تقدِّمُ المديريّة العامّة للثقافة والفنون السِّريانيّة مهرجان المسرح السِّرياني الأوَّل في إقليم كوردستان ما بين 14 – 16 كانون الأوّل (ديسمبر) 2023




صبري يوسف – ستوكهولم، 

رئيس مهرجان المسرح السِّرياني الأوَّل يعلن انطلاق فعالياته الشَّهر القادم.

اعلن الناقد المسرحي والروائي (صباح هرمز الشاني) أن قضاء عنكاوا في أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، سيشهد خلال الأيام (١٤-١٦) كانون الأوّل المقبل انطلاق فعاليات مهرجان المسرح السّرياني الأوّل، الّذي تقيمه المديريّة العامّة للثقافة والفنون السِّريانية بإقليم كوردستان. 

وأكَّد الشَّاني، الذي يتولى رئاسة المهرجان، أنَّ فعالياته ستتضمّن تقديم عروض مسرحيّة سريانيّة من مختلف مناطق أبناء شعبنا فضلًا عن تنظيم حلقات دراسيّة ونقاشيّة حول المسرح السِّرياني، تاريخه وواقعه، خلال أيَّام المهرجان الثَّلاثة. وأشار رئيس المهرجان إلى حضور نخبة متميّزة من نجوم وروّاد المسرح العراقي والكوردستاني فضلًا عن السّريان. 

ولفت إلى أنَّ المهرجان سيكرّم عددًا من المتميّزين في عطائهم المسرحي، وفي مقدِّمتهم الفنَّان الكبير المغترب (روميو يوسف). ونبّه الشَّاني إلى تنافس المسرحيّات المشاركة على جوائز المهرجان، وخلص إلى القول: (إن لجنة التّحكيم الَّتي يترأسها مدير عام دائرة السّينما والمسرح في وزارة الثّقافة والسّياحة والآثار العراقيّة، ستعلن عن الفائزين في ختام المهرجان).

***

يُكرِّم مهرجان المسرح السِّرياني الفنَّان السُّوري الكبير اسكندر عزيز قولنج.

أكد رئيس مهرجان المسرح السِّرياني بدورته الأولى النَّاقد المسرحي والرِّوائي صباح هرمز الشَّاني، أنَّ المهرجان سيكرِّم الفنَّان السِّرياني السُّوري الكبير اسكندر عزيز قولنج. وأضاف الشَّاني أنَّ إدارة الدَّورة الأولى لمهرجان المسرح السِّرياني، الّتي ستنظِّم من 14 إلى 16 كانون الأوّل 2023 (ديسمبر)، قرَّرت تكريم خمسة من مبدعي أبناء شعبنا في مجال المسرح من مختلف مناطق تواجده في العراق وفي مقدِّمتهم الفنَّان المغترب روميو يوسف، إضافة إلى الفنّان السّرياني السُّوري اسكندر عزيز قولنج، وذلك لجهودهم وإسهاماتهم وعطائهم الفنِّي والإبداعي في مجال المسرح.

ويملك قولنج أرشيفاً ضخماً من الأعمال التّلفزيونيّة والإذاعيّة، وقد أدَّى مؤخّراً دور البطولة لفيلم دربو دحوبو (طريق الحب) في ألمانيا وتركيا من إنتاج شركة دربو ميديا بروديكشن الألمانيّة.

جدير بالذّكر أن أسكندر عزيز قولنج ممثّل سوري ينحدر من مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة السُّوريّة الّتي ولد فيها عام 1937، بدأ نشاطه الفنّي في سنٍّ مبكِّرة، وفي عام 1964 أصبح عضواً في المسرح القومي بدمشق وأنضم إلى نقابة الفنّانين عام 1968.

***

تكريم الفنَّان المخرج زهير عبدالمسيح عبدوكا ضمن مهرجان المسرح السِّرياني الأوّل وذلك عن مشواره الفنِّي وإبداعه ومنجزه المسرحي المتميّز.

الفنَّان زهير عبدالمسيح عبدوكا من مواليد عنكاوا، حصل على شهادة بكالوريوس من أكاديميّة الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحيّة / بغداد.

أوَّل أعمال الفنَّان زهير عبدالمسيح عبدوكا مسرحيّة تاوان (الجريمة) في أربيل، تأليف عثمان شار بازيري، اخراج هوشيار سيّد أحمد، وأيضاً في عنكاوا قام بإخراج أوَّل عمل مسرحي له (شمعدانات الأسقف).

قدَّم أعماله الفنِّيّة باللُّغة السُّريانيّة، والكورديّة، والعربيّة، في كلٍّ من أربيل، عنكاوا، بغداد، والسّويد.

***

تكريم الفنّانة إخلاص متّي يعقوب ضمن مهرجان المسرح السِّرياني الأوَّل وذلك عن مشوارها الفنِّي وإبداعها ومنجزها المسرحي المتميّز.

الفنّانة إخلاص متّي من مواليد قره قوش، حاصلة على  شهادة بكالوريوس الفنون الجميلة قسم المسرح / جامعة الموصل.

أولى أعمال الفنّانة إخلاص متّي المسرحيّة كانت مسرحيّة (رخموثا) تأليف المرحوم الأستاذ طلال وديع واخراج الفنّان حنّا نيسان عام ١٩٩٣.

بالإضافة إلى أعمال مسرحيّة باللُّغة العربيّة، شاركت بالعديد من المعارض ومنها المعرض العام لفنّاني قرقوش، معرض الفنُّون التّشكيلية في معرض بغداد، وكذلك في مهرجان المسرح العراقي الرّابع. 

***

تكريم الفنّان باسل شامايا ضمن مهرجان المسرح السّرياني الأوّل وذلك عن مشواره الفنّي وإبداعه ومنجزه المسرحي المتميّز.

الفنّان باسل شامايا من مواليد القوش حاصل على شهادة بكالوريوس من كلِّية الفنون الجميلة / جامعة بغداد في الفنون المسرحيّة / إخراج مسرحي.

رحلة الفنّان باسل شامايا الإخراجيّة كانت في التّسعينيات من القرن الماضي. شارك بعدّة أعمال مسرحيّة لفرقة نادي بابل الكلداني مثل ( الحصاد وكشرا دلال وغيرها )  الّتي عرضت على خشبة مسرح بغداد.

أوّل عمل إخراج مسرحي للفنّان باسل شامايا  في مسرحيّة "الأستاذ باتلان" عام 1999 ومسرحيّة العودة عام 2000، بالإضافة إلى أعمال عديدة أخرى.

***

تكريم الفنَّان العراقي الكبير روميو يوسف ضمن مهرجان المسرح السِّرياني الأوَّل وذلك عن مشوارِه الفنِّي وإبداعه ومنجزه المسرحي المتميّز.

الفنَّان روميو يوسف من مواليد بغداد حاصل على شهادة أكاديميّة الفنون الجميلة / بغداد.

الفنَّان روميو يوسف ممثِّل ومُخرج إذاعي وإعلامي. أوّل أعماله كانت في فرقة (المسرح الفنِّي الحديث) عام 1968.

شارك الفنَّان روميو يوسف في العديد من المسرحيَّات في بغداد، منها (القيثارة الحديديّة) في أكاديميّة الفنون الجميلة في بغداد، و(تاجر البندقيّة)، وأخرج الكثير من المسرحيّات إلى جانب مشاركته في عدّة تمثيليّات تلفزيونيّة وإذاعيّة في تلفزيون وإذاعة بغداد، كما مثَّل وأخرج الكثيرَ من المسرحيّات للنادييَن الرِّياضي والثَّقافي الآشوري.

سينطلق مهرجان المسرح السِّرياني الأوَّل يوم الخميس القادم ١٤ويستمر حتَّى غاية ١٦ كانون الأوّل ٢٠٢٣. 

***

ولم تنسَ إدارة المهرجان ضمن مهرجان المسرح السِّرياني الأوّل تكريم الفنّان الرّاحل ( دنحا بويا ) وذلك عن مشواره الفنّي وإبداعه ومنجزه المسرحي المتميّز. 

المرحوم أستاذ دنحا من مواليد عنكاوا، وقد حصل على شهادة بكالوريوس مسرح أكاديميّة الفنون الجميلة.

قدَّم لفرقة شمشا مسرحيَّتين من إخراجه كانت أوَّلهم مسرحيّة مِن الأدب الأرمني، ومسرحيّة الثَّانية عنوانها الدب. وكذلك قدَّم مجموعة من المسرحيّات في النّادي الآشوري في كركوك عندما كان طالبًا في أكاديميّة الفنون الجميلة وبعد التّخرُّج. 

كما أخرج عدة مسرحيّات للنشاط المدرسي في كركوك إبَّان الثَّمانينات عندما كان مُدرّسًا للفنِّية آنذاك.

مهرجان المسرح السّرياني الأوّل سينطلق من 14 الى 16 كانون الأوّل (ديسمبر) 2023.

***

ضمن مهرجان المسرح السّرياني، الحلقة النّقاشيّة (الرِّيادة المسرحيّة في العراق .. ريادة سريانيّة)

تقديم: 

أ.د.علي الرَّبيعي 

عميد كلِّية الفنون الجميلة / جامعة بابل الأسبق. 

 أ.د. نشأت مبارك

عميد كلِّية الفنون الجميلة / جامعة موصل 

يوم الجمعة ١٥ كانون الأوّل ٢٠٢٣، السَّاعة ١١:٠٠ صباحاً، على قاعة فندق هكسوس.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني،  14 - 16 كانون الأوَّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

مسرحيّة (طوبيّا) تنافس في مهرجان المسرح السّرياني

تدعوكم المديريّة العامة للثقافة والفنون السِّريانيّة/ دائرة المسرح السِّرياني، لحضور العرض المتجدِّد لمسرحيّة (طوبيّا)، ضمن فعاليات مهرجان المسرح السّرياني، يوم الجمعة 15 كانون الأول 2023 على مسرح جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة، السّاعة (7:00) مساءً.

***

ضمن مهرجان المسرح السّرياني، الحلقة النقاشيّة ( الدُّكتور عوني الكرومي... مسيرة المسرحيّة حافلة بالانجازات والرُّؤى).

تقديم: رائد المحسن ، مدير المسارح في دائرة السِّينما والمسرح.

إبراهيم الحنون/ مخرج مسرحي وفنّان عراقي.

يوم السَّبت ١٦ كانون الأوّل ٢٠٢٣، السّاعة ١١:٠٠ صباحًا، على قاعة فندق هكسوس.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السِّرياني،  14 - 16 كانون الأوَّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***  

أعضاء لجنة التَّحكيم

نتشرَّف بمشاركة (د. أحمد حسن موسى)، مدير عام دائرة السِّينما والمسرح، ليكون رئيسًا للجنة تحكيم (مهرجان المسرح السِّرياني).

د.احمد حسن موسى من مواليد بغداد حاصل على شهادة دبلوم وبكالوريوس فنون مسرحيّة، قسم الإخراج، وشهادة ماجستير ودكتوراه إخراج مسرحي.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني،  14 - 16 كانون الأوّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

يسرّنا التّرحيب بالسَّيدة (أ.د. بلقيس دوسكي)، الفنّانة والأستاذة الجامعيّة، لتكون عضو في لجنة تحكيم (مهرجان المسرح السِّرياني).

أ.د. بلقيس دوسكي من مواليد الموصل، كورديّة الأصل، حاصلة على شهادة الدّبلوم والبكالوريوس فنون مسرحيّة، وشهادة الماجستير والدّكتوراه في أدب المسرحي، وكذلك حاصلة على درجة بروفيسور.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني، 14 - 16 كانون الأوّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

نتشرّف بمشاركة (رفيق نوري حنّا)، مخرج سينمائي ومسرحي، ليكون عضوًا في لجنة تحكيم (مهرجان المسرح السّرياني).

رفيق نوري حنّا من مواليد أربيل حاصل على شهادة دبلوم فنون مسرحيّة وبكالوريوس علم النّفس الاجتماعي.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني، 14 - 16 كانون الأوَّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

نتشرّف بمشاركة (حمه سوار عزيز)، سكرتير نقابة الفنّانين فرع أربيل، ليكون عضوًا في لجنة تحكيم (مهرجان المسرح السّرياني).

حمه سوار عزيز من مواليد أربيل حاصل على شهادة بكالوريوس علوم الاقتصاد، كاتب وناقد مسرحي.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني،  14 - 16 كانون الأوَّل 2023 على قاعة جمعيّة الثَّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

يسرّنا التَّرحيب بالسَّيِّد (أ. د. منصور نعمان نجم)، استاذ في جامعة صلاح الدِّين - أربيل، ليكون عضو في لجنة تحكيم (مهرجان المسرح السّرياني).

أـ د. منصور نعمان نجم من مواليد بغداد، حاصل على شهادة البكالوريوس تمثيل مسرحي، وماجستير إخراج مسرحي، ودكتوراه نقد والتَّأليف الدرامي.

نلتقيكم في حفل توزيع جوائز مهرجان المسرح السّرياني،  14 - 16 كانون الأوَّل 2023 على قاعة جمعيّة الثّقافة الكلدانيّة بعنكاوا/ أربيل.

***

تقدِّم المديريّة العامّة للثقافة والفنون السّريانيّة بشكرها وامتنانها الكبيرَين لجمعيّة الثَّقافة الكلدانيّة في عنكاوا، وذلك لاستضافتها فعاليّات مهرجان المسرح السّرياني الأوَّل الّذي سينعقد من 14 الى 16 كانون الأوّل 2023. 

*ـ المصدر: موقع الثّقافة السِّريانيّة.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق