جمهورية مصر العربية تكرم الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة

​اختيار وإعداد عادل محمد
8 أغسطس 2019

كواحد من أبرز المثقفين العرب المشتغلين في ميدان الثقافة الشعبية

 كرمت جمهورية مصر العربية مؤخرًا الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة كواحد من أبرز المثقفين العرب المشتغلين في ميدان الثقافة الشعبية لما يقرب من نصف قرن. جاء هذا التكريم رفق ثلاثة من كبار علماء الفولكلور المصريين هُم عبدالحميد حواس، نبيلة إبراهيم ومحمد عمران، وقد سلم وزير الثقافة رئيس المجلس الأعلى للثقافة الأستاذ حلمي النمنم درع التكريم إلى الشاعر في حفل افتتاح المؤتمر العلمي العالمي السادس للفنون الشعبية بمدينة الأقصر 18-20 ديسمبر 2017 بحضور محافظ المدينة وكبار المسؤولين ومشاركة 80 خبيرا من 15 دولة عربية.

وجاء تكريم الشاعر البحريني لجهوده المتميزة والمتواصلة على النطاق الوطني والإقليمي والعربي والعالمي ولنجاح أعماله المبكرة لجمع وتدوين ودراسة وصون التراث الشعبي لمنطقة الخليج والجزيرة العربية على مدى أكثر من 47 عاما بدأها بممارسة الجمع الميداني في ستينيات القرن الماضي رفق البروفيسور الدنماركي بول روفسنج أولسون والبروفيسور السويسري سايمون جارجي أتبعها باستلهام أدق مظاهر الحياة الشعبية في ديوانه الأول «أنين الصواري» برؤية فنية وفكرية أظهرت لأول مرة معاناة بحارة صيد اللؤلؤ في مواجهة الإقطاع البحري ذلك الوقت، ومن خلال هذه التجربة الشعرية انغمس في استحضار نصوص فن الموال عماد أغاني العمل في البحر وعكف على تدوينها وتغمص روح كبار مبدعيها، فصدرت له في بيروت عام 1970 مجموعة شعرية جددت روح هذا الفن وطورت أوزانه وعمقت مضامينه واستعادت مكانته التراثية وجعلت منه فنا في واجهة الأعمال الدرامية والغنائية الحديثة. 

وفِي بداية ثمانينيات القرن الماضي قاد فريق بحث ميداني لتصوير وتوثيق ما تبقى من أصول أغاني وأهازيج دول الخليج العربي أتبعه بمشروع توحيد جهود سبع دول عربية لتأسيس مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية.. وضع رؤية تأسيسه ودراسة جدوى إنشائه وتولى إدارته بنجاح لافت لخمس سنوات نظم خلالها أربعة مؤتمرات عالمية كبرى استقطبت خيرة العلماء العرب إلى جانب ندرة من خبراء وعلماء عالميين لوضع خطط الجمع والتدوين والتصنيف وأصول حفظ المادة التراثية ختمها بإصدار أول مجلة علمية عربية متخصصة بمجالها في الخليج العربي هي «المأثورات الشعبية» التي فتحت صفحاتها لكل الباحثين والدارسين العرب، في الوقت الذي كان فيه علي خليفة عضوا استشاريا في هيئة تحرير مجلة «التراث الشعبي» العراقية. 

وعلى النطاق العالمي شارك علي خليفة أوائل الثمانينيات في عدة مؤتمرات لخبراء اليونسكو بباريس ومنظمة الوايبو في جنيف لوضع نصوص اتفاقيات صون التراث الشعبي وحمايته من الاستغلال غير المشروع، كما شارك في تأسيس المنظمة الدولية للفن الشعبي بالنمسا عام 1979 التي عمل فيها بنشاط إلى أن كلف بتولي مهام الأمين العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2007 ثم نائبا للرئيس في العام 2012 وانتخب رئيسا لهذه المنظمة في عام 2016.

تتجلى الجهود الاحترافية الدؤوبة لهذه الشخصية العربية الفريدة في تأسيسه «أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر» في البحرين عام 2007 وتأسيسه لإصدار «الثقافة الشعبية» مجلة علمية محكّمة باللغة العربية مع ملخصات بست لغات سدت لعشر سنوات وما تزال فراغا في ميدان النشر العلمي التخصصي بحرية وانتظام قل مثيله. ويحسب لعلي خليفة -على امتداد الوطن العربي- احتضانه وتشجيعه للمبادرات الفردية والأعمال الأهلية العاملة بجد واجتهاد في حفظ وصون ودراسة كل ما يتعلق بالتراث العربي المادي وغير المادي وهي جهود تستحق الالتفات والتقدير والتكريم.

علي عبد الله خليفة، شاعر وكاتب بحريني، ولد عام 1944 في المحرق في البحرين. منح الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة سيكلونا الأمريكية 1989. درس في كتّاب البحرين 1951 وحصل على الثانوية العامة 1962. أسس دار الغد للنشر والتوزيع في البحرين 1974, ومجلة (كتابات) الأدبية الفصلية, ورأس تحريرها 76-1985, ومجلة (المأثورات الشعبية), ورأس تحريرها 85-1987, كما أشرف على تأسيس مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية, وتولى إدارته لخمس سنوات 82-1987.

(مستشار لبرنامج الدراسات الاستراتيجية الدولية وحوار الحضارات) د. محمد نعمان جلال
الوطن البحرينية - 21 نوفمبر 2018

علي عبدالله خليفة.. الشاعر بين جيله وتلاميذه

منذ أن وطئت قدماي أرض مملكة البحرين كان علي عبدالله خليفة الشاعر والأديب والمثقف من أوائل من تعرفت عليهم. ولذلك كتبت عنه عدة مقالات، وكذلك دراسة عن أحدث دواوينه، «قال المعنى»، ونشرت في مجلة كانو الثقافية. كما ازدادت معرفتي به لقراءتي لمعظم دواوينه إن لم يكن جميعها. ثم تواصلنا عبر المنتدى الثقافي الأهلي الذي تحول لمركز كانو الثقافي وألقيت عدة محاضرات وندوات، كذلك فعلت زوجتي الفنانة التشكيلية كوثر الشريف فأقامت أكثر من معرض فني في المركز تحت رعاية الشاعر علي عبدالله خليفة.

سعدت بحصول علي عبدالله خليفة على عدة جوائز أدبية من الشرق والغرب ومن الخليج العربي وإذ أسجل هذه الكلمة فإنني أرى أن لهذه الشخصية سمات فريدة من بينها:

* أنه شاعر متمكن ومتميز وصاحب إنتاج غزير

* أن أسلوبه يتسم بالجمع بين العامية البحرينية وبين العربية الفصحى

* أنه يتسم بالتواضع الجم في تعامله مع أقرانه وتلاميذه ومحبيه

* أنه يدير مجلس إدارة مركز كانو بديمقراطية هادئة وبتعاون ومحبة بينه وبين زملائه

* أنه يتميز بالأداء الدقيق في أعماله المنوطة به في الديوان الملكي أو في دوره كعضو مجلس إدارة جائزة صاحب العظمة المغفور له بإذن الله تعالي الأمير الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، طيب الله ثراه، وفي مختلف المهام التي تسند إليه. ولهذه الأسباب وغيرها استحق الإعجاب كما استحق الجوائز الكثيرة التي تنهال عليه فيتقبلها بصدر رحب وبتواضع وبلا غرور.

علي عبدالله خليفة
نائب رئيس المنظمة الدولية للفن الشعبي
رئيس مجلس إدارة مركز عبدالرحمن كانو الثقافي (الملتقى الثقافي الأهلي) بمملكة البحرين – منذ العام 1994
مدير إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي بمملكة البحرين منذ العام 2001
المدير العام لأرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر منذ نوفمبر 2007
رئيس تحرير مجلة "الثقافة الشعبية" – منذ يناير 2008
أمين عام جائزة عيسى لخدمة الإنسانية منذ أكتوبر 2010

قصيدة علي عبدالله خليفة الشعبية المؤثرة عذاري وين الماي 

عذاري وين الماي وينه عذاري وين الماي وينه 
عذاري لو تدرين .. لو تدرين زرعي مات
انا سنين يا عيني كنت اسقيه ببحر العين
زرعنه بالعرق حبات روينه ورود
مع الايام يا عيني يموت الزرع في يومين
عذاري لا تبكين على اللي راح نور الصيف يا عيني
يرد الورد مثل ما كان
لو تبي عذاري تحكي اليوم روح قولها
يا عذاري الماي وينه ايش غيره
عذاري وين اغاني حق عصافير الهوى
وين اغاني الليل وينها يا ترى
عذاري وين فلاح العمر اللي روى 
اراضي زينه كلها مخضره
ياما شمس القيظ في الحر ياعذاري اسجدت
والقمر صلى لسيفك واعشقه
يا عذاري يا عذاري
انشيل غصون ونزرع غصون ونعيش ايامنه حق عذاري
يا عذاري .. يا عذاري
يغني الطير ويرقص الطير ويضحك الطير حق عذاري
يا عذاري يا عذاري
**
​  المصادر: المواقع العربية المعتبرة + موسوعة ويكيبيديا وقناة فرانس 24
----------
​الفنان محمد الجميري - قصيدة عذاري للشاعر البحريني علي عبدالله خليفة

​فرانس 24 - ضيف ومسيرة مع الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق