محمد علي سعيد يكتب: في زيارتي شاعر وأديب مبدع


            زارني اليوم 29- 3- 2017، صديقي الشاعر والناقد والصحفي والرياضي والكاتب: حاتم جوعيه، وقد  تحدثنا طويلا  في  شؤون الحركة الأدبية  واسترجعنا  الذكريات السابقة  وفترة  رابطة  الكتاب  الفلسطينيين برئاسة المرحومين  فوزي جريس عبدالله   وجمال قعوار  ومجلة المواكب والمؤتمرات الأدبية وبعض الزملاء الأدباء ومنهم د. جمال قعوار وميشيل حداد رحمهما الله وإدمون شحادة وحنا ابو حنا  وفهد ابو خضرة  وعطاالله جبر وأحمد درويش وشفيق حبيب وغيرهم أطال الله في أعمارهم.. وحدثني عن  ديوانه الجديد الذي  سيصدر قريبا، وحدثني على  كتابة مقالة موسعة  حول الأطر الأدبية  كوني كنت سكرتير الرابطة  وموثقا  للحركة الأدبية في مجلة الشرق المحتجبة منذ عام 2013 .  صديقي وأخي الأستاذ  حاتم  جوعيه  إنسان  متواضع  ورائع  يتمتع  ويتحلى  بالأخلاق  الراقية والسامية ويحب المجتمع  والناس  ومساعدة  الآخرين، ويجري اللقاءات الأدبية  والفنية  المطولة وينشرها في العديد  من  وسائل الإعلام ومواقع الانترنت، ويكون رائدا  في أكثرها، لأنه  يرى نفسه  دائما  منحازا إلى المبدعين والمتميزين فنيا والمظلومين الذين عتم عليهم إعلاميا ولم يأخذوا حقهم من الشهرة والأنتشار  ..
 أستثمرُ مناسبة زيارته لي، وأرى من واجبي التعريف به، كما عرفته في كتابي "معجم الشعراء الفلسطينيين في 48  من 1948 حتى 2017.   
ولد الشاعر: حاتم جوعيه، في قرية المغار/ قضاء طبريا.
وفيها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي، ودرس مواضيع  مختلفة في عدّة كليات ومنها: 
    المعهد الامريكي في الناصرة حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام .   ومن المعهد العالي للفنون - بيت الكاتب ( كلية الفنون) في الناصرة حصل على شهادة  مدرب مؤهل في الموسيقى والتربية والفنون. ومن الأكاديمية  العالمية  لعلوم الفلسفة واللاهوت  وعلم  النفس في القدس حاصل على شهادة البكالوريس ( b.a)  في الفلسفة وعلم النفس واللاهوت وتابع دراسته حتى مرحلة الماجستير ( (m.a .    ومن كلية زمبار في تل أبيب) حصل على شهادة دكتوراة في الطب الصيني والطبيعي/ البديل عام 2014 .         ومن كلية  العلوم  الانسانية في أمريكا  حصل على شهادة الماجستير في الأدب  العربي  .   وكان  موضوع رسالته : تأثير الديانات والكتب السماوية   ( التوراة والانجيل)  على الشعر والادب العربي  في العصر الجاهلي  .  وكما  أنه حاصل من  معهد فوناكوشي  للرياضة في الناصرة على درجة الحزام الأسود في الكراتيه 
يعمل في الصحافة محررا ورئيس تحرير في عدّة منابر أدبية ورقية والكترونية،ومراسلا لمئات المواقع العربية والعالميّة، ويكتب الشعر والمقالات الأدبية والفنية والدراسات النقدية وغيرها . 
المؤلفات الشعرية: 
1- ترانيم الحب والفداء..
2- عاشق من الجليل . 
3- حب وكفاح ( طبعة ألكترونية ) .

المؤلفات الأخرى: 
1- دراسات في اللاهوت والفلسفة وعلم النفس.
2- دراسات نقدية في الأدب المحلي. سيصدر قريبا 
3 – دراسات في أدب الأطفال المحلي – سيصدر قريبا  . 


CONVERSATION

1 comments:

  1. مهندس /محمد حامد10 فبراير 2018 في 2:59 ص

    تحياتى لاعز الناس د /سناء والحاجة العظبمة على التكريم

    ردحذف