امل المسري والوصايا العشر لشعر صحي



كتبت : سماح السيد ـ
تقول خبيرة التجميل وعلاج الشعر الشهيرة امل المسيري

وتنصح امل المسيري بقولها اللي بتعاني من تساقط الشعر لازم تزور دكتور جلدية الاول و يحدد سبب التساقط و إذا في حاجه الي علاج طبي أو لا .. و مفيش بروتينات أو بوتوكس أو ديتوكس بيمنع تساقط الشعر نهائى و لا بيعالج إلا سطح الشعر فقط ظاهريا . خلاف كده مش حقيقة . ثانيا أي علاج مانع تساقط الشعر من مواد التجميل الكوزمتك عبارة عن تجميل يعني وقتي و ليس دائم و بالتالي مهما أخذت من امبولات فيتامين و كولاجين و كيراتين  و مغذيات مش هتفيد باستمرار و بمجرد ما وقفت استخدام تلك المواد هترجع نفس المشكلة و التساقط عشان كده لازم زيارة دكتور متخصص جلدية الأول
[و: مبدئيا يا فان علاج التساقط داخلى يعنى فيتامينات وتقويه لبصيله الشعر واكل صحى ونفتح مسام الشعر بشامبو كويس فرى صوديوم علشان يستقبل اﻻمبوﻻت واللسيون اللى نغذى بيها الفروه
ثانيا البروتين ماهو اﻻ تجميل وفرد للشعر ومش ﻻى شعر لشعر صحى وقوى علشان ميسببش تساقط ﻻن وزن الشعرايه الطبيعى 1 فزون لما بنغلف الشعرايه بيكون وزنها 3 فزون فﻻزم بصيله قويه علشان تشيل الوزن ده زى بالظبط لو عندنا حبل غسيل ضعيف ومش مربوط كويس حيقع لو نشرنا عليه وزن مع اختﻻف الشبه طبعا بين الحبل والبصيله
و انواع الشعر وامراضه وعلاجاته

تكوين الشعر:

يتكون الشعر من مادة القاتمين التي تكون في الطبقة العميقة من الجلد ، فكلما زادت نسبة هذه المادة كلما مال لونها إلى السواد وكلما قلت مال اللون إلى اللون الفاتح.

أنواع الشعر:

1.الشعر الدهني : حيث تكون نسبة الدهون عالية ويكون ملمس الشعر ذو ملمس ناعم وذو منظر جيد ، طريقة الاعتناء به لا تتم عن طريق الكيماويات وإنما يعمل له حمام بالعسل في الشهر مره ، ويمكن استعمال نبات السدر في تنظيفه ونبات الحنة في التخفيف من الدهون العالية التي لها خاصية التجفيف.

2.الشعر الجاف:حيث تكون نسبة الدهون قليلة يكون ملمسه خشن يابس ، طريقة الاعتناء به بغسله بحمامات الزيت وذلك لتعويض النقص الدهني مع عدم استعمال الكيماويات التي تؤثر سلبا عليه وتزيده جفافا.

3.الشعر العادي: وهذا أفضل أنواع الشعر حيث خير الأمور الوسط فهو ليس بالدهني وليس بالجاف

أمراض الشَّعْر:

1.سقوط الشعر

2.تجعد الشعر

3.تقصف الشعر

4.خشونة الشعر

5.الثعلبه

6.الصلع

7.تشقق الشعر

أسباب أمراض الشّـَعْر بشكل عام:

1.وجود خلل في التغذية التي تكمن في عدم اكتمال المواد التي يحتاجها الجسم كالاعتماد على النشويات بشكل عام وإهمال البروتينات.

2.تعرض الجسم للضعف المفاجئ نتيجة الأمراض والحميات أو أثناء الحمل والرضاعة ، وكذلك عند إتباع ريجيم قاس ولفترة طويلة أو لعدة فترات متقطعة.

3.تعرض الإنسان للإرهاق النفسي والجسمي وعدم انتظام الحياة بشكل يسمح للجسم أن ينال كفايته من الراحة والنوم.

4.التعرض للقلق المستمر من زيادة الحساسية تجاه المواقف لدى الإنسان مما يؤدي إلى نشوء عادات سلوكية ضارة ، كجذب الشعر أو نتف خصلاته ، أو نتف الشوارب بالأصابع أو القضم.

5.تعرض الشعر فترات طويلة إلى عوامل الطبيعة التي تؤثر سلباً عليه كالشمس والماء المالح وعدم العناية به في تلك الفترة.

6.لبس الباروكة(الشعر المستعار) بصفة دائمة أو تغطيته لفترات طويلة مما يمنع عنه الشمس والهواء وهذا الأسلوب مضر جدا بصحة الشعر.

7.استعمال الصبغة والتلوين أو الكي أو التجعيد أو تعرض الشعر المستمر إلى السيشوار أوالمكواة دائما وخاصة لدى السيدات التي تأخذ هذا الأمر عاده يومية (الكوافير)

8.عدم العناية الكافية بالشعر وتغذيته عن طريق الحمامات الزيتية وإنعاشه .
وتضيف خبيرة التجميل وعلاج الشعر
العناية بالشّـَعْر بشكل عام:

1.التغذية الجيدة المحتوية بشكل عام على كافة العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات والبروتينات وخاصة في مراحل الحمل والرضاعة لما لها من تأثير كبير على السيدات.

2.عدم اتباع ريجيم قاصي يعتمد على عناصر غذائية ويغفل عن أخرى.

3.محاولة التغلب على القلق وتجاوز المنعطفات الحياتية.

4.تنظيم الحياة ومواعيد الغذاء والنوم والراحة بحيث يكفل الراحة التامة للجسم.

5.العناية بالشعر بصفة دائمة .

6.القضاء على قشرة الرأس ومقاومتها لما لها من تأثير سلبي على الشعر.

7.مقاومة الإمساك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف والإكثار من الأغذية التي تحتوي على اليود وفيتامين ث .

8. تسريح الشعر بشكل عكسي يوميا لعدة مرات وذلك لتنشيط الدورة الدموية .

العناية بالشعر حسب نوعيته:

1.الشعر الدهني:يفضل غسله مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا لأنه يلتقط الغبار بسرعة ، وعدم استعمال اية محاليل التي تتبخر بسرعة لإزالة الدهنية من الشعر ، استعمال الأعشاب المخصصة لذلك ، مع عدم تعريض الشعر الدهني للهواء كثيرا.

2.الشعر الجاف:يفضل غسله بالشامبو الذي يحتوي على نسبة زيت عالية ، عمل حمام زيتي على الأقل كل شهر مره ، تنظيفه من القشرة بغسله أسبوعيا بالشامبو المقاوم للقشرة.

3.الشعر العادي:يفضل غسله بالشامبو الذي يحتوي على نسبة زيت لتجنب ظهور أي جفاف ، واستعمال الكريمات المغذية لذلك ، مع استعمال الشمبوات التي تحتوي على زيت الغار أو زيت الزيتون بماء دافئ .


دئيا يا جماعه عﻻج التساقط داخلى يعنى فيتامينات وتقويه لبصيله الشعر واكل صحى ونفتح مسام الشعر بشامبو كويس فرى صوديوم علشان يستقبل اﻻمبوﻻت واللسيون اللى نغذى بيها الفروه
ثانيا البروتين ماهو اﻻ تجميل وفرد للشعر ومش ﻻى شعر لشعر صحى وقوى علشان ميسببش تساقط ﻻن وزن الشعرايه الطبيعى 1 فزون لما بنغلف الشعرايه بيكون وزنها 3 فزون فﻻزم بصيله قويه علشان تشيل الوزن ده زى بالظبط لو عندنا حبل غسيل ضعيف ومش مربوط كويس حيقع لو نشرنا عليه وزن مع اختﻻف الشبه طبعا بين الحبل والبصيله

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق