المشروبات الغازية خليط من السم والعسل

عادل محمد
16 نوفمبر 2019

في نهاية الستينيات كان يزورنا في شركة بي پي لتزويد وقود الطائرات، عسكري من القوات الجوية البريطانية من أجل ملء الشاحنة الخاصة بتزويد الطائرة الحربية قاذفة القنابل من نوع "كانبيرا" بالوقود. كان متواضع ومرح وكان له علاقات حميمة مع الموظفين. بعد مشاهدته اكتراث الموظفين في شرب المشروبات الغازية، حذرهم من أضرار المشروبات الغازية، وقام بوضع عملة معدنية مصدّئة في كاس من المشروب الغازي لنحو ساعة حتى تحولت إلى عملة جديدة ولامعة. ثم شرح للموظفين أضرار المشروبات الغازية على المعدة وصحة الانسان!.

الأضرار العشر للمشروبات الغازية، حسب المراجع الطبية المعتبرة:

 1- السمنة وزيادة الوزن:

إن شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة نصف كيلو غرام شهرياً، أي ستة كيلو غرامات سنوياً، و ستون كيلو غراما خلال عشر سنوات.

مشروبات الدايت تسبب سمنة أكثر

و تسبب مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية، والخالية من السكر، نفس الأثر إذ أنها تسبب أيضاً زيادة في وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية المحتوية على السكر، وذلك نظراً لما تحدثه من تفاعلات هرمونية في الجسم.

 2- تلف الكبد

إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية!!!.

  تسوس الأسنان  -3
تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان ( الطبقة الخارجية )، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها، لذلك فإنها تزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات على الأسنان.

4- حصوات الكلى و الأمراض الكلوية المزمنة

إن شرب أكثر من أربع عبوات أسبوعياً بحجم ( 250 ) مل لتر، يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بـ ( 15 ) %، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفسفور ( فسفوريك أسيد ) الذي يغير من تركيب البول في الجسم.

5- مرض السكري  

بما أن المشروبات الغازية تسبب السمنة فإنها، و بدون أي نقاش تمهد للاصابة بداء السكري، وذلك لأن السمنة تترافق مع زيادة في عدد خلايا الجسم التي تحتاج إلى كميات أكبر، وأكبر من (( الانسولين )) هذا بالاضافة إلى أن كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة منها تشكل فور تناولها عبئا ثقيلاً على الجسم لاستقلابها، وحرقها.

    6- الارتجاع المريئي

وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المريء، مما يسبب تخريشاً قوياً للمريء، وشعوراً مزعجاً بالحموضة والحرقة يمتد إلى آخر الفم.

و يسبب الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية زيادة في حموضة المعدة، ممايؤدي إلى حدوث تقلصات تحرض على فتح البوابة الفاصلة ما بين المعدة، والمريء، والموجودة في أعلى المعدة، كما أن الغازات التي تحتويها هذه المشروبات تنطلق في المعدة لتتركز أسفل هذه البوابة، وتضغط عليها كي تفتح، وتخرج عصارة المعدة الحامضية إلى المريء.

 - ترقق العظام و هشاشتها7

من المعلوم أن هناك نسبة عكسية بين نسبة الكالسيوم، والفسفور بالدم، فإذا ما زاد إحداهما نقص الآخر، والعكس بالعكس، لذلك فإن زيادة الفسفور بالدم تعني نقص الكالسيوم فيه، وبما أن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفسفور، الذي يزيد نسبة الفسفور بالدم، فإنها سوف تؤدي إلى نقص الكالسيوم بالدم، ولتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام، مما يؤدي إلى ضعفها ، والإصابة بمرض هشاشة العظام.

8- ارتفاع ضغط الدم 

يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية منها (المحتوية على السكر)، أو الدايت (المحلاة بالمحلايات صناعية)، ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تزيد من لزوجة الدم، وحموضته، وتضعف زيادة حموضة الدم مناعة الجسم، وتمهد لإصابته بالعوامل المعدية. 

9- أمراض القلب 

إن استهلاك أكثر من عبوة واحد يومية من هذه المشروبات يؤدي الى ظهور ما يسمى ” بالمتلازمة الاستقلابية ” والتي هي عبارة عن أربعة أعراض تعبر عن وجود اضطرابات استقلابية في الجسم:

زيادة الوزن - ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع سكر الدم - ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع هذه الأعراض، ويكفي ظهور ثلاثة منها على الإنسان حتى يكون مرشحاً للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

10- الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية

تسبب هذه المشروبات نتيجة لحموضتها العالية زيادة في حموضة المعدة كما أسلفت، مما يؤدي إلى زيادة تخريش جدرانها لذلك فهي تزيد من حدة حدوث الالتهابات المعدية، لذلك يحذر الأطباء من شربها على الريق كما أنها تسبب خللاً كبيراً في التوازن الحمضي القلوي للقناة الهضمية، مما يؤدي إلى جعل القناة الهضمية، وخصوصا المعدة، والإثنى عشر بيئة مناسبة لحدوث العلميات الالتهابية، كما ينصح المصابون بالتهابات القولون بالامتناع عن هذه المشروبات تماماً.

بعد هذه القرائن والشرح الشامل عن أضرار المشروبات الغازية، نرجو من المعتادين 

على المشروبات الغازية، الامتناع عن شربها، والتخلص من هذه العادة السيئة وتغيير نمط  حياتهم. واكتراث في شرب الماء وعصير الفواكه الطازجة، وممارسة الرياضة، حتى يتمتعوا بصحة وعافية وحياة سعيدة خالية من الأمراض.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق