البيان الختامي لمؤتمر العلاّمة الأباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية

بعد ان أمضى المؤتمرون ولمدة 3 ايام متتالية في جلسات مؤتمر "العلاّمة الأباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية" المنعقد في أروقة الجامعة اللبنانية الدولية للفترة 12 – 14/3/2018 ، وبالتعاون مع إتحاد الأدباء والكتّاب السريان في العراق، وأوصوا بما يلي:
كون اللغة السريانية هي لغة وطنية عريقة في لبنان ولها جذورعميقة في ثقافة وتراث وعلوم وليتورجيا هذه البلاد، ومن أجل النهوض بواقع هذه اللغة وتراثها وثقافتها.
نناشد الحكومة اللبنانية الموقرة العمل على إدراج اللغة السريانية كلغة رسمية وطنية الى جانب اللغات الرسمية الأخرى.
إدخال مادة اللغة السريانية في كافة المراحل الدراسية.
فتح قسم اللغة السريانية في الجامعة اللبنانية الوطنية والجامعات الخاصة.
مطالبة الحكومة اللبنانية ممثلة بالوزارات ذات الصلة دعم الجمعيات والمراكز الثقافية المهتمة باللغة والثقافة السريانية.
نطالب إعادة النظر في كتب التاريخ بما يضمن إظهار دور السريان في تاريخ المنطقة.
إقامة مشاريع ثقافية وأكاديمية مستدامة ومشتركة بين الجامعات والجمعيات والمراكز اللبنانية والجامعات والجمعيات العراقية، بما يخدم النهوض وتطوير اللغة والثقافة السريانية في البلدين.
مناشدة منظمة الأونيسكو بضرورة الإسهام في دعم مشاريع وعملية النهوض باللغة السريانية في لبنان وبقية بلدان الشرق الاوسط والحفاظ عليها كونها لغة حية، إذ تواجه تحديات كبيرة تهدد وجودها وديمومتها.
أما في العراق:
مطالبة الحكومة الإتحادية في بغداد ضرورة تفعيل هيئة اللغة السريانية وترقيتها الى مستوى المجمع العلمي.
مطالبة حكومة إقليم كردستان  /العراق بضرورة الإسراع بتأسيس الأكاديمية العلمية السريانية، وفتح أقسام للغة السريانية في جامعات محافظة دهوك والجامعات الأخرى.
ضرورة الإستمرار في عقد مؤتمرات دورية مماثلة عن أهمية اللغة والثقافة والتراث السرياني من خلال تشكيل لجنة متابعة توصيات المؤتمر.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق