عشرات الضحايا بهبوط طائرة روسية اضطرارياً

طائرة ''توبوليف - 154'' نفس طراز الطائرة المنكوبة
موسكو، روسيا (CNN)--
لقي شخصان على الأقل مصرعهما، وأُصيب ما يزيد على 80 آخرين، حالة بعضهم خطيرة، نتيجة انحراف طائرة ركاب روسية على المدرج، أثناء محاولتها الهبوط اضطرارياً، بأحد مطارات العاصمة الروسية، وفق ما أكد مسؤولون في موسكو السبت.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة شؤون الطوارئ بالحكومة الروسية، فيرونيكا سمولسكايا، أن جميع محركات الطائرة، التابعة لشركة الخطوط الجوية الداغستانية، من طراز "توبوليف-154"، توقفت عن العمل تماماً، بعد قليل من إقلاعها من أحد مطارات موسكو.

وأشارت المتحدثة إلى أن الطائرة، التي كانت تقل على متنها 160 راكباً، بينهم سبعة أطفال، إضافة إلى طاقمها المكون من تسعة أفراد، هبطت اضطرارياً بمطار "دوموديدوفو" بالعاصمة الروسية، بعد حوالي نصف ساعة من إقلاعها من مطار "فنوكوفو" القريب، في طريقها إلى "محج قلعة" جنوبي روسيا.

كما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن مصدر في وكالة الطيران المدني قوله إن الطائرة أقلعت من مطار "فنوكوفو" قبل نصف ساعة من الحادث، وعندما بلغت ارتفاعاً قدره 9 آلاف متر، توقف أحد محركاتها فجأة، ومن ثم الثاني، مما أجبر قائدها على اتخاذ قرار العودة إلى أقرب مطار في موسكو وهو "دوموديدوفو."

ولدى هبوط الطائرة المنكوبة الاضطراري في حوالي الساعة الثالثة من بعد ظهر السبت، توقف محركها الثالث والأخير عن العمل، وأضاف المصدر أن الطائرة خرجت لدى هبوطها عن مسار المدرج، واصطدمت بالمنشآت الأرضية بالمطار، مما تسبب بإحداث أضرار في هيكلها، ووقوع إصابات كثيرة بين الركاب.

ونقلت الوكالة الروسية عن محمد سلام محمدوف، رئيس جمهورية داغستان، إحدى الأقاليم الـ83 التي تشكل روسيا الاتحادية، أن شقيقه، حاجي مراد، موجود بين المصابين الـ80 في حادث هبوط اضطراري لطائرة ركاب في مطار "دوموديدوفو" بموسكو السبت.

يأتي الحادث بعد نحو أسبوع على تحطم طائرة شحن روسية الصنع، من طراز "إيل - 76"، فوق أحد الأحياء السكنية بمدينة كراتشي الباكستانية، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مما أسفر عن سقوط 12 قتيلاً، بينهم أربعة أشخاص كانوا على الأرض، إضافة إلى طاقم الطائرة المكون من ثمانية أفراد.

وتباينت التقارير حول جنسيات أفراد طاقم الطائرة المنكوبة، فبينما ذكرت السلطات الباكستانية أنهم من روسيا، أفادت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي"، نقلاً عن مصادر بالقنصلية الروسية في كراتشي، بأن مواطن روسي كان على متن الطائرة الجورجية، ويُدعى ألكسندر أوليانوف، بينما بقية أفراد الطاقم يحملون الجنسية الأوكرانية.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق