دورة ألعاب الكومنولث تفتتح اليوم في الهند

بي بي سي
تفتتح اليوم في دلهي دورة ألعاب دول الكومنولث وهي الأولى التي تنظمها الهند في تاريخها، ويقام حفل الافتتاح على ملعب جواهر لال نهرو بحضور الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا وكبار المسؤولين من الهند ودول المجموعة السبعين.

ويشارك في الدورة نحو 7 آلاف رياضي ورياضية ووصفت بأنها الأكبر في تاريخ دورات الكومنولث.

ومن المقرر أن يلقي الأمير تشارلز كلمة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ثم يعلن رسميا افتتاح الدورة بحضور الرئيس الهندي بارتيبا باتيل.

يُشار إلى أن قضية من سيفتتح الدورة، أي الرئيس الهندي أم الأمير تشارلز، أثارت جدلا ساخنا كان الشغل الشاغل لوسائل الإعلام الهندية خلال الأيام الماضية.

كما ثارت مخاوف من أن بعض الدول قد تقاطع حفل الافتتاح أو تحد من مستوى تمثيلها في الدورة احتجاجا على ما تصفه بعدم جاهزية الهند لاستضافة الدورة.

وقد اعلنت الشرطة الهندية أنها على أهبة الاستعداد لتأمين الأمن والحماية للمشاركين في الحدث.

ونُقل عن آمر عام شرطة دلهي قوله إن حماية 41 منشأة ومقرا ستستضيف فعاليات الدورة ستكون "تحديا لوجستيا كبيرا" أمام الشرطة وقوات الأمن الهندية.

100 ألف

وكشف المسؤول الهندي أن 100 ألف شرطي، ما بين نظاميين وآخرين شبه نظاميين، سوف يشاركون بمهمة حماية المشاركين بالدورة والمنشآت التي تستضيف الحدث.

وقال إنه ليس هناك خطر أمني محددا يهدد الدورة، "لكن علينا الاستعداد لكافة الاحتمالات".

ميدانيا، انشغل المسؤولون الهنود بوضع اللمسات الأخيرة على المنشآت والتجهيزات التي سيستخدمها المشاركون بالدورة، بينما راح الآلاف من قوات الشرطة والقوات شبه النظامية يتأكدون من جاهزيتهم التامة لتأمين الحماية للحدث.

وأفادت التقارير بأن عمليات تفتيش دقيقة تجري للحقائب والآليات والأشخاص، وذلك وسط انتشار مخاوف من استهداف مجموعات مسلحة للمشاركين بالدورة.

هذا وقد كان لانتشار مثل تلك المخاوف والإشاعات أثرها المباشر على عدم تدفق أعداد كبيرة من الأجانب على الهند لحضور الألعاب، كما كان الهنود يحلمون ويتوقعون.

حركة بطيئة
كما سجلت حركة بيع بطاقات الدخول إلى المباريات بطئا ملحوظا، إذ يفضل العديد من الهنود متابعة الحدث من على شاشات التلفزيون بدل حضورها في الملاعب التي سيشكل منظر خلوها من المتفرجين عامل إحراج إضافي للمنظمين.

لكن اللفتنانت جنرال تاجندرا كانَّا من شرطة دلهي قال إنه واثق من أن مقاعد المدرجات والمنشآت الرياضية الأخرى "ستمتلئ عن بكرة أبيها" خلال الدورة.

وقال: "حالما يتحسن الطقس وتتضح الأجواء ويشعر الناس ببهجة الحدث، فإن إحساسي ينبئني بأنه سيكون هنالك حضور كبير ومشجع للغاية، وذلك لأنه عندما أقمنا الألعاب التجريبية كان هنالك حضور ممتاز".

يُشار إلى أن الهند كانت قد ضاعفت جهودها لضمان افتتاح الدورة في الموعد المحدد، وذلك بعد الانتقادات الحادة التي واجهتها دلهي خلال الفترة الماضية بسبب "تواضع الاستعدادات وعدم جاهزية المرافق" التي ستستضيف المشاركين بالألعاب.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق