الشاعرُ والأديبُ الفلسطيني الكبير " سليمان دغش " يحصل على جائزة " بالمي " العالميَّة في إيطاليا



خبر ثقافي  يرسل للنشر من :  الشاعر والإعلامي  حاتم جوعيه  -  المغار-  الجليل - 

          حصلَ الشاعرُ والاديبُ الفلسطيني  سليمان دغش  بتايخ ( 24 / 8 / 2019 ) على المرتبة الأولى في جائزة  بالمي  العالميَّة  للشعر في إيطاليا ، وذلك من بين 1047  نصا أدبيا  تقدم  لهذه الجائزة من معظم دول العالم .
    وقد أقيمَ  حفلُ التكريم وتوزيعُ الجائزة في مدينة بالمي في جنوب إيطاليا  التابعة لمقاطعة  ( ريجو كالابريا )  وبحضور لجنة تحكيم  ورئيسة الجائزة الشاعرة الإيطالية الكبيرة ( آنا ماريا ) ورئيس بلدية بالمي ورئيس المقاطعة   والملحق الثقافي لسفارة فلسطين في روما الدكتور عودة عمارنه..وبحضور جمهور غفير من المُهتمِّين  بالشأن الثقافي  والأدبي من إيطاليا ومعظم دول العالم .
        إبتدأ هذا الحفلُ الذي أقيم  في ساحة بلدية بالمي بعروض  فنيَّة  جميلة  لفرق  إيطاليَّة ، إضافة  إلى عزف موسيقي راق  ومُميَّز من مغنيَّة وعازف إيطاليين .
          وألقى الشاعرُ سليمان دغش قبل تسلمِهِ الجائزة كلمة ارتجاليَّة باللغة الإنجليزيَّة  تُرجمت فورا للغة  الإيطاليَّة على يد إحدى  مقدمات  المهرجان  الإحتفالي  .  ثمّ  ألقى  قصيدة  شعريَّة  والتي  حصل  بموجبها على المرتبة الأولى في الجائزة بعنوان: ( محمد الصغير) حيث تروي جريمة قتل الطفل         الفلسطيني ( محمد الدرَّة )  في حضن الده ، وببثٍّ حيٍ ومباشر من محطات التلفزة والفضائيات  ووسائل الإعلام  في مختلف انحاء العالم .  لقد استشهد هذا الطفل  سنة 2000  ويعتبر استشهاده  من  أبشع  الجرائم  التي  ارتكبها جيش الإحتلال . ثمَّ ألقت القصيدة باللغة الإيطاليَّة إحدى منظمات المهرجان الإحتفالي .  هذا وقد وقفَ الجمهورُ وصفّقَ  طويلا  إعجابا وتقديرا للنضال الفلسطيني . ثمَّ  تمَّ  تسليمُ  المُحتفى به الشاعر سليمان دغش الجائزة من قبل رئيسة الجائزة ( آنا ماريا)، والجائزة عبارة عن درع مطلي بالذهب صَمَّمَهُ  أحدُ الفنانين الإيطاليين، إضافة إلى شهادة ومبلغ مالي .
     وكما ألقى الملحقُ الثقافي  في سفارة فلسطين  في روما الشاعر الدكتور ( عودة عمارنه) كلمة السفارة ، وقرأ قصيدة  له بعنوان :( العراقيب) باللغة العربيّة ، وَقُرأت القصيدةُ كذلك باللغة الإيطاليَّة.وحصلَ عمارنة على جائزة تكريميَّة  نظرا لجهودهِ الجبارة  في المجال الثقافي  وإبرازالثقافة الفلسطينيَّة في إيطاليا .  
        نباركُ للصديق الشاعر الفلسطيني الكبير والمبدع والوطني  والملتزم  سليمان دغش  بهذا الإنجاز الكبير . وهو،بدورهِ ، يُهدي هذه الجائزة  القيِّمة  لجميع  المثقفين  والكتاب والشعراء الفلسطينيِّن المبدعين  الوطنيِّين الشرفاء والمناضلين الأحرار أينما  كانوا .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق