ضوء آخر: كتاب للشاعر شوقي مسلماني

إلى شوقي مسلماني:  
كنتَ بيننا
وعندما رفعوا المائدة
وتفرّقَ المدعوون
أعادكَ صمتٌ
لم يكفّ يوماً عن ملاطفةِ القوّة
تلك المتسرّبة من شقاءِ الفولاذ.
ـ بيار شلهوب. 
*

مِن مكانٍ وفي زمان 
بدأتْ قطرةُ الدمّ تدخل في طورٍ أوّل
وتماماً مثلما هذا يسبح وذاك يركض 
وهؤلاء يطيرون وأولئك يزحفون
وما بين الكلّ من تبادل في الأدوار 
لأنّ القسوة ولأنّ الرقّة   
و"اليومُ الأوّل يحملُ في أحشائه اليومَ الأخير" 

من مكانٍ وفي زمانٍ 
أطلّ الموتُ أوّلاً 
وهذا من أسباب تسلّطه بهمجيّة 

وكلّما اقتربَ ابتعدَ  
وكلّما ابتعدَ اقتربَ.

ــــ*ــــ

النقصُ فادح 
في نسبةِ الأوكسجين.  
**

العدَمُ 
يعملُ على أكثر مِن خطّة.     
**

اقتربتَ مِنْ مسألتكَ 
مع الذين يرمونك في الجبّ 
يتّهمونكَ أنّكَ رأس قليل 
أو موت جوّال  
أخطرُ العضّ  
هو أن تعضَّ يدَك  
يرمونك أنّك ترمي عينيك 
لسمكةِ القرش   
أخطرُ العضِّ 
هو أن تعضَّ يدَك  
وعندما تغمز 
للمخلب.  
**

"وحده الذي يخجل 
هو الإنسانُ الإنسان". 
**

الوقتُ "يويو" 
في يدِ الزمن 
صعوداً ونزولاً  
لئلاَ يشعر بالملل. 
**

الوجوه ذاهلة 
الحرارةُ فوق الأربعين 
لا قطرةَ ماء 
المشهدُ يتكرّر 
شِباكُ صيّادي السمك 
في البحارِ البعيدة 
لا تزال ترفع عظاماً بشريّة 
لا نفعَ بعدُ من رفعِ تقارير 
للجهات الحكوميّة المعنيّة 
حرائق في الوجوه 
من أثر خليطِ الملح والنفط 
من أثر نفاقِ العالم 
لا تقلْ أنّي أسأتُ فهمك 
أنّك لا تكره 
أنّ القلوبَ تقسو مرّات 
أنّك تطلق الرصاص 
فوق رؤوسِهم لترويعهم 
لجماً للإكسودس 
قلْ أنّهم لا يشبهونك 
فقط. 
**

ماذا تفعل ها هنا 
يا سليل الفراغ؟.  
**

أمّا هو فقد اندفعتْ به مظلّتُه 
إلى الناحية التي يخشاها الجميع 
حيث السباع والأفاعي والحشرات 
وعندَ زيح الأفق لا يزال قطار 
في سبيلِه بعدُ يمضي.
**

العقلُ يُسمع ويُرى  
علومُ الهندسة جوهرة  
الداءُ ليست علوم الحروب  
الداءُ في حرسِ القديمِ البالي   
في حياةٍ عاشت وماتت ولا تزال 
تمتلئ بهم وتتكاثر 

كلُّ مذاهبِ العنصريّةِ داء  
وكلُّ مذاهبِ الجشعِ والقتلِ بالتجويع. 
**

الناحيةُ أنحاء 
منها التي ولِدت 
وتلك التي لم تولد بعد.    
**

"العددُ الإجمالي 
هو 6 بليون إنسان  
نحن في مطلع عام 2000 
وكثيراً قد يبلغ العدد عام 2050 
لا أقلّ من 10 بليون إنسان  
بصمةُ كلِّ فرد تتّسع برّاً، بحراً، جوّاً 
ويقولون: "كونوا مثمرين. تكاثروا وانتشروا".   
**

الفِكرة 
الفِكرة لا الكِثرة. 
**

تدعوه إلى العقل 
يدعوك إلى علم الكلام. 
**

أيضاً أحثُكَ لتعترف 
بجريمةِ إبادةِ اليهود الأوروبيين 
ومنهم مثالاً لا حصراً 
يهود غيتو وارسو 
فلا ترجع بعدُ إلى عملكَ المشين 
ولكنّ الغريب في نمط نظام عقلك 
الذي هو صنيع نظامِكَ اللصّ 
أنّكَ لن يهدأ لك بال 
ولن يهنأ لكَ حال 
إلاّ إذا أوغلتَ أكثر في الدمّ 
تعترف بجريمة لتدبِّر لثانية 
أليس هذا ما جرى 
مع فلسطينيي غيتو غزّة 
أيّامَ أعيادِ الميلاد 
ورأسِ السنة 2008 ـ 2009؟ 
ما هو الفارق بين الموت بالغاز 
والموت بالفسفور الأبيض؟. 
**

القبضةُ 
شديدةُ التملّك  
وقاسية. 
**

رحلة 
من ذئب إلى كلب. 
**

هو حسن الحظّ  
أم سيّئ الحظّ   
إذا 
لا حظّ له؟. 
**

الحواسُّ 
غيرها في المرّة التالية.    
**

الكاميكازي 
أهدافُه عسكريّة. 
**

ليس من واجبي 
أن أجرِّعَ وطني كأس السمّ.  
**

الزبدُ 
لهاثُ البحر.  
**

الطعنةُ ذاتها 
في الموضع ذاته 
دائماً في المرّة الثانية 
أبعد غوراً. 
**

عندما تعلم 
عندما لا تعلم 
عندما كأنّك تكلِّم ذاتَك 
أو عندما تتحدّث الى أذنٍ للإيجار 
أو عندما تحتمل بصبرٍ جميل لساناً للإيجار. 
**

المهمّة جديرة 
أن تسلِّطَ ضوءاً 
على ذهاب وإياب. 
**

طبائعُ الإستبداد 
السقوطُ، الإستغلال 
السابقُ، اللاحق، قلةُ الرحمة 
الذين لا يروعهم أن تقسو قلوبُهم 
عبيدُ النخاسةِ الحديثة، ثقوبُ القديمِ البالي 
القِيمُ المتخثِّرة، الوجوه التي تقطر سمّاً.  
**

الصدفةُ 
يبحثون لها عن قانون. 
**

اقتصادٌ صناعيّ، اقتصادٌ زراعيّ، اقتصادٌ ريعيّ 
التنافسُ في الوحشيّة، المالُ السياسي، الإستغلالُ الطبقي 
حقوقُ العمّال، الضمانُ الصحّي 
حقوقُ المرأة التي على ظهرها مَجرَّة.  
**

يجب 
على هذه الديمقراطيّة 
أن ترسم قواعد اللعبة 
حتى تفوز الأقليّة 
بأصواتِ الأكثريّة. 
**

الحكْمُ بيدِ الأقليّة 
وعلى الأكثريّة أن تقتنع 
أنّها هي التي تحكم. 
**

أينما اتّجه بصرُك 
في السماوات الداخليّة أو الخارجيّة 
توجد دوائر 
قطرُ بعضِها أكثر عمراً مِنْ بعض. 
**

"جورج حبش 
ورقةُ السنديان الناعمة والجارحة 
أوّلُ الشرر، أوّلُ اللهب 
الفكرةُ التي تلت النكبة 
سار على خطى السيّد المسيح 
في أرضِ الشريعةِ وبحرِ الجليل 
كان عذباً كأنهار بلاده 
علقماً كناقفِ الحنظل في قفارِ اللدّ". 
**

"لا تستوحشوا طريقَ الحقِّ لقلّةِ السائرين فيه" 
"لا عذْر لمن أدرك الفكرةَ وتخلّى عنها" 
**

"تستطيع طائراتُ العدوّ 
أن تقصف مدننا ومخيّماتنا 
أن تقتلَ الأطفالَ والشيوخَ والنساء 
ولكنّها لن تستطيع أن تقتل إرادة المواجهة فينا" 
"أنا مسيحيّ المولد، إسلاميّ التربية، إشتراكيّ الفكر". 
**

ولا إخال كريماً يلفظ إسم الحكيم 
إلاّ مشفوعاً بالحبّ، بالتقديرِ والإمتنان. 
*

المنطِقُ الأخضر، المنطِقُ الأزرق، المنطِقُ الأصفر  
المنطقُ الأحمر، المنطقُ الرمادي 
المنطقُ اليانع، المنطقُ المانع، المنطقُ المفترِس 
المنطقُ اللطيف، المنطقُ الكثيف، المنطقُ المبحِر 
المنطقُ الطائر والمنطقُ الرمل. 
**

"وحدها القوّة إمكان المجرم". 
**

محاولات 
كلّها باءتْ بالفشل 
للجمِ هذا التردّي.   
**

"العقلُ الغائب 
لا يرى الفكرةَ الحاضرة". 
**

"الوعيُ الزائف 
أحدُ العراقيل في وجهِ الغد". 
**

والكلُّ 
خطأُ الكلّ. 
**

المسألة متراكمة  
سلوكٌ لا أعتقد أنّه صنيع رقّة 
هو صنيع آلات وخْز.  
**

كلّ جهة 
ليست أقلّ قسوة.  
**

تخرج 
مِنْ كمِّ عمرِك..  
جميعُنا ليتذكّرَك 
جميعُنا لينساك..  
ستقول 
ستصمت  
بيننا حيِّز لأمانيك 
جميعُنا مثلك  

تسمع غناءنا 
نسمع غناءك  
أينما تحلّ 
ستضيء 
وكم ستكون فسيحاً 
قاصداً كلّ جهة 

سترى الحافّةَ 
وسترى جهةَ الغد.  
**

مجنون 
في الوسط 
مِنَ حيّزٍ مأهول 
بالرمل. 
**

تحدّثني 
عن جرحٍ في يدك 
أنا طريح الفراش 
بسبب من جرحٍ قاتل 
في قلبي؟. 
**

عماء 
كلُّه 
هذا العماء.  
**

ذاتها الخَرافة 
ما أكثر العقل فيها 
ذاته العقل 
ما أكثر الخرافة فيه  
العلماءُ الطبيعيّون 
عملُهم أن يشيروا بالنصح 
لا يحرِّك ساكناً 
مثل الذي ينظر بألم. 
**

"فقيهٌ جاهل 
عملُه التستّر على الجهلِ والعجز". 
**

"نحن أبناء هذه الشمس بالتبنّي  
أمّنا شمسٌ غيرها ماتت لنكون". 
**

دمٌ على شظايا 
Unfinished Business
**

أوّل ما ستخرج 
سترى وجه الوجه. 
**

خطأ أن تكون هذه المخالب 
لم يكن من يستدرك، ميْت مَنْ لا يستدرك 
لا شلاّل فضّة، لا غزال 
لا ندى ـ شامة على خدّ وردة  
لا يد من ريش النعام.    
**

خطأ 
يتأكّد يوميّاً. 
**

كلُّ جهة 
هي جهةُ خرائب.  
**

كلّ ما أريد 
ألاّ يكون هذا الوقوع بعدُ أكثر.   
**

إنّه في صندوق منذ 17 يوماً 
إفهمْ يا بني آدم  
إنّه في صندوق منذ 17 يوماً 
"50 سنتم - 120 سنتم – 122 سنتم"  
وقبل أن يغلَقوا عليه 
أعطوه رغيفاً وقربةَ ماء   
هل تعرف يا بني آدم؟   
سأذهبُ إلى المرقّط 
حاملاً زجاجةً وكأسين 
سأشربُ نخبه وسأصيح: 
"بوركَ فيك"  

ورأسِكَ الشريف 
سأرفعُ يدِي التي تحملُ الكأسَ 
وهي اليد اليمنى بالتأكيد 
كأنّي أرفع المشعل 
وسأقولُ بانصياعٍ وفخر: 
"بورك فيك 
الشبل هذا من ذاك الأسد"  

سأصهل  
سأسابقُ الريحَ 
سأدخل عليه 
سأرفعُ يدي اليمنى إلى رأسي 
وسأقولُ لذاتي: 
"استرحْ" وسأستريح 
و"انصرفْ" وسأنصرف  
سأحلمُ أنّي أقوم بالواجبات 

هو في صندوق ليتعلّم الأخلاق  
قالوا له: 
"خذِ الخبزَ والماء 
يا مسكين رحلتك طويلة"   
ورأسِكَ الشريف 
هذا كلّ ما في الأمر. 
**

من يحقد 
انتظرْ منه دوراً. 
** 

ليس مِنْهم بعدُ أكثر مِنْ صورة   
والعنوانُ العريض في هذه الصحيفة 
يؤكِّدُ وهو ينفي 
يأخذ بيدِ رأسي إلى عالمٍ آخر 
يقول: "كلّ شيء لونه أبيض"   
أين هو المحاطُ بالعويل؟ 
أين هو برجُ الهاوية؟   
وليس لديّ غير هذه الصورة 
مهما أفعل 
في هذه الساعة المتأخِّرةِ 
مِنَ الليل.   
**

لا تعرفني 
فقط سمعتُ عنك   
أنت تجلس القرفصاء
وجهكَ محطَّم 
الآخر سلاحُه عليك  
لم أكن حبيبك 
لم أكن سياجك 
بعضُ الآخر لم يكن يجروء 
على دخول مسرح 
أو مسبح أو سينما أو مطعم 
فيه "أبيض"..       
كان يرث الرملَ 
ذاته يعوم في بحرِ دمِك 
يقطّع طوالَ الأسبوع في شرايينك 
ويوم الأحد يعزف على "بيانو".            
**

لم ينس "ألن ركمان"  
ماذا حصلَ عامَ 2003 
في رفح - غزّة 
بعينيه رأى 
وليس بعيني أحد غيره 
بأذنيه سمعَ 
وليس بأذني أحد غيره 
وكانت "راشيل كوري" تقول 
بشجرتها الباسقة: "لا، لا"..   
نحن في القرن الحادي والعشرين 
أيضاً يُهدَم دمُ "راشيل كوري" 
وتُجرَفُ أحلام 
لم ينس "ألن ركمان" 
ولن.
**

السؤال إذا "المحرقة" 
تعني أنْ يحرقوا شعباً آخر؟. 
**

مِنْ أينَ تبدأ  
مِنْ حافّةٍ في الرأس  
مِنْ فوّهةِ بركانِ الرأس         
مِنْ مكْرِ الرأس  
مِنْ كراماتٍ للرأس؟ 
   
مِنْ شظيّة  
وفي الرأس 
مَن يستأصل بدأب زهرةَ الحياة؟   

وفي الرأس ثعلب 
وفي الرأس أخرق 
وفي الرأس الخواءُ وصداه 
وفي الرأس نصفُ الرأس 
ما خلفَ ظهرِ الرأس 
وديكُ الرأس   

أم تبدأ ممّا في الرأس 
يختبئ ذعراً 
مِنْ كثيرِ ما يكون       
مِنْ بكاء  
أم ممّن يتردّد 
في أن يكون وجهاً      
أم ممّا في الرأس 
مِنْ أوبئة وكأس محطّم؟     

أمامكَ كاتم صوت 
من يفتخر أنّه ليس له صوت  
مَنْ لا ينتبه أنّه ليس له صوت 
مَنْ يصلّي لكي لا يكون له صوت  
ومَنْ أقسمَ إذا رأى صوتاً 
سيعدمه عمرَه صلباً، حرقاً، شنقاً 

وفي الطريق عيون وقحة 
تبتسم، تلدغ، تتثاءب وتنام.  
**

حتى في الأعماق السحيقة 
حيث العتمة الموحشة    
أنامل رقيقة وعيون طفلة          
وضوءٌ آخر ينبض. 
**

يعبر الغدُ 
على قدر العقل. 
**

قومٌ من الأقوام 
يفرحهم النهيق 
ويحزنُهم تغريدُ الكنار. 
**

نسي إسمَه 
حافظُ كلِّ الأسماء؟. 
**

عمّا تبحث فيما تقول  
عمّا تبحث فيما تقلق وتأرق  
فيما ترقد وتتأمّل  
عمّا تبحث وأنتَ تستعجل   
فيما ترسم وفيما تكتب 
عمّا تبحث؟.   
**

الرسّام يرسم 
وبعد وقت سيفهمون 
أنّه يسبقهم إلى أصل الحكاية 
التي لها حكاية 
لها حكاية. 
**

عمّا تبحث 
عندما تدمع حزناً أو فرحاً  
عندما تشير إلى جهة 
عندما تكاد تختنق  
عندما بأعلى صوتك تضحك 
عمّا تبحث؟.  
**

التشظّي 
في الإتّجاهات كافّة. 
**

لا فراشة 
لإنعاش الطقس؟.
**

جهةٌ عملها دفن موتى 
جهةٌ لا تفضّ التباساً 
جهة لا أحد له علاقة بها 
ولا هي لها علاقة بأحد 
جهة لم تولَد بعد  
جهةٌ محمّلة بأكياس الفراغ 
الحصَاد يسجّل رقماً قياسيّاً 
الأكياسُ تكاد تتمزّق 
جهةٌ فوق وحركةٌ تحت 
جهةٌ تمرّ وقلّما يلاحظ أحد 
ومع ذلك يركبها شيطان 
كلّما وقعتْ عينها عليه 
وجهة خرجتْ ولم تعد.
**

الشرارةُ 
حظُّها عند ذروة جبلِ المعارِف 
تاجٌ على هامةِ جليلِ التراكم 
وجليلِ النوع 

الرأسُ كما أراه 
جهةٌ للإستعداد 
جهة لتسجيلِ هيئةِ الحقيقي 
وليس الذي يعبر 
جهةٌ تنظر بعينين 
ذات قدرة على القطْعِ والوصْل 
وعندها الطبول 

ليست المسألة في التكافؤ 
بل هي في شرفِ المحاولة. 
**

لا مكان 
لمن لا رأس فيه. 
**

تلك محاولة 
المشهدُ غيره في كلِّ حقبة 
السببُ هو الكسور في رأسِ الدمّ.  
**

ذهاب وإياب 
كلمة معتبَرة وكلمة عابرة 
الأرض تدور والمغزل يدور 
وذهاب آخر وإياب آخر. 
**

أقدام مكسورة 
أقدام ثابتة، أقدام بلا أقدام 
عيون أسيرة، عيون خلفَ عيون 
أوجه مالحة، أوجه حلوة 
أوجه منتصِرة وأوجه مُسِمَّة.  
**

جميعُهم نظرٌ أبعد 
قائمون على خدمة تائه 
واسترضائه 
منهم الذي صار مروحة 
ملطِّفاً من سطوةِ الحرّ 
منهم الذي صار خزانة 
تحفظ أشياءه 
منهم صار نقوشاً 
تُذكِّرُه أنّ الحياة فنّ 
ومنهم للمرور،  للأشجار، للطيور 
للسماء الزرقاء الهائلة الثمينة 
ومنهم صار هاتفاً 
لئلاّ يشعر بالعزلة 
والذي صار سريراً 
يسهر لراحته 
من انكسارِ ظهرِه. 
**

كأنّما لكي يقعَ الآخرُ 
في فخّ الحيرةِ أيضاً.  
**

ويكون ذاته ويكون غيره 
ويكون صائباً ويكون مخطئاً 
مقيماً – عابراً وغابراً 
وأينما تلتفت 
جريء وخانع، مودّة وجفاء 
صديق وعدوّ..  
الرائي، القمّة، الحضيض 
الآهل والمهجور..  
وهو الصوت.. ويمضي. 
**

يراك ـ تراه 
يُحاصرك ـ تدفعه 
تحاصره ـ يدفعك 
يُفرِدُك ـ تُفرِدُه 
يقتل فيك ـ تقتل فيه  
والوقتُ ليس بعدُ هو ذاته 
الضوء ليس بعدُ هو ذاته  
كلّها قصص وحكايات.. رميم.  
ـــ**ــ

في النفق
ليلٌ طويل
ينام.
ــ ** ــ 
ـ "كلّ ما بين مزدوجين منقول". 
_ "ضوء آخر" \ الطبعة الأولى سنة 2015 \ دار الفهد للنشر والتوزيع.  

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق