صدور عدد جديد من شهرية الإصلاح الثقافية


عرعرة –
صدر ، هذا الأسبوع ، العدد الجديد من شهرية "الإصلاح" المستقلة للثقافة والأدب والتوعية والإصلاح  ( الثامن ، المجلد الثاني عشر ، تشرين ثاني 2013 ) ، التي تصدر عن دار "الاماني" في قرية عرعرة بالمثلث الشمالي  ، ويضم بين دفتيه مجموعة من المقالات والمساهمات في حقول الأدب والثقافة والنقد والسياسة ، بالاضافة الى الأخبار والتقارير الصحفية عن النشاطات الثقافية المحلية .
يستهل رئيس التحرير الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي العدد بالحديث عن الفن الغنائي ورحيل وديع الصافي ، الفنان اللبناني والعربي المبدع الذي فقدناه ، مشيراً الى انه من اعمدة الغناء العربي عامة ، واللبناني بشكل خاص ، كان له دور بارز في ترسيخ وتقوية تأثير الاغنية العربية ذات اللون الجبلي اللبناني ، متغنياً بلبنان وجماله ووحدته .
كما يتحدث عن عملية اغتيال المطرب الشعبي شفيق كبها والفن الفلسطيني مؤكداً على انها جريمة نكراء، مهما كانت أسبابها ودوافعها ، وعلى الشرطة الكشف عن الجناة ومعاقبتهم ، مشيراً الى انه تغنى بالوحدة العربية وبالسلام وضد الطائفية ، وغنى للوطن وللجمال وللحياة السعيدة في هذا الوطن الغالي ، ولكل هذا أحبه شبابنا وشاباتنا . 
ويكتب الناقد د. منير توما نقداً ومراجعة أدبية لكتاب الدكتور نبيه القاسم "دراسات في إبداع سميح القاسم " ، في حين يكتب ا. د فاروق مواسي عن "بين البحث والنقد " . أما د. بطرس دلة فيتناول مجموعة نجاح نجم الشعرية "الكترا" ، ويطرق الاديب شاكر فريد حسن سيرة الشاعر الراحل د. فوزي الاسمر ، صاحب الدامونيات . كما يقدم الكاتب يوسف جمال صور وذكريات عن الحطابات والغزاة ، ويتساءل عصام عراف أعرس هم أم مأتم ؟! ، ويواصل الشيخ عبداللـه نمر بدير دراسة فظائع الوهابية بديار الإسلام . 
وفي باب الشعر نقرأ قصائد للشعراء : كرم شقور ويوسف مفلح الياس وصفاء أبو فنة .
وفي العدد كذلك حوار مع الاديب يشعياهو قورن أجراه الكاتب الصحفي مفيد صيداوي ، وتقرير عن احتفال الإصلاح بتوزيع مسابقة رمضان ، وكلمة عن "الإصلاح " المجلة الرائدة للأستاذ حسني حسن بيادسة ، وتقرير عن جائزة نوبل للآداب للعام 2013 ، التي حصلت عليها الاديبة الكندية أليس مونرو . 
هذا بالإضافة الى الزوايا الثابتة في المجلة، وغير ذلك من مواد وأخبار وتقارير .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق