محترف راشيا ينظم رحلة روحية من وادي التَّيم إلى وادي قاديشا ويكرم رئيسة دير سيدة قنوبين الأخت كليمنص حلو


لمناسبة عيد سيدة قنوبين واليوبيل 1600 على رقاد مار مارون وبالتعاون مع الأب مارون عطالله والكنيسة المارونية نظمت "جمعية محترف راشيا" رحلة روحية لمقامات وادي القديسين "من وادي التَّيم إلى وادي قاديشا" شملت دير مار أنطونيوس قزحيّا ودير سيدة قنوبين وغابة أرز بشري ومقام سيدة الحصن في إهدن شارك فيها رئيس الجمعية شوقي دلال والأب مارون عطالله وحشد كبير من آباء الكنيسة وباحثين ومغتربين من راشيا ومنطقتها حيث أقيم خلال الرحلة صلوات وأدعية وترانيم وأحاديث شارك فيها رؤساء الأديرة والباحثين المرافقين للرحلة وفنانين ورؤساء بلديات بشري والأرز .

إختتام الرحلة كانت في وادي قنوبين المقدس حيث مشى المشاركين صعوداً نحو دير سيدة قنوبين على خُطى البطاركة الموارنة وبعد قداس للمناسبة كانت كلمة للأب مارون عطالله "رحب فيها بجمعية محترف راشيا وبالوفود المشاركة الآتية من الجبل المقدس جبل حرمون جبل السيد المسيح والشيخ الفاضل أبو هلال محمد الى الوادي المقدس عائلات تلتقي من خلال أنوار وقيم وتقاليد كفيلة ببناء وطن الإنسان ، وطن يحلو العيشُ فيه"...

بعده الأب العلامة الدكتور بولس الفغالي شارحاً عن موقع (حماطور ) أو جبل المياه الساخنة الذي يقع في لحف الجبل المُشرف على وادي قاديشا حيث هناك دير في قلب الصخر مع صورة عجائبية لمريم العذراء وهو دير إرتبط بجماعة (الإبدال) الذين تميزو بأربعة أمور : قلة الكلام ، قِّلة الطعام ، قِّلة المنام ، وإعتزال الأنام "..

وإلى الباحث التراثي منير مهنا حيث شرح عن حياة الشيخ الفاضل أبو هلال محمد على جبل الشيخ أو (حرمون) وما رافقها من بعد إيماني كبير أضحت معه منطقة وادي التيم ترتبط إرتباطاً وثيقاً بإسمه"..

وختاماً رئيس جمعية محترف راشيا الفنان شوقي دلال حيث قال " أن ناتي اليوم من جبل حرمون جبل التجلي والشيخ الفاضل إلى الوادي المقدس في قنوبين في مسيرة حج أردناها من راشيا الوادي عاصمة إستقلال لبنان لنرفع صلوات الحب والتلاقي والإلفة ووحدة الروح مع آباء الكنيسة لنقول هذا هو لبنان العصّي على التفرقة والتشرذم .. أضاف : وكيف بنا نمر بالوادي المُقدس ولا نقف ونُكرّم حارسة الوادي الأخت كليمنص حلو والتي تترك ببركة أعمالها لمسات الخير على صخور وحجارة قنوبين حتى أضحَت مثالآ نقتدي به جميعاً " ..

وفي الختام تسلمت الأخت كليمنص حلو درع "جمعية محترف راشيا" من دلال وكانت لها مداخلة وجدانية شكرت فيها جمعية محترف راشيا على هذه اللفتة تجاه وادي قنوبين والدير ثم شرحت حلو للحضور عن الرسومات الجدرانية للدير والتي تمثل حياة البطاركة والكهنة الذين تعاقبو على هذا الدير المقدس ، ثم جال الحضور على معالم المكان التاريخية والمغاور المجاورة التي إتخذها النساك والقديسين مكاناً للعبادة والتأمل"...

شوقي دلال - رئيس الجمعية

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق