رواية "ترزقون" للأديبة يسرية سلامة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

 


كتب: محمد يونس


تشارك الروائية المتميزة "يسرية سلامة" هذا العام في "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الثانية والخمسين برواية "ترزقون" وذلك في صالة”1” جناح A44 لدار "ابهار للنشر" في المعرض في 30 يونيو 2021 بالتجمع الخامس، ويستمر حتى 15 يوليو المقبل.


وتعد هذه الرواية ذات قيمة فنية وثقافية كبيرة؛ إذ كانت للمؤلفة رؤية مختلفة في تقديم قضايا المرأة المعاصرة ومعاناتها حيث انها تمكنت عبر روايتها "ترزقون" من العبور إلى جوانب من واقع المرأة، لا سيما في بعض التفاصيل الإنسانية التي جسدتها في العديد من الشخصيات التي تضمنتها الرواية، وقدمت الفكرة بطابع أدبي روائي، وتأخذ القارئ مباشرة إلى عمق الأحداث المتتالية والأفكار لتصل به في نهاية الرواية إلى الإحساس بالقضية بكافة تفاصيلها الإنسانية والتي أصبحت مناقشتها ضرورة حتمية وملحة.


قدمت الكاتبة "يسرية سلامة" الوقائع والأحداث دون اصطناع أو ابتذال بالاشتباك مع العديد من الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تحيط بواقع المرأة المصرية، بابراز زيادة حدّة المشكلات إلى أن تصل لأوجها لتعتبر المُختبر الواقعيّ والموضوعيّ الذي تعتمل فيه هذه الروابط كلّها وعلاقات التأثُّر والتأثير بين الرجل والمرأة والعنفُ ضدّ المرأة في المجتمع.


تقدم رواية " ترزقون " أطروحات متنوعة لقصص تعكس تجارب حسية إنسانية الطابع لتكتسب رونقًا جديدًا تلتحم مع الواقع وان كانت في الأصل مجرد خيال للخروج بمفاهيم جديدة يُراكم الكلمات والعبارات، ومعها تكتسي السطور معاني جديدة لرفع راية الوسطية، والانتصار لحقوق المرأة التي لم تعد رفاهية يمكن تجاوزها أو حتى تأجيلها؛ بل أصبحت قضايا حياتية وهناك حتمية وضرورة لمناقشتها.


رواية ترزقون تعكس معاناة تخترق العقول وتستوطن المشاعر لتدعو القارىء للتفكر والتأمل ليستمتع بقراءة الرواية بإسلوب بسيط وكلمات تنفذ إلى القلب مباشرة.


CONVERSATION

1 comments:

  1. رواية من اروع ما قرات من اصدارات معرض الكتاب السنة دي بالتوفيق دكتورة يسرية

    ردحذف