الدكتورة نجمة حبيب تحاضر عن اللغة والثقافة العربية

كتب عباس علي مراد ـ
 السبت الثاني عشر من أيار، وبدعوة من مكتبة روكديل العامة، وبرعاية بلدية باي صايد ومن ضمن برنامج اللغات المحكية في مجتمعنا، حاضرت الدكتورة نجمة حبيب عن اللغة والثقافة العربية والأسلامية، وقد حضر العديد من المهتمين باللغة العربية من خلفيات أثنية عديدة هذه المحاضرة القيمة، والتي غطت عدة جوانب منها تاريخ اللغة العربية وتطورها وعلاقتها مع اللغات السامية الأخرى، وتحدثت د. حبيب عن النظام الصوتي وتفرد اللغة العربية ببعض الاحرف غير الموجودة في اللغات الأخرى وعرضت لكيفية كتابة العربية وتغير لفظ الاحرف عند تحريكها والخط العربي، وتطرقت الى اللهجات المحكية في العالم العربي حيث تتفرد كل منطقة بلهجة خاصة بها من بلاد الشام الى الخليج ووادي النيل والمغرب العربي والتي تجمع في ما بنها اللغة العربية الفصحى.
عن الجانب الثقافي قدمت الدكتورة حبيب عرضاً قيماً ووافياً عن الثقافة العربية والأسلامية ومساهمتها في تطوير العلوم الانسانية والاجتماعية والرياضيات والفلك  في مرحلة الازدهار التي دامت لعدة قرون قبل ان تتراجع لتعود للنهوض في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين حيث تداخلت عدة عوامل لتراجع النهضة الحديثة ومنها قيام أسرائيل على أرض فلسطين والانظمة الدكتاتورية التي حكمت الدول العربية.
أخيراً عرضت الدكتورة حبيب اللغة المستعملة في التحية والفروق بين منطقة وأخرى وبين المذكر والمؤنث.
في الختام أشاد الحضور بالمحاضرة والجهد الكبير الذي بذلته الدكتورة حبيب تحضيراً وتقديماً خصوصاً اسلوب العرض الشيق والسهل للمعلومات.
في النهاية لا بد من كلمة شكر خاصة لكل من الدكتورة نجمة حبيب على محاضرتها الجامعة الشاملة، والى الموظفة ستيفاني لي منسقة شؤون اللغات الاثنية في مكتبة روكيدل على جهدها الدائم لإقامة النشاطات الثقافية باللغات الاجنبية وتطوير الخدمات المكتبية للناطقين باللغة العربية.

CONVERSATION

1 comments:

  1. السلام عليكم أستاذ عباس ذواقة الكلمة المبدعة
    غمرني لطفك. أقدر جهدك في تغطية هذه المحاضرة
    اتمنى ان أظل عند حسن ظنكم دائماً
    شكراً شكراَ شكراَ

    ردحذف