بقاعة المعارض(بالعويس الثقافية) الفنان العراقي حسن علوان وأحلام بغدادية

مجلة الغربة / القاهرة / كتب / عبدالواحد محمد
للفن العراقي نكهة دجلة والفرات التي أكسبته إبداعا راقيا وأحلام بغدادية لم يؤجلها غياب الفجر بعد بل بدت واقعا ينبض حياة مكتملة الملامح  من خلال أعمال الفنان الكبير حسن عبد علوان الذي تستضيف لوحاته مؤسسة العويس الثقافية راعية كل مبدع عربي ؟!
وتنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية معرض اليوم الواحد "أحلام بغدادية " للفنان التشكيلي العراقي حسن عبد علوان  في الساعة السابعة والنصف من  مساء يوم الثلاثاء 22/1/2013 في قاعة المعارض الكبرى بمبنى المؤسسة.
ويعد الفنان حسن عبد علوان المولود 1945 من أبرز الفنانين الذين رسموا باسلوب حداثوي يتميـز بالبساطة عبر الكشف عن الحالة الإنسانية والانفعالية العبقة بالتراث الشرقي بطريقة رومانسية تقارب في مشهديتها عوالم ألف ليلة وليلة.
تخرج حسن عبد علوان من معهد الفنون الجميلة بغداد عام 1965 وهو عضو جماعة الرواد العراقيين والرابطة الدولية للفنون التشكيلية و نقابة الفنانين العراقيين و عضو منظمة اليونيسكو للفن شارك في جملة من المعارض الخارجية (تونس / المغرب /بيروت / الخرطوم / عمان / دمشق /الكويت /البحرين / قطر / الامارات / مدريد / طوكيو/ موسكو / باريس / انقرة / بولونيا / لندن / السويد / بلجيكا / هولندا / مولدافيا / روما /سويسرا)
كما تحصل على عدد من الجوائز العربية والعالمية منها (جائزة مهرجان بغداد الدولي العالمي  للفنون التشكيلية 2002 ، ميدالية  المهرجان الدولي تونس 2000 ، فضلاُ عن شهادات التقدير من مختلف الجهات اخل وخارج العراق .
يذكر أن  مؤسسة سلطان بن علي الثقافية قد  نظمت معرضاً فنياً مماثلاً مطلع العام 2011 بعنوان (يم الكلمات) للفنان العراقي إحسان الخطيب وذلك لمدة يوم واحد في تقليد جديد على الثقافة العربية، حيث عرضت خمسين لوحة رسمها الخطيب في فترات مختلفة من مسيرته الفنية ضمن رؤية تناغمية بين الشعر والريشة،وقد لاقى المعرض حضوراً جماهيرياً مميزاً وصدى إعلامياً كبيراً.
 فقد تجاورت الرسومات مع أبيات لأبرز شعراء العربية من العصر الجاهلي حتى يومنا الراهن، وحضرت في اللوحات أبيات لعلي بن الجهم وجرير وعمر الخيام وديك الجن وبشار بن برد وأبو الطيب المتنبي وأبو نواس وغيرهم .
عبدالواحد محمد
كاتب وروائي وصحفي مصري
abdelwahedmohaned@yahoo.com

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق