الثقافـــة الأمازيغية بيـــــن صفاء الماضي وتحدي الحاضر

 


      كتبت صبحه بغوره:

ظلت الثقافة الأمازيغية القديمة بجمالية بلاغتها سؤال الهوية ، تحتفظ به الذاكرة الجماعية التي ضربت أطنابها في عمق التاريخ لأكثر من 5000 سنة قبل الميلاد ليؤكد التاريخ الأمازيغي أنها حركة أدبية وازنة ونهضة فكرية متقدمة تركت مداد أصابعها في الثقافات الأخرى عبر عاملي المثاقفة والمصاهرة وبالاحتكاك كما تشهد على ذلك العلاقات التجارية برا وبحرا، قال عنها المفكر الجزائري الراحل مولود قاسم نايت بلقاسم  "هي أمة عظيمة قدمت لغيرها أكثر من ما قدمت لنفسها،وأن كل ما نالته من تمجيد وما قيل عنها قاله أعداؤها والعدو غالبا ما يحاول التصغير من شأن من قام بمواجهته" ويعود الفضل الكبير في تدوين تاريخ الأمازيغ الى العلامة ابن خلدون في كتابه " العبر وديوان المبتدأ والخبر" كذلك أبهرت كبار المهتمين بالتاريخ الانساني والباحثين القدامى أمثال هوميروس و هيرودوت حيث انبهرا بما أبدع فيه العقل الأمازيغي في مختلف جوانب الحياة السوسيوـ ثقافية ،ولم يسبق للأمازيغ بالمطلق أن عانوا من الفراغ الثقافي والإبداعي لحبهم للمعرفة وتمجيدهم للعقل الذي اعتبروه بداية المعرفة لفهم فلسفة الكون وأسرار الكائنات حسب منظور ديكارت فكرست ثقافتهم الواقع بالتاريخ والرمز بالجمال وأقاموا الدليل على مدى الوعي بالهوية الذي يشكل الوجود الأبدي داخل صراع الحضارات.

 


. معروف عن قبائل الأمازيغ أنهم أشداء ذووا جلد وصبر فعلى مدى ستة قرون من احتلال الرومان بلادهم في شمال إفريقيا وأسسوا فيها المدن والمسارح كمسرح مدينة تبسة والجامعات مثل جامعة "مداوروش"ثاني أكبر الجامعات في الإمبراطورية الرومانية بعد جامعة روما وأنجبت فيها الحضارة الرومانية المسيحية أعظم الفلاسفة اللاهوتيين في تاريخ الكنيسة من أمثال القديس أوغستين AUGUSTIN) ـ (ST بمنطقة عنابة إلا أنهم قاوموا محاولات الاندماج في ثقافتهم ولغتهم واعتناق دينهم وحاربوهم بشراسة لذلك بقي تغلغل الوجود  الروماني هامشيا سطحيا لفظه عمق التجذر ورفضته الثقافة والأصالة الأمازيغية.

 


تتميز الحركة الفكرية الأمازيغية في الجزائر أنها وليدة رؤى متعددة وأنها تنهج مناهج مختلفة في طرح المواضيع التي تعالجها لكل مثقفيها ، وفي ذلك يؤكد تودروف أن الطبيعة التاريخية والثقافية هي أساس الخصوصية الأدبية وليست الطبيعة اللغوية ،والأدب يبتدئ بالبسيط جدا ومن المتواضع الفطري وينتهي إلى إرث نفيس ،فالحياة لا توجهها إلا دفة منظومة الأدب الذي حافظت عليه المرأة الأمازيغية بتوشيم جسدها بالحروف الأمازيغية ليس تعلقا بالإله ديونيزوس بل نكاية على صمت التاريخ وانهيار القيم فاحتفظت بأعز ما يمكن التباهي به اليوم وهي حروف " التيفيناغ" الباحثة عن المكانة في المكان ، وتبقى ذاكرة الأجداد والجدات الوحيدة التي حاولت قدر الإمكان تعريف الأجيال على ما أتى عليه التهميش ولتقيم جسور التواصل من اجل ربط الحاضر بأهداب الماضي التليد من شعر وغناء وأمثال  

                     

    

                                               المطرب الأمازيغي إدير 

نجدها في إبداعات المطرب الأمازيغي " إدير" التي تعكس ثقافته طبيعة بيئته الأمازيغية الأصيلة فصاغ أشعاره بكلمات استوحاها من قريته النائية بأعالي جبال "جرجرة " ونقلها بعدة لغات إلى كل أنحاء العالم لأنها غنية بالمضامين الإنسانية النبيلة ، ويقول : 

مهما كانت الشمس ساطعة 

وتحرق البساتين

ستصل السحب وتحجبها 

من أراد خبز الأزهار

فلينزل إلى السهل 

يتغلب على الكلب الشرس 

ومن يريد الاحترام والتقدير

فليصعد إلى الجبل 

ليأكل البلوط ذو القبعة 

ومن أراد أن يزرع في البحر

ماذا يظن أنه سيحصد 

وقد جعل ساحة درس السنابل في الماء.

 للكلمات المترجمة عن اللغة الأمازيغية معاني ثقيلة عميقة ومستترة بالرغم من صياغتها البسيطة حيث يبدو الارتباط بالجبل مرادف للأمان وهي إشارة إلى مناطق تمركز قبائل الأمازيغ التي فضلوا البقاء بهاا مهما بلغت مشقة العيش فيها ، وهو إذ يؤكد ببداهة  أن من يريد أن يبلغ ما يتمناه فعليه أن يواجه الأعداء إلا أنه ربط عناء هذه المواجهة بالمناطق السهلية حيث يضعف وجود العنصر الأمازيغي فيها وحيث تضيق سبل العيش والحياة.

 


لم يغفل الفنان " إدير" عن حياته اليومية البسيطة التي عايشها  لينقل الأفراح بالمولود الجديد بين البيوت الريفية بأشعار مستوحاة من تاريخ الأجداد وفي ذلك يقول :

ابــــــني 

يا عيني انثري عليه السعادة 

ليكبر مثل أقرانه 

يحفظك الله يحميك ويصونك 

أرش الملح باليد اليمنى 

شعلتك لن تنطفئ إلى الأبد 

ستصل إلى تحقيق احلامك

ابتسامتك مثل الفضة

تلمع على شفاهك 

عينيك مثل بريق الذهب 

نثرنا الملح باليد اليسرى

وراء الهضاب ترحل عين السوء

الملح يندثر وعين السوء تغرق

ابني احلى ما في الكون

عندما يتكلم الأمازيغية 

سيغني ويرقص بها

سيكتبها ويزخرفها

إنه ابني

يكبر وينضج 

سيصبح قويا مثل الحديد

ومحبوبا عند الناس 

ورجلا وفيا لكلمته

أيها القمر أغمره بضوئك

أيها النجم أنر طريقه الصحيح 

ولقد صارت هذه الكلمات أغنية تغنيها معظم الأمهات بصوت حنون لأطفالهن فيرسمن لهم  بها مسار حياة و يحددن مصيرهم المرتبط بالأمازيغية لغة وهوية .

 


الشعراء الأمازيغ كغيرهم من الشعراء أبناء بيئتهم ،يكتبون بلغتهم ويغنون ويطربون فينقلون الصور من مخيلتهم في كلمات بسيطة إلى أشعار تغنى تسعدهم حتى في غربتهم عن وطنهم وفي ذلك يقول :   

أنر الضوء لقلبي  

تذكرت ما أخافني في الصخر 

تحت الغطاء

حكاية أمي كأنها حدثت معي 

تحكي عن الثلج

أشعر بالبرد

أما شــاهو

على الوحوش الموجودة في البراري 

وفي الجبال يريدون أكلنا

أنر الضوء لقلبي 

أين مشينا ظهر النجم 

وأرانا الطريق 

إلى بيوتنا

طلع الصباح وكأنه لم يحدث شيء 

أشرقت الشمس

انتزعت الخوف منا 

و أنارت الضوء لقلوبنا       



ويستمد بعض الشعر الأمازيغي موضوعاته من الأساطير المحلية القديمة ومنها قصة " أبابا أينوفا " التي  تحولت إلى أغنية شهيرة وتقول كلماتها :

أرجوك يا أبي " أينوفا" افتح لي الباب

آه يـا ابنتي دعي أساورك ترن

أخشى من وحش الغابة يا أبي أينوفا 

وأنا أيضا يا ابنتي أخشاه

الشيخ متلفع في برنوسه 

منعزلا يتدفأ

وابنه المهموم بلقمة العيش

يعيد في ذاكرته صباحات الأمس

الكنة   ناسجة خلف مندالها

دون توقف تحيك الخيطان

والأطفال حول الجدة

يلقنون ذكريات أيام زمان

الثلج الرابض خلف الأبواب 

و"الإيحلونين" يسخن في القدر

والأعيان تحلم منذ الآن بالربيع القادم

القمر والنجوم مازالوا مختفين

خشب البلوط يحل محل حصيرة الصفصااف

العائلة مجتمعة تستمع بشغف لحكايا زمان 

هذه الأشعار كلها مترجمة عن اللغة الأمازيغية ومستمدة من أسطورة جزائرية أمازيغية قديمة منذ مئات السنين تروي قصة فتاة أمازيغية تعمل مثل غيرها من الفتيات طول النهار في حقول الزيتون ، تقطف الثماروتحرث الأرض وتعلف الماشية ، حتى إذا غربت الشمس تعود وهي تجر تعبها إلى البيت حيث يقبع أبوها الشيخ وأخوتها الصغار، وحين تدق الباب يحتار أبوها إذ يخشى لو يفتح الباب لقادم لا يعرفه أن يكون كما تسميه الأسطورة " وحش الغابة " فيقضي على أولاده ولا يستطيع الدفاع عنهم، أم أن يسد الباب في وجه من تقول أنها ابنته، هي صورة لموقف إنساني غير موجود في أي تراث ،تقول الأسطورة أن الوالد طلب أن ترج الفتاة أساورها التي يحفظ صوتها فإذا سمعه فتح الباب لها ولما تحمله من رزق لهم ، عندها فقط تلج البيت بعد الاختبار وتأوي إلى حضن أبيها منشدة في حزن " أخاف وحش الغابة يا أبي" فيجيبها متأسفا باكيا "وأنا أيضا أخافه يا بنيتي" ويطلب عفوها أنه لم يفتح لها الباب من أول طرقة .

 


تستمد الأمازيغية حيويتها من صفائها الأزلي وتراثها الغني بالمعاني والحافل بالمغزى والعبرة والدرس الذي شكل  في مجموعه ثقافة اتسمت حركتها بتغذية شحنات عاطفية عالية حملت الكثير من الإثارة الحسية  فجاءت أشعار الأمازيغ وفق ما تتطلبه القصائد من الحس الإبداعي وتكثيف المغزى والمعنى وتحتوي على تقريب العنوان الذي يرمز لدلالة المعنى وعلى حبك صياغة المدخل الذي يعبر عن المغزى القوي للقصيدة ، ويعيش الأمازيغ حاليا تحدي إثبات الذات ذلك انه عندما تحولت الذاكرة إلى وعي سياسي واجتماعي تولدت الجرأة الكافية لاكتشاف الوجه الخفي للتاريخ

           ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


على شرف يوم التراث الفلسطيني ال-7 تشرين الأوّل: لقاء عمل هامّ بين الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل48 وفعاليّات ثقافيّة في محافظة جنين





 التقى يوم 4 تشرين الأوّل 23 وفد يمثّل الاتّحاد ضمّ كلّ من؛ الأمين العام سعيد نفّاع ورئيس لجنة المراقبة سعيد ياسين وعضو الاتّحاد أحمد الصح، مع رئيس وأعضاء المجلس الاستشاري في وزارة الثقافة لمحافظة جنين؛ عزّت أبو الرّب رئيس المجلس، حنين الزرعيني مديرة مكتب الوزارة في المحافظة، وأعضاء المجلس، عمر عبد الرحمن، عبد السلام عابد. 

   وشارك في اللقاء الشاعر سائد أبو عبيد أمين سرّ المكتب الحركي المركزي لكتّاب وأدباء فلسطين وكفاح أبو سرور مدير المركز الكوري الشبابي. 

   وقد شارك في اللقاء عن ملتقى روّاد المكتبة كلّ من الشاعرة إسراء عبّوشي والمربّي مفيد جلغوم. وفي لقاء منفرد التقى الوفد ممثّل المنتدى الفكري الشبابي الدكتور نظام العبّاسي.

   تبادل الفرقاء وجهات النظر في شتّى مناحي الثقافة الفلسطينيّة وضرورة التشبيك بين الكتّاب في المواقع المختلفة واتّفق الفرقاء ومن منطلق الرؤية المشتركة للثقافة الفلسطينيّة الواحدة، على اقتراحات لبرامج عمل ثقافيّة مشتركة تمتدّ على مدار السنة، وعلى أن تكون شرارتها الأولى المشاركة الفاعلة في يوم التراث الفلسطينيّ ال-7 من تشرين الأوّل والذي ستقام فعاليّاته هذه السنة يوم 10 تشرين الأوّل.           


مقدمة المجموعة ( أوراق من المنفى) للكاتب الفلسطيني محمد حسين



بقلم الكاتبة:  أسمى وزوز


عن دار بعل للدراسات والنشر بدمشق بالتعاون مع أكاديمية دار الثقافة في بيروت صدرت في دمشق مجموعة نصوص أدبية بعنوان( أوراق من المنفى) للكاتب الفلسطيني محمد حسين ،

تحتوي المجموعة على ستة وتسعون نصاً،  تنوعت ما بين الوطني والاجتماعي والعاطفي. 

قدم للمجموعة الكاتبة الفلسطينية أسمى وزوز . من فلسطين..

 احتوت المجموعة على قراءات،

 للكاتب والناقد العراقي عقيل هاشم، 

 الناقدة والكاتبة بديعة النعيمي من الأردن، 

 ‏الشاعر محمد عيسى مدير دار بعل..سورية 

 ‏لوحة الغلاف للفنانة  التشكيلية الفلسطينية  منال مصلح  ..

 ‏تصميم الغلاف الأستاذ حاتم قاسم.


تقديم..

على أرصفة المنافي تكتب الرّسائل بلا ساعي بريدٍ يحملها، وتبقى مخبّأة ومعلّقة على جدر الحلم مع تلك المفاتيح لأبواب الوطن الذي لم يغب من نصوص الكاتب: محمد حسين في مجموعته ( أوراق من المنفى ) التي جسّدت وطنه المنتظِر بعد رحيل المنافي وغيابها وعودة الحالمين الذين قبضوا على زمن الغياب؛ كي يموت، وهم باقون وخالدون بخلوده فيهم.

لقد أدهشني الكاتب بهذه النّصوص الجداريّة التي رسمت الوجع، وذاكرة الزّعتر، وزهرة الصّبار، والرّصيف الحائر، وحقائب السّنين، وحكايات الفجر المجدول من تراب الوطن، وقد رسمها كلوحاتٍ حملت ألوان التّراب، ورائحة أوراق التّين، وحزن المغيب عندما يلوّح للوطن بيديه المرتجفة ببرد الغربة وصقيع المنافي.

التوتة باقية، والدّالية ما زالت تعانق حبّات عنب الانتظار لمن هُجّروا وتركوا أحلامهم مشنوقة على أبواب الغياب، ولكنّ محمد حسين أعاد لنا الحلمَ في لوحاته هذه، أعاد لنا الموانئ والشّراع و الأبواب التي كانت مغلقةً من صدئها.

وقد استطاع الكاتب بمجموعته الموسومة " أوراق من المنفى" أن يوظّف صوت الرّوح والمنفى والوجع والحلم والرّصيف والزّعتر في تقنيّاتٍ وأساليبَ متنوّعةٍ من أعلى مستويات الكتابة التي توصف بالسّهل الممتنع من رمزيّة تُدخل النّفس في تأويلاتٍ يفهمها كلّ قارئ بمنحناه الخاصّ، فضلًا عن التّشبيهات البليغة والضّمنيّة والمركّبة والاستعارات الفنيّة اللّافتة في معظم هذه النّصوص النّثريّة ذات الطابعٍ الشّعريّ العالي، وكما قال أرسطو " فكلّ الفنون ضربٌ من الشّعر.

والذي ميّز هذه النّصوص براعة الكاتب في أخذ القارئ وتماهيه في الولوج في مشاهد دراميّة عبر المنفى ووجعه وأرصفته وأزقّته، وحكايا التّوت   


 والزّيتون والدّالية والفجر ومغيب الانتظار مع الحلمَ الكبير والأمل الخالد بخلود هذا الوطن.

وقد اختزل كلّ ذلك بمدلولاته التي تنتمي بشكلٍ مباشر لأوجاع من رحلوا وغابت الشًمس عن عيونهم وهم يحملون الحقائب وبأيديهم مفاتيح الأبواب.

لم تكن تجربة الكاتب الخاصّة بل هي قصص كلّ فلسطينيٍّ حمل الوطن بين ضلوعه وجلس يرقب شعاع الشّمس ليموت جليد المنافي فيه.

والمجموعة امتازت باللّغة الرّومانسيّة الشّفيفة الصّادقة التي حملت البوح الجمعيّ، والتي عبّرت عن ذاك الحزن العميق، والأمل الذي يسانده بالعودة للذّات الفلسطينيّة التي رُسِمت على ملامحها خطوط الغربة بتراتيل الغياب حينًا، وبحلم الرّجوع وصوت المآذن وأجراس الكنائس في حينٍ آخر.

وقد اتّضح ذلك في مدلولات الكاتب في نصوصه ( سفر، مغيب، رصيف، هذيان، طوفان، زهر الصّبار، صرخة) إلى  أن كانت أوراقًا في المنفى تحكي حكايات شعبٍ شُرِّد وعانى وحمل نزفه فيه، ودمل جراحه، وصمت عن وجعه حتّى باحت الأوراق. 

وفي نهاية المطاف، أرجو للكاتب الفلسطينيّ: محمد حسين الذي يعد بالكثير مزيدًا من الألق والإبداع.


الكاتبة:  أسمى وزوز

رئيسة الرّابطة العربيّة للآداب والثّقافة/ فرع فلسطين.

 فلسطين/ الخليل   

  


جمعية محترف راشيا تكرم رئيس جمعية التَميز والإبداع مرشد ابي مرشد ورئيس الجمعية شوقي دلال يشيد المُكَرّم


جرياً على عادتها في تكريم وتقدير المبدعين والشخصيات الوطنية التي ترسم صورة لبنان الجمال كَرّمت "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا وتجمع البيوتات الثقافية في لبنان و"صالون إنانا الثقافي راشيا" رئيس "جمعية التميز والإبداع" مرشد ابي مرشد في بلدته بعلشميه قضاء عاليه وبحضور النائب هادي ابو الحسن ومخاتير البلدة نعيم الدنف ورفعت ابو فراج وحشد كبير من جميع المناطق اللبنانية.

بداية مع التشيد الوطني اللبناني ثم كلمة رئيس الجمعية شوقي دلال حيث قال: نأتي اليوم الى بلدة عزيزة على قلوبنا جميعاً بعلشميه لنلتقي على الخبز والملح من جميع المناطق اللبنانية ونكرم صاحب هذه المبادرة الوطنية الاستاذ مرشد ابي مرشد حيث إستطاع بمحبته الصادقة ووطنيته أن يجمع اللبنانيين من كافة الطوائف والمناطق على لقمة الخبز والملح وأثبت للجميع أن اللبنانيين هم بيت واحد وعائلة واحدة لا يستطيع ان تفرقهم سياسة او أزمة أو أي عاصفة تهب على لبنان، .. أضاف دلال: من هذا المنطلق وكما جرت العادة في جمعية محترف راشيا في تقدير المبدعين والوطنيين على طول مساحة الوطن نأتي اليوم لنكرم هذه القامة الوطنية الجامعة الاستاذ مرشد ابي مرشد ونشد على يده بالإستمرار في هذه النشاطات الوطنية التي نحن بحاجة لها في يومنا هذا"..

النائب هادي ابو الحسن اشاد بالأستاذ مرشد ابي مرشد على جهوده الكبيرة والهيئة المنظمة في إنجاح هذا اليوم الوطني من خلال لمة الأصحاب واللقاء على الخبز والملح وهو عمل نثمنه ونقدره عالياً لما يحمل من معاني جامعة للبنانيين نحن بحاجة لها جميعاً في هذه الايام، كما شكر ابو الحسن اهالي بعلشميه على كرمهم المعروف عنهم وعلى هذا التكريم الذي يستحقه المُكَرّم"..

من جهته شكر المُكَرم مرشد ابي مرشد هذا التكريم من جمعية محترف راشيا وهي جمعية عريقة على مستوى الوطن كان لها اسهامات ثقافية كبيرة على مدى ثلاثة عقود ولا تزال والشكر لتجمع البيوتات الثقافية الذي له امتداد ثقافي وطني وللأخ الاستاذ شوقي دلال كما شكر النائب ابو الحسن على حضوره ومشاركته ومخاتير بعلشميه والفعاليات الرسمية والإجتماعية واعداً ان تبقى هذه النشاطات مستمرة بجهود المحبين والمخلصين ".

وفي الختام سلم دلال وابو الحسن درع التكريم للمكرم.