مركز فِكر: ضرورة احترام الانسان وحقوقه بصورة فعلية



في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، شدّد المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية - فِكر ICIP على ضرورة احترام الانسان وحقوقه بصورة فعلية. وللمناسبة، عقد مركز فِكر لقاءً ثقافياً حقوقياً أصدر في نهايته جملة من التوصيات تتلخص بالأمور التالية:

- شدّد مركز فِكر على أن انتهاكات حقوق الانسان والاعتداء عليها وخرقها لا يكون فقط جسدياً بل يكون له عدة أشكال نفسية ومعنوية ولفظية وفكرية تنعكس سلباً على الفرد والعائلة.

- إنّ لبنان وبالرغم من مشاركته في شرعة حقوق الانسان وفي مختلف الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان وذوي الاحتياجات الخاصة إلاّ أن التطبيقات الفعلية ما زالت ناقصة وبحاجة للتفعيل والتطوير.

- إن ذوي الاحتياجات الخاصة هم بالدرجة الأولى مواطنون كغيرهم يتمتعون بكامل الحقوق التي يتمتع بها أي شخص كان.

- التأكيد على صون كرامة ذوي الاحتياجات الخاصة الإنسانية وعدم إهانتها او التجريح بها او انتهاكها.

- تنظيم دورات ومحاضرات وحلقات قانونية وثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة، تسلط من خلالها الضوء على حقوقهم التي يتمتعون بها لاسيما المدنية والقانونية والصحية.

- السعي الدائم على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع عبر إشراكهم مشاركة فعّالة في برامج تطوير المجتمع والبرامج التنموية.

- ضمان تمتّع ذوي الاحتياجات الخاصة بكامل حقوقهم كسائر المواطنين.

- العمل بجديّة على تأمين مداخل مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في الادارات والمؤسسات والهيئات والمجمعات تسهيلاً لتنقلهم بكرامة وانسانية. إضافة إلى تأمين مورد رزق لهم بكل احترام.

- تنظيم دورات وندوات وورش عمل تدريبية للحقوقيين والأمنيين والاعلاميين والتربويين والأكاديميين والمهتمين في العمل الانساني من أجل توسيع المعرفة الانسانية.

- تفعيل وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في العمل وغيرها كما ومبدأ عدم التمييز بأي شكل من الأشكال لا سيما في المعاملة.

- تفعيل دور الاعلام عبر نشر الثقافة الحقوقية والانسانية الاجتماعية.

- تخصيص حلقات حوارية حقوقية واجتماعية في المدارس والجامعات والمنظمات المدنية للتعريف بمضمون حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

- تعديل القوانين والأنظمة بما يتناسب مع الحقوق التي يتمتع بها أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

ختاماً، علينا السعي إلى تطوير الثقافة الاجتماعية وتوسيع رقعة المعرفة وبذل الجهد في التنفيذ كي لا تظل القوانين حبراً على ورق.

وقد شارك في اللقاء، كل من المحامي شادي خليل أبو عيسى والدكتور فادي الحداد والباحث القانوني يوسف عبد علي والمحامية جانيت حداد والمستشارة القانونية مونسي حيدر والمحامي ربيع غناطيوس والصحفية باتريسيا متّى. 


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق