قسم الطب النفسي في مستشفى لبناني فاز بجائزة حمدان بن راشد لأفضل مركز طبي عربي


احتفل قسم الطب النفسي وعلمه في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي اللبناني بفوزه بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم لأفضل مركز طبي في العالم العربي، وعقد لهذا الغرض مؤتمراً صحافياً، تناول فيه فوزه بهذه الجائزة خلال الدورة السادسة لجوائز الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية التي وزعت في دبي.

وحصل القسم على الجائزة لسنة 2009-2010 مناصفة مع كلية الطب في جامعة الإسكندرية (مصر). وتوزع مجمل الجوائز، في فئاتها الثلاث وهي فئة الجوائز العالمية وفئة جوائز العالم العربي وفئة جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة،على 20 فائزا، وتبلغ قيمتها الإجمالية مليونين و800 ألف درهم.

وتم تكريم القسم كونه "أحد الأقسام الرائدة في مجال بحوث الصحة العقلية في لبنان والعالم العربي، من خلال تشجيعه البحوث التي تجرى في هذا المجال وجهوده الكبيرة لزيادة الوعي العام والمشاركة في تطوير البرامج التدريبية والتعليمية في مجال الصحة النفسية".

كذلك منح القسم الجائزة كونه "اكتسب على مدار سنوات طويلة الكثير من الخبرات التي أهلته ليصبح أحد الأقسام الرائدة في هذا المجال على المستويات المحلية والإقليمية والدولية كافة".

واستهل المؤتمر الصحافي بكلمة للمدير الطبي لمستشفى القديس جاورجيوس الجامعي الدكتور عماد الحاج الذي قال "نحن في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي فخورون بهذه الجائزة العريقة التي إن دلّت على شيء فهي تدلّ على أن ثمة أشخاصاً في عالمنا العربي ما زالوا يقدرون العلم والمعرفة ويخصون المتوفقين في مجال الخدمة الإنسانية والتنمية البشرية بجوائز تحضّ من هم في الصدارة على متابعة عملهم لتحقيق ما هو أفضل لإسعاد البشرية والتخفيف من آلامها".

بعد ذلك، كانت كلمة للدكتور كرم، شكر فيها للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم "التفاتته الكريمة" ومنح الجائزة الى القسم، وابدى اعتزازه بأن يكون القسم الذي يتولى رئاسته، "مساهماً في رفع اسم لبنان في عالم الطب عموماً والطب النفسي خصوصاً، وفي ترسيخ موقع لبنان الرئيسي والمميز على الخريطة الصحية في المنطقة العربية، عنواناً للريادة ومركزاً موثوقاً به للعلاج، تتسم فيه الرعاية الصحية بالجودة العالية القائمة أولاً، وقبل كل شيء، على القدرات البشرية، والانفتاح المستمر على كل جديد".

وأبرز كرم أن القسم "اصبح مركز تدريب لزملاء ونظراء من لبلدان عربية عدة، كالعراق، والمملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر، وفلسطين"، يقصدونه "طلباً للاستفادة من مهاراته وخبرته بغية القيام ببحوث مماثلة في بلدانهم".

وأشار كرم الى أن جمعية "إدراك" تعاونت مع "اللجنة الاستشارية الوطنية اللبنانية لأخلاقيات علوم الحياة والصحة"، من أجل وضع مسوّدة مشروع قانون يتعلق برعاية المرضى النفسيين في لبنان ومعالجتهم وحمايتهم، وقال "نحن نعلّق أهمية كبيرة على صدور قانون كهذا، لكونه يؤسس اطاراً تشريعياً للطب النفسي في لبنان، ويعزز بالتالي الثقة به".

ثم تحدث عميد كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور كميل نصّار ، فوصف فوز القسم بالجائزة بأنه "حدث مهم

جداً"، ورأى أن "هذا الأنجازُ وضع القسمَ في مصافِ أقسامِ الطبِّ النفسي في مؤسساتٍ دوليةٍ ذاتِ شهرةٍ عالمية". ولاحظ أن "أعضاءُ القسمِ كرسوا أنفسَهُم لرعايةِ الصحّةِ العقليةِ والنفسيةِ في لبنان والعالم العربي، وأصبحوا مرجعيةً في هذا الحقلِ الطبي. كانوا من الأوائلِ في العالـم العربي الذين نقلوا الطبَّ النفسيَّ من المصحِّ العقلي إلى المستشفى العادي".

وفي كلمته، شدد نقيب الأطباء اللبنانيين البروفسور شرف أبو شرف، على أن "أصحاب العلم والفكر" هم "الخط الاحمر، طريق لبنان الى النجاح والعزة والعنفوان". وقال "كلما تأملنا في أحوال حياتنا بدا لنا أن افقها العام أصبح مقفلا في وجوهنا. لذلك إذا كان من أفق فليس في السياسة وأربابها ، ولا في الحكومات أو الاحزاب أو الطوائف، بل في حياتنا الخاصة وفي جامعاتنا وعلمنا وعملنا".

وشكر للشيخ حمدان بن راشد المكتوم "هذا الوسام يضعه على صدر لبنان". كذلك شكر "دولة الامارات الرائدة في مجال العلم في عالمنا العربي ونهضة الانسان".

ثم كانت كلمة لنقيب المستشفيات المهندس سليمان هارون، هنأ فيها قسم الطب النفسي في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، وكلية الطب في جامعة البلمند، والدكتور ايلي كرم وفريقه، بجائزة الشيخ حمدان بن مكتوم، معتبراً أنهم "استحقوها بجدارة"، مؤكداً أن "نقابة المستشفيات في لبنان فخورة بهم وبانجازاتهم".

ولاحظ أن "قسم الطب النفسي في المستشفى تمكن من ان يتصدر مركزاً مهما ان على المستوى الوطني وعلى مستوى منطقة الشرق الاوسط وعمل مع مؤسسات وطنية واقليمية ودولية وكان بين الاوائل في العالم العربي الذي نقل الطب النفسي من المأوى الى المستشفى".

وختاماً، تحدث السفير الزعابي، فأشاد "بالجهود المتواصلة التي يبذلها القسم في مجال علاج الامراض النفسية والبحوث العلمية الخاصة بالصحة النفسية في لبنان والعالم العربي، والتي ميّزته في اداء مهماته وأكسبته الكثير من الخبرات ليصبح أحد الأقسام الرائدة في تقليص آلام الانسانية من طريق البحوث والخدمات المثالية، وأهّلته عن جدارة لان يحصل على جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية".

وعبّر الزعابي عن تقديره لراعي الجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم "لعنايته واهتمامه بالمجتمع الطبي واسعاد البشرية والتخفيف من آلامها، التزاماً بخطى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وانطلاقا من رؤية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اللذين يؤكدان دائما ضرورة الارتقاء بالعلم والعلماء والباحثين من اجل خدمة الانسانية والاجيال المقبلة".

وهنأ الزعابي قسم الطب النفسي وعلمه في المستشفى "بفوزه بهذه الدورة وبانجازاته الفريدة من نوعها في لبنان والوطن العربي والعالم ، وكذلك بما توصل اليه من نجاحات من طريق البحوث والخدمات الانسانية المثالية وتطوير علوم الحياة".

للمراجعة والاستفسار

باسم الحاج

009613724214
--
Bassem el Hage
Communication consultant
Office: ++961 1 642720
Fax: ++961 1 642762
Mobile: ++961 3 724214
E-mail:
bassemh@finance.gov.lb
bassemjournalist@gmail.com
bassemjournalist@hotmail.com

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق