صدور عدد تموز من مجلة الاصلاح الثقافية

صدر هذا الأسبوع عدد تموز (الرابع من المجلد الثاني عشر ) من مجلة "الاصلاح" الشهرية المستقلة للأدب والثقافة والتوعية والاصلاح ، التي تصدر عن دار "الاماني" للطباعة والنشر والتوزيع في عرعرة بالمثلث الشمالي ، والتي يحررها ويشرف عليها الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي .
يشتمل العدد على مواد ونصوص وكتابات أدبية وثقافية وشعرية ، وتتصدر غلافه صورة الشاعر الفلسطيني الراحل ، ابن الناصرة جمال قعوار ، الذي يتحدث عنه باسهاب رئيس التحرير في كلمة العدد مشيراً الى انه " صاحب قلم شعري سيال لم ينضب الا بوفاته ، وأحد شعراء العربية الرواد في بلادنا الذي كتب بلغة عربية فصيحة ورصينة ، ومن أوائل كتاب أدب الأطفال بعد النكبة مع زميله د. محمود عباسي ".
ومن مواد العدد مقالة للدكتور خالد تركي عن "الدوايمة" ، وفصل آخر من فصول مأساة شعب للكاتب يوسف جمال ، وحلقة جديدة عن نشأة وتاريخ الوهابية للشاعر عبد اللـه نمر بدير ، ومقال تعريفي بالسلطة المحلية للمحامي وكاتب العدل زياد الشيخ عبد ، ودراسة عن نهر اليركون في مفاهيم المسلمين القديمة للدكتور أشرف طلال أبو زرقة . وكذلك قصائد للشعراء جميل بدوية وأسيد حجازي وابراهيم ابو احمد حجازي ويوسف مفلح حجازي والموهبة الشعرية الناشئة لمى بهاء غنايم ، وقصة لعدلي شبيطه ، ومسابقة رمضانية من اعداد الأستاذ حسني بيادسه .
وفي زاوية "ضيف العدد" تلتقي المجلة الدكتور الباحث في الأدب العبري حجازي روجاني .
وفي العدد أخبار وتقارير عن النشاطات والفعاليات الثقافية والادبية المحلية منها تقرير عن محاضرة في ذكرى حرب حزيران قدمها المربي مفيد صيداوي في عرعرة ، وتقرير عن الحفل التأبيني المهيب لمربي الاجيال الأستاذ الراحل صلاح حسن قادري ، وخبر عن منح الكاتب شاكر فريد حين درع "المثقف" للثقافة والادب والفن من مؤسسة "المثقف " العراقية في استراليا . اضافة الى زاوية "اريج الكتب" وفيها استعراض لما يصل هيئة تحرير المجلة من كتب ومجلات ومطبوعات بهدف التوثيق وزيادة المعرفة والاطلاع لدى القراء، وغيرذلك .
(من : شاكر فريد حسن)

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق