سيرك تربوي ثقافي مع بداية العام الدراسي في مدرسة راشيل اده الرسمية في سبعل



سبعل ـ الغربة
استقبلت مدرسة "راشيل اده الرسمية" في بلدة سبعل في قضاء زغرتا طلابها في الصفوف الابتدائية والروضة، في حفل تربوي رياضي مميز، هو عبارة عن سيرك تربوي ثقافي رياضي، احيته مجموعة cirquenciel  من جمعية arcenciel ، على الملعب الاخضر في الباحة الخارجية للمدرسة، حضره طلاب الصفوف الابتدائية والروضة مع اهاليهم واساتذتهم. بداية الحفل كانت مع النشيد الوطني اللبناني، من ثم تحدثت الناظرة العامة للمدرسة السيدة وداد سمعان الدويهي فقالت:" انا مسرورة جدا بوجودكم هذا الصباح في هذه الجنة الصغيرة، الا وهي مدرستكم "مدرسة راشيل اده الرسمية" في سبعل. لا يسعني ان اعبر لكم عن فرحتنا، لان هذا المكان كان حلما قديما لابائكم واجدادكم منذ 40 عاما، انه الحلم ببناء مدرسة بيئية نموذجية رسمية تنمو من باطن الارض، تتماهى مع طبيعتها بين اشجار الزيتون والكرمى والسنديان والصنوبر، انه حلمهم واملهم بان تنموا وتكبروا في رحاب هذه المنطقة وان تنعموا بدفء منازلكم وبدلال اهلكم وانتم تنعمون بتعليم نوعي مجاني، لقد ارادوا ان يقدموا لكم افضل تربية حتى تتجذروا في ارضكم وتثمروا ثمرا صالحا. اليوم اصبح هذا الحلم واقعا ملموسا".
وتابعت:" اليوم انتم هنا بفضل مجموعة مميزة من النساء والرجال، عملوا بجهد وتعب دؤوب وبارادة من حديد وبعطاء لا ينضب، لهم منا عرفان جميل ووعد بنقل الامانة عبر الاجيال، في هذا اليوم الجميل والمميز، نتذكر كل من تعب وخاض الصعوبات التي جعلت الابتسامة واضحة على وجوهكم انتم ابناء بلدات قضاء زغرتا، ابناء "مدرسة راشيل اده الرسمية"، انتم ابناء ملح الارض". 
وقالت:" اطلب منكم وعدا بان تقدموا افضل ما عندكم، وان تعدوني بان ترفعوا اسم مدرستكم عاليا، في كل انحاء لبنان، وباسمي وباسم الهيئة الادارية اعدكم بان نقدم لاولادكم الافضل ليكبروا بجو يسوده الحب والتفاهم والامان لتكونوا عنوانا للمواطنية بابهى صورها. سويا سنبرهن لمجتمعنا اننا خلقنا عالما افضل لاننا اردناه كذلك". 
وشكرت الدويهي في كلمتها "جمعية ملح الارض، التي اهتمت وتهتم بتفعيل هذه المدرسة وتطويرها" كما شكرت بلدية سبعل التي تعتبر الحاضن الاساسي والداعم الابرز، وكل العاملين في المدرسة، والمتطوعين، وتمنت للجميع بداية عام دراسي مميز مليء بالنجاح والازدهار".  
السيرك التربوي الذي استمر زهاء ساعتين من الوقت، احيته مجموعة cirquenciel مؤلفة من الشباب جوني جرجس، نيقولا حداد، ماهر صفر، وجاد صفر، وتحدث جوني جرجس فاشار الى "ان هذا السيرك الاجتماعي الرياضي يهدف الى التنمية الاجتماعية للطفل من خلال الفنون التي قدمت، والتي تضمنت العاب خفة، وجمباز، وتوازن، الى ورشات عمل تعرف الطفل في خلالها، الى اهمية السيرك في الحياة التربوية وفي حياته الشخصية، والتي تساهم بشكل فعال في نموه الفكري والجسدي". لافتا الى ان "مدرسة راشيل اده الرسمية" في سبعل هي المدرسة الاولى في لبنان، وربما في الشرق الاوسط، التي ادخلت دروس السيرك ضمن منهاجها التربوي. 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق