الطبيب والمؤرخ البحريني عيسى أمين

اختيار وإعداد عادل محمد
9 يناير 2020

لم تتح لي فرصة اللقاء بالدكتور عيسى شخصيا؛ ولكن مثله لا يُجهل، وسمعته الطيبة في البحرين وخارجها، ولا تكاد تسأل عنه إلا وقيل لك إنه رجل قل نظيره في هذه الأزمان، طبيب ذكي حاذق، ومثقف متبحر، مؤرخ لامع، رجل متعدد المواهب، واسع المدارك، وله اطلاع في مختلف العلوم، مثقف فرض نفسه وسجل حضوره وترك بصماته، شخصية تشّرف البحرين بكل محفل، وفي مثله يصح أن يقال: «أضاعوه وأي فتىً أضاعوا».
يذكر عنه في المجال الأكاديمي والوظيفي أنه خريج كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1972، من مؤسسي جمعية الأطباء البحرينية، زمالة كلية الجراحين الملكية في ايرلندا، طبيب استشاري في جراحة الكلى، من مؤسسي الأكاديمية الأميرية للأطباء الأخصائيين، عضو جمعية أطباء جراحة الكلى في ايرلندا، وعضو جمعية جراحة الكلى في بريطانيا، وجمعية جراحة الكلى في أوروبا والدولية.
يذكر أيضا انه شغل منصب رئيس جمعية تاريخ وآثار البحرين، وأستاذ مشارك في جامعة الخليج العربي، نائب عميد كلية الطب، رئيس الأطباء، مستشفى قوة الدفاع، مدير مستشفى الخدمات الطبية الملكية، مساعد فني لقائد الخدمات الطبية الملكية.
وفي المجال الثقافي له عدة كتب مترجمة في تاريخ البحرين، وحاصل على ماجستير في التاريخ من بريطانيا، له عدة محاضرات ومشاركات في ندوات تاريخية وعلمية، عضو مجلس أمناء مجلس الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، عضو لجنة أصدقاء متحف البحرين الوطني، وعضو اللجنة العالمية للمحافظة على التراث الإنساني ايكوموس . (بورتيريه جريدة الوسط).
ومع كل هذه الشهادات والمؤهلات وسنوات الخبرة والمناصب، فإنك عندما تتحدث أو تقرأ عنه تسمع وترى كلمات مثل رجل سمح بشوش متعاون، رجل مبروك، محترم، مهذب متواضع، ذو قلب كبير وعقل نيّر، مشهود له بالنزاهة، محب للعمل، ملتزم ومثابر، مخلص لمهنته ومحافظ على شرفها، مثال في دقته والتزامه، وذكر أحدهم في مجلسي البارحة أنه كان يبدأ الدوام في عمله منذ السابعة صباحا، وربما تواجد في مكتبه عند السادسة والنصف، وعادة ما يكون أول طبيب ينهي عملياته في اليوم، ولا يفرّق بين جنسيات أو فئات من يتعامل معهم.
وعلى الصعيد الخيري يتحدث كثيرون عن أياديه الممدودة في الخير، ومرونته وتسامحه مع الكثير من المحتاجين، وتقديمه بعض الأدوية من عيادته مجانا للمعوزين، شهم وصاحب مواقف إنسانية لا تعد.

وليعذرني الدكتور فهذه شهادة للتاريخ، ولمن يرى أنني بالغت في المدح أقول والله ما هذا إلا بعض ما قيل فيه في المجالس، أو كتب عنه.

المصادر: المراجع والصحف البحرينية

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق