جريدة الحياة استكشفت مغارة جعيتا قبل 58 سنة

الحياة ـ بيروت - محمد غندور
تُعلن في التاسعة من مساء الغد (بتوقيت بيروت)، النتائج النهائية لمسابقة عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وتتنافس فيها مغارة جعيتا اللبنانية مع 27 موقعاً طبيعياً عالمياً. وتلقى المغارة دعماً من رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل سليمان، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، إضافة إلى حملات شعبية تدعو إلى التصويت بكثافة، وحملات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي كـ «فايسبوك» و «تويتر».

وتتنافس جعيتا مع مواقع طبيعية منها جبل كليمانجارو (تنزانيا) والبحر الميت (الأردن) والغابة السوداء (ألمانيا) وشلالات الملائكة (فنزويلا) والأمازون (أميركا الجنوبية) وجزر بوطينة (الإمارات). ويتوقع المسؤولون عن المسابقة أن يصل عدد الذين سيدلون بأصواتهم للمواقع التي يفضلونها قبل الموعد النهائي إلى بليون شخص.

وعلى رغم روعة المغارة وسحرها الآسر، فإن قلة تعرف أن جريدة «الحياة» ساهمت في استكشافها، بالتعاون مع «نادي التنقيب عن المغاور»، عامي 1953 و1954. وكتب المغامر سامي كركبي سلسلة مقالات شرح فيها الصعوبات التي واجهتها البعثة، وأبرز المعوّقات التي ساهمت بداية في عدم التوغل عميقاً في المغارة، وما طرأ لاحقاً من تطورات على المعدات المستخدمة، وكيف استطاعت البعثة الوصول إلى عمق 6200 متر، واستكشاف أسرار المغارة التي ينبع منها «نهر الكلب». وأطلق كركبي وزملاؤه على قاعة فسيحة وعريضة اسم «قاعة الحياة»، كما كتب مراسل الجريدة آنذاك إميل داغر، عدداً من المواضيع، بيّن فيها للقارئ مدى روعة المغارة، شارحاً أبرز ما توصلت إليه البعثة.

وكان وزير الإعلام اللبناني الحالي، وليد الداعوق، نظّم يوماً ماراثونياً لتكثيف الجهود للتصويت ودعم جعيتا (كلمة ساميّة تعني هدير الماء وضجيجه)، شارك فيه وزراء ونواب وفنانون وإعلاميون وفاعلون في جمعيات أهلية. ونظّم بعض المغتربين حملات لدعم التصويت من خارج لبنان. ووصلت المغارة إلى التصفيات النهائية، بعد تخطيها حواجز المنافسة مع 261 موقعاً من 222 دولة.

وجعيتا (شمال بيروت)، عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسرّبت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة، وتتكوَّن من طبقتين، عليا وسفلى.

كركبي في «الحياة»

في عام 1952 تمكن فريق لبناني من بلوغ عمق ٣٢٠٠ متر في قلب المغارة، ووجد صعوبة في تخطي المسافة، حيث وصل إلى نقطة تطل على واد جوفي عميق، فعاد أدراجه. وفي السنة التالية، عمل المغامر سامي كركبي مع فريقه على تخطي هذه المسافة، والمضي قدماً في ولوج المغارة، فجمع أكبر كمّ من المعلومات والخرائط. وخلال التحضير للرحلة، وبعد دخول البعثة التي تألفت من اللبنانيين سامي كركبي (من أصل فلسطيني) وفريد زغبي وسابا مخباط والفرنسي إيف أرتبورغ المغارة، نشر كركبي ابتداء من 15 تشرين الأول (أكتوبر) 1953، سلسلة مقالات في «الحياة» قدّم فيها لمحة تاريخية موجزة عن كل الحملات التي حاولت التوغل في المغارة منذ عام 1836، وبعض الاستعدادات التي سبقت الرحلة، إضافة إلى الحديث عن الصخور والمنحدرات ووسائل الإضاءة والأطعمة والمشروبات المستعملة، والتعب المضني والبرد القارس، والبحث عن قاعة للتخييم، واستبدال الملابس المبللة بأخرى جافة، وحمل المعدات الثقيلة على الظهور، ومتعة اجتياز الألف متر الأول وروعة استكشاف المغارة، والسباحة في المياه الباردة وقطر العوامات، وحبال الجر والقضبان المعدنية التي تسهّل عملية التوغل.

نجح كركبي في زيادة 300 متر على الرقم المذكور أعلاه، ويروي في إحدى مقالاته: «توقفت البعثة عند صعوبة واجهت كل البعثات السابقة، وكانت سبباً أساسياً في عدم توغلها أكثر من 3600 متر، وتتمثل في التيار الجارف وصقوعة المياه عند منحدر عميق. كنت الوحيد بين رفاقي الذي يعرف طبيعة المغارة، فقررت المضي بواسطة القارب على أن أقذف بنفسي إلى المياه عند الضرورة القصوى. أحكمت مدّ الحبال ونصبت السلالم واجتزنا المنحدر لنستأنف السير، تارة عائمين على القوارب، وطوراً متسلقين الصخور حتى بلغنا «ممر كراوفرد» الذي فتح أمامنا طريق ضفة طوسون ذات الرمال الناعمة، فأخذنا عليها قسطاً من الراحة».

كأنه موت محتّم!

ويشرح كركبي كيف توقفت البعثة أمام القنينة التي وضعها المستكشف طومسون، وتضم ورقة كتبت عليها أسماء البعثة التي رافقته عام 1927. ويقول إن البعثة فوجئت بقدرات المغامر جون غرانهام الذي انضم إليها، وكيف واجهوا منحدرات «نيسو» التي تحمل اسم المهندس الذي كان أول من اجتازها، وهي تمتد 80 متراً بين جدارين من الصخور الملساء. ويضيف: «لم يكن من بدّ من نصب الحبال فوق المنحدر، لكنني ما إن تقدّمت حتى امتلأ قاربي بالماء واختل توازني فهويت وانطلق بي التيار بسرعة جنونية في محاذاة رفاقي الذين استولى عليهم الرعب، لكنني استطعت أن أتشبث بيد فريد الذي أنقذني من موت محتّم». واضطر أفراد البعثة، أكثر من مرة، إلى عبور بعض المنافذ الخطرة، معلّقين في الخلاء، متمسكين بصخور ملساء لا تدعو إلى الاطمئنان.

وواجهت البعثة أيضاً مشكلة الإنارة باعتماد مصابيح «الإسيتيلين» ذات الضوء القوي والتكاليف اليسيرة، خصوصاً أن استعمال الإضاءة الكهربائية يكلف ثروة، كما أنها لا تتحمل وطأة الرطوبة الشديدة، ومصابيح اللوكس سريعة العطب. خرجت البعثة بعد أيام من دون الولوج عميقاً في المغارة، بسبب نقص بعض المعدات اللازمة لذلك، ما استدعى دراسة النتائج التي توصلوا إليها والعمل على إزالة العقبات.

عاود «نادي التنقيب عن المغاور»، بالتعاون مع «الحياة»، في أيلول (سبتمبر) 1954، نشاطه لاستكشاف المغارة، فدخل كركبي مع مجموعة مغامرة إلى عمق 3100 متر لوضع تجهيزات جديدة داخل المغارة، وخرج مجدداً للبدء في رحلة جديدة في باطن الأرض، مختاراً نهاية الصــيف كمــوعد، إذ تــكون المياه قد انخفضت.

داغر وطعم المجازفة

وفي 26 أيلول دخلت البعثة المغارة وبقيت ثمانية أيام ورافقها في الألف متر الأولى مراسل «الحياة» آنذاك إميل داغر الذي كتب: «هل اتفق لك أيها القارئ أن دفنت نفسك يوماً مئات الأمتار في جوف الأرض، بعيداً من النور والناس، لا لغاية إلا لتذوق طعم المجازفة، ولتدوّن مشاعرك وهواجس نفسك؟ لم يكن لي عذر سوى أنني أريد أن أتملى روعة المشاهد عن كثب. وكنت في الحقيقة في شبه انخطاف، في نشوة جعلتني أنجو من كل شعور بالخوف والخطر».

تألفت البعثة من ألبير أنافي، وفريد زغبي، وريمون خوام، وكركبي، الذي كتب مجدداً سلسلة مقالات ابتداء من 6 تشرين الأول 1954، موضحاً ما أنجزته البعثة وما توصلت إليه. ويقول: «كانت المرحلة الجديدة شاقة، ولا نعرف منها سوى 800 متر، إذ كانت المغارة تخبئ لنا في كل لحظة مفاجأة تثير حماستنا».

ومن بين القاعات التي اكتشفتها البعثة، قاعة شاهقة الارتفاع، جدرانها مكونة من مجموعة ضخمة من صبيب الاستحلاب، أجمع الأفراد على تسميتها قاعة «كامل مروّة»، وهي موجودة على عمق 5200 متر في جوف الأرض. ويحمل الكثير من مواقع المغارة أسماء تيمناً بمن اكتشفها أو طبقاً لصفة تشرح حالها، كقاعات طومسون، وماكسويل، و«الحياة»، والقبة، ومنحدرات نيسو، وممر لويس. وهدفت الرحلة إلى التوغل مقدار الإمكان في المغارة واستكشاف منبع نهر الكلب.

يشير كركبي إلى أن وصول البعثة إلى عمق 5200 متر، ومواجهات أزمات عدّة أرهقها: «بدأت أعصابنا تتوتّر، وأكتافنا تعاني الألم المبرح، وأخذ العرق يتصبب منا بكثرة، وشح نور مصابيحنا، والسير في المياه الباردة جمّد الدم في عروقنا». لكن اكتشاف البعثة شواطئَ رحبة من الرمل الناعم الجاف داخل المغارة بطول عشرة أمتار وعرض 50 متراً، أنسى الأفراد التعب، فأطلقوا عليها اسم «شواطئ النادي اللبناني للتنقيب عن المغاور».

في الأيام الأخيرة من الرحلة شح الطعام، ما زاد تعب البعثة، فكان كل فرد يأكل يومياً نصف رغيف عند الصباح، والنصف الآخر عند حلول المساء. ومع كل مسافة قطعتها البعثة كانت تعمل على وضع الخرائط الطوبوغرافية والوثائق الفوتوغرافية. بعدما أكملت البعثة مسافة 6200 متر، شعرت بمدى صعوبة إكمال المسيرة، بعدما راحت الممرات تضيق، وازدادت الحاجة إلى عدّة الغوص، لذا قررت العودة من دون أن تكتشف منبع النهر.

قاعة باسم «الحياة»

في عام 1953، اكتشفت البعثة قاعة أطلقت عليها اسم «الحياة» تحية منها للجهود التي بذلتها الجريدة، والمساحة التي فردتها لتعرّف القراء على خفايا المغارة. ويقول كركبي عن ظروف اكتشاف القاعة: «فجأة اتسعت الجدران ونفذنا الى قاعة فسيحة يراوح عرضها بين 40 و50 متراً، ويبلغ ارتفاعها حداً لم تعد معه أنوار مصابيحنا تقوى على إضاءة السقف... وتتوسط القاعة ركام ضخمة من الصخور، ويبلغ اليها هدير المياه الجارية، بعيداً في أسفل القاع». ويضيف: «تقدمنا زهاء 200 متر في خط مستقيم ومن دون مشقة، لأن أرض القاعة صلبة ومسطحة. وكنا نلمح من ورائنا ضوء مصباح «اللوكس» على شفير الوادي، فيبدو لنا على بعد 400 متر في جوف الظلمة الدامسة كأنه نقطة حمراء، فقررنا أن تحمل هذه القاعة البديعة اسم قاعة الحياة، وتابعنا السير، لكن الجدران أخذت تضيق، لتنتهي بمجموعة بديعة من الشلالات المتحجرة الحمراء». وللوصول إلى القاعة يجب تسلق صخور عاصية خطرة، ولا سبيل لدخولها الا بتسلق طبقة علوية من الصخور الضخمة التي يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار ويتعذر التسلل بينها. أما الجدران فهي رطبة ملساء قلما تثبت عليها القدم.

وقادت المصادفة الصيادين الأميركيين طومسون وهيبارد الى اكتشاف مدخل المغارة، فولجاها الى مسافة 100 متر، لكنهما توقفا عند بحيرة داخلية، ومن ثم توالت الرحلات الاستكشافية على مر السنين قادها مغامرون لبنانيون وأجانب. وتضم المغارة أطول تكوين هابط في العالم حيث يبلغ طوله نحو ثمانية أمتار. ويبلغ ارتفاع المغارة في أعلى نقطة في الداخل نحو 108 أمتار، وهو أعلى ارتفاع في أي مغارة في العالم، إذ تتسع بذلك لمبنى من 23 طبقة. ويبلغ طول المغارة المائية 9200 متر، وطول المغارة البرية 6200 متر. وفي المغارة أكبر هابط في العالم بطول 8 أمتار و20 سنتيمتراً.

للاطلاع على بعض الوثائق الأصلية، يمكن زيارة الرابط: http://www.daralhayat.com/jeitadah.pdf

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق