افتتاح مهرجان الزيتون الاول في قضاء زغرتا


رعى  وزير  السياحة أواديس كيدانيان ممثلا بمدير مكتبه سركيس مارديلوسيان، مهرجان الزيتون الاول الذي نظمته بلدية زغرتا - إهدن، بالتعاون مع  غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي واتحاد بلديات قضاء زغرتا في احدى قاعات مركز اجيالنا في بلدة كفرحاتا في قضاء زغرتا.

حضر حفل الافتتاح النائب سليم بك كرم، الاستاذ زهير حليس ممثلا وزير الاقتصاد رائد خوري، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس اتحاد بلديات قضاء الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم، الى عدد من رؤساء بلديات قضاء زغرتا، رئيس رابطة مختاري زغرتا الزاوية ميلاد شاهين وعدد من مختاري الرابطة، رئيس دير مار سركيس وباخوس في زغرتا الاب ابراهيم ابو راجل، الخوري اسطفان فرنجيه، عضو المكتب السياسي في تيار المرده السيدة فيرا يمين، مسؤول العلاقات السياسية في القوات اللبنانية في زغرتا الزاوية سركيس بهاء الدويهي، الشيخ مرسال شبطيني ممثلا غرفة الصناعة والزراعة والصناعة في طرابلس والشمال، رئيس جمعية تجار زغرتا الزاوية جود صوطو، رئيس منتدى ريشة عطر الشاعر اسعد المكاري واعضاء من المنتدى، رئيسة مركز الصليب الاحمر في زغرتا السيدة جوزفين حرفوش، مدير العلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة في برسا الكورة الاستاذ ادغار مرعب ممثلا الجامعة، الانسة سهام طيون ممثلة مؤسسة يوسف بك كرم. الى حشد كبير من المهتمين. 

النشيد الوطني اللبناني، بعده نشيد الزيتون، ثم كلمة تعريف وترحيب من الاعلامي الزميل سركيس دويهي، ليتحدث بعده عضو مجلس بلدية زغرتا اهدن ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور بطرس دحدح باسم اللجنة فقال:" يشكل الزيتون موردا اساسيا لمدينة زغرتا والقضاء، وشمال لبنان عموما، من هنا يجب ان يحظى باهتمام رسمي بشكل مركز ومدروس وبالطريقة التي تخدم تحقيقنا للانماء المتوازن".

بعد ذلك تحدث رئيس بلدية زغرتا الدكتور سيزار باسيم عن اهمية شجرة الزيتون، ومدلوليته، ورمزيته، ومن يتحدث بالسلام يتحدث عن شجرة الزيتون، ونامل ان يبقى غصن الزيتون عنوان السلام في بلدنا". لافتا الى ان الزيت جزء اساسي من الزراعة في منطقتنا، وله قدسيته عند الانسان من الولادة حتى الوفاة".  مشيرا الى ان هذا المهرجان سيتكرر سنويا، وننطلق في كل عام الى مرحلة متقدمة اكثر، حتى نصل الى الهدف الذي هو اقتصادي تنموي محلي".

من ثم جرى عرض لفيلم قصير يحاكي شجرة الزبتون. ليتحدث بعد ذلك رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير الذي قال:" لكل شجرة قصة، وشجرة الزيتون قصتها قديمة وغريبة، نزرعها ونعتني بها كي تنمو وتكبر وتزهر، وفي مرات كثيرة تضربها العاصفة فتكسر اغصانها وتشلعها، لكنها تبقى قوية وتتغلب على كل الصعوبات". اضاف:" نستفيد من شجرة الزيتون كثيرا، من زيتها، جفتها، اغصانها، من اوراقها، ومن جمالها، لان شجرة الزيتون هي شجرة مباركة".  وقال:" يجب المحافظة على شجرة الزيتون، ولهذا السبب نحن اليوم بصدد هذا المهرجان، كي نثبت اهمية هذه الشجرة، واهمية الزيت والزيتون في منطقتنا، وكي نضيء على نوعيتها الجيدة، لان محبة شجرة الزيتون والاعتناء بها امر ورثناه عن اجدادنا، من هنا بدانا بدعم الزراعة وصولا الى انشاء سوق للخضار في منطقتنا". وختم خير:" اتحادنا هو الجندي الجهول في كل مشروع انمائي، وخيري، وندعم مشاريع كل جمعية فاعلة تصب في انماء قضاء زغرتا، فاتحادنا من اوائل الاتحادات في لبنان تاسس بمسعى من الرئيس الراحل سليمان فرنجيه في العام 1987 واخذ بركته ويجب المحافظة عليه وتطويره كي يبقى في الصفوف الامامية وتبقى قتنا باتحادنا ويبقى اتحادنا دائما على حق".  

اخيرا تحدث مدير مكتب وزير السياحة باسم الوزير فقال:" اشكركم على دعوتكم هذه، واتمنى لكم النجاح والاستمرار نحو الافضل، واشكر سعيكم الدائم لانماء السياحة في لبنان لاظهار الوجه الحضاري له، وزغرتا هي ارض مقدسة لان فيها شجر الزيتون المقدس". 

بعدها جرى تكريم ثلاث شخصيات لجهودهم في المجال الزراعي، وتسلموا دروعا تذكارية من بلدية زغرتا، وهم جوزاف سكاف المكاري، حميد قسطنطين الخوري، وبطرس العم". واختتم المهرجان مع الدبكة الهدنانية.  

هذا و يستمر المهرجان الى ٢٥ شباط الجاري من الساعة ١١ قبل الظهر حتى ١٠ مساء، ويتضمن: معرض منتجات، معرض فني، برنامج ارشادي، برنامج ترفيهي، محطات طبخ، اكل بلدي، نشاطات ترفيهية للاطفال.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق