إقامة المعرض الفوتوغراقي العربي الأوَّل في أوروبا بعنوان: "الحياة كما تراها"، بإشراف الفنّان سمير مزبان رئيس اتحاد المصوِّرين العرب فرع أوروبا ورئيس جمعيّة المصوِّرين العراقيّين في السُّويد







صبري يوسف – ستوكهولم، 

وصلتني دعوة العام الفائت في آب (أغسطس) 2021 للمشاركة في لجنة التَّحكيم لمسابقة في التّصوير الفوتوغرافي في معرض بعنوان: "الحياة كما تراها" الّذي أعدَّه رئيس اتحاد المصوّرين العرب فرع أوروبا ورئيس جمعيّة المصوِّرين العراقيِّين في السُّويد الأستاذ الفنّان سمير مزبان، بالإشتراك مع جمعيّة وقناة أورينت، وتضمّنت لجنة التّحكيم من الفنَّانين والمبدعين التَّالية: 

1ـ المخرج والممثّل (نجم الإعلانات التّلفزيونيّة في السُّويد) الأستاذ طارق الخزاعي– العراق، مقيم في السُّويد.

2. الفنّان الفوتوغرافي الأستاذ سقراط قاحوش – الأردن، رئيس فرع اتحاد المصوّرين العرب فرع الأردن.

3. الأديب والتّشكيلي ورئيس تحرير مجلّة السَّلام الدَّوليّة الأستاذ صبري يوسف – سوريا، مقيم في السُّويد.

4. الفنّان الفوتوغرافي الأستاذ جلال المسري- مصر، عضو فرع اتحاد المصوِّرين العرب وعضو الأمانة العامّة اتحاد المصوِّرين العرب.

5. الفنَّان الفوتوغرافي الأستاذ محمّد أسعد - لبنان - مقيم في السُّويد.

وقد شاركَ في المعرض ثلاثون فنّاناً وفنّانة من ثماني دول من أوروبا، وشارك كل فنَّان بلوحتَين: (السُّويد، ألمانيا، النَّرويج، فنلندا، هولندا، فرنسا، وبريطانيا)، وشاركت دولة العراق والإمارات العربيّة كدول ضيوف في المعرض. وبلغ عددُ الصُّور المشاركة في المعرض والمسابقة (60 صورة) بالأبيض والأسود والملوّن، تضمَّنت مواضيع عديدة ومختلفة، أبدع فيها الفنَّانون الفوتوغرافيُّون المشاركون في المعرض عن التَّعابير الرَّهيفة عن بهاء وجمال الحياة، الّتي عبّروا عنها وجسَّدوها من خلال عدساتهم الجميلة، وهذه الصُّور الفنِّيّة تتحدّث عن ثقافة وفولكلور وحضارة بلدانهم، وقد شارك الفنَّانون والفنّانات التَّالية في المعرض: 

1ـ أحمد ياسر – فنلندا، 2. أحمد العاملي- السُّويد، 3. اسماعيل عبد الكريم – السُّويد، 4. الدّكتور ممدوح العامري- السُّويد، 5. الدّكتور صابر خضر – السُّويد، 6. الدّكتور قيس بهنام – السُّويد، 7. انصاف علي – ألمانيا، 8. أحمد الحنجرة – ألمانيا، 9. حسين العلوي – السُّويد، 10. زين الدِّين – السُّويد، 11. سارة سمير – السُّويد، 12. سليمة السَّليم – السُّويد، 13. سعد جاسم الزّبيدي – هولندا، 14. سمير مزبان – السُّويد، 15. طلال خليل – السُّويد، 16. عبد المهيمن عباس – النَّرويج، 17. فاطمي الرّبيعي – ألمانيا، 18. فرحان محمّد – فنلندا، 19. ...... ...... ، 20. محمّد أسعد – السُّويد، 21. محمّد علي القلمجي – لندن، 22. مكّي معتز - فرنسا، 23. مساء عبد الكريم – السُّويد، 24. نجاة العاني – السُّويد، 25. نسيم نورالدّين – السُّويد، 26. ياسر عطيّة – السُّويد، 27. حسين جيكور- السُّويد، 28 زينب الرَّبيعي- السُّويد، 29. هادي مزبان- العراق، 30. احسان ناجي- الإمارات، وقد فاز الفنّانون التّالية: 

الصُّورة الفائزة بالجائزة الأولى للمصوِّر: أحمد العاملي – السُّويد

 الصُّورة الفائزة بالجائزة الثّانية للمصوِّر الدُّكتور: صابر خضر- السُّويد 

 الصُّورة الفائزة بالجائزة الثّالثة للمصوِّر: سعد جاسم الزّبيدي - هولندا

 وقد افتتح المعرض في العاصمة السُّويديّة ستوكهولم يوم السّبت الثَّامن عشر من حزيران – يونيو، معرض (الحياة كما تراها) على قاعة (فولكت هوس) في منطقة شيرهولمن، وتضمّن حفل الافتتاح كلمة ترحيبيّة بالضّيوف من قبل عريف الحفل المصوّر الصحفي محمّد أحمد الَّذي عبّر عن أهمِّية الصُّورة الفوتوغرافيّة في مختلف حياتنا. ثمَّ ألقى الأستاذ الفنّان سمير مزبان رئيس اتّحاد المصوّرين العرب فرع أوروبا ورئيس جمعيّة المصوِّرين العراقيِّين في السُّويد كلمة بهذه المناسبة رحّب فيها بالسَّادة الضّيوف والمصوِّرين والمصوِّرات المشاركين والمشاركات في المعرض وقدّم شكره وتقديره إلى كلِّ الّذين قدَّموا المساعدة والدَّعم من أجل إقامة وانجاح هذه التَّظاهرة الفوتوغرافيّة العربيّة الأولى في أوروبا، وهم أديب شعبان رئيس اتحاد المصوِّرين العرب – المكتب التنفيذي، والسّادة أعضاء لجنة تحكيم الصُّور الفائزة والسَّيّدة إزابيلا بورزيكا مديرة مؤسّسة (فولكت هوس الثّقافيّة في مدينة شيرهولمن) لتقديمها كافّة التّسهيلات لإقامة هذا المعرض. بعدها قدَّم الفنّان التَّشكيلي شاكر بدر عطيّة شرحاً عن فكرةِ عمل رمزي عن "الحياة" من خلال وضع أربعة أقداح فيها ماء وتراب وبالون رمز للهواء وشمعه تعبِّر عن الضَّوء .. وهي تجسِّدُ استمراريّة الحياة.

ثمَّ ألقت السَّيدة إزابيلا بورزيكا "Izabella Borzecka" مديرة مؤسّسة (فولكت هوس الثّقافيّة) كلمة بهذه المناسبة قدَّمت تهانيها بإقامة هذا المعرض وإلى المشاركين والقائمين عليه وأشادت بالأعمال الفنّيّة المعروضة وتمنَّتْ في ختام كلمتها استمراريّة التَّواصل بين المؤسّسة والاتِّحاد والجمعيّة وكافّة الجمعيّات الثّقافيّة والفنّيّة. وألقى الأستاذ صبري يوسف كلمة لجنة التّحكيم، وفرْز الصُّور الفائزة وأشادَ بالصُّور المشاركة في المعرض وشكرَ الفنّان سمير مزبان رئيس اتحاد المصوِّرين العرب فرع أوروبا ورئيس جمعيّة المصوِّرين العراقيّين في السُّويد، وشكر لجنة التّحكيم على الجهود الّتي بذلتها اللّجنة في اختيار الصُّور الفائزة، وهنَّأ الفائزين وشكرَ كافّةِ المشاركين والقائمين على إعداد هذا المعرض الفوتوغرافي المتميّز.

ثمَّ أعلنَ الفنَّان طارق الخزاعي أسماء الفنَّانين الفوتوغرافيّين الفائزين بالمعرض وقد فازَ بالجائزة الثّالثة الفنّان الفوتوغرافي سعد جاسم الزّبيدي – هولندا، وفازَ بالجائزة الثّانية الدّكتور صابر خضر – السّويد، وفازَ بالجائزة الأولى الفنّان الفوتوغرافي أحمد العاملي – السُّويد.

هذا وقد شارك في المعرض ثلاثون فنّاناً فوتوغرافيّاً من كافّة البلدان الأوربيّة المقيمين فيها واستضاف المعرض صور المصوّرين الصّحفيين هادي مزبان من وكالة AP الاخباريّة مكتب بغداد واحسان ناجي الدّيوان من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الَّذي يعمل في جريدة الاتّحاد الإمارتيّة.

وقد حضرَ جمهورٌ غفير من أبناء الجاليات العربيّة والجاليات الأخرى المقيمة في السُّويد والجمهور السُّويدي والإعلاميِّين والمثقَّفين والصّحفيين العرب وعبَّروا عن انطباعاتهم من خلال كلماتهم الَّتي دوَّنوها في سجلِّ الزِّيارات، وأشادوا بالصُّور المعروضة وبهذا المعرض الفريد، الّذي جمعهم بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا، متمنِّياً النّجاح للمعرض ولكافّة المصوِّرين المشاركين والقائمين على تنظيمه. وقد قدَّمَت بعضُ الجمعيّات والشَّخصيّات الّتي حضرت حفل الافتتاح باقات الورد والتّهاني القلبيّة بمناسبة إقامة هذا المعرض البديع.

دام كل مَن رفعَ ويرفعُ راية الفنّ والإبداع عالياً.


صبري يوسف

أديب وتشكيلي سوري مقيم في ستوكهولم

رئيس تحرير مجلّة السَّلام الدَّوليّة

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق