نصائح من خبيرة الطهو الشيف مى ابراهيم: تجنبي هذه الاخطاء في سنه أولى طبخ

كتبت سماح السيد - القاهرة 
أن تكوني طباخة بريمو ، ليس أمر تحصلين عليه بين يوم وليلة ، فهي خطوة نهائية تكلل تعب مدة طويلة من التجارب التي تصيب و تخيب، مع بداية دخولك المطبخ من المتوقع أن 
تقومي بأخطاء عدة وقد تكن كوميدية و كارثية في كثير من الأحيان مثل استبدال الملح بالسكر من الارتباك، و الكارثة الحقيقية أن تقومي بمثل هذه الأفعال في وقت عزومة أو أن تكون حماتك جزء من العزومة، أليس كذلك؟
 لذا حرصت أن أقدم لكِ المعلومات الكافية حول الأخطاء التي عليكِ أن تتجنبيها و أنتِ في المطبخ:
معظم السيدات منذ دخولهن المطبخ للمرة الأولي  يطمحن في الوصول إلي نكهات تشبه اللاتي يتذوقهن في المطاعم ، مما يدفعهن إلي الإكثار في التوابل لذا حاولي أن تضعي كميات مناسبة من التوابل، و لا تقومي بوضع شئ بدل من الآخر فلكل نكهة مذاقها المختلف .
احرصي علي اتباع الإرشادات الموجودة علي عبوات الطعام و التي ترشدك إلي طريقة استخدام المكونات المختلفة، و الكميات التي يجب وضعها و احرصي أن تكون كافة الكميات و المكونات متوفرة لديك حتي لا يحدث أي خطأ يؤدي إلي إفساد الطبخة .
في عمليات الخبز ، احرصي على أن تتبعي التعليمات ولا تقومي باستبدال المكونات بمكونات أخري حتي لو أقل في السعرات الحرارية لأن ذلك سوف يؤثر بشكل سلبي علي طعم و شكل الوصفة .
من أكثر الأخطاء الشائعة في الطهي، عدم التمكن من تحديد درجة الحرارة المناسبة ، فمثلا هناك أكلات تحتاج أن توضع في ماء مغلي، و أكلات أخري تطهي باستخدام ماء دافئ .
الكثير من النساء تقوم بغلي اللبن قليل الدسم ، وهذا خطأ شائع; اللبن قليل الدسم يحتاج إلي درجة حرارة لا تزيد عن 180 درجة مئوية، لهذا إذا رغبتي في غلي اللبن علي درجة حرارة عالية فأنتي تحتاجين إلي إضافة نشا أو الاستعانة بأنواع أخري من الحليب . (اقرأي أيضًا: المقادير ودرجات الحرارة وتعريفاتها المختلفة)
انتبهي إلي درجة حرارة الفرن و مدي توافقها مع الأكلات المختلفة، ويمكنكِ ذلك من خلال متابعة ترمومتر الحرارة الخاص بالفرن .
كوني دقيقة وأنتِ تضعي المكونات فإذا كانت الطبخة تحتاج إلي معلقة وربع دقيق واحرصي علي الالتزام بذلك لأن أي نقص سيؤثر علي الطعم و شكل الأكلة .
احرصي أن تكون حجم الأواني المستخدمة في الطبخ مناسبة للكمية المراد طهيها حتي تسير عملية الطهي بشكل سليم  .
إذا كنتي تواجهين مشكلة في ضرب البيض جيدًا ، فيمكنكِ فصل الصفار و البياض وضرب كلا منهم علي حدا ، وهذه العملية لها تأثير فعال في صنع الكيكة الاسفنجية الخاصة بأعياد الميلاد .
احرصي ألا تتركي المطبخ للانشغال بأشياء أخري كالهاتف مثلاً وأنتِ تطهين ، وخاصة إذا كنتي تقومي بالشوي أو التحمير .
قومي بتسخين المقلاة جيدا حتي لا يلتصق الطعام .
دعي الأكلة تأخذ اللون المناسب، وقد تحتاجين وخاصة في عملية الخبز أن تتركي الوصفة لتحصلين علي درجة إحمرار مناسبةو تسوية جيدة .
استخدام الزيت للقلي أكثر من مرة يؤثر علي شكل وطعم الأكل .
قومي برش الملح علي اللحوم و الدجاج قبل أن تقومي بطهيها وذلك لرفع مستوي الصوديوم بها .
احرصي أن تشتري كميات قليلة من الخضار يوميًا ، حتي تعتمدي علي الخضار الطازج في كل وجبة

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق