تاتا إي-فيجين 2019- النسخة الهندية من جاغوار أكس إي ...
اختيار وإعداد عادل محمد
4 ديسمبر 2019
بعدما غزت الجيوش العربية إيران عام 633م بقيادة خالد بن الوليد الذي قام بالإبادة الجماعية وحرق ودمّر المدن بذريعة نشر الإسلام، هرب آلاف الإيرانيين إلى الدول المجاورة، والكثير من الپارسيين الزردشتيين لجئوا إلى الهند، وسكن معظمهم في مدينة مومباي.
من أشهر الجالية الپارسية التي سكنت مدينة مومباي هي عائلة "تاتا" العريقة التي عملت في مجال الصناعة، حتى أصبحت تاتا التكتل الهندي العملاق الذي يبلغ عمره 150 عاماً ويتألف من 100 شركة موزعة على القارات الست!.
----------
من الكهنة پارسي إلى الأرباح: قصة تاتا
مثل أسلافه الزرادشتين المتدينين، يتجنب راتان تاتا الاستهلاك الواضح . لكنه قاد شركته من خلال الازدهار الاقتصادي في الهند إلى عائدات تزيد عن 10 مليار جنيه إسترليني في السنة، وسيصبح استحواذه على كوروس خامس أكبر مصنع للصلب في العالم.
فرص معظم البريطانيين لم يسمعوا أبدا من مجموعة تاتا، الشركة الهندية التي فازت أمس بمحاولتها للسيطرة على الصلب كوروس البريطاني.ولكن على الرغم من أنك قد لا تكون قد سمعت عن ذلك، كنت قد شربت تقريبا الشاي تاتا. قليل في بريطانيا قد يدرك ذلك، ولكن تاتا يملك الشاي تيتلي منذ عام 2000.
ربما كنت على متن حافلة تاتا أو رأيت شاحنة تاتا كذلك: في عام 2004، اشترت مجموعة تاتا قسم المركبات التجارية في دايو. ومن الممكن حتى أن كنت قد بقيت في فندق تاتا دون إدراك ذلك: تدير العديد من الفنادق الشهيرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بيير في نيويورك.
تاتا هو رجل هادئ من الأعمال التجارية الهندية الكبيرة. في حين أن منافسيه مثل لاكشمي ميتال أو كينغفيشر بير s فيجاي ماليا تتغاضى عن ثرواتهم واستحواذاتهم، فإن مجموعة تاتا التي تديرها عائلة تفضل البقاء بعيدا عن أعمدة القيل والقال. ومع ذلك، من دون جذب الكثير من الاهتمام في الغرب، تاتا تم شراء بهدوء حتى مجموعة مثيرة للإعجاب من الشركات في جميع أنحاء العالم، وتحويل شركة الأسرة إلى مجموعة متعددة الجنسيات.
حيث هناك علامة تجارية موجودة، فإنه لا إعادة تسميته، فإنه يبقى فقط تشغيله كما لو لم يحدث شيء. لن يعرف المستهلكون أبدا أن ماركاتهم المفضلة تم شراؤها من قبل شركة هندية.
ولكن في الهند تاتا هو اسم الأسرة. أمثال السيد ميتال والسيد ماليا هم الوافدون حديثا مقارنة مع تاتاس، الذين كانوا رجال الأعمال مليونير عندما كانت الملكة فيكتوريا الإمبراطورة في الهند.
وكان مؤسس الشركة، جامتسي تاتا، ينحدر من عائلة من الكهنة الزرادشتية، واللاجئين من الاضطهاد في إيران. أعطى الهند أول مصنع للصلب، خط الشحن الأول وأول مصنع للنسيج.
أسس مدينته الخاصة التي لا تزال تحمل اسمه اليوم والتي لا تزال تهيمن عليها تاتا الصلب: جامشيدبور. أسس أيضا الفندق الأكثر شهرة في الهند، تاج محل في بومباي، الآن مومباي.
وكان من بين خلفائه جرد تاتا، الذي كان أول طيار في الهند وأسس أول شركة طيران، تجريب الرحلة الأولى نفسها. تم تأميم خطوطه الجوية تاتا ولا يزال موجودا اليوم كما الهند الجوية. كما أعطى تاتاس الهند أول بنك وأول شركة سيارات.
ولكن عندما تولى راتان تاتا رئاسة عام 1991، كانت الشركة القديمة الكبرى في الصناعة الهندية في تدهور خطير. وقد سقطت حظوظها مع التأميم و "رخصة راج" التي تلت الاستقلال الهندي. وكان السيد تاتا الذي قاد شركة العائلة خلال سنوات التحرير الاقتصادي التي مكنت ظهور الهند الاقتصادي - إلى النقطة التي لديها إيرادات أكثر من Â £ 10bn في السنة.
صور شركة سيارات تاتا الهندية
تاتا هي الشركة التي تقف على رأسها جميع الافتراضات الغربية حول الأعمال التجارية الهندية الكبرى. حيث يعتقد معظم الناس في بريطانيا أن الشركات الهندية الكبرى هي ظاهرة جديدة، كانت تاتا حولها منذ 1860s. وحيث أن الصورة النمطية للقطب الهندي هو السيد ميتال، الذي قضى أكثر من 30 مليون جنيه إسترليني على زفاف ابنته، وأكثر من 57 مليون جنيه إسترليني على منزله، السيد تاتا هو نموذج التقليل. ترفه الوحيد هو جمع سيارته الخاصة.
ولكن عندما اضطرت تاتا ستيل إلى إلقاء 32،000 عامل على البقاء على المنافسة خلال العقد الماضي، عرضت حزمة طوعية التكرار التي نادرا ما تكون مساوية في أي مكان في عالم الشركات. ووعدت بأن تستمر في دفع أجور العمال الذين يتقاضون رواتبهم المجمدة لبقية حياتهم، حتى سن التقاعد - حتى لو وجدوا عملا آخر.
قصة تاتا تبدأ مع جامتسي تاتا، ولدت في عائلة من الكهنة بارسي في ولاية غوجارات في عام 1839. البارسيس هي واحدة من المجتمعات الأكثر تميزا في الهند. وانحدروا من اللاجئين الذين فروا من الاضطهاد في إيران، وقد احتفظوا دينهم الزرادشتية والثقافة. لتجنب تلويث الأرض أو النار أو الماء، فإنها لا تزال تتخلص من موتاهم من خلال تركهم على أبراج الصمت أن تلتهم النسور - على الرغم من السكان النسر الهابط سريع الهند لديهم لهم يبحثون عن طريقة بديلة.
ولد جيمسجى فى الهند التى تسيطر عليها بريطانيا. كان والده أول عضو من الذكور في أسرته لأجيال لا ينضم إلى الكهنوت، بدلا من تأسيس شركته الخاصة في بومباي، التي انضم إليها جيمسجي في عام 1858، بالكاد سنة ميمونة. تم تمرد التمرد الهندي ضد الحكم البريطاني - أو الانتفاضة كما هو معروف في الهند - بالقوة الوحشية في العام الماضي.
ولكن جامسيجي كان لقضاء السنوات التالية بناء امبراطورية أعماله الخاصة. وقد قدم في البداية ثروته على خلفية تجارة الأفيون إلى الصين، وهي التفاصيل التي يتم استخلاصها من تاريخ الشركة اليوم، على الرغم من أن تجارة الأفيون كانت قانونية في ذلك الوقت. وقد قام بتصنيع مصانع القطن الخاصة به لتصديرها الى الصين. افتتح في نفس اليوم فيكتوريا توج الإمبراطورة من الهند.
ولكنها قصة كيف جومسيجى، وهو مواطن هندى، جاء لامتلاك أرقى فندق في الهند وهذا هو الأكثر كشفا عن شخصيته. في ذلك الوقت، كان أفضل الفنادق في بومباي يديرها البريطانيون - ولم يقبل الضيوف الهنود. تقول الأسطورة أن جامتسي قررت بناء فندق عندما كان بالفعل رجل ثري على محمل الجد، ورفض دخوله إلى فندق محلي حيث البيض أقل بكثير غنية كانوا يصب عليه بسبب لون بشرته. قرر جيمسجى انه سيملك افضل فندق فى الهند - وسيكون مفتوحا للهنود.
الفندق الذي بناه، تاج محل، قزم الفنادق البريطانية في العظمة والأناقة. لا يزال قائما اليوم، بعد فترة طويلة من الفنادق التي أنكرت مدخل مؤسسها قد ذهب - وأنه لا يزال يعتبر أرقى فندق في الهند. عندما زار جوردون براون مومباي الشهر الماضي، كان تاج محل اختار العشاء. ولكن كان رؤية جومسيجي لتصبح صناعة الصلب، على الرغم من أن جعل حقا ثروة عائلة تاتا. سمع المؤرخ الاسكتلندي والمؤلف الاجتماعي توماس كارلايل توقع أن البلاد التي تسيطر على الصلب سيتحكم في الذهب، وقررت أن تصبح من الصلب الهندي. بعد العثور على خام الحديد في ولاية جهارخاند الحديثة، وضع خططا لمصنع للصلب ومدينة لعماله. لم ينجح أبدا في حياته ولكن الخطط جاءت ثمارها بعد وفاته، في شكل جامشيدبور، مدينة الصلب التي سميت به.
الاستيلاء أمس على كوروس، والتي سوف تجعل تاتا ستيل خامس أكبر مصنع للصلب في العالم، هو خطوة أبعد من ذلك في رؤية جيمسجي للهيمنة الهندية من خلال الصلب. كما نصت جمستجى على حقوق العمال التى لم يسمع عنها بعد فى الغرب: يوم عمل مدته ثمانى ساعات، وتهوية مكان العمل، وصندوق الادخار. كان نموذجا يعمل بشكل جيد في تاتا ستيل: لم يكن لديه نزاع صناعي لمدة 75 عاما. العمال كوروس البريطانية، العصبي في أخبار الأمس كان قد تم الاستيلاء على صاحب العمل من قبل شركة هندية، تحتاج ننظر إلى أبعد من جامشيدبور. جميع عمال الصلب هناك التمتع الإسكان مدعومة. ويتلقون العلاج المجاني في المستشفى المحلي، الذي تم بناؤه وتمويله من قبل تاتا، ويمكن لأطفالهم الذهاب إلى المدارس التي تديرها تاتا. الكهرباء مدعومة. المياه مجانية - و جامشيدبور هي واحدة من عدد قليل جدا من المدن في الهند حيث مياه الصنبور صالحة للشرب، لأنه تم تنقيته من قبل تاتا. الشركة تدير حتى خط ساخن ثعبان في حالة ثعبان يحصل داخل منازل العمال. وكان حلم جامستجي الكبير الآخر هو كلية العلوم، والتي جاءت ثمارها بعد وفاته والمعهد الهندي للعلوم في بنغالور، واحدة من المراكز الرئيسية في البلاد للتعلم. ولا تزال مبادئه الخيرية تطلع مجموعة تاتا اليوم على أنها: 66 في المائة تملكها صناديق خيرية، أنفقت 379 مليون دولار (193 مليون جنيه إسترليني) على القضايا الاجتماعية في 2003 - 4.
صورة طائرة شركة تاتا الهندية
وتزعم تاتا أنها قد أنقذت سلالة نادرة من أسماك الغانج، والمحصير، من الانقراض مع برنامج تربية تموله. ولكن إذا كان مؤسسها قوميا، فقد ذهبت مجموعة تاتا خلال الأيام المظلمة في السنوات التي تلت الاستقلال الهندي. تم تأميم الخطوط الجوية تاتا وأخذت بعيدا عن الشركة، وكذلك أعمال التأمين، والهند سقطت في سنوات من الاشتراكية التي حولته إلى سلة الاقتصادية حالة. تولى راتان تاتا دور الرئيس في لحظة فرصة عظيمة، حيث قامت الهند بتحرير اقتصادها أخيرا، لكنه قرر أن الشركة بحاجة إلى تحديث. انه قطع القوى العاملة ووضع أهداف الأداء. وقد يكون قد جعل الشركة أقل أبوية - على الرغم من أن حزم التكرار كانت بالكاد وحشية - لكنه جعلها تنافسية أيضا. عندما اشترى السيد تاتا شاي تيتلي مقابل 435 مليون دولار في عام 2000، كان أكبر صفقة في التاريخ الهندي. هذا هو الرقم القياسي الذي هدم بسهولة مع Â £ 5.75bn الصفقة الاستحواذ ل كوروس.
لا يزال الفريق الذي وضعه حول البناء متأثرا بشكل كبير بالصناعات التي أسرت جامستجي. فضلا عن الصلب، تاتا تدير مجموعة تاج للفنادق، فضلا عن إدارة بعض الفنادق الشهيرة مثل بيير تحت أسمائهم الأصلية. ولكن السيد تاتا تابع أيضا مصالحه الخاصة، ولا سيما حلمه في بناء سيارة يمكن أن تكون في متناول الملايين من الهنود الذين لا يستطيعون شراء سيارات جديدة بأسعار اليوم: 100،000 روبية سيارة (Â £ 1،150)، التي صممها نفسه.
لم تاتا خالية من الجدل بالنسبة لكافة العمل الخيري والعلاقات العمالية، وفى العام الماضى قتل 12 شخصا عندما فتحت الشرطة النار على مجموعة قبلية احتجاجا على خطط لمصنع تاتا للصلب فى اراضيهم فى ولاية اوريسا الشرقية. وقال السكان القبليون الأصليين إن حكومة الولاية كانت تبيع أراضيهم وتحافظ على الأرباح لنفسها.
كما اندلع نزاع مماثل هذا العام فى ولاية البنغال الغربية حيث تحاول تاتا بناء مصنع للسيارات فى سينغور. ويعترض القرويون المحليون على شراء الحكومة لأراضيهم. وقد فازوا بدعم الأحزاب السياسية المحلية والناشطين من جميع أنحاء الهند، وتحولت الاحتجاجات إلى العنف مع قيام الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والمتظاهرين الذين يحملون شحنات.
يبدو مستقبل الشركة آمنا، ولكن الشيء نفسه لا يمكن أن يقال بالضرورة من عائلة تاتا. في تطور الذي يعكس بشكل غريب مصير شعب بارسي، السيد تاتا، الذي لم يتزوج قط، ليس له وريث مباشر.
بارسيس يموتون خارج. قد تكون واحدة من أغنى وأقوى المجتمعات في الهند، ولكن قد يكون بارسيس القليل من الوقت. ممنوع من قبل الكهنة من الزواج خارج المجتمع، أعدادهم تتضاءل بسرعة. ولا يعترف بأطفال بارسي الذين يتزوجون من الغرباء على أنهم بارسيس، ومن المتوقع أن ينقرض المجتمع قريبا.
هناك أعضاء آخرين من عائلة تاتا يمكن أن يستولوا على السيد تاتا، الذي ألمح إلى أنه قد يتنحى قريبا. لكنه قال أيضا أن خلفه لا يحتاج بالضرورة إلى تحمل اسم عائلة تاتا. وفي كلتا الحالتين، يبدو أن رؤية "جومسي جي" قد بدأت تؤتي ثمارها، حتى لو تأخرت بعد الاشتراكية بعد الاستقلال. الهند آخذة في الظهور كقوة عالمية، والصلب هو في صميم ظهورها.
المصادر: المواقع العربية واليوتيوب
0 comments:
إرسال تعليق