نشاط مركز فِكر حول الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية



ضمن إطار النشاطات التي يُشارك فيها المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية - فِكر المتعلقة بالتوعية، شارك رئيس المركز المحامي شادي خليل أبو عيسى والأمين العام الباحث القانوني يوسف عبد علي في ورشة العمل بعنوان " التحديات القانونية للذكاء الاصطناعي " التي نظمها المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في مقره ببيروت.

افتتح الجلسة رئيس المركز العربي السفير عبد الرحمن الصلح، ثم كلمة وزير العدل القاضي هنري الخوري ألقاها البروفيسور بلال عبدالله التي كانت له أيضاً مداخلة محورية حول حق المؤلف في عصر الذكاء الاصطناعي. ومن ثم، ترأس البروفيسور أسامة النعيمات اللقاء وكانت له أيضاً مداخلة قانونية حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الحق في الخصوصية وحقوق الانسان. وقد تم تقسيم ورشة العمل على المحاور التالية: المحور الأول: الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية، أما المحور الثاني فكان بعنوان: الذكاء الاصطناعي وحماية الحق في الخصوصية. والمحور الثالث حمل عنوان: الذكاء الاصطناعي والجرائم السيبرانية. وقد شارك في ورشة العمل مجموعة من الدكاترة من مختلف الدول العربية ومداخلات وتعقيبات للعديد من القانونيين. وخلال الورشة، تطرق المحامي أبو عيسى إلى مسألة الإيجابية والسلبيات للذكاء الاصطناعي، معتبراً أنه يوجد لهذا الأخير وجه سلبي يتعلق بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية وصعوبة تحديد ملكية الاختراعات التي ينتجها الذكاء الاصطناعي وتسهيل ارتكاب عدد من الجرائم. أما الوجه الإيجابي فيتمثل في إمكانية إجراء مسح الكتروني يسهّل بشكل أسرع في كشف العمل المقلد ومراقبة استخدام العلامات التجارية على الانترنت، وأيضاً المساهمة في كشف ارتكاب عدد من الجرائم خاصة تلك المرتكبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، ويساعد مكاتب الأمن في تحليل مضمون الأصوات والأشكال على سبيل المثال لمعرفة الأصل والمقلد منها، مما يسرّع في تعقب المتهمين. كما كانت مداخلة للأستاذ عبد علي تتعلق بالخسائر الناتجة عن القرصنة والتقليد للملكية الفكرية مما ينعكس سلباً على الاقتصاد عامة. وفي الختام، ألقى الدكتور يوسف السبعاوي كلمة باسم المركز العربي شاكراً كل من شارك وساهم في إنجاح اللقاء متمنياً التوفيق للجميع، مشيراً إلى أنه سيتم نشر التوصيات وارسالها إلى المشاركين.

 

71 نصّا يقّدمها طلّاب ثانويّاتنا المبدعين إلى لجنة القبول وجائزة الاتّحاد


اللجنة الإعلاميّة- جائزة الاتّحاد لطلّابنا المبدعين تنطلق، فاحتضانًا وتشجيعًا ورعاية لطلّابنا هؤلاء كان الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيّين -الكرمل48 قرّر أن يخصّص جائزة لمبدعينا طلّاب الثانويّات، من جيوب أعضائه، فأرسل أوائل السنة الدراسيّة إشعارات بالموضوع لمدارسنا الثانويّة ال224 في البلاد.  وصل إلى اللّجنة حتّى الموعد الأخير لاستلام النصوص؛ أواخر تشرين الثاني، واحد وسبعون (71) نصّا من عشرات من مدارسنا.

قام أعضاء اللجنة؛ مصطفى عبد الفتّاح، ومحمّد علي سعيد، وفوز فرنسيس وسعيد نفّاع، إضافة لأعضاء الاتّحاد فهيم أبو ركن وزاهر بولس وفوزت حمدان بتقييم أوّلي للنصوص، ليتّم عرض التقييم في اجتماع عقدته اللجنة يوم 15.12.24 للتداول في التقييم الأوّلي وإقرار النصوص التي ستدخل المنافسة.

هذا وينصّ قرار الاتّحاد على أن يجمع كلّ النصوص في كتاب، على نفقة الأعضاء، يكافأ كلّ مشترك من الطلّاب بعدد منها، وبجائزة خاصّة للأماكن الثلاثة الأولى. وسيتمّ توزيع الكتاب والجوائز في احتفال خاص بحضور الأهالي ومعلّمي اللغة العربيّة المشرفين خلال شباط القادم. 

عبّر أعضاء اللجنة عن ارتياحهم الكبير، إذ تبيّن من خلال تقييم النصوص أنّا نملك مبدعين طلّابًا على درجة عالية من القدرة على طرح مواضيع مختلفة على درجة عالية من الوعي للقضايا الهامّة التي تشغل المجتمع.؛ نثرًا وشعرًا، واثقين أن هذه الأقلام ستغني مشهدنا الثقافي المستقبلي إن لاقت الرعاية المطلوبة، ولعلّ خطوة الاتّحاد هذه تكون مساهمة هامّة في هذا الاتّجاه.

للتواصل:

مصطفى عبد الفتاح 2216623-054

فوز فرنسيس  6409185-054    


إصدار العدد الثَّاني عشر من مجلّة السَّلام الدَّوليّة

 


لقراءة المجلة انقروا على هذا الرابط

صبري يوسف – ستوكهولم،

أصدر الأديب والتّشكيلي السُّوري صبري يوسف رئيس تحرير مجلَّة السَّلام الدَّوليّة، العدد الثَّاني عشر من مجلَّة السَّلام الدَّوليّة، وقد أهدى العدد "إلى كلِّ المبدعين والمبدعات، وكلِّ الّذين يرفعون عبر إبداعاتهم وأفكارهم ورؤاهم لواء السَّلام والحبّ والفرح والوئام بينَ البشر كلّ البشر في جميع أنحاءِ العالم!

وقد استهلَّ رئيس التَّحرير المجلّة بكلمة المحرّر تحت عنوان: "فشلَتْ سياسات الرِّجال في قيادةِ الكونِ إلى برِّ الأمان!". وقدّمَ بطاقة شكر وتقدير لكلِّ الشّعراء والشّاعرات والأدباء والأديبات والكتّاب والكاتبات والنُّقّاد والنّاقدات والفنّانين والفنّانات الّذين شاركوا في العدد الثَّاني عشر من مجلّة السّلام الدّوليّة، مُتمنِّيَاً لكم جميعاً ولكلِّ المتابعين والمتابعات المزيد من العطاءات الخلّاقة والتّوفيق والهناء والسَّعادة المكلَّلة بأجنحة السَّلام والوئام في كلِّ مراميكم في الحياة.

وتضمّنت المجلّة الأقسام التّالية: الحوار، (وتضمّن حوارات أجراها مع مبدعين ومبدعات حول تجاربهم الأدبيّة والفنِّيّة وحوارات أُجريت معه، وحوارات أخرى أجراها بعضُ الكتَّاب مع مبدعين ومبدعات، كما أجرى حوارات حول السَّلام العالمي.)، وألفيّة القس جوزيف إيليَّا، صورٌ ومشاهدُ من حياتي، ومقالات ودراسات وقصائد شعريّة مستوحاة من فضاءات تجربة النّاقد والشّاعر الأردني الرَّاحل الدُّكتور عاطف الدرابسة، وكتاب: تجلِّيات الخيال، الجزء الخامس، وباب الشّعر، والقصّة، ودراسات نقديّة ومقالات، وتقاسيم تشكيليّة، إيقاعات .. إضاءات (الجزء 14)، والتَّشكيل الفردي. 

وقد جاء في فضاء الحوار ما يلي: حوار "مجلّة مدارات الثّقافيّة" المغربيّة مع الأديب والتَّشكيلي السُّوري صبري يوسف، حوار صبري يوسف مع الفنَّانة التَّشكيليّة الكورديّة هيهات حاجو عبّاس، حوار صبري يوسف مع الكاتبة والشَّاعرة السُّوريّة وفاء الخطيب، حوار صبري يوسف مع الكاتبة السُّوريّة حوريّة الصَّفدي، حوار صبري يوسف مع الشّاعرة المصريّة شروق لطيف، حوار صبري يوسف مع الفنّانة التَّشكيليّة السُّوريّة نضال سوّاس، حوار صبري يوسف مع الفنّانة التَّشكيليّة العراقيّة ازدهار أسامة، حوار صبري يوسف مع الشّاعرة السُّوريّة مديحة باراوي، حوار صبري يوسف مَعَ الشَّاعر والكاتب السُّوري باسم سليمان، حوار نصر محمّد مع الفنّانة التّشكيليّة الكرديّة روجين حاج حسين، حوار صفاء الصَّالح مع الشّاعر العراقي جلال زنكابادي، 

حوار صبري يوسف مع الشّاعر والقاص السُّوري جان يونان حول السَّلام العالمي، حوار صبري يوسف مع الأديبة والصحفيّة الجزائريّة سليمة ملّيزي حول السَّلام العالمي. 

وفي تضمَّن ديوان: ألفيّة القس جوزيف إيليَّا صورٌ ومشاهدُ من حياتي، ما يلي: استهلال: مدخل إلى ألفيّة الشّاعر القس جوزيف إيليا، بقلم صبري يوسف، وتمهيد من قبل الشَّاعر القس جوزيف إيليّا، وقد تضمَّنت الالفيّة ألف بيت شعري بحسب التَّرتيب الأبجدي، وجاء تسلسل القصائد كالتَّالي:

١- المقدّمة (قافية الألف)، ٢- لا بإرادتي (قافية الباء)، ٣ - أراه قائمًا (قافية الباء)، ٤ - لا تبكِ أنا سأبكي عنكَ (قافية الباء)، ٥- ما أجمل الأخوّة (قافية التّاء)، ٦- عنكَ ثغرُها يحدِّثُ (قافية الثَّاء)، ٧- دهرُهم لهم (قافية الجيم)، ٨ - هكذا كانت طفولتي (قافية الحاء)، ٩ - عشتُ في أجوائها (قافية الخاء)، ١٠ - ليس بصخرٍ مجده (قافية الدّال)، ١١ - ليتني بقيتُ فيها ولدًا (قافية الدّال)، ١٢ - أيّها المعلِّمون (قافية الذّال)، ١٣ - ما أجمل الأحلام (قافية الرّاء)، ١٤- هديّةٌ لا تُنسى (قافية الرّاء)، ١٥ - اقرأْ ولا تهمل كتابًا (قافية الرّاء)، ١٦ - أجمِلْ بها من لغةٍ ( قافية الرّاء)، ١٧ – الحُبّ الأوّل (قافية الرّاء)، ١٨ - من الشّكّ والإلحاد إلى اليقين والإيمان (قافية الرّاء)، ١٩ - الصّداقة الحقيقيّة ( قافية الزّاي)، ٢٠ - يا بقعة الأقداس ( قافية السّين)، ٢١ - كاسمك كنت حانيًا (قافية السّين) ٢٢ - معركتي الّلفظيّة (قافية السّين)، ٢٣ - هل سيعود أمسنا؟ (قافية السّين)، ٢٤ - بالرّغم من هذا أبقى أحبّها (قافية السّين)، ٢٥ - يومٌ لا يُنسى (قافية الشّين)، ٢٦ - الصّراع الإنسانيّ (قافية الصّاد)،  ٢٧ - ابحث ولا تكن كسولًا (قافية الصّاد)، ٢٨ – سحقًا (قافية الضّاد)، ٢٩ - مع المرض وضحاياه (قافية الضّاد)، ٣٠ - مع أسرار النّاس (قافية الضّاد)، ٣١ - سكّين السّخط (قافية الطّاء)، ٣٢ - جمال الخطّ (قافية الطّاء)، ٣٣ - الاستظهار والحفظ (قافية الظّاء)، ٣٤ – الرّسم (قافية العين)، ٣٥ – الإنشاد (قافية العين)، ٣٦ - من أعطاك عرشًا وعصًا؟ (قافية العين)، ٣٧ - إلى جواره قفي (قافية العين)، ٣٨ - ما أبشعك (قافية العين)، ٣٩ - أمّك هذه (قافية العين)، ٤٠ - ابنك سيفك (قافية العين)، ٤١ - ابنتك الّتي تحبُّ (قافية العين)، ٤٢ - لا تنخدع (قافية الغين)، ٤٣ - بئس الذّكاء هذا (قافية الغين)، ٤٤ - سنختفي إنْ لمْ (قافية الفاء)،  ٤٥ - ما أتعسها (قافية الفاء)، ٤٦ – إنّك أقوى (قافية الفاء)، ٤٧ - ربّي تلطّفْ شافيًا (قافية الفاء)، ٤٨ - ما كنت أريدها (قافية القاف)، ٤٩ - لِمَ دستَ زنبقك؟ (قافية القاف)، ٥٠ - لا تنهزمْ (قافية القاف)، ٥١ - لا ما رحلتَ (قافية القاف)، ٥٢ - أريد أن أنجو (قافية القاف)، ٥٣ – أجائعًا كنتَ؟ (قافية الكاف)، ٥٤ – اصغِ له (قافية الكاف)، ٥٥ – خضها بكلّ جرأةٍ (قافية الكاف)، ٥٦ - كيف لا تخجل؟ (قافية الّلام)، ٥٧ - ليتك عشت (قافية الّلام)، ٥٨ - لا كلامٌ ولا رسائلُ (قافية الّلام)، ٥٩ - لا أحد يصغي إليّ (قافية الّلام)، ٦٠ - هذا سيقتلكَ (قافية الّلام)، ٦١ - إلى الإله رفعتُ شكوتي (قافية الميم)، ٦٢ - من أيّ طينةٍ خُلقتَ؟ (قافية الميم)، ٦٣ - تحيا ولا تحيا (قافية النّون)، ٦٤ - ماذا جرى؟ (قافية النّون)، ٦٥ - قلها: أنا أنا (قافية الهاء)، ٦٦ - غدوتُ عبدًا (قافية الهاء)، ٦٧ - يا بؤسه (قافية الواو)، ٦٨ - مالَكَ لا تنظر؟ (قافية الياء)، ٦٩ - كن رقيقًا (قافية الياء)، ٧٠ - ويبقى وطني أهزوجتي (قافية الياء)، ٧١ – الخاتمة (قافية الهمزة). 

وتضمّن العدد ملفَّاً من مجموعة مقالات ودراسات وقصائد شعريّة مستوحاة من فضاءات تجربة النّاقد والشّاعر الأردني الرَّاحل الدُّكتور عاطف الدرابسة،  وهو مشروع كتاب، وتمَّ إهداء الكتاب: إلى روح المبدع النّاقد والشَّاعر الأردني الرَّاحل الدُّكتور عاطف الدرابسة. 

وجاء في استهلال الكتاب كلمة موجزة لصبري يوسف، وتضمّنت الكتاب المقالات والقصائد التَّالية:

1ـ قراءة نقديّة في ديوان "ويقول لها" للشّاعر د. عاطف الدّرابسة النَّاقدة اللبنانيّة د. دورين نصر، 2. قصيدة تأبينيّة للشَّاعر السُّوري والقس الفاضل جوزيف إيليّا بعنوان: "نظرةٌ للوراء وأخرى للأمام"، 3. الكاتب والرّوائي والمخرج اليمني حميد عقبي يرثي النّاقد والشّاعر الرّاحل د. عاطف الدرابسة، 4. كلمة تأبينية من الشّاعرة والمترجمة التُّونسيّة فاطمة حافظي، 5. الغيوم تمطر في كلِّ الأوقات، الشّاعرة والكاتبة السُّعوديّة فايزة سعيد، 6. لون اليأس وطعم الخيبة والخذلان في ديوان: "ويقول لها" للدكتور عاطف الدرابسة للشاعر جورج عازار، 7. الدكتور عاطف الدرابسة حامل لواء الحداثة، الكاتبة السُّوريّة الهام غانم عيسى، 8. بين الذَّاكرة والإبداع: قراءة في إرث النَّاقد د. عاطف الدرابسة، الشّاعرة السُّوريّة ريما آل كلزلي، 9.  ذكرياتي مع الدرابسة، الشّاعر والكاتب والمترجم البحريني عبدالحميد القائد، 10. صورة المرأة في شعر عاطف الدرابسة، النّاقدة والكاتبة الفلسطينيّة مريم أبو بكر، 11. عاطف الدرابسة: فيلسوف الأدب ومهندس التَّأويل، الكاتب والنَّاقد المصري د. علي زين العابدين الحسيني،12. تقنيات الحداثة في نصوص عاطف الدرابسة، النّاقدة والكاتبة العراقيّة د. رائدة العامري، 13. النّاقد والباحث الأكاديمي والشاعر الأردني  د. عاطف الدرابسة، الشّاعرة والكاتبة والمترجمة اللّبنانيّة تغريد بومرعي، 14. الصَّادقون لا يموتون والمبدعون لا يغيبون، الكاتبة السُّورية جمانة عزّام، 15. دراسة تحليليّة عن شعر الدُّكتور عاطف الدُّرابسة، الشّاعرة والكاتبة المغربيّة سعيدة الرّغيوي، 16. ناقداً، جمعتَ حمائم تعجُّبي، الشّاعرة والكاتبة المصريّة هدى عزّالدين، 17. عاطف الدّرابسة "مشاكس" حتَّى في رحيله، النّاقدة والكاتبة اللُّبنانية الدُّكتورة درية فرحات، 18. من البنيويّة إلى التَّفكيك، النّاقد والكاتب العراقي د. رسول عدنان، 19. وا خجلتاه!، الرِّوائي والقاص والنَّاقد محمَّد ياسين خليل الأقطعي، 20. يغوصُ عميقاً فيما كانَ يُتوِّجُ عمان في الماضي والحاضر، الأديب السُّوري صبري يوسف. وفي نهاية الكتاب السيرة الذاتية للدكتور عاطف الدرابسة.

وتضمّن العددُ كتاب صبري يوسف بعنوان: تجلِّيات الخيال، الجزء الخامس، نصوص أدبيّة مستوحاة من فضاءَاتِ عشرينَ مبدعاً ومبدعة، حملت العاوين التَّالية:

1. المفكّر والنّاقد الفلسطيني إدوارد سعيد، يُعدُّ واحداً مِنْ أهمِّ عشرةِ مفكِّرينَ في القرنِ العشرينِ، 2. الكاتبة والباحثة السُّوريّة البروفيسورة ريم شطيح، تحملُ آفاقاً شاهقةً في فضاءِ الحداثةِ والتَّنوير، 3. الشَّاعر والمترجم العراقي د. هاتف جنابي، مُبدعٌ مُتميِّزٌ في التَّرجمةِ وانبعاثِ بوحِ الحَرفِ، 4. تستوحي الأديبة السُّوريّة نجاح إبراهيم، حرفَها مِن مذاقِ الحياةِ وأشهى تجلّياتِ انبعاثِ الخيال،  5. يُعَدُّ الأديب اللُّبناني ميخائيل نعيمة، مِنْ أهمِّ رُوَّادِ المدرسةِ الأدبيّةِ الحديثةِ في القرنِ العشرينِ، 6. تكتبُ الشَّاعرةُ السُّوريّةُ رشا عمران القصيدةَ، مِنْ أعماقِ جوارحِ الرُّوحِ مُترجمةً اشتعالاتِ الأحلامِ، 7. يمتلكُ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري جاك جوخدار، طاقةً فنّيّةً خلّاقةً في فضاءِ النّحتِ والتَّشكيلِ الفنِّي، 8. الفنَّانة التَّشكيليّة السُّوريّة د. سلوى الصّغير، تزاوجُ بينَ آفاقِها العلميّةِ وتجلِّياتِها الفنِّيَّةِ، 9. الشَّاعرُ العراقي عادل حمدي الشَّرقي، مِنْ لونِ الحُلُمِ المفتوحِ على أصفى مرامي الحياةِ، 10. القاص والرِّوائي نعيم إيليّا مهمازُ ألقٍ، نحوَ أصفى مرامي الإبداع، 11. يكتبُ القاصُّ والرِّوائيُّ السُّوري فريد مراد، قصصَهُ ورواياتِهِ كمَن يُناجي نفسَه وقرّاءَهُ مَعاً، 12. يرحلُ المبدعُ سعدي المالح وتبقى أعمالُهُ، مُرفرفةً فوقَ أجنحةِ الحياةِ، 13. تكتب الأديبة الجزائريّة نوميديا جروفي، نصّاً رهيفاً شفيفاً، بلُغةٍ رَشيقةٍ تمتاز بالصَّفاء والعمق! 14. الأديب الموسوعي والمربِّي اللُّبناني المعلّم بطرس البستاني، ألَّفَ أوَّلَ موسوعةٍ عربيّةٍ، "دائرة المعارف": قاموس عام لكُلِّ فنٍّ ومَطلبٍ، 15. سميحة التّميمي شاعرةٌ مجنّحةٌ نحوَ الماءِ الزُّلالِ وروائيّةُ مسكونةٌ بوهجِ التّنويرِ وإنسانيّةِ الإنسان! 16. تشرَّبَ الفنَّان السُّوري فريد الباشا بالإنشادِ الدِّيني .. وحلَّقَ عالياً في فضاءِ الطَّربِ الأصيلِ، 17. الأكاديميّة العراقيّة المتفوِّقة مينا رغيد عسكر، طُموحُها شامخٌ شُموخَ الجِبالِ، 18. أيقظَتْ أغاني الفنَّان آلان دريعي بي حنيناً عميقاً، تُبلسِمُ أغانيهِ جراحَنا الغائرةَ، 19. تنتقدُ الرِّوائيّةُ التُّركيّةُ إليف شافاق، الاعوجاجاتِ والأخطاءَ المستشريةَ في الأوساطِ التُّركيِّةِ، 20. الزّعيم الرّوحي للهند والسِّياسي البارز المهاتما غاندي.

وفي باب الشِّعر شارك كل من الشُّعراء والشَّاعرات التَّالية:

1ـ قصائد للشاعر السُّوري الكردي جميل داري، 2. الشَّاعر العراقي عدنان الصائغ، سيرة ذاتيَّة لكاتم صوت،

3. زهرةٌ فوق كفِّ امرأة، الشَّاعرة المصريّة فاطمة ناعوت، 4. قصائد للشّاعرة التُّونسية ليلة عطاء الله، 5. قصائد للشاعر العراقي صلاح فائق، 6. قصيدة للشاعرة والأديبة العراقيّة وفاء عبدالرّزاق، 7. قصائد للشاعرة اللّبنانيّة دورين نصر، 8. قصيدتان للشاعرة اللّبنانيّة حياة قالوش، 9. الشّاعرة اللّبنانيّة لورا مقدسي، بعد هذا الطوفان، 10. قصائد للشَّاعرة والمترجمة التُّونسيّة فاطمة حافظي، 11. قصائد للشاعرة المغربيّة زهرة الطَّاهري، 12. الشَّاعرة السُّعوديّة فايزة سعيد، على جسد القصيدة، 13. الشَّاعرة السُّوريّة ليلى غبرا، رغم المعاناة والوجع نعيش وقصائد أخرى، 14. قصائد للشاعرة السُّورية ريما آل كلزلي، 15. قصيدة للشّاعر والنَّاقد السوري الكردي لقمان محمود، 16. الشَّاعرة التُّونسيّة ريم القمري، قصائد ومقاطع شعريّة، 17.  الشاعرة اللّبنانيّة ندى الحاج، مقاطع شعريّة، 18. الشاعر الكردي خضر سلفيج، مقاطع شعريّة، 19. الشَّاعرة السُّوريّة الكرديّة نارين عمر، مقاطع شعريّة، 20. الشَّاعرة المصريّة فوزيّة شاهين، نساءٌ من نور، 21. قصائد للشّاعرة الفلسطينية هتاف عريقات، 22. قصائد للشاعرة السُّورية الكرديّة فدوى الكيلاني، 23. قصائد للشاعر اللّبناني تيسير حيدر، 24. قصائد للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، 25. قصائد للشاعرة المصريّة هدى عزَّالدين، 26. قصائد للشّاعر العراقي عادل حمدي الشَّرقي، 27. تشمُّ رائحة القسوة في الطّين العتيق، الشاعرة السُّوريّة وداد سلوم، 28. أنا ما كنتُ إلَّا فتاها...؟! الشّاعر السُّوري ألياس قومي، 29. طيف أحلام للكاتبة والشَّاعرة السُّوريّة حوريّة الصَّفدي، 30. الشَّاعرة السُّوريّة مديحة باراوي، على شاطئ الذكريات، 31. أَنا امرأةٌ انتقاها الخالق، قصيدة بأربع لغات للشاعرة السُّوريّة أديبة عدبو عطيّة، 32. أحلام مشروخة على قارعةِ المتاهاتِ، الأديب والتَّشكيلي السُّوري صبري يوسف.

وشارك في باب القصَّة القصاصون والقصَّاصات التَّالية:

1ـ قصّة قصيرة للقاص العراقي هيثم بهنام بردى، [ الصُّورة الأخيرة ]، 2. قصّة قصيرة للقاص العراقي إبراهيم سليمان نادر، إطار لقلب في الظّل، 3. الفصل الأوَّل من رواية رحيل نحو المجهول: محطّات زمنيّة، للروائي والقاص السّوري فريد مراد، 4. قصص قصيرة جداً للكاتب والنَّاقد العراقي طالب زعيان،   قصّة قصيرة للقاصّة المغربيّة سعيدة الرّغيوي، ضفيرةُ الثلْجِ، 6.  العطّار، الكاتب والقاص السُّوري باسم سليمان، 7. دمعتان مِنْ وهجِ الحنين، إهداء: إلى أختي كريمة يوسف، الأديب والتّشكيلي صبري يوسف.

وشاركَ في باب الدِّراسات النَّقديّة والمقالات كل من الكتّاب والكاتبات التّالية:

1ـ قراءة في ديوان أحلام حيارى للشاعر عصمت شاهين الدوسكي، النَّاقدة السُّوريّة د. رويدة عباس، 2.   صوت الرُّوح في زمن الدَّمار: الشّاعر اليمني أحمد الفلاحي نموذجًا، الأديب اليمني حميد عقبي، 3. قراءات نقديّة، بقلم: زينب خوجة، قراءة في رواية موسم النُّزوح إلى الغرب للأديبة نارين عمر، 4. مقالات للكاتبة والباحثة السَّوريّة البروفيسور ريم شطيح، سوريا وضرورة الحراك، 5. محنة التَّجارب الجديدة في الشِّعر الفلسطيني، الكاتب والشّاعر الفلسطيني نمر سعدي، 6. هي الحياة، النَّاقدة اللبنانيّة د. هدى المعدراني،  7. جبران خليل جبران .. الأديبة الجزائريّة نوميديا جروفي، 8. قراءة في رواية جريمة على مسرح القباني للروائي باسم سليمان، الكاتبة السُّوريّة وداد سلوم، 9. يا سادة .. نحن متخلِّفون بالفطرة، الكاتبة العراقيّة د. ناهدة محمّد علي،  10. لغتنا تعيش في محنة من أهلها، عند د. قاسم حسين صالح الكاتب والنّاقد العراقي طالب زعيان، 11. نظرة في لآلئ الشَّاعر أحمد محمود حسن، ومقالات أخرى، الكاتب والنّاقد السُّوري محمّد رستم.  

وشارك في باب تقاسيم تشكيلية، إيقاعات .. إضاءات، (الجزء 14)، النَّاقد التَّشكيلي السُّوري الكردي غريب ملّا زلال بقراءات نقديّة حول تجارب مجموعة من الفنَّانين والفنَّانات حملت القراءات النَّقديّة العناوين التّالية:

1ـ بشار العيسى، يكشف عن الغرض الّذي يمشي إليه ، وعن قيمته المعرفيّة والجماليّة، 2. أحمد العوض، بين دهشة الفرح الأوَّل ودهشة الحزن الأخير، 3. سعد يكن، من ترويض الفضاءات إلى كشف أسرارها، 4. عباس الزّهاوي، يعمل بأدوات خاصّة تخدمنا جداً في التَّفسير والتَّأويل، 5. هل كشف الرّسام بشير مسلم ( آرمانج ) ذاتيّته في بورتريهاته، 6. نساء في مرسم ابراهيم دندل وحوار يمتدُّ في المسافات كلها، 7. عمران شيخموس، يضبط متطلّبات الحالة قبل خروجها عن حدودها، 8. صالح النّجار يقبض على الزَّمن مخافة أن يهرب منه، 9. عدنان الأحمد يفتتح غاليري "مرسمي" في الرّياض برؤية تشكيليّة سعوديّة شابة، 10. مهدي الحسين لا يهرب من الواقع ولا يتوسُّل الرُّموز والألغاز، 11. حسن حمام يحرك فضاءاته ويفتِّت عليها ألوانه كأنّه يفتِّت قطعة موسيقيّة إلى معانيها، 12. ميسون علم الدِّين، شهد ميسون علم الدِّين تنزوي خلف شفاه الأسئلة. وشارك في باب التّشكيل الفردي الفنَّانون والفنّانات التّالية:  

1ـ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري نزار صابور، 2ـ الفنّان التّشكيلي السُّوري يعقوب جوخدار، 3ـ الفنّان التّشكيلي 

السٌّوري الكردي عبدالسَّلام عبدالله، 4ـ الفنّانة التَّشكيليّة السُّوريّة فاطمة إسبر، 5ـ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري سرور علواني ، 6ـ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري كابي سارة، 7ـ الفنّانة التّشكيليّة السُّوريّة أنديرا إيليّا، 8ـ النّحَّات الهندي شارما غانيش  Sculptor Sharma Ganesh9. الفنّانة التَّشكيليّة السُّوريّة فيفيان الصّايغ، 10. النّحات السُّوري عبدالقادر منافيخي، 11. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري نعمت بدوي، 12. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري بشير بدوي، 13. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري جان حنا، 14. الفنّانة التّشكيليّة المكسيكيّة مارلين باسيني، 15. الفنّان التَّشكيلي السُّوري راينر غرير، 16. الفنّان التَّشكيلي السُّوري جاك إيليّا، 17. الفنّان التّشكيلي السّوري زافين بردقجي، 18ـ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري عبدالقادر الخليل، 19ـ الفنّان التَّشكيلي الفلسطيني نضال عبدالهادي، 20ـ الفنّان التّشكيلي الفلسطيني أديب خليل، 21ـ الفنّانة التّشكيلية السُوريّة سلوى الصَّغير، 22ـ الفنَّان التَّشكيلي السُّوري بهجت داهود، 23. الفنّانة التشكيليّة السُّوريّة ميمونة ديب، 24ـ الفنَّانة التَّشكيليّة المصريّة هنا حلمي، 25ـ الفنَّان التَّشكيلي العراقي شاكر نوري، 26. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري الكردي بهزاد محمَّد إبراهيم، 27. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري عبدالرحمن مهنّا، 28. الفنَّان التّشكيلي السُّوري فؤاد نيسان، 29ـ الفنّان التَّشكيلي السُّوري الكردي شيروان يوسف، 30. الفنَّان التّشكيلي  السُّوري مارسيلين إيليا، 31. الفنَّان التَّشكيلي السُّوري سمير ظاظا، 32ـ الفنّان التّشكيلي العراقي عماد زبير، 33. الفنَّان التَّشكيلي الفلسطيني جمال بدوان، 34. عشرون قصيدة وعشرون لوحة للشاعر والفنّان التَّشكيلي صبري يوسف، حملت العناوين التَّالية:  

1ـ أحلِّقُ عالياً في مآقي السَّماءِ،  2. أهدهدُ أزاهيرَ الشَّوقِ، 3. أموجُ فوقَ اهتياجِ البحارِ، 4. تُحلِّقُ بعيداً عَنْ شوائبِ الحياةِ، 5. أرسمُ شمسي مِنْ شهيقِ الأحلامِ، 6. حياتي مكتنزةٌ بأزهى الألوانِ، 7. قلوبٌ مُتعانقةٌ مَعَ روعةِ المروجِ، 8. اخضرارُ الرُّوح يُعانقُ بياضَ القلبِ، 9. أسافرُ مَعَ ألواني إلى شَهقةِ الشَّفقِ، 10. حياتُنا زهرةٌ مُضمَّخةٌ بطراوةِ الأرضِ، 11. أزاهيري مُنبعثةٌ مِنْ جُموحاتِ الرُّوحِ، 12. سنبلةٌ شامخةٌ في آفاقِ الخيالِ، 13. ينبعثُ لوني مِنْ وَهجِ الشَّوقِ، 14. أستوحي ألواني مِنْ خِضمِّ الحَياةِ، 15. أطيرُ فرحاً بينَ بهاءِ الزُّهورِ، 16. لونٌ مُندَّى بخيراتِ الأرضِ، 17. تنبعُ لوحاتي مِنْ حنايا القلبِ، 18. تستقبلُ سنابلي إشراقةَ الشَّمسِ، 19. قلبانِ متعانقانِ فوقَ شُموخِ الجبالِ، 20. تنبعثُ ألواني مِنْ أعماقِ الرُّوحِ.

35. وتمَّ نشر مشاركات الفنَّان التَّشكيلي السُّوري صبري يوسف، الّتي نشرها في العدد الأوّل والثَّاني والثَّالث والرّابع والخامس والسّادس والسّابع والثامن والتَّاسع والعاشر والحادي عشر من مجلّة السَّلام الدّوليّة كي يطّلع عليها مَن فاته مشاهدتها في الأعداد السّابقة! 


ستوكهولم: 22. 12. 2024

صبري يوسف

أديب وتشكيلي سوري مقيم في ستوكهولم


أمسيةٌ شعريّةٌ جليليّةٌ ساحوريّة






آمال عوّاد رضوان

   أمسيةً شعريّةً ثقافيّةً مميّزةً وراقيةً نظّمتْها كلٌّ مِن: جمعيّة وساطة للعمل الشّبابي في بيت ساحور/ الضّفة، ونادي الكنعانيات للإبداع/الجليل، وذلك بتاريخ 17.12.2024 في قاعة فندق شبرد/ بيت لحم، حيث حضر السّيد فؤاد يونيون مدير مكتب وزارة الثّقافة، والسّيد جيد فلاش ممثلًا عن اللّجنة الاستشاريّة الثّقافيّة، والسّيدة ناتالي صوالحة الطويل رئيسة مجلس إدارة جمعيّة وساطة للعمل الشّبابي، ولفيف من الأدباء والكتاب والأصدقاء والمثقفين ومتابعي الشّأن الثّقافي والأدبيّ، وبحضور مميّز من نساء النّادي النّسائي الأرثوذكسيّ عبلين، ونساء حاملات الطيب من المكر وشفاعمرو وبيت لحم، مّن أتيْنَ إلى مدينة بيت لحم ليَقُمْنَ بالحجّ والصّلاة في كنيسة المهد، والسّياحة في بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا، والتّبرّك بأماكنها وكنائسها المقدّسة.

   تولت عرافة هذه الأمسية بلباقتها وهدوئها الأخّاذ السّيدة سمر بنورة قمصيّة مديرة اللّجنة الثّقافية في جمعيّة وساطة للعمل الشّبابي، وأحيى الأمسية الشّعريّة كل من الشّاعرات والشّعراء:

 هيام مصطفى قبلان، ريما جبران، نزيه نصراللّه، جميل الحوساني، غريب جرار، آمال عوّاد رضوان، وحلّت الأديبة روز الشّوملي ضيفة شرف بعد غياب قسري، وقد رافق وأبدع الفنان عازف العود إبراهيم خير، لهذه الأمسية والنّصوص الشّعريّة بأنغام وتقاسيم موسيقيّة على العود، أضفتْ رونقًا وجمالًا خلّابًا، تفاعَلَ معها وشارك بها الحضور.

    في نهاية الأمسية شكرت الحضورَ والمُنظّمينَ الشّاعرةُ آمال عوّاد رضوان مديرة نادي الكنعانيّات للإبداع ، وتلت على مسامعهم كلمة د. روزلاند دعيم رئيسة نادي الكنعانيات للإبداع، والّتي تضمنت الذّكرى الخامسة للتأسيس، وأثنت على نجاح وتنسيق الأمسية، وتمنّتْ أعيادًا مجيدةً تحملُ المحبّةَ والسّلامَ للوطنِ وللبشريّة كافة، ثمّ تمَّ التّقاط الصّور التّذكاريّة.

    جاء في كلمة سمر بنورة قمصية مديرة اللّجنة الثّقافية في جمعيّة وساطة للعمل الشّبابي: 

  إنّ قيمةَ أيّ شعبٍ من شعوب الأرض تقاسُ بما قدّمَهُ ويُقدّمهُ أبناؤُهُ للبشرية من الأعمال الإبداعية في مجالات الفكر المفضلة ، هذه المجالات الّتي تعتبر الأداة الرّئيسيّة للممثلين في سبيل التّوعية والإرشاد، بالإضافة إلى أنواع متعدّدة لا سبيل إلى إنكارها.

  ومن هنا نُرحّبُ بالضّيوف الكرام: نادي الكنعانيات للإبداع، وبالادباء والشّعراء الّذين اختاروا بيت لحم لإحياء أمسية هذه اللّيلة. 

   الإخوة والأخوات: إننا نعتبر وجود الشّعراء والأدباء بيننا اليوم رغم اختلاف وتقييدات المرحلة الّتي نمّر بها كشعب فلسطين ما يمكن أن يعيش في شروط شرعيّة وقهريّة وقيميّة، نعتبر وجود الشّعراء محاولة جادة لاستمرار التّواصل الثّقافيّ، ويجب أن لا تتوقّف بأيّ حالٍ من الأحوال. 

   إننا في جمعيّة وساطة العمل الشّبابي في مدينة بيت ساحور نلتئمُ معكم في هذا اليوم، ونؤكد على أنّ الوطن هو الحكاية، والحكاية هي الذّاكرة، والذّاكرة هي النّص الّذي يحوم في كلّ نقطة.

وجاء في كلمة د.  روزلاند كريم دَعيم/ رئيسة نادي الكنعانيّات للإبداع

   مساؤكم نورٌ ومحبّةٌ وسلام 

  مساؤكم بعطر الورد والعنبر، بعطر صنوبر الجليل ونكهة المتوسِّط نرسلها عبر الأثير مع مجموعة نسائيّة رائعة، كنعانيّة بامتياز، إلى بيت لحم، مهد المسيح له المجد، في هذه الأجواء الميلاديّة، في لقاء ثقافيّ إنسانيّ مع جمعيّة وساطة للعمل الشّبابيّ- بيت ساحور، وأمسيّة رائعة من الحوار الفنيّ الأدبيّ، يتوّج مسيرة خمس سنوات على بداية مسيرة الكنعانيّات للإبداع.

   تأسّست مجموعة نادي الكنعانيّات للإبداع في نهاية العام 2019، تحت الاسم المؤقت "نادي مبدعات من بلادي" برعاية دائمة وداعمة من دار الوسط اليوم للإعلام ورئيسها الأستاذ الفاضل جميل حامد، الّذي مهما حاولنا شكره فلن نفيه حقّه.

عند تأسيسها، اجتمعت كوكبة منْ نساءِ مجتمعِنا المبدعات في شتَّى المجالاتِ الفنيّةِ والفكريّةِ والعلميِّة، لنتحاورَ ونتشاورَ معًا من أجلِ نشرِ رسالتنا الثّقافيّةِ، ولندعمَ بعضَنا في تحدّياتِنا الأدبيّةِ والإبداعيّةِ والفنيّةِ، بناءً على أسسٍ إنسانيّةٍ راقية.

    اختلفوا في تعريفِ المبدعِ كما وردَ في بطونِ الكتبِ، واختلفوا في تعريفِه على لسانِ بعضِ من نصّبوا أنفسَهُم أولياءَ على تعريفِ المبدعِ وتصنيفِ المبدعين. وكما حظيَ المبدعونَ بمطّاطيّةٍ وضبابيّةٍ اصطلاحيّةٍ، ظهرتْ وامتدَّتْ حركةُ النّقدِ الارتجاليِّ والنّقدِ التّأثُّري، غيرِ المدروسِ وغيرِ المنهجيّ، الّتي تشوِّهُ المشهدَ الثّقافيَّ والنّقديَّ العام. 

   من هنا بدأتِ الفكرةُ بينَ الشّاعرةِ الرّائعةِ آمال عوّاد ورضوان وبيني على تأسيسِ نادي قرّاءٍ ونقّادٍ يشكّلُ دفيئةً متنقِّلةً.

   ومنْ خلالِ حواراتِنا برزتْ أهميةُ احتواءِ الكاتباتِ الواعداتِ لأسبابٍ عدّة، وتحشيدِ طاقاتِ المبدعاتِ المتمرِّساتِ من أديباتٍ وكاتباتٍ وباحثاتٍ وفناناتٍ ومفكّرات، منْ شتّى المجالات. 

  هدفُنا أن نتكاتفَ منَ القاعدةِ لنُشكِّلَ نُواةً فكريّةً تحمل رسالة وقضيّة. 

  هدفُنا تحشيدُ الجهودِ والطاقاتِ... فكلُّ مشارِكةٍ بنظرِنا هي صاحبةُ قوّةٍ وقرار، هي كوكبٌ منيرٌ ساطعٌ، فما بالنا لو شكّلْنا كوكبةً من خيرةِ نسائِنا... فالقضيّةُ ليستْ قضيّةَ كتابةٍ ونشرٍ وإشهار، بلْ هي أعمقُ من ذلكَ وأقوى.

  وضعت المجموعة نصب أعينها أن يكون نادي الكنعانيّات للإبداع منصّة مستقلّة حرّة تجوب كنعان والجولان، تحمل رسالة وطنيّة وإنسانيّة وفكريّة وثقافيّة، تشارك بها شابّات واعدات وأستاذات متمرِّسات، كسبن ثقة المشهد الثّقافيّ بجهودهنّ وأخلاقيّاتهنّ وإبداعاتهنّ في شتّى المجالاتِ الفنيّةِ والبحثيّة. وكان قرارها أن تجوبَ ربوعَ الوطن وإشراك الجميع دون استثناء، مع الالتزام التّام تجاه المشاركات في المجموعة. 

رغم مداهمة الكورونا فترة قصيرة بعد تأسيس النّادي، وتبعتها الحرب العشواء الّتي لمّا تنتهِ بعد، إلّا أنّ العمل الدّؤوب لم يتوقّف.

   عملنا على مواكبة إصدار أكثر من أربعين كتابًا، في مجالات أدبيّة وفكريّة مختلفة، لكاتبات شابّات يُصدرن كتابهنّ الأول والثّاني، ولكاتبات باعهنّ طويلة في الإصدار، وإن كانت لقاءات توقيع الكتب قليلة بسب جائحة كورونا والحرب، إلا أنّ الكاتبات احتفين بكتبهنّ بطرائق مختلفة، ممّا يؤكِّد أهميّة الرّسالة الّتي حملناها، ناهيك عن ندوات متنوِّعة في عدّة بلدات من طمرة الجليليّة إلى أم الفحم على أرض اللّجون الممتدة من الكرمل الأشمّ، في وادي عارة، فكان اللّقاء في المثلّث الشّماليّ بتنظيم محلي بامتياز. 

   ولعلّ القيمة المضافة لعملنا هو انطلاق الكاتبات مع كتبهنّ لعوالم خاصّة بهنّ، من أجل الاستمرار بتحقيق أحلامهنّ.

  بلفتة كريمة من مديريّة الثّقافة فرع جنين وبالتّنسيق المباشر مع الشّاعرة الأستاذة آمال غزال، والبروفسور عمر عتيق عملنا حثيثًا على تنظيم مؤتمر يحمل عنوان: "ملتقى الكنعانيات للإبداع"، من فعاليّات آذار الثّقافة، بالتّعاون مع مديريّة الثّقافة الفلسطينيّة فرع جنين، إلّا أنّ الكورونا وما تبعتها من حرب عشواء لم تسمح بعقد المؤتمر في حينه، وبالحلّة الّتي تمّ التّخطيط لها.

  وكانت لقاءات في دالية الكرمل، وعبلين، وشفاعمرو، وعودة إلى أم الفحم، وطمرة الجليلية المطلّة على عكا السّاحرة، البلدة الخلابة الّتي تقع بين الجولان والمثلث من أرض كنعان حيث صحت برسيفوني مبشِّرة بقدوم الرّبيع، ربيع المرأة والحياة، ربيع أشجار النّخيل والسّهول الخضراء، للاحتفال بيوم المرأة، فيوم المرأة يوم ليس كسائر الأيّام، هو يوم نضاليّ من الدّرجة الأولى.

رسالتُنا رسالةُ محبّةٍ وسلامٍ في هذا العالمِ المليءِ بالآلامِ والجراح، ولجميعنا أدوارٌ اجتماعيّة، ونضاليّةٌ، وعِلميّةٌ، وفِكريّةٌ وأُسَريّة.

   أشكر في هذا المقام كلَّ مَن رعى الأمسية أو واكب عقدها من منظمين ومتحدثين وضيوف، فبدون حضوركن وحضوركم لا وجود لنا ولا إبداع، وأمنياتي لكم بأمسية راقية خلّاقة.


مديرية التربية والتعليم في حوّارة تحتفي بيوم اللغة العربية العالمي


أحيت مديرية التربية والتعليم/ جنوب نابلس اليوم العالمي للغة العربية الذي صادف يوم الأربعاء 18/12/2024، بمحاضرة قدمها الكاتب والمشرف التربوي فراس حج محمد لمجموعة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة الدكتور عقاب مفضي الثانوية للبنات في بلدة حوّارة.

وافتُتح اللقاء بترحيب مديرة المدرسة أ. ميسون صوالحة بالكاتب وبرئيسة قسم النشاطات الطلابية في المديرية الدكتورة سامية الديك التي أشرفت على النشاط، وتحدثت كذلك عن يوم اللغة العربية العالمي وأهميته، وأهمية استضافة الكتّاب للحديث عن جوانب تهم اللغة العربية والمتحدثين بها.

وتطرق الأستاذ حج محمد في محاضرته إلى قضايا عديدة، فتحدث أولا حول دور اللغة في الاجتماع الإنساني، وعن اعتماد الأمم المتحدة للغة العربية، لأن تكون لغة رسمية معتمدة في الأمم المتحدة في هذا التاريخ: 18/12/1973، بقرار رقم 28/3190 ومآلات ذلك عمليا، ومبررات هذا الاختيار أسوة باللغات الخمسة الأخرى: الصينية، والروسية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية.

وحول سمات اللغة العربية تناول المحاضر القوانين العامة التي تعمل بها اللغة العربية، لتظل لغة حية ومتطورة، ومتوالدة، من مثل قانون التصرف والاشتقاق، وقانون التعريب والترجمة، وقانون القدرة الذاتية للغة العربية على أن توجد أسماء لكل مستجدات العصر الذي تعيش فيه، ما جعل اللغة العربية لغة ثرية في مفرداتها وفي أصولها اللغوية، وضرب أمثلة على كل قانون من هذه القوانين.

وكأي لغة من اللغات، فإن العربية تأثرت بغيرها، فاستوعبت ألفاظا من لغات أخرى، فوجد نتيجة لذلك ظاهرة المعرّب والدخيل، كما أنها أثرت في لغات كثيرة، كالتركية، والإسبانية والألمانية، وعرض صاحب كتاب "في رحاب اللغة العربية" لدور المستشرقين الغربيين المنصفين الذين كتبوا في اللغة العربية وأثرها في اللغات الأخرى، وأشار إلى جهود المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه في كتابها "شمس العرب تستطع على الغرب"، وما أعدته في الكتاب من قائمة حول الألفاظ العربية الداخلة إلى اللغة الألمانية، وأشار إلى تأثر الشعراء الإسبان بشعراء الموشحات في الأندلس (إسبانيا والبرتغال)، وتأثر شعراء التروبادور بشعراء الغزل الأندلسي، وأثر حكايات ألف ليلة وليلة في ولادة الرواية الغربية المعاصرة، وتأثرهم بما فيها من عوالم سحرية وفنتازية، وتأثر بوشكين شاعر روسيا العظيم بالقرآن الكريم والثقافة العربية.

وعن دور الشعراء والكتاب في اللغة عامة، ومنها اللغة العربية، قدّم المحاضر مؤلف كتاب "بلاغة الصنعة الشعرية" نماذج من الشعراء الذين أثروا لغاتهم، كالشاعر الروسي بوشكين الذي يعد أبا اللغة الروسية، وكذلك المسرحي والشاعر الإنجليزي وليام شكسبير وأثره في اللغة الإنجليزية، والشاعر الفرزدق وأثره في اللغة العربية؛ فقد قيل عنه "لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة العرب"، فالشعراء يحافظون على حيوية اللغة ودوام استعمالها ونقلها من المعجم المحفوظ إلى اللغة المتداولة، عدا أنهم أيضا يخترعون مجموعة من الألفاظ، ويمنحون أخرى دلالات جديدة، فهم أمراء الكلام يحتج بكلامهم ولا يحتج عليهم كما قال عنهم الخليل بن أحمد الفراهيدي، ولأجل هذا وتكريما لهم، على سبيل المثال يتم الاحتفال العالمي باللغة الروسية في ذكرى ولادة بوشكين في الساس من يونيو (حزيران) ولد عام (1799)، ويحتفل باللغة الإنجليزية بذكرى وفاة شكسبير  بتاريخ: 23 نيسان. (توفي عام 1616)

وعن التحديات التي تواجهها اللغة العربية تعرض الأستاذ فراس حج محمد إلى معركة اللغة العربية في سياق الصراع مع المحتل الصهيوني الذي يهمّش اللغة العربية، ويسعى إلى عبرنة الأسماء واليافطات، ويسن القوانين للحد من أثر اللغة العربية وحياتها داخل مناطق الاحتلال الأولى عام 1948، بالإضافة إلى تحديات تقنية مرتبطة بلغة البرمجة الإلكترونية التي ما زالت بحاجة إلى بحوث علمية ليتمكن المبرمجون من إدخال اللغة العربية إلى لغة البرمجة الحاسوبية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن خطة النشاطات الطلابية التي تعدها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية من أجل إحياء المناسبات الوطنية والدينية والأيام العالمية، كيوم الشعر، ويوم الثقافة الوطني، ويوم المرأة العالمي، وغيرها. بالإضافة إلى عقد المسابقات الثقافية والأدبية والإشراف عليها كمسابقة تحدي القراءة العربي، ومسابقات الكتابة الإبداعية، والرسم، والفنون الأدائية.