حصول الفنان موفق ساوا على درجة الماجسيتر في الفن المسرحي وتأريخه


سيدني، خاص العراقية ، احمد الياسري

حصل الفنان المخرج موفق ساوا رئيس تحرير جريدة العراقية الصادرة في استراليا على درجة الماجسيتر في (الفن المسرحي وتاريخه) من جامعة المعرفة العالمية عن بحثه الموسوم (الناطقون بالسريانية والمسرح السرياني في نينوى وألقوش/العراق 1880- 2000م) بدرجة جيد جدا وذلك يوم الخميس  الموافق 5- 12 - 2013م. 

هذا وكان الباحث موفق ساوا قد تم قبوله بالدراسات العليا في جامعة بغداد عام 1998م بعد حصوله على شهادة البكالوريوس (في الفنون المسرحية / فرع الاخراج) وقد اجتاز امتحان اللغة الانكليزية والامتحان التحريري والشفهي ألا ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعترضت على  قرار الجامعة لاسباب تتعلق بالعمر لكون الباحث كان في عمر 48 سنه.
لكن ظروف مغادرة العراق جعلت الباحث يقدم على وضع الأطروحتين في كتاب وطبع بسيدني عام 2004م

وفي بداية هذا العام (2013) قدم الاطروحتين الى جامعة المعرفة العالمية وتم قبول الاطروحتين لإستيفائهما شروط البحث العلمي وتم مناقشة الاطروحة الاولى (الماجستير) من قبل اللجنة التي شكلتها الجامعة المذكورة واشرف على الاطروحة د. محمود حسين، وحصل الباحث على درجة الماجستير بدرجة جيد جدا. وسوف تبدأ مناقشة اطروحة الدكتوراه في العام القادم.

موفق ساوا رجل متخصص بالإخراج والتأليف المسرحي تتلمذ على يد عباقرة المسرح العراقي، الاساتذة: جعفر علي وسامي عبد الحميد واسعد عبد الرزاق وصلاح القصب وغيرهم من الأساتذة الذين تركوا بصمتهم الفنية في شخصيته المسرحية... قدم الكثير للمسرح العراقي والسرياني وحاول ان يوظف خبرته في هذا المجال لتوثيق وأرشفة المسرح السرياني وتجاربه الابداعية عبر تاريخ نشوءه بطرق علمية بحثية تتيح للمتطلعين بمعرفة تجارب هذا المسرح معرفته بشكل علمي دقيق ... أبارك باسمي ونيابة عن اسرة "العراقية" ومن كل القلب لزميلنا وصديقنا الاستاذ موفق ساوا هذا النجاح العراقي الاكاديمي المنطلق من الغربة التي لم تزد موفق الا إصرارا وتوفيقه الف مبروك.
ونحن في مؤسسة الغربة الاعلامية نقدم تهنئتنا القلبية لصديق "الغربة" الفائز بجائزة شربل بعيني، وجوائز قلوب كل من تعرّف اليه، الاستاذ موفق ساوا.. ونقول له بالفم الملآن: ألف مبروك يا موفقنا.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق