صدور عدد نيسان من مجلة الإصلاح الثقافية

عرعرة –
 صدر ،هذا الأسبوع، العدد الأول ( المجلد الثالث عشر،نيسان 2014) من المجلة الشهرية الثقافية "الإصلاح" ، التي تصدر عن دار "الأماني" للطباعة والنشر والتوزيع – عرعرة.
وبهذا العدد تفتتح المجلة مجلدها الثالث عشر ، وتتطور بجهود الخيرين ، وتزيد عدد صفحاتها بأربع تعطي إمكانيات جديدة ، وتقدم للقراء إبداعات أدبية واجتماعية جديدة . وينضم إلى هيئة تحريرها ثلاثة أعضاء جدد هم المربي وصديق المجلة منذ سنوات الأستاذ حسني حسن بيادسة (باقة الغربية) ، والأديب المعروف د.محمود عباسي (شفاعمرو) ، والمتخصص في مجال العلوم د. حسام مصالحة (كفر قرع).
ويضم العدد باقة متنوعة من الموضوعات والمواد الأدبية والثقافية والإبداعية ، إضافة إلى الأخبار الثقافية والتقارير عن أهم وأبرز النشاطات والفعاليات الأدبية 
فيما تتصدر الغلاف صورة المرحوم الدكتور نظير يونس ، الذي وافته المنية في شهر آذار الماضي ، ويخصص له رئيس التحرير الأستاذ مفيد صيداوي كلمة العدد "العروة الوثقى" ، مشيداً فيها بسيرة ومناقب وخصال وعطاء الفقيد ، أول أطباء عرعرة وعارة بعد النكبة ، حيث حظي على احترام وتقدير أهالي بلده وكل من عرفه ، وبفقده تفقد الإصلاح صديقاً مخلصاُ عزيزاً ، وطبيباً ناجحاً ، وتفقد أول طبيب أنار عيوننا المتفتحة الباقية عن تطور وتقدم القرية ، رجلاً متواضعاً أحبنا وأحببناه – كما يقول .
شارك في الكتابة لهذا العدد المربي صبحي قيس بفصل من دراسة حول النهج السياسي للعرب في إسرائيل ، والأديب فتحي فوراني بمداخلة أدبية عن ديوان "حين يحن الحنين" لحنان جريس خوري ، عاشقة الليلك .. والمطر الاول ، والدكتور خالد تركي بمقالة "صبراً " ، والأستاذ عزت فرح بمقال "الشعوب لا تفنى" ، والدكتور أحمد كامل ناصر بمقالة عن "النقد الأدبي الفلسطيني في اسرائيل ، والكاتب شاكر فريد حسن بمقال "لن يغتالوا محمود درويش" ، والكاتب نبيل عودة عن مروان مخول ، الشاعر الذي يحلق أعلى مما توقعنا " ، والكاتب يوسف جمال بقصة "الانعتاق" . إضافة إلى الشاعرة سلمى جبران بقصيدة " صور بشرية " ، وحمود ريان بمرثية إلى الحاج الصديق أبو رامي طيب الذكر ، وجميل بدوية بقصيد " أهلاً نيسان ، لن تبدأ بكذبة " وفردوس حبيب الله بمقطوعة "شموع" ، ويوسف مفلح إلياس بقصيدة "العائد من الحرب" .
وفي ركن "ضيف العدد " يلتقي الكاتب مفيد صيداوي د. عبد الرحمن مرعي المخاضر والباحث في كلية "بيت بيرل" بموضوع اللغة العبرية . 
وفي العدد كذلك الزوايا الثابتة "وصلتنا رسائلكم " و"رحيق الكتب" علاوة على العديد من الأخبار والتقارير عن الأنشطة الثقافية المحلية الأخيرة .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق