجذوب اننا ننتظر منه التشدد في القضاء على التزوير والفساد على مستوى المدرسة والجامعة اللبنانية وإنجاز حركة اصلاح جذرية في القطاع التربوي على مختلف الأصعدة".

وختم خليفة: "في دورة مئوية دولة لبنان الكبير، وفي المهرجان اللبناني للكتاب نؤكد استمرار مقاومتنا الثقافية والتغيير بالثقافة ومن خلال الثقافة دفاعا عن استقلال ووحدة وسيادة دولتنا اللبنانية ودفاعا عن حقوق الانسان اللبناني الذي قامت من اجله عامية الماضي وعامية الحاضر" .

كلمة راعي الحفل
وفي الختام القى المجذوب كلمة راعي الحفل فقال: "يلتئم شملنا اليوم في ربوع المهرجان اللبناني للكتاب، برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون، الذي كلفني تمثيله في هذه التظاهرة الثقافية المتجددة، على الرغم من الصعوبات التي تمر بها البلاد. وكذلك كلفني أن أنقل محبته وتهنئته إلى الحركة الثقافية في أنطلياس وإلى القائمين على إدارة المهرجان الرائع في دورته العادية التاسعة والثلاثين - دورة مئوية لبنان الكبير".

اضاف: "في الكلمة الأخيرة التي أذاعها رئيس الجمهورية، رينيه معوض، شهيد الواجب الوطني والوفاء بالعهد، في ذكرى الاستقلال، عشية الثاني والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) 1989 (أي قبل يوم واحد من اغتياله) أكد للبنانيين أن "لا وطن ولا دولة ولا كيان، دون وحدة الشعب. ولا وحدة دون وفاق. ولا وفاق دون مصالحة. ولا مصالحة دون تسامح وتضحية. ولا شيء من كل هذا دون إيمان ومحبة".

وتابع: "ختم الرئيس الشهيد كلمته برسالة وداع مؤثرة تنطوي على الأساس الجوهري لإرادة العيش المشترك. قال: "ندائي إليكم سؤال من القلب إلى القلب: هل نحب هذا الوطن؟ أعرف الجواب. تعالوا، إذن، نتحد، نبني معا، نفرح ونعيش". وأرفق نداءه بالجملة المحببة التي نختتم بها كل خطاب وطني: "عاش لبنان".

واردف المجذوب: "الحقيقة أن لبنان لا يعيش إلا بالعيش المشترك بين أبنائه. وتلك ميزة الجماعات البشرية التي تعيش، أو تطمح إلى العيش، في مجتمع سياسي (أي في وطن) آمن ومستقر ومتناغم".


وقال: "وصمود اللبنانيين، بصلابة مواقفهم ومخزونهم القومي، في وجه المحن والأعاصير والمآسي الرهيبة التي توالت عليهم، وحفاظهم، بفضل الخميرة الخيرة الكامنة في أعماقهم، على جذوة الحياة في وطنهم المعذب والجريح خلال الحرب العبثية (1975- 1990)، وصبرهم الجميل على كل المكاره والمفاسد والتجاوزات والارتهانات التي أعقبت تطبيق اتفاق الطائف، وموافقتهم الحرة على تعديل دستورهم (وهو من حيث الأقدمية عميد الدساتير العربية، ومن حيث الأهمية أسمى وثيقة قانونية في البلاد) والنص في مقدمته (والمقدمة لا تختلف من حيث القيمة الدستورية عن أحكام الدستور) على اعتبار لبنان وطنا سيدا حرا مستقلا، ووطنا نهائيا لجميع أبنائه، وعلى رفض كل فرز للشعب على أساس أي انتماء، ورفض كل تجزئة أو تقسيم أو توطين، ورفض كل شرعية لأية سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك، ثم تجاوبهم الصادق مع كل الدعوات المخلصة إلى إقامة دولة القانون والمؤسسات، وإلى الحوار البناء على كل المستويات وفي كل المجالات، وإلى التشبث بأهداب خصوصياتهم المتميزة، وفي مقدمتها الإيمان بالتنوع ضمن الوحدة، واحترام الرأي الآخر ووجود الآخر، والعمل في ظل عروبة حضارية، وتعزيز التعددية السياسية، وعدم التخلي عن ضمان الحقوق والحريات، الفردية والجماعية، التي يزهو بها النظام الديموقراطي اللبناني. إن كل ذلك يقوم دليلا واضحا على رغبة اللبنانيين في أن يستقروا، متآخين آمنين، في وطن تسوده إرادة العيش المشترك وقيمه الإنسانية".

واضاف: "وإرادة العيش المشترك غدت، بعد الجدل الطويل الذي جرى في القرنين المنصرمين حول المقومات الأساسية لظهور القوميات، العامل أو الركن الأساسي في تكوين الأوطان. فالوطن، بمضمونه الحضاري، قديما وحاضرا ومستقبلا، لا يمكن أن يقوم على وحدة العرق أو الأصل فقط، كما ادعى الحزب النازي عندما نادى بتفوق العرق الآري. ولا يمكن أن يقوم على وحدة اللغة فقط، كما زعم الفيلسوف الألماني جوهان غوتليب فيخته Johann Gottlieb Fichte (1762-1814). ولا يمكن أن يقوم على وحدة المصالح الاقتصادية فقط، كما أكد بعض المنظرين اليساريين. ولا يمكن أن يقوم على وحدة الدين فقط، بعد انتشار المبادئ الليبرالية والديموقراطية والإنسانية في معظم المجتمعات البشرية".

وتابع: "إن الوطن، قبل كل شيء وبعد كل شيء، روح أو جوهر يرتكز على ثلاثة عوامل تستمد حيويتها وقيمتها من أبعاد زمنية: العامل الأول يعود إلى الماضي ويحتضن تراثا حافلا بالذكريات والتضحيات المشتركة، السارة والأليمة. والعامل الثاني يواجه الحاضر ويعبر عن مشيئة الشعب في العيش المشترك والتعاون الصادق لتوفير الأمان والاستقرار والرفاهية لجميع أفراده، دون أي تمييز أو استثناء. والعامل الثالث يستشرف المستقبل ويجسد تضامن الشعب وتصميمه على الاستمرار في المعيشة المشتركة والحياة الجامعة ومواجهة التحديات والعراقيل جبهة واحدة، والدفاع عن مقومات الوطن ووجوده بكل الوسائل المتاحة".


واردف: "وفي رأينا أن المواطنين الصالحين المسالمين، يؤمنون بالعيش المشترك ويحرصون على الحفاظ عليه، ويعتقدون أن مصير لبنان، كدولة ذات سيادة ومؤهلة لدور فاعل في المحيطين العربي والدولي، مرتبط باستمرار وجود هذا النمط الديموقراطي من العيش (ونكتفي بالإشارة إلى ثلاثة أمثلة. المثل الأول عنوانه: بيروت أم الشرائع Berytus Nutrix Legum، والمثل الثاني عنوانه: الفقيه والإمام عبد الرحمن الأوزاعي (707-774)، والمثل الثالث عنوانه: إسهام اللبنانيين في النهضة العربية الحديثة التي بدأت بإحياء اللغة العربية والتراث العربي في مختلف العلوم والفنون)".

وختم: "وإذا كان ميثاق العيش المشترك في لبنان يشكو من إغفال أو إهمال أو تخاذل، فالعلة ليست فيه، ولا في المواطنين الذين أبوا التخلي عنه خلال الأحداث الدامية. العلة في معظم القيادات والزعامات التي لا تعي أهمية الدور الذي تمثله القيادة الصالحة في المجتمع ومدى تأثيره في عمليات التغيير والتطوير، ولا تتورع، من أجل الحفاظ على مصالحها وامتيازاتها، عن التضحية بمقومات الوطن ودعائمه. التربية تكتب حروف المستقبل اللبناني".

افتتاح المعرض
بعد ذلك قص مجذوب شريط الافتتاح وجال مع الحضور على أقسام المعرض الذي يستمر لغاية 15 الجاري ويفتح أبوابه يوميا من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء".

حاتم جوعيه: في ضيافتي الدكتورة والإعلاميَّة كريمة المدهون

   زارتني ظهر يوم الجمعة ( 28 / 2 / 2020 ) في بيتي في قرية المغار – الجليل الدكتورة  والإعلاميَّة  كريمة المدهون  من  مدينة الرملة ، وهي شخصية  معروفة  ومشهروة  على  الصعيد  الثقافي  والإعلامي  وتبوَّأت العديد  من المناصب  والوظائف التربويّة  والثقافيَّة الهامة .. ولها  برنامج  تلفزيوني جديد  سيبث قريبا  في  فضائية ( معا ) ... هذا وقد أجريت معها لقاء صحفيا مطولا سينشرُ قريبا في وسائل الإعلام .