مأتم حاشد للفنان المخرج يحيى سعاده في زوق مكايل

التيار
ودع أهالي بلدة الزوق ومنطقة كسروان والمناطق المجاورة وعائلة الفقيد في مأتم حاشد الفنان المخرج يحيى أنطون سعاده، الذي قضى صعقا بالتيار الكهربائي في إزمير - تركيا خلال تصويره فيديو كليب للفنانة مايا دياب. وقد غصت قاعات كنيسة مار ضومط الرعائية في زوق مكايل الداخلية والخارجية بالحشود الذين قدموا من مناطق عديدة.

حضر المأتم ممثل وزير الثقافة سليم ورده مدير الشؤون السينمائية في الوزارة غسان أبو شقرا، ممثل رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون النائب فريد الخازن، الوزير السابق يوسف سلامة، رئيس اتحاد بلديات كسروان - الفتوح ورئيس بلدية الزوق نهاد نوفل، نقيب الفنانين السينمائيين صبحي سيف الدين، وشخصيات فنية.

كما حضر وفد مركزي من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، وأعضاء هيئات منفذيات وعدد كبير من أعضاء المجلس القومي.

وأدخل الجثمان الكنيسة على وقع عزف الفرقة الموسيقية ونثر الورود والأسهم النارية.

بعد تلاوة الانجيل المقدس، ألقى الأب بولس الريفوني كلمة تحدث فيها عن مزايا الراحل ومآثره، وقال: "تحلى بمزايا ومواهب عديدة، وهي الرسم والنحت وتصميم الأزياء والرقص والمسرح. إنه رجل آمن وعاش بحرية التعبير ودافع عنها، كان يعشق العز وهو الذي كان يردد أن الحياة وقفة عز. توفي يحي سعادة خلال تأدية واجبه الفني في زمن عيد الميلاد. وإننا ندعو الأهل الى التسلح بالصبر والايمان على المصيبة التي أصابت العائلة".

أبو شقرا

ثم ألقى ممثل وزير الثقافة كلمة قال فيها: "بألم لا يوصف تلقينا نبأ وفاة الفنان المتألق المميز يحيى سعاده المخرج الكبير أثناء قيامه بواجبه الفني، فكان صمتنا في الوزارة أبلغ تعبير عما خالجنا من أحاسيس ومشاعر حياله. وإذا كان يحيى قد طوى كتابا بعد أن قرأ آخر صفحاته متأبطا مجدا، فإنه ترك خلفه ثلاثة أمور وأولها الحسرة في قلوب أهله ومحبيه وعارفيه، وثانيا الخسارة الكبيرة التي مني بها الوسط الفني في لبنان بفقدان مخرج كهذا، والأمر الثالث ترك خلفه عطاءات نفتخر بها جميعا لأنها متميزة على المستويين العربي والدولي".

أضاف: "لا الأوسمة ولا الدموع تفي هذا الفنان حقه، إنه أكبر من كل هذه الأوسمة والتنويهات والدروع التي تعطى في مناسبات كهذه. هذه الأوسمة تكبر بالراحل يحيى المميز والفنان الذي خسرناه، ونحن نعلم أن الزمان بخيل بأمثاله ليس لأننا لا نتمنى أن يولد لنا كل يوم فنان ملهم مثله، ولكن لأن الزمان بمثله لبخيل، والإرث الذي تركه وراءه سيرسي مدرسة في الاخراج المرئي اللبناني".

وتابع: "الفنان الراحل تميز بأعمال شهد له بها كل العالم وشهد له بها الوسط الفني. ونحن في وزارة الثقافة لا يسعنا إلا أن نشد على أيدي ذويه وأن نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان وأن يسكن فقيدنا الغالي فسيح جنانه مع الخالدين الصالحين".

نادر

وألقى كمال نادر كلمة الحزب السوري الاجتماعي القومي قال فيها: "في هذه اللحظات يصعب الكلام، إن غياب يحيى المفاجىء وقع علينا كالصاعقة كأنما هو قصيدة لم تكتمل أبياتها وأن شاعرها توقف في منتصف القصيدة ولم يشأ أن يتابع. هكذا أسدل يحيى الستار ونزل عن المسرح من دون أن يقول لنا وداعا. ففي عز تألقه وصعوده كان يقول دائما إنه يهوى القمم وكان يردد آيات في النضال والصراع والايمان بأننا كل ما بلغنا قمة تراءت لنا قمم جديدة نحن جديرون ببلوغها والسير الى ما ورائها. إن يحيى رجل لا يهاب الخطر، كان يبحث دائما عن شيء جديد فيه الكثير من التألق والابداع. لقد كان مستعجلا على العطاء والابداع لكأنه كان يشعر بأن فسحة العمر قصيرة أمامه".

أضاف: "يحيى سعاده كان فنانا مبدعا، ملتزما قضية الوطن، ورحيله المبكر يشكل خسارة كبيرة للفن والثقافة والوطن. إن مغادرته اليوم لنا تعز علينا ويعز علينا الفراق، ولا نجد أي شيء سيعزينا سوى سلام الروح. كما إننا نتعزى بأن الحياة تبدع دائما نجوما واقمارا وشموسا فيها ألق وغيابهم بالجسد لا يعني غيابهم عن هذه الدنيا".

وختم نادر كلمته بنقل تعازي رئيس الحزب النائب أسعد حردان وقيادة الحزب وتضامن كل الحزب مع عائلة الفقيد الراحل.

سيف الدين

وألقى نقيب السينمائيين في لبنان صبحي سيف الدين كلمة أعرب فيها عن بالغ حزنه "لفقدان الراحل الفنان الكبير".

كما ألقيت كلمة بأصدقائه ألقاها تيدي حجار.

كلمة العائلة

ثم ألقت شقيقة الراحل نضال كلمة مؤثرة باسم العائلة استذكرت فيها شقيقها الذي غاب عنهم ب"الجسد انما روحه باقية معهم الى الابد".
وفي الختام، حمل النعش باتجاه مدافن العائلة، ووضع مهنا ووفد من "القومي" إكليلا من الزهر باسم حردان، وآخر باسم منفذية كسروان.

بيان

وفي الإطار ذاته، نعى عميد الثقافة والفنون الجميلة في القومي أسامة سمعان، الفنان المخرج يحيي سعاده، معتبرا "أن رحيله شكل خسارة كبيرة لأهل الفن وشعبنا لأنهم فقدوا مخرجا ملهما ومبدعا، وهو الذي نشأ في كنف أسرة قومية إجتماعية، ونهل من فكر النهضة وروحيتها كل معالم الحق والخير والجمال".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق