سارة العطار اول سعودية تشترك في مسابقات العاب القوى


بي بي سي
سارة عطار ثاني لاعبة سعودية تشترك في الاولمبياد في تاريخ المملكة.
اصبحت العداءة السعودية سارة العطار أول سعودية تشترك في المنافسات الاولمبية لالعاب القوى.
اشتركت سارة ذات التسعة عشر عاماً، في الجولة الاولى من منافسات سباق 800 متر للسيدات وهي ترتدي غطاء للرأس وانهت السباق في المركز الاخير بتوقيت دقيقتين واربع واربعين ثانية وخمس وتسعين جزءا من الثانية.
وكانت سارة مبتسمة ولوحت للجمهور عند اذاعة اسمها عبر مكبرات الصوت في الملعب قبيل انطلاق السباق، وتلقت تصفيقاً حاراً حينها.
ومع درجات حرارة تقارب 19 درجة مئوية دخلت سارة السباق وهي ترتدي غطاء ابيض للرأس يغطي شعرها وسترة رياضة خضراء ذات اكمام طويلة وبنطالا اسود يغطي كامل الرجل.
وخرجت العداءة السعودية سارة بكلمات قليلة فقط بقولها باللغة الانجليزية "وجودي هنا تجربة رائعة" ، ولم تتوقف العطار امام الصحافيين وتابعت مرورها رافضة الرد على اسئلة اخرى ومنها اذا ما كانت ستواصل مسيرتها الرياضية، أو الرسالة التي توجهها لتحفيز المرأة السعودية على ممارسة الرياضة.
وتدرس سارة في جامعة امريكية في ولاية كاليفورنيا وهي تحمل الجنسيتين السعودية والامريكية وتعتبر ثاني اولى سعوديتين تشتركان في المنافسات الاولمبية في تاريخ المملكة بعد اشتراك اللاعبة وجدان شهرخاني في منافسات الجودو قبل اسبوع.
**

وإليكم ما جاء في السي ان ان
لندن، بريطانيا(CNN) --

أعربت العداءة سارة العطار، التي باتت أول سعودية تشارك في مسابقات الجري بتاريخ الألعاب الأولمبية، عن اعتزازها بتجربتها وبتشجيع الجمهور لها، داعية الفتيات في المملكة إلى السعي لعيش أحلامهن، مؤكدة بأن السماح للسعوديات بالمشاركة في دورة ألعاب لندن "خطوة أولى كبيرة."
وقالت العطار، في مقابلة مع CNN، بعد انتهاء السباق الذي شاركت فيه: "طوال الوقت كنت استمع إلى التصفيق والتشجيع من المدرجات مع كل منعطف أصل إليه، وهذا أمر مدهش حقاً أي يكون كل أولئك الناس من خلفي ويقدمون لي الدعم.. هذا أمر شجعني كثيراً."
ولدى سؤالها حول ما إذا كانت تشعر بأنها تحمل عبء صناعة التاريخ باعتبارها أول سعودية تتسابق في الأولمبياد، قالت العطار: "بدأت بالتنبه إلى الحجم الحقيقي لهذا الأمر مع تزايد الاهتمام الصحفي بما أفعله، ولكنني لا أعتبر هذا الأمر عبئاً علي بل هو إنجاز كبير."
وحول أهمية الخطوة بالنسبة لها قالت العطار: "هذا شرف كبير أن أكون رائدة في هذا المجال، وأن نتمكن هذا العام من المشاركة في الألعاب، وأعتقد أنه سيكون أمراً مذهلاً بالنسبة للسعوديات."
وعما إذا كانت مشاركة السعوديات الحالية في المنافسات الأولمبية حقيقية أم رمزية، قالت العطار: "بصرف النظر عن كل هذه الأمور فهناك دائماً خطوة أولى يجب أن تحصل، والسماح لنا بالمشاركة هو خطوة أولى كبيرة."
وبعثت العطار برسالة إلى الفتيات السعوديات، قالت فيها: "أقول لهن إن عليهن بذل جهدهن والسعي لعيش أحلامهن، وعدم السماح لأحد بمنعهن من ذلك."
يشار إلى أن العطار شاركت في سباق 800 متر، وحلت أخيرة بفارق قرابة نصف دقيقة عن أقرب منافساتها، ولكن ذلك لم يحل دون حصولها على ترحيب حار من الجمهور الذي وقف مصفقاً لها عند وصولها إلى خط النهاية، بزيها المميز المنسجم مع المعايير الإسلامية المطبقة في بلدها لجهة إخفاء الشعر والأطراف.
يذكر أنها المرة الأولى التي تقوم السعودية بإرسال وفد نسائي إلى الألعاب الأولمبية، وقد ضم وفدها، إلى جانب العطار، لاعبة الجودو وجدان شهرخاني، التي خرجت بدورها في بداية المنافسات.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق