رحلة جلال الدين الرومي التاريخية من بلخ إلى قونية

جلال الدين الرومى
(بالفارسية: جلال‌الدین محمد بلخی)  تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات


ولد الشاعر الفارسي الكبير جلال الدين الرومي في مدينة بلخ من مقاطعة خراسان الايرانية في سبتمبر 1207، وتوفى في مدينة قونية التركية في 17 ديسمبر 1273.

كانت مدينة بلخ في منطقة التي سميت فيما بعد أفغانستان، جزءًا من مقاطعة خراسان العظيمة، حيث كان الشعب الأفغاني يقيم وكان جزءًا من الأراضي التاريخية والثقافية لإيران. 

لقد خرجت مدينة قندهار عن ايران مؤقتًا في فترتين قصيرتين ، من 1591 إلى 1621 م). لكن في النهاية أدى إلى فصل أفغانستان عن إيران من أجل السياسات الدولية للقوى العظمى في عام 1590 ميلادي، هاجم الأوزبك قندهار باستخدام اشتباكات الحكومة الصفوية مع العثمانيين، وهرب رستم ميرزا ، حاكم الصفوي، الذي لم يكن لديه أمل في دعم الحكومة المركزية، إلى محكمة الملك أخ غورقاني خوفًا.

استسلم قندهار لأكبر شاه. على الرغم من استياء الملك عباس الأول، لم يكن في البداية قادرًا على التحرك. لكن مع صعود الملك عباس الكبير، تغيرت الأمور، وبعد هزيمة العثمانيين والأوزبك، لم يستطع قبول وجود الجركانيين في قندهار، ودعا مرارًا وتكرارًا في رسائل من حكومة جوركان الهندية لاستعادة قندهار. رفض الجوركانيين القيام بذلك، لكن بعد هزيمة الأوزبك وسحق الأتراك العثمانيين، حاولوا استعادة قندهار بالقوة والاستيلاء على الجوركانيين، وموت أكبرشاه (1605/984) الفرصة. حصار قندهار لمدة شهر واحد لم يربح. 
بعد فترة من الوقت، وبعد قمع أوزبكستان والاستيلاء على خراسان، أراد الشاه عباس استعادة قندهار، فأرسل عدة سفراء إلى المحكمة الهندية بهدايا ثمينة وطلب قندهار، لكن السفراء لم يستجيبوا بشكل صحيح. 
ذهب الملك عباس ، الذي عرف أن الصداقة لا يمكن أن تتحقق في قندهار ، إلى خراسان في فبراير (فبراير 1622 / فبراير 1000) وغادر إلى قندهار بذريعة الصيد. بعد فترة وجيزة من حصار قندهار ، استولى الملك عباس على أبراجه بمدفع واستولى على المدينة يوم الثلاثاء الموافق 31 يونيو 1001. 

دور مدينة قزوين في سقوط محمود الأفغاني

 هيمن محمود أفغاني غلازاي على أصفهان وحولها في 30 محرم عام 1135 هـ.
أرسل محمود أفغاني أشرف ، ابن عمه ، إلى جانب قائده المعروف أمان الله خان ، للإطاحة بتهماسب وأهالي قزوين بعد تلقيه خبر العرش وإعلان تحسمب الثاني في قزوين. هرب تهماسب ورفاقه من قزوين إلى تبريز بين عشية وضحاها دون إبلاغ أهل المدينة ، واستسلم الأشخاص المشردون للأفغان. 
في هجمة الأفغان ، فوجئ أهالي قزوين وأجبروا على دخول المدينة بالقوة ، لكنهم غمرهم اضطهادهم وظل الحاكم الأفغاني ، سيد خان ، وأغلبية الأفغان مستيقظين ليلا. استقر منزل قزوين بالقوة ، وقتل ، وكسر بقية الأفغان الحصار وعادوا إلى أصفهان بعد إجبارهم على المقاومة. أصبحت انتفاضة شعب قزوين نموذجًا للانتفاضات الأخرى للشعب الإيراني وأصفهان ضد الأفغان ، الذين بدأت شرارتهم لأول مرة في قزوين وأدت في النهاية إلى اغتيال محمود. 
يعتزم المؤلف تقديم بعض الأفكار حول الانتفاضة الشجاعة لشعب قزوين ودور المدينة في الإطاحة بحكومة محمود الأفغانية والإطاحة بأشرف.

 إهداء إلى اخواني القراء الأعزاء: قصيدة "من أنا؟" للشاعر الفارسي الكبير مولانا جلال الدين الرومي
عادل محمد

16 يناير 2020

أيها المسلمون ما التدبير، وأنا نفسي لا أعرف نفسي،
فلا أنا مسيحيٌّ، ولا أنا يهوديٌّ، ولا أنا مجوسيٌّ ولا أنا مسلمٌ،
ولا أنا شرقيٌّ ولا أنا غربيٌّ، ولا أنا بريٌّ ولا أنا بحريٌّ،
ولا أنا من عناصرِ الأرض والطبيعةِ، ولا أنا من الأفلاك والسماوات،
ولا أنا من التُّراب ولا أنا من الماء، ولا أنا من الهواءِ ولا أنا من النارِ،
ولا أنا من العرشِ، ولا أنا من الفرش، ولا أنا من الكون، ولا أنا من المكان!
ولا أنا من الهند، ولا أنا من الصين، ولا أنا من البلغار!
ولا أنا من أهل الدنيا، ولا أنا من أهل العقبي!
ولا أنا من أهل الجنة، ولا أنا من أهل النار!
ولا أنا من نسل آدم، ولا أنا من نسل حواء!
ولا أنا من أهل الفردوس، ولا أنا من أهل جنة الرضوان!
وإنما مكاني حيث لامكان، وبرهاني حيث لابرهان!
فلا هو الجسد ولا هو الروح، لأنني أنا في الحقيقة من روح الروح الحبيب.

 من هو جلال الدين الرومي

 يعود أصل جلال الدين إلى الفرس، حيث إنّه ولد في السنة الستمائة وأربعٍ للهجرة في مدينة بلخ في فارس، وهي أفغانستان حالياً، ولكنه انتقل مع والده للعيش في بغداد لفترة قصيرة عندما بلغ الرابعة، ثم رافق والده وفي الترحال إلى بلدان عديدة، إلى أن استقرا في مدينة قونية، وكان عمره تسعة عشر عاماً.

 بدأ في التدريس في مدينة قونية بعد وفاة والده في عهد الدولة السلجوقية، وفي عام ستمائة واثنين وأربعين ترك التدريس وتصوّف، فبدأ في نظم الشعر وإنشاده، وكان للرومي ولدان وهما سلطان ولد، وعلاء الدين شلبي من زوجته الأولى جوهر، وولد آخر يسمّى أمير العلم الشلبي، وابنة تسمّى ملكة خاتون من زوجته الثانية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى.

 كان للشاعر الفارسي فريد الدين العطار أثرٌ على نبوغ جلال الدين، حيث أهداه ديوانه الشعري المسمى أسرار نامه، الذي جعله يخوص في الشعر، والصوفيّة، وجمع بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي رابطة صداقة قويّة ربّت ضدهم الحاسدين، واغتيل التبريزي دون أن يعرف قاتله، فحزن عليه الرومي حزناً شديداً ونظم له ديوان شعر، وهو الديوان المعروف بالديوان الكبير.‏

مبادئ الرومي

اتّبع الرومي تعاليم الإسلام السمح، وقد استطاع اجتذاب العديد من الأشخاص، ممن ينتمون إلى ملل أخرى بفضل سماحته ومرونته في التفكير والتعامل، وفقد امتاز بالتساهل اللامتناهي في العديد من الأمور والتعقيدات المنتشرة، وقد استخدم الشعر، والموسيقى في سبيل الوصول إلى الله، في حب خالص له، يبتعد فيه عن الناس، بالإضافة إلى الرقص الدائري، الذي يعد من الطقوس المتبعة أيضاً.

أعمال الرومي

تم تصنيف أعمال الرومي إلى عدة مصنّفات، وهي: الرباعيّات. ديوان الغزل. رسائل المنبر. مثنوية المعاني. ديوان شمس الدين التبريزي. مجلدات المثنوي الستة. المجالس السبعة. بالإضافة إلى العديد من الرسائل التي كان يكتبها إلى مريديه.

ومن أشهر أقواله: (هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس). (ارتق بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي ينميّ الأزهار وليس الرعد).

----------

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق