مشروع تقوية اللغة الفرنسية في مدارس زغرتا الزاوية


الغربة ـ فريد بو فرنسيس 
اختتمت المرحلة الاولى من مشروع "تقوية اللغة الفرنسية كتابة ونطقا" والتي تنظم بالتعاون بين وزارة التربية والدولة الفرنسية، بمسعى وجهد من السيدة جوزيان طربيه، وبتمويل من الدولة الفرنسية. هذا المشروع الذي طال اربع مدارس رسمية في قضاء زغرتا، مستمر على مدى ثلاث سنوات بمعدل اربعة اشهر في السنة. ومع انتهاء العام الاول من اعمال المشروع اقيم لقاء تقيمي في بلدة سبعل في قضاء زغرتا شارك فيه الى جانب الاساتذة الفرنسيين المدربين، مدراء المدارس التي يقام فيها المشروع وهم: جوزيف شديد مدير مدرسة ارده الرسمية، ادوار ابراهيم مدير مدرسة كفرزينا الرسمية، انطونيت شاهين مديرة مدرسة مزياره الرسمية، وجان الحاج مدير مدرسة سبعل الرسمية، اضافة الى المعلمات والمعلمين في المدارس المذكورة الذين يدرسون اللغة الفرنسية في جميع المواد الدراسية. كما شارك في اللقاء القائم باعمال السفارة الفرنسية غريستو شايو، اتيان لاويز ممثلا المركز الثقافي الفرنسي في الشمال، الى عدد من اعضاء المركز، ومدربي ومدربات اللغة الفرنسية.
السيدة جوزيان طربيه وفي كلمة لها باللغة الفرنسية شرحت كيفية انطلاق المشروع، واشارت الى ان التربية في لبنان هي مشروع انفتاح، وان مواد التدريس تكون عادة في لبنان بلغتين اما العربية والفرنسية، واما العربية والانكليزية، وليست كما في باقي البلدان تدرس بلغة واحدة. اضافت :" من هنا يجب ان نعطي اللغة الفرنسية دفعا قويا، ونشجع الطلاب على تعلمها، حتى ولو انها تراجعت بعض الشيء بعد الحرب اللبنانية". ولفتت طربيه الى "ان مشروع تقوية اللغة الفرنسية سيتم تعميمه في مراحل لاحقة على كل المدارس الرسمية في قرى وبلدات قضاء زغرتا، من اجل تقوية اللغة عند الطلاب كتابة ونطقا". وشكرت طربيه وزارة التربية، والدولة الفرنسية لتعاونهما في انجاح هذا المشروع. كما شكرت كل المدربين ومدراء المدارس والاساتذة والطلاب على جهودهم في سبيل تعزيز وتقوية اللغة الفرنسية.
من جهته لفت شايو في كلمته الى "الجهد الذي بذل من اجل تحقيق هذا المشروع خاصة من قبل السيدة جوزيان طربيه، لافتا الى ان السفارة الفرنسية مهتمة بكل ما هو تربية في لبنان من اجل تقوية اللغة الفرنسية بكل المواد الدراسية التي تعطى باللغة الفرنسية".
مدير مدرسة ارده الرسمية جوزيف شديد اشار الى ان مثل هذ الدورات ضرورية لتقوية الطلاب والمعلمات في اللغة الفرنسية نطقا وكتابة، لافتا الى ان المرحلة الاولى من المشروع كانت جيدة جدا". من جهته اشار جان الحاج مدير مدرسة سبعل الرسمية الى ضرورة الاستفادة من هذا المشروع لانه يعزز ويقوي اللغة الفرنسية عند الاساتذة والطلاب على حد سواء". اما مدير مدرسة كفرزينا الرسمية ادوار ابراهيم فقد "امل ان يعمم مشروع تقوية اللغة الفرنسية في كافة المدارس الرسمية في قضاء زغرتا في القريب العاجل، لان التجربة في مدارسنا كانت ناجحة وان الافادة منه كانت واضحة". ولفتت انطوانيت شاهين مديرة مدرسة مزيارة الرسمية الى المشاركة الفعالة في هذا المشروع من قبل الاساتذة والطلاب، الذين ادركوا ان مصلحتهم في التفاعل معه من اجل تعزيز وتحسين قدراتهم في اللغة الفرنسية".
وفي الختام تسلم الاساتذة المدربون في المشروع، هدايا رمزية من مدراء المدارس الاربع في قضاء زغرتا، واقيم كوكتيل في المناسبة.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق