بروفيسور وجراح عيون سوري بألمانيا يبتكر طريقة لعلاج اللطخة الصفراء


الغربة- فيينا النمسا- ناصر الحايك

تمكن البروفسور السوري المغترب نديم سراج الدين من محافظة حلب الذي درس الطب واختص في طب العيون وأمراض البصر في جامعتي ماينز ودوسلدورف في ألمانيا من علاج مرض اللطخة الصفراء في العين وفق طريقة مبتكرة اعتمد فيها على أسس فيزيائية هي المبدأ الثاني في "الترموديناميك " الحراري .

وبين البروفيسور سراج الدين أن اللطخة الصفراء مرض يصيب العين في مراحل متقدمة من العمر وتنحصر أعراضه بالشعور بالدوار وحدوث غباشة مع خلل في الرؤية لدى المصابين وأكثرهم من النساء بسبب الاختلال الذي يلحق بهن نتيجة النقص الحاصل في الهرمونات مشيرا إلى أن هذا المرض يمر بمرحلتين المرحلة الجافة والمرحلة الرطبة وأن العلاج السائد لهذا المرض هو اللجوء إلى العمل الجراحي دون غيره .‏

وذكرت مصادر طبية أن طريقة الدكتور سراج الدين العلاجية حققت على امتداد 12 عاماً تحسنا للمرضى بنسبة تراوحت ما بين 30 ـ 50 بالمئة لعمر 60 عاما فما دون، وساعد ذلك على شفاء أكثر من 1300 مريض.

وأصدر الطبيب السوري المغترب كتابا حول هذا الموضوع في أوروبا بعنوان "طريقة علاج اللطخة الصفراء".

وكان قد درس الفلسفة والعلوم السياسية في ماينز وهادلبرغ في ألمانيا وأجرى دراسات على منطق البحث العلمي وإستراتيجية العلوم الطبيعية وله عدة مؤلفات في الطب والفلسفة والسياسة باللغات الفرنسية والانكليزية والألمانية والعربية.

يذكر أن الدكتور سراج الدين محاضر في موسكو، نيويورك، بيونس آيريس، باريس، لندن، لوكسمبورغ، بلجيكا، ومحرر في مجلة اتحاد الأطباء العرب في أوروبا.
المصدر : صحف سورية

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق