لمناسبة العام الخمسين لتأسيس دولة الإمارات ، "جمعية محترف راشيا" تُطلق كتاب "النخلة في الموروث الثقافي والاجتماعي في الإمارات " للكاتب حسن بحمد "

 


 أطلقت "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" في راشيا إصداراً جديداً  للكاتب والصحافي حسن بحمد  بعنوان  " النخلة في الموروث الثقافي والاجتماعي في الإمارات " الصادر عن الجائزة الدولية للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لنخيل التمر، بمناسبة العام الخمسين لتأسيس دولة الإمارات ضمن إصدار سلسلة 50 كتاباً في هذه الذكرى وبحضور رئيس الجمعية شوقي دلال.

.  الكتاب يتحدث عن شجرة النخيل التي تعتبر رمز وطني وتراثي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشكل المحور الأساسي لحياتهم ومعيشتهم واستمراريتهم وتطورهم من جيل إلى جيل، إذ تعدّ دولة الإمارات من أهم عشر دول منتجة للتمور على مستوى العالم، وتقع ضمن أهم الدول المصدّرة للتمور، كما تم تسجيل النخلة في القائمة التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو في العام 2019 ، والذي يعدّ إضافة نوعية للجهود التي تبذلها حكومة الإمارات لصون تراثها والترويج له على الصعيد العالمي.

وقال رئيس "جمعية محترف راشيا" الفنان  شوقي دلال إن هذا الكتاب للصحافي اللبناني حسن بحمد مدير مركز عين للإعلام والتوثيق، وعضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بعنوان " النخلة في الموروث الثقافي والاجتماعي في الإمارات " هو مرجع موثق وقيمة أدبية تضاف إلى رصيد  المكتبة العربية. وأكد دلال أن دولة الإمارات تعتبر "عاصمة النخيل" في العالم بفضل جهود قيادتها الحكيمة التي أسست أيضاً لدولة عصرية بكل المقاييس، نفتخر بها بين الأمم. 

وأضاف دلال: تعتبر النخلة من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان على مرور الزمن، وقد كُرمت وذُكرت في الكتب السماوية قاطبة، وما يميز هذا الكتاب بأنه يتناول شجرة النخيل التي هي جزء من تاريخ وتراث أبناء الإمارات منذ القدم، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ونظراً إلى هذه المكانة، فقد دخلت الإمارات موسوعة "غينيس" كأول دولة في العالم بأعداد شجر نخيل التمر ووجه دلال التهاني لدولة الإمارات وقيادتها الكريمة على هذه الذكرى المُباركة العزيزة على قلوبنا جميعاً . 

من جهته قال مؤلف الكاتب الصحافي حسن بحمد  "إن النخلة شجرة عطاء في ثقافة أهل الإمارات عبر كل الأجيال، وعلاقتهم بالنخيل هي علاقة حياة ووجود، وكان المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله يعشق الأرض والزراعة، وبالتالي تحدى الصحراء وتحولت الطبيعة الصحراوية إلى جنة خضراء يانعة  تغطيها أشجار النخيل، وتأكيداً لقيمة النخلة وأهميتها أنشئت المصانع والمراكز المتخصصة  في مجال صناعة التمور والإكثار منها، كما تقام  دورياً الفعاليات والمعارض المحلية والخارجية والأسواق الشعبية الخاصة بنخيل التمر، ولا يستثنى من ذلك المصنوعات والحرف والمنتوجات والمشغولات والمنتجعات السياحية التراثية التي شُيدت من سعف النخيل.  

ولفت بحمد إلى أن أول جريدة عرفتها الإمارات قبل 80 عاماً كانت على سعف النخيل ولو بشكلها البسيط، تنشر أخباراً إلى الناس من باب التعبير عن النشاط الاجتماعي وذلك في مقهى شعبي كان يسمى "النخي" يلتقي فيه الناس والأصدقاء، يتجاذبون أطراف الحديث حيث توزع على جدار المقهي  الأخبار والمواد وتُقرأ على مساحة متر مربع أو مترين،  وأصبح هذه المقهى القديم جزءاً من ذاكرة الإمارات  ومرحلة غنية من تاريخها.

وفي الختام أطلق دلال وبحمد الكتاب من لبنان بعد ان تم إطلاقه سابقاً من الإمارات


جمعية النهضة العراقية تكرم الدكتورة بهية ابو حمد

 



نهار الثلاثاء الواقع فيه ٢٦ /٤ / ٢٠٢٢ وخلال حفل افطارها السنوي كرمت جمعية النهضة العراقية  المحامية الدكتورة بهية ابو حمد وقلدتها درعاً تقديراً لخدماتها الجمة الى المجتمع.

وهنئت ابو حمد بالعيدين الفصح المجيد، ورمضان، وشددت على نشر السلام بين الشعوب، وزرع المحبة ودعت الى الصلاة بغية ايقاف الحروب والظلم في ارجاء الكون. 

واشارت ابو حمد قائلة: ادعو الى التحدث عن السلام دوماً بين الشعوب وفي المناسبات …. انه لامر سهل للغاية … اما تحقيق السلام فانه لأمر صعب وعسير … لذلك يجب علينا ان نتحلى بلغة السلام والمحبة ونعمد الى نشرها اينما حللنا ولا بد لها ان تترك اثرا ايجابياً  ولو بعد حين… ادعوا الى تكرار مثل هذه اللقاءات

الداعية الى نشر المحبة والتحلي بلغة الثقافة لانهما عاملان اساسيان لبناء مجتمع ناجح وسليم. 

وبدورها شكرت ابو حمد جمعية النهضة العراقية ورئيسها السيد غسان الأسدي واعضائها الكرام متمنية لهم النجاح الدائم والمزيد من الازدهار. 

والجدير  بالذكر ان الجمعية قد كرمت ايضاء بعض من افراد الجالية الاثنية والاسترالية.


تهنئة الدكتورة أبو حمد بعيد الفطر المبارك

 


مع إطلالة عيد الفطر السعيد تتقدم المحاميّة د. بهيّة أبو حمد سفيرة السلام العالمي إلى الجالية اللبنانية، والجالية العربية والإسلامية والهيئات الدينية، والمؤسسات الاغترابية، والجمعيات، بأطيب التهاني وأن تكون كل أيامكم أعياد - وكل عام وانتم بخير.


نجاح منقطع النظير للأمسية الشعريّة الفنيَّة التي أقامتها بلدية الطيبة ومنتدى المثلث للإبداع



خبر من الدكتور حاتم جوعيه:

     أقامت بلديَّة الطيبة  ومنتدى المثلث للإبداع أمسية شعريَّة فنيَّة مساء يوم  الجمعة ( 22 / 4 / 2022 ) شارك فيها عدد من الأدباء والشعراء والفنانين  الفلسطينيين المعروفين .. ومن الشعراء والفنانين  الكبار الذين شاركوا : الشاعر والإعلامي  الدكتور حاتم جوعيه   والفنان الدكتور صالح  أبو  ليل  والشاعرة زينا الفاهوم  والشاعر والناقد الدكتور أسامة مصاروة   والشاعر عمر نعامنة   والدكتور سامي إدريس   والدكتورة عدالة جرادات  والدكتور عمرمحاميد  والدكتورة ليلى حجة.. وأخرون  .   وقد استمرت هذه الأمسية  حتى ساعات  متأخرة  من  الليل  بعد الإفطار الجماعي  وجولة  في  معالم  المدينة . 


صدور كتاب جديد للكاتبة وفاء عمران محامدة


تقرير: فراس حج محمد (فلسطين)

صدر مؤخراً عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس للأديبة الفلسطينية وفاء عمران محامدة كتاب جديد بعنوان: "الطيور لا تغرد بعيداً عن أوطانها"، ويقع الكتاب في (142) صفحة من القطع المتوسط توزعت على تسعة فصول. وتتناول الكاتبة فيه "السيرة الغيرية" لوالدها عمران عبد المجيد دولة، واحتلت الغلاف صورة فوتوغرافية من قرية الساوية من تصوير المصور الفلسطيني ابن القرية عبد الرحمن الخطيب.

اختارت الكاتبة أن تسرد الأحداث والوقائع بضمير المتكلم الذي يعود على والدها، فعرفت بكل مراحل حياته منذ الولادة في التاسع من كانون الأول عام 1949، وحتى تاريخ كتابة السيرة، متناولة في الحديث الأوضاع في الأماكن التي عاش فيها والدها، بدءا من مسقط رأسه في قرية الساوية مرورا بمدينة عمّان ثم سلطنة عُمان حيث عمل معلّما ثم العودة إلى الأردن والسكن في مدن متعددة، وتقاعده من العمل التربوي.

كما تحدثت عن مراحل الوالد الدراسية في المدارس الفلسطينية، والتحاقه في الجامعة الأردنية، ودراسته لمبحث الجغرافيا، وعمله معلما حتى تقاعده، كما تحدثت عن زواجه وأبنائه وبناته، ومعاناته خلال ذلك كله، سواء في دراسته الجامعية أو تعليم أبنائه وما صحب ذلك من معاناة مادية.

وخلال حديث الكاتبة عن قرية الساوية تناولت في الحديث جانباً مهما من الثقافة الشعبية، فيما يتصل بأغاني الأعراس وطقوس العرس الفلسطيني، وما تردده النساء أو يغنيه الرجال، وأثبتت مجموعة من الأغاني الشعبية، كما أثبتت في سياق الحديث عن القرية شيئا من القصص الشعبية التي كانت رائجة في القرية، كما تحدثت عن حرب الأيام الستة عام 1967 وسقوط الضفة الغربية بيد الاحتلال الصهيوني، وامتناع أبيها عن النزوح إلى الأردن، وتشبثه في البقاء في القرية.

وفي ملحق خاص بالصور، أثبتت الكاتبة إحدى عشرة صورة فوتوغرافية لوالدها في مراحل عمرية مختلفة ومع بعض أفراد أسرته.

ومن الجدير بالذكر أن للكاتبة وفاء عمران ثلاث روايات ومجموعة قصصية واحدة، ونشرت بعض المقالات الأدبية والقصص القصيرة في الصحف المحلية والعربية، إضافة إلى مجموعة من الأعمال المخطوطة التي تنتظر النشر. وتعمل الكاتبة عمران مشرفة تربوية لمبحث التكنولوجيا في مديرية التربية والتعليم/ جنوب نابلس.

الفنان اللبناني أسامة وليد مهنا يتألق في فرنسا بتعيينه قاىٔد كورال ديفرتيمنتو Divertimento الكلاسيكي في باريس للعام 2022 و"جمعية محترف راشيا" تعتز بإبن راشيا الوادي المبدع.

        


   قدم رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" شوقي دلال للفنان الموسيقى إبن بلدة راشيا الوادي أسامة وليد مهنا التهاني على تألقه في مجال الموسيقى في عاصمة الفن باريس وجاء في البيان:

"من جديد ها هو لبنان الإبداع ورغم كل ما وصلنا إليه من إنحدار في السياسة يتألق على أيدي أبنائه وآخرهم إبن راشيا الوادي أسامة وليد مهنا حيث حقق إنجازات كبيرة على صعيد الموسيقى خاصة في عاصمة الفن باريس وفرنسا حيث تم تعيينه قاىٔد كورال ديفرتيمنتو Divertimento الكلاسيكي في باريس للعام 2022 وهو منصب موسيقى يفخر به لبنان أن يصل أحد شبابه المبدعين إليه إضافة الى إنجات الفنان أسامة وهي

نيله دبلوم في قيادة الاوركسترا من معهد École Normale de Musique في باريس من خلال مباريات، بتصويت جميع اعضاء لجنة الحكم المؤلفة من نخبة من قادة الاوركسترا الفرنسيين. هذا المعهد هو احد اعرق المعاهد الموسيقية في اوروبا

- القيام بتأسيس اوركسترا في باريس تحمل اسم Ensemble Dynamique مؤلفة من نخبة من الموسيقيين الشباب من جنسيات مختلفة، مشروع هدفه نشر الموسيقية الكلاسيكية المعاصرة في اوساط الشباب

- تعيينه قاىٔد كورال ديفرتيمنتو Divertimento الكلاسيكي في باريس للعام 2022، كورال تأسس منذ اكتر من عشرين سنة ويتألف من 30 مغني هاوي 

- تعيينه قاىٔد مساعد/مدرب في اوركسترا باريس موزارت لاحدى اكبر مشاريع الاوركسترا التربوية في عشر مدارس فرنسية رسمية ومدير موسيقي/مدرب لمشروع غناىٔي مسرحي بعنوان "هاميلتون" في جامعة السوربون للعام التاني على التوالي


صدور كتاب تحديات تحليل الخطاب للناقد والأكاديمي المغربي محمد الداهي



صدر مؤخرا كتاب " تحديات تحليل الخطاب" في حلة بهية وقشيبة عن دار النشر فاصلة في طنجة(2022). وهو ثمرة حوار أجراه محمد الداهي على فترات متقطعة مع صديقه الباحث الفرنسي دومنيك مانجونو شاكرا له أريحيته وصبره وتواضعه الجم. الكتاب من 133 صفحة من الحجم المتوسط. صدَّر محمد الداهي الكتاب ومهد له بتوطئة حول تلقي مؤلفات دومنيك مانجونو في العالم العربي وترجمة عيِّنة من مؤلفاته إلى اللغة العربية. فضلا عن شكره للمشرفين على دار النشر(فاصلة) الصديقين حميد عبو ورشيد خالص وللمشرف على دار النشر ( المركز الثقافي للكتاب) الصديق بسام الكردي على جهده الفني والمهني بطبع كتابيه الأخيرين ( السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع، ثم متعة الإخفاق المشروع التخييلي لعبد الله العروي) وجه تحية تقدير للفنان التشكيلي الصديق عزيز أزغاي الذي صمم لوحة الغلاف.

وفيما يلي ترجمة محمد الداهي للرسالتين المتبادلتين مؤخرا بينه وبين الباحث الفرنسي:


الصديق العزيز دومنيك مانغونو

أود أن أخبركم بصدور الكتاب الذي يعد ثمرة حوار دام بيننا زهاء أربع سنوات . لا أخفيكم أنني اكتشفت من جديد آراءكم وأطاريحكم بمعاودة قراءة رائع مؤلفاتكم، كما لا يفوتني أن أثني على جهودكم العلمية، وأنوه بواسع ثقافتكم، وسعة صدركم، وكبير تواضعكم، وفائق أناتكم وتثبتكم.

وفي انتظار جوابكم تقبلوا مني أزكى عبارات المودة وأجملها.


الصديق العزيز محمد الداهي

أشكرك جزيل الشكر على موافاتي بصورة الغلاف. ليست صورة فحسب، بل يتوارى خلفها كتابٌ حقيقي في غاية الأهمية. لم يكتب له الوجود لولا ما بذلته من جهد. أنا ممتن لك أيما امتنان لأنه من النادر أن تتاح لي فرصة التعبير عن أفكاري بطريقة مباشرة.

دومنيك ما نغونو مع فائق المحبة والتقدير

---

·       دومنيك مانغونو أستاذ فخري في جامعة الصوربون العريقة بباريس، حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات من جامعة باريس 5 عام 1979. من الأسماء المرموقة في "المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب". من مؤلفاته: مبادئ اللسانيات لتحليل النص الأدبي(1986)، كارمين، أصول الأسطورة(1984) ، تداولية الخطاب الأدبي (1990)،سياق العمل الأدبي (1993)، المقاربة التلفظية في اللسانيات الفرنسية(1991) ، تطبيقات لسانية للنص الأدبي(1997)، مدخل إلى اللسانيات الفرنسية (2001) الخطاب الأدبي، (2004)،المفاهيم النحوية في المدارس الإعدادية والثانوية (2005)،ضد سانت بروست أو نهاية الأدب(2006)، مدخل إلى اللسانيات الفرنسية (2017). ناهيك عن دراساته في المؤلفات الجماعية ، والإشراف على الأعمال الجماعية، وتأطير البحوث والأطاريح الجماعية، والمشاركة في الندوات الدولية، والتدريس في جامعات بفرنسا أو خارجها بصفته أستاذا زائرا.

·       محمد الداهي أستاذ جامعي ، جامعة محمد الخامس ( شعبة اللغة العربية وآدابها)، الرباط، المملكة المغربية (التخصص: السميائيات، والسرديات، والكتابة عن الذات (الأدب الشخصي)، حاصل على درجة دكتوراه الدولة  في مجال السيميائيات، حاصل على جائزة المغرب للكتاب سنة 2006 في صنف الدراسات الأدبية والفنية، عن كتاب "سيميائية الكلام الروائي"، منشورات المدارس، الدار البيضاء، 2006 ، حاصل على جائزة كتارا للرواية العربية في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، عن مشروع الكتاب " سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي"، 2020، منسق الإجازة التربوية (التعليم الثانوي التأهيلي-اللغة العربية)، منسق ماستر الدراسات السيميائية، اختيار سيميائيات اللفظ والصورة، مسنق وحدة الدكتوراه " آداب وفنون متوسطية"، عضو محكم معتمد لدى بعض الجامعات العربية لترقي الباحثين وتقويم الأبحاث المعروضة للنشر، أستاذ زائر بجامعات عربية وغربية. من مؤلفاته: سيميائية الكلام الروائي -الحقيقة الملتبسة- سيميائية السرد بحثا عن الوجود السيميائي المتجانس- صورة الأنا والآخر في السرد- شعرية السيرة الذهنية -متعة الإخفاق في المشروع التخييلي لعبد الله العروي-القلق البيداغوجي-دينامية الإقراء- مكاسب السميائيات ومشاريعها (باللغتين العربية والفرنسية)...الخ.

حاتم جوعيه: في زيارتي الفنان والموسيقار أمين ناطور والشاعر الزجلي كريم معدي




          زارني مساء يوم الثلاثاء ( 5 / 4 /2022 ) الفنان والموسيقار أمين ناطور  والشاعر الزجلي  كريم  معدي ،  ودار الحديثُ  بين الحضور  في مواضيع الموسيقى والفن والثقافة  بشكل عام  .    وتطرَّقوا إلى الفن الهابط  اليوم الذي دون المستوى  ولا يحملُ  أية  رسالة .. وكيف ان المغنين  الذين لا توجد عندهم أيةُ  ثقافة موسيقية وأصواتهم رديئة  يحتلون المنصات الفنية ويغنون  بشكل مكثف  في الأعراس  والمناسبات  وغيرها ولهم  جمهور لا بأس  به  من المستمعين .. وفي نفس  الوقت  الفنانون الحقيقيون  وأصحاب المواهب  والقدرات العظيمة  فنيا  وأصواتهم  رائعة  نشاطهم  الفني ضئيل ومحدود.. وقلما  يشاركون  في  إحياء  المناسبات  الفنية  ولا  تسلط  عليهم الأضواء إعلاميًّا   .  وهنالك بعض العمالقة في الموسيقى والغناء محليا  لا يتعاملون مع الفن إطلاقا  ويعملون في مجالات  أخرى  بعيدة  كليًّا عن الفن  وتركوا المجال  والساحة الفنية  للمتطفلين  والدخيلين على الفن  والموسيقى والطرب  الذين  شوَّهُوا المسيرة الفنيّة ... هذا  وعزفَ  الفنانُ  أمين ناطور بعض المعزوفات  من ألحانه على آلة العود  .   وألقى الشاعرُ كريم معدي  بعض القصائد الزجلية بصوته بمشاركة العزف على آلة العود . وقد أهدى الشاعر والإعلامي  حاتم جوعيه  أحد دواوينه الشعرية  للفنان  أمين ناطور وسيقوم قريبا بتلحين بعض القصائد من هذا الديوان .


اعادة انتخاب فهد جعيتاني بالإجماع رئيسا للتجمع الماروني الاسترالي

 


عقد التجمع الماروني الاسترالي اجتماعه السنوي العام في مساء الاثنين 4  نيسان 2022  بحضور كافة اعضاء التجمع.

كان الاجتماع فرصة لعرض آخر المستجدات على كل من  الساحتين اللبنانية والاسترالية اضافة الى مناقشة و تقييم الامور الني تهم المجتمع الماروني في لبنان وفي استراليا.

كما وناقش الحاضرون المشاريع الخيرية وغيرها لما يعود بالخير الى كافة ابناء الطائفة والى لبنان و استراليا.

وفي جو تميّز بالتوافق و التناغم اختار الحاضرون غيتا نعمة الله لإدارة العملية الانتخابية وفقا" للدستور وجاءت النتيجة كما يلي:

رئيس التجمع : فهد جعيتاني 

نائب الرئيس الاول : غسان عويط 

نائب الرئيس الثاني : فرج حرب

الأمين العام : ريمون ابي عراج

نائب امين عام : جان عراج

امين الصندوق : غيتا نعمة الله

نائب أمين الصندوق: كلوفيس بطّي

مستشار: طوني ب. سليمان

مستشار: جورج حنا

**

صادر عن ريمون ابي عراج

امين عام التجمع الماروني الاسترالي

سيدني- استراليا


اعتبارات تقويمية لكتاب الأسير أحمد الشويكي على "بوابة مطحنة الأعمار"


فراس حج محمد| فلسطين

صدر في الفترة الأخيرة كتاب "على بوابة مطحنة الأعمار" للكاتب أحمد الشويكي ابن مدينة القدس، وهو الأسير الذي أنهى مدة محاكمته البالغة عشرين عاماً، فقد دخل السجن بتاريخ: 8 شباط/ فبراير 2002 وخرج منه في 8 شباط/ فبراير 2022، وتزامن صدور الكتاب مع خروجه من المعتقل. يتألف الكتاب من (160) صفحة من القطع المتوسط، وتصدر غلافه لوحة للفنان الفلسطيني محمد نصر الله، وقدّم له المحامي الحيفاوي حسن عبادي.

لعلّ هذا الكتاب من الكتب المهمة، وتكمن أهميته- من وجهة نظري- في الأمور الآتية:

1- يرصد الكتاب التحولات التي نشأت في تطور الوعي لدى الكاتب، فقد أسر وهو طفل (14) سنة، وحكم (20) عاما. فيبين الكتاب تطور الوعي والانتقال من الطفولة إلى سن الرشد، ومتابعة التعليم والانقطاع عنه، وتطور الوعي المسلكي التنظيمي وإدارة الذات في الأسر والاعتراف بالضعف البشري والاحتياج الإنساني واقتراف الأخطاء والاعتذار عنها.

2- الكتاب متنوع في تقنياته السردية ما بين الرمزية/ الصناديق التي رمز بها إلى السجن، فكان كل صندوق يفتحه مقدمة للحديث عن هذا السجن وما فيه من حكايات وأفكار ومضامين. كذلك وظف الكاتب تقنية الراوية الذي يقص حكاياته على الناس في المقهى، مازجا بين لغة الحكاية ولغة المقامة التراثية، فاعتمد السجع أحيانا في بناء الجملة، وما يقتضيه هذا الأسلوب أحيانا من ترادف أو إطناب. إضافة إلى أنه اعتمد ضمير "الأنا" في القصّ، محاولا الالتزام بالتتابع الزمني التاريخي في السرد.  

3- من التقنيات السردية المهمة توظيف السخرية والفكاهة والمفارقة، ولم يكن هذا الأمر أسلوبا في الكتابة فقط بل كان تقنية سردية، ما يعني أن البنية السردية لا تفهم جيدا ولا تؤدي أغراضها الجمالية إلا ضمن هذه المواقف الساخرة. وقد خصصت لهذه التقنية كتابة خاصة أعالج فيها تلك المواقف محاولا تفسيرها ضمن السياق الذي جاءت فيه في البنية السردية.

4- يمزج الكاتب بين البعدين التراجيدي/ المأساوي والمضحك/ الكوميدي في بنية سردية واحدة بتآلف لا يشعر القارئ أنه ينتقل بين عالمين مختلفين، فكأنه بصورة أو بأخرى يوظف ما عرف في التراث العربي من "حسن التخلص"ـ فيخرج من أسلوب إلى آخر على نحو سلس لا يشعر القارئ بالتعثر أو بالصدمة.

5- الكتاب مكتوب داخل المعتقل، ويربط بين عالمين، عالم ما قبل الاعتقال مع عالم ما بعد الاعتقال، وقد تغيّرت أشياء كثيرة، لكن الأسير على ما يبدو ما زال واقفا عند عام 2000 قبل الأسر بعامين، حيث بدأ السرد من تلك النقطة الزمنية حيث كان طفلا لاهيا لا يفرق بين العلَم الفلسطيني وعلم الكيان الغاصب، وعام 2002 حيث كان طفلا لحظة الاعتقال، ليحنّ إلى طفولته التي سرقها الاحتلال كما سرق الأرض والمجد والتاريخ. ولذلك من الأهمية دراسة الكتاب حسب المنهج النفسي لبيان دراسة الأثر النفسي على الطفل الذي حرم من ممارسة طفولته كما ينبغي لها أن تكون.

6- يلمح الدارس في هذا الكتاب ملامح من المنهج "الأركولوجي" المستخدم عند ميشيل فوكو الذي يهتم بكشف المستور والمخفيّ، خاصة أنه يتحدث عن عوالم السجن ببعديه النفسي والمادي المغلف بالكثير من التعمية والتخفي والمحظورات، خاصة في قضية الهواتف والعلاقة مع بعض السجانين والرشاوى، والنطف المهرّبة، والصراع بين رؤوس التنظيم الواحد، وكسر إرادة المضربين عن الطعام لصالح المكاسب السياسية المحدودة لمن هم في السلطة أو بعضهم، ودراسة الأفكار والتعمّق فيها والحفر فيها عمودياً، على الرغم من أن الكتاب لم يكتب بطريقة البحث الفلسفي والصياغة الفلسفية.

7- يحافظ الكتاب على طزاجة السرد، وعفويته دون أن يتدخل الكاتب في التعليل والتحليل والسرد، إلا بمنطق محدود، لا يفقد السرد متعته، كأنه يقدم الحكاية بطبعتها الأولى المختزنة المكثفة والقابلة للتحليل والتأويل، ولذلك فإن(اللاوعي) الطفوليّ هو المتحكم بالسرد، وليس ما أصبح عليه أحمد بعد أن تطور الوعي لديه الوعي وأصبح أكثر قدرة على فهم ما يجري حوله.