كتاب لكلِّ مسافةٍ سكّانٌ أصليّون للشاعر شوقي مسلماني


آن أوان الكشف 
على عظامِ الدم
لكي نعرف كم بلغ عدد الكسور.

.....** .. ـ ـ ـ     

وتمرُّ بالألوان المجنّحة والدّابة 
الزاحفةِ والمتشبّثةِ بالصخور 
وفي الألوان 
تهبّ رياحٌ وتتساقط أمطار 
ويحيا كثيرون ويموت كثيرون  
ولكلِّ مسافةٍ سكّانٌ أصليّون.  
**

وفي الدم الأحمر المرجاني   
والدمِ الأخضر الزمرّدي   
والدمِ الأزرق الفيروزي   
وكما في كلّ دم   
تصطفّ طائفتان 
ويطلبُ بطلُ طائفةٍ بطلَ الطائفةِ الثانية   
ويتبارز الخصمان   
وكلٌّ منهما قِلّة من القلل 
أو قطعة فُصِلتْ من جبل   
ويحوّم فوقهما غراب البين   
ويحين عليهما الحين   
ويبري أحدهما رقبةَ الآخر 
كما يبري الكاتب القلم
وفي كلّ دم أعشاشٌ وزهور  
وفراشات وحبّ وبحار وجبال وسماء   
والمنقرِض منذ مئات ملايين السنين.  
** 

وفي الرأس القزحي   
حتى الرأس القزحي   
تزأر الغابة وتتسلّل وتزحف     
وحجارةٌ كثيرة ورماح كثيرة  
ومسالك غير سالكة   
ولهبٌ وصقيع.  
** 

وإذا تمزّقتْ شبكةُ الألوان    
لحرَج أو سوءِ خلق   
ولم تُحفظ وتُرتق     
وربّما في زمانك    
قل انتهى هذا الفصل.
**   

أنتَ تجتاز المسافة  
أنتَ تصنع المسافة   
أنتَ ما يشتعل  
وما ينطفئ. 
**  

1 _ 
طبعُها سمّ  
عقاربُ الساعة.  

2 _  
الوجه  
ملائم جدّاً 
لمشهد الجراد. 

3 _  
تغطّي وجه الشمس؟ 
لا تريد أن ترى الشمس؟      
كيف سترى؟ 
وإذا لا تريد أن تراها 
أنا أيضاً لا أريد أن أراك       
وإذا رأسُك دمّلة        
رأسي أيضاً دمّلة.  

4 _ 
معارك دامية 
على طولِ جبهاتِ الخطأ. 

5 _  
ما تشاء قلْ   
متى ما تشاء وأين ما تشاء        
هو مجرّد فأر   
والطريقُ سالكة وآمنة    
قلْ أنّك أخذتَ الله من يدِه نحو زاوية    
وأنّك استشرتَه فابتسم وباركَ مسعاك   
وأنّ هذه الحرائق هي من حفل شواء 
وأنّ هذا الثقب في الصدغ هو مسرب الأوكسجين    
وأنّ يدَك قويّة وأنّ عينك هي عين نسِر    
وأنّك مقيم إلى أبد الأبد    
وتريد أن تكسر 
كلّ مَنْ لا يريد أن ينكسر. 

6 _  
أحمال وعمّال هُنا وهناك 
ارتزاق بمذاق وهمجيّة بعسل  
الأكثريّة ما يفضحها وكأنّ شيئاً لم يكن   
الدليل على جريمة الناب أنّه ناب  
الدليل على براءة الناب أنّه أيضاً ناب   
البصرُ _ البصيرة. 

7 _ 
لحمٌ 
يمزِّق لحماً   
حجر 
يُطارد حجراً   
تعوم آمناً 
بين فكّي القرش؟. 
   
8 _  
"مَنْ يتذكر بعدُ  
كيف أُخرِجت بُخارى 
إلى ظاهرها    

بخارى _ هيروشيما 
جنكيز خان _ ترومان  

آدم وحوّاء 
لا يزال الفشلُ قائماً 
منطقاً، تجريداً 
مِنْ مدنِ الطين 
إلى 
عُمُدِ الفولاذ   
ومِنَ القلوبِ المسحوقةِ  
في عطفةِ الكهف".  

9 _ 
صقيع وصخور    
عشاءُ الماعز.
..... ** ـ ـ ـ ..  

10 _  
كان الماءُ العذبُ    
كان الماءُ الآسن 
كان الترياق والسمّ     
كان ما يزحف 
وما يدبُّ وما يهبّ     
مثل زفير الآن   
وشهيقه!.

11 _ 
"جوهرةٌ خضراء   
حجمها 
أضعاف طباق السماوات والأرض   
نظرةٌ  
وإذْ هي ماء      
ونظرةٌ  
وإذِ الماء يغلي   
الأرض على عاتق      
اليدان 
في المشرق واحدة 
وأخرى في المغرب   
ولا قرار للقدمين     
ونظرةٌ    
وإذْ ثور 
بسبعين ألف قرن 
وأربعين ألف قائمة    
سنامُه  
قرارُ القدمين   
ولم تستقرّا    
فنظرةٌ   
فإذْ ياقوتة خضراء مجوّفة 
حجمها مسيرة خمسمئة عام 
مِنْ سنام الثور إلى أذنه    
استقرّت القدمان    
أنف الثور في البحر   
يتنفّس كلَّ يوم نفساً   
فإذا تنفّس مدَّ البحرُ   
وإذا ردّ نفسَه جزر   
ولم يكن لقوائم الثور موضع قرار      
ونظرة    
فإذْ صخرة خضراء    
واستقرّت القوائم   
لكنْ لم يكن للصخرة مستقرّ  
ونظرة   
فإذْ حُوْت إسمه لوتيا 
وكنيته بلهوت ولقبه بهموت 
يحمل الصخرة على ظهره    
وسائرُ جسده خال    
قال   
والحوتُ على البحر". 

12 _  
وفيما يزدهي عمراناً 
ويطوي المحيطات والفضاء    
يستبدل خلقَه يوميّاً   
فقط لو تظلّ السماء 
بقلبه وعقله 
وعينيه. 
..... ** .. ـ ـ ـ   

13 _  
ميناء لبحّارة 
تفحّمهم الشمس   
الميناء يسأل عن بحّارة 
البحّارة يسألون عن ميناء. 

14 _ 
ربّما المسألة 
مثلما تكون الرؤية 
من وراء حجاب كاشف    

ما قد تحتجّ به هو ذاته مؤسَّسة:     
الأخلاق السائدة، الثقافات السائدة   

كلّ شيء لا يزال على حاله  
إلاّ الطاقة على التفجير 
التي لحقها نموّ هائل        

عينان إثنتان     
الثالثةُ مقتلعة 
عن سابق تصميم وترصّد 

ورَقةٌ تالية    
سبقتْها ورقة وستعقبها ورقة   
في سِفر صدْفة، خطأ.. وحظ   

والخلل هذا   
أيضاً مِنْ عيوب هذه المؤسّسة.  

15 _ 
رجل في المرآة      
عيناه جمرتان    
لا صوت    
حتى ولو صرختُ  
بملء فمه. 

16 _  
تبكي 
كلّما رأت دمعةً 
على خدّ 
الدمعُ والدم يسيلان معاً   
على عتبة. 

17 _  
الأشقى  
ظلُّ الشجرة. 

18 _   
ملقى من عليائك 
على خردة ظلّك      
يا رئيس الطيور قلْ أيّ شيء 
في الملح الواسع  
إلاّ هذه الرعشة الأخيرة 
في جناحيك       
إلاّ هذا الذهول 
في عينيك. 

19 _  
ينقلون بالصوت والصورة وقائع المذبحة 
الجثث في الشوارع، الجثث تحت الأنقاض   
وهي تكتب: "لا تصدِّقوا"  
لأنّ صديقاً لها ضابط 
ويراسلها في البريد الألكتروني 
مِنْ قاعدة عسكريّة    
ويؤكِّد أنّ كلّ شيء هو على ما يُرام    
ولا عين واحدة غاضبة 
دليلها على وجوب تصديقها 
هو أنّ الضابط 
صديقها. 

20 _  
قلبي الغاضب يهرب بعقلي 
نحو الزاوية المعتمة.

21 _  
أين هو 
المحاط بالعويل؟.      

22 _   
الذين أُبيدوا لا صورة لهم 
مهما أقول في هذا الليل. 
..... ** ـ . . ـ ـ   

23 _  
الإصابة 
ليست من جهة 
بل من الجهات كلّها.  
**

على قدر العقل يعبرُ الغد   
الساعة قلْ سنة ضوئيّة     
تترامى النجوم   
ليسوا قلّة الذين يترامون.  
** 

لا يعقل 
أن تكون البداية إلاّ من نهاية   
قطار طويل لا أوّل ولا آخر 
قطار الإنتظار 
ربّما تعثر على جوهرة في غدير   
ربّما تشعّ وردة حمراء أو بيضاء 
في اليد.  
**

تقرأ _ تحصد 
وتقرأ _ تحصد   
كلُّ يومٍ 
هو موسم حصاد.    

** 

الحكمةُ 
ما تَعاقَبَ وتَعاقَب   
وما يحثُّك، وما يعتريك   
وما يؤلمك، وما يلزَمك ويُلزِمك    
وترى إلى المستحيل.     
**

إرحلْ إلى أينما شئت        
ما أكثر ما تتحوّر الحكاية       
هي رياضة هذه التي ترميك؟!     
تخلّصْ من ذهنيّة لا تعرف كيف تخرج. 
.....** .....

24 _  
رمل    
يطعن برمل.

25 _  
يفترق فيجتمع   
يجتمع فيفترق      
في السكون 
كما في العاصفة   
هو أنا وأنا هو.   

26 _  
مِنْ حافّةٍ في الرأس   
مِنْ فوّهةِ بركانِ الرأس    
مِنْ نصفِ الرأس   
مِنْ ديكِ الرأس   
مِنْ وراءِ ظهرِ الرأس  
من كأس محطّمة في الرأس      
أم مِمّا يستأصِلُ زهرةَ الحياة 
من الرأس؟!    

وفي الطريق كواتم للصوت 
ومَنْ غرامُه أن يعتقل الصوت   
ومَنْ لا ينتبه أنّه مِنْ دون صوت
ومَنْ لا يأمل أن يكون له صوت     
ومَنْ يأمل أن لا  يكون له صوت    
ومَنْ يعتزّ أنّه لا صوت له   

وفي الطريق أفعى 
تلدغ، تتثاءب.. وتنام.   

27 _  
لم تقتلْهُ الطعنةُ في الظهر      
ولو كانت الأشدّ إيلاما.  

28 _ 
9 نيسان 1948 
مِنَ الخامسة فجراً حتى الحادية عشرة ظهراً   
عيونهم حادّة، مجرَّبين    
فيما أنتم كلٌّ منكم في قاع جرحِه   
وبالكاد له رأس 

طهارةُ سلاحِهم 
عين هولوكوست 9 نيسان 1948 _ 
شرط 15 أيّار 48 

سرقوا النقود، المواشي، السكّر، الطحين 
موضوعُ طهارة سلاحهم أنتم  

شاهدُ عيان قال:  
قضيتُ كلّ سنوات الحرب العالميّة الثانية 
أعمل طبيباً في الجيش البريطاني  
ويوماً لم أرَ مثل ما رأيتُه في 9 نيسان 1948  
أوقَفوا النساء والأطفال والشيوخ قرب جدران 
ودرزوهم بالرصاص  
قتلوا طفلَ أمٍّ شابّةٍ بطلقة في الرأس  
أُغمي على الأمّ 
وقُتلت بطلقة في الرأس وهي مغميٌّ عليها  
حبلى بقروا بطنها بساطور  
رجل كان يرتدي ملابس أمّه 
لم يشفع منظره الذي أضحكهم 
رشقوه بالرصاص  
وأضرموا فيه النيران 
بحضور الصحافة   
   
جثث في الطرقات    
جثث في زوايا البيوت   

وشاهد عيان آخر قال:  
ما أكثر الجرائم في العالم.  

29 _   
يغيب فيحضر  
يحضر فيغيب     
نتحاور مِنْ عالمين 
قريبين وبعيدين     
كلّه كلّي.   
..... ** .....   

30 _  
ضدٌّ يقتلك لأنّك ضدّه  
ضدٌّ يقتلك لأنّك على يساره 
ضدٌّ يقتلك لأنّ كلبه لم يستطع أن يعضّك  
ضدٌّ يقتلك لأنّ ملّته طلبتْ 
ضدٌّ يقتلك لأنّك شجرة 
ضدٌّ يقتلك لأنّك تريد أن تعمل 
ضدٌّ يريد أن يقتلك لأنّ لباسك غير لباسه 
ضدٌّ يقتلك لأنّك تسير على قدمين 
ضدٌّ يقتلك لأنّه يظن أنّك حين تكون تزرع 
أو حين تكون تصنع 
تكون لا تزرع ولا تصنع 
وضدٌّ يقتلك لأنّ شكل رأسك 
ليس هو الشكل المطلوب 
أو لأنّه ربّما يشعر بالملل.  
..... ** .....   

31 _  
أيّها السادة   
لي فيكم بنفسج. 
**

"كان في جسم قوي وقلب حمي 
وخلق حيي 
القوام مفتول، النفس حلوة    
كان فتنة في فتنة   
كان أجمل شباب المدينة".   
**

"لم يتخلّق بما ينفِّر الناس   
ولا وقع فيه شيء من الدنايا  
التي تذهب بالمروءة أو تخدش الشرف      
لسانه عفّ       
لم ينطق بهجرٍ قط". 
  
32 _  
أصلحْ 
يا سيّد هذه البريّة   
ما تعجز دونه العناصر. 

33 _ 
ضوءٌ في العتمة
"قفْ" في الضوء.

34 _  
كنْ على يقين    
لا عدّ ولا حصر لجهات الخراب.  

35 _  
وخبرتَ كسورَ الطريق   
وخبرتَ الرمل الواسع   
وخبرتَ السياطَ والجحور   
والرياحَ التي لا تهتدي   
والمركبَ اليابس 
في الشمس. 

36 _  
"كانت قسيمة 
وسيمة، غضّة كالورود    
خفيفة، لطيفة 
عطريّة كأنفاس البنفسج   
ترسل شعرها الناعم الطويل 
على ظهرها العاجي 
تارةً  
وصدرها المرمري 
تارةً     
يداعبه النسيم، تقبّله الآلهة    
كانت ترنو بعينين نجلاوين 
وتفترّ عن فم خمري شتيت     
كانت 
أجمل حسان المدينة".  
**

"وكان شيء صغير 
يتأرجح على صفحة اليمّ 
في غبشة الصبح    
آه! إنّه غريق آخر". 
,,,,, ** .....   

37 _  
دخلوا إلى الحكاية 
لم تكن حكاية 
وقعوا في الأسر 
مع الصخور 
والسمّ. 

38 _  
ضغطُ الجهات 
آلةُ الإنتاج   
لا رحمة 
ولا استثناء. 

39 _  
سياج   
لا يُعدّ ولا يُحصى. 

40 _  
ما لا ينبت في الخيال 
ذاته يوماً شجرة الظلال.    

41 _  
إذا غلب أمرُ هؤلاء 
قالوا: "بسبب فرحنا بأجسامنا"    
وإذا غلبَ أمرُ أولئك قالوا: 
"لأنّنا فتحنا نوافذَ أرواحنا". 

42 _  
أينما كانوا 
إلى أينما ارتقوا   
أعلى دائماً قاماتُ الشجر.
..... ** .....    

43 _  
الحياةُ 
هي السبب  
والطفل 
يحبو 
والشيخ 
يتحطّم.

44 _  
الصنّارةُ 
في الطعم 
القصبةُ 
بيد صيّاد 
نحن نُقبِل باشتهاء 
على الطُعم      
ويعود العماءُ يوميّاً 
إلى عرينه  
بسلّةٍ 
ملأى بسمك.

45 _ 
لا تغفلن 
عن موضع الأفعى    
_ سمُّها يبلغ عظامي _     
حتى ولو طرفة عين. 

46 _ 
البقرة هذه تُعلَف   
البقرة هذه منفوخة    
البقرة هذه بقرة _   
أضحية.
..... ** .....   

47 _  
أوّل ما تخرج 
سترى الوجه. 
**

خطأ قد وقع 
حتى نشبت الأنياب والمخالب       
بلاد هنا وليست هنا    
ولم يكن مَن يستدرِك   

لا شلاّلات فضّية    
لا طيور عابرة  
لا شامة على خدّ وردة 
لا أمّ من ريش النعام      

الخطأ   
يتأكّد يومياً. 
** 

كلُّ جهة 
هي جهةُ خرائب.  
**

أريدُ ألاّ يكون السقوط كثيراً   
أنظرْ إلى المغلولِ اليدين والقدمين    
تخيّلْ كم حجم الهائل أصلاً 
هو صغير الحجم. 
** 

ما هو الإشكال 
في أن تكون فيك  
أن تكون في غيرك   
وغيرك يكون فيك   
أن تكون عكّازَهم 
وهم يكونون عكّازَك؟. 

..... ** .....  

48 _ 
يترتّب 
أن تكون قلوب 
أن تكون عصافير 
أن يكون من يقول: 
كفى 

كلُّ هناك هنا 
وكلّ هنا هناك 
منذ نملة 
ومنذ عابر هو الآخر 

كلّ ما تظنّه 
خذْ حذرك 
ما تظنّه ليس مَنْ خبِرتَه  
بل مَنْ يختبرك 

عين اللامنطق 
المنطق السائد.  
** 

تحت 
عند أقصى سكينة القاع 
يُرى العقلُ ويُسمع 
الهندسة: جوهرة   
الداء ليس في الحرب 
إنّها فرع 
الداء في حياة عاشت وماتت   
وكثيرون يصرّون 
أن تظلّ محمولة على الأكتاف  

داءُ التجويع هو الداء  
داءُ العنصريّة هو الداء.  
** 

كاتم صوت 
سيّاف  
أباطرة، مرتزقة 
القمح كلّه سمّ.   
** 

مساحات تغرق 
مثلما في الخارج موت 
في العقل والقلب موت 
مثل ما في الخارج  
في العقل والقلب 
ويعلمون 
غير أنّهم لا يريدون 
أن يقلعوا عن عادات سيّئة. 

49 _ 
والآن هو ذاته 
على المشرحة   
وهو ذاته 
يسجّي عينيه 
فوق قلب المسجَّى. 

50 _  
مِزَق هائلة  
في شبكة حياة. 

51 _  
خسران   
ملءُ وجه.  

52 _  
وهو يعدو 
خلَّفَ ذاته _ وراءه 
في قارّات الرمل   
حيث جنون السماء 
والصراخ. 
..... ** .....    

53 _  
صديقي المستلقي غير آبه بعدُ  
هل تقول أنّك خرجتَ منكَ إليك؟ 

وطويلاً مشيتَ في الغابة 
وطويلاً مشيتَ في الشوارع 
وكثيراً نزلتَ إلى البحر 

صديقي ماذا ترى؟ 
هل أيضاً حيث أنتَ 
تصوّرٌ وتصميم؟ 
هل يوجد عندك بحر؟ 

صديقي المستلقي    
مثلك أنا مشيتُ طويلاً في الغابة  
مثلك مشيتُ طويلاً في الشوارع  
مثلك كثيراً عن تصميم نزلتُ إلى البحر 

وكم مشينا على حافّة الهلاك 
والصُدْفةُ كانت تزنُ لنا   

أراك تمضي 
ثمّ كأنّك تقف وتلتفت 
ولسانُ حالك يقول: 
أشياء تعرفها وأشياء لم تعرفها 

أنت تماماً مثلي  
وتحوّم النسورُ في عين الشمس 

كلّ هذا القلب ولا شجرة نخيل؟!      

مع مَنْ أو أين في الغابة قبل ساعة كنت تمشي؟  
أين في المدينة قبل ساعة كنت تمشي؟ 
هل كنتَ في البحر؟   

أراك تمضي في مروج 
وعلى مهل تلتفتْ مبتسماً 
ولسانُ حالك يقول: 
ردّوا الصوت 
إسمعوا الصوت. 

..... ** .....   

أقصى الحكمةَ والحيلةَ
لكي يرقص  
أقلُّ العتمة 
أقصى قدرةٍ على الضوء.
**
(كلُّ ما بين مزدوجين صغيرين منقول وأحياناً بتصرّف). 

_ صفحة الغلاف الخارجي ـ  

وماذا لو أنّه هذه المرّة يهذي؟ 
كيف له ألاّ يفعل وهو ممعن في تهميش الهامش 
الذي أصبح صفحة عمره الموغل في الإغتراب والغرابة على السواء؟ 
شوقي مسلماني في هذه المجموعة أنقاض تتململ 
تنتفض، تشهب، وحين تصفو في لحظات مفاجئة 
فكأنّها غرقت إلى قعر المحيطات وبدأت ترسل فقاقيع ملوّنة 
لتأكلها أسماك المخيّلة التي لا تشبع  
قرّر شوقي أن يستسلم لهلوسته 
آمن بها وسلّمها مفاتيح الفقه وإضبارات الذاكرة 
وفي بسالة المنتحر سعيداً إرتأى في اللحظة الأخيرة 
أن يدعونا إلى مائدة الخراب. 
جاد الحاج 
Shawki1@optusnet.com.au

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق