غانا.. تحول الجنازات لحفلات راقصة

الرقص بالنعش

اختيار وإعداد عادل محمد
8 ديسمبر 2019

الجنازات الغانية هي فرصة للاحتفال بحياة غادرت غاليا وهناك عدد كبير من المشيعين حضور الجنازات - وأكثر من ذلك، كان ذلك أفضل يجب على العائلات المكلومة توفير الطعام والمشروبات والموسيقى والرقص لضيوفها ليس من غير المألوف للعائلات أن تذهب إلى ديون ضخمة لتمويل جنازات باهظة الثمن.

سلسلة كنن على الطريق يجلب لك نظرة ثاقبة أكبر في التاريخ والعادات والثقافة في غانا. تستكشف شبكة كنن الأماكن والأشخاص والعاطفة الفريدة لهذه الأمة الأفريقية.
 الجنازات في غانا ليست مناسبة فقط للحداد. كما أنها فرصة للاحتفال بحياة غادرت غاليا.
ولا شك أن الجنازات الغانية هي من الأحداث الاجتماعية التي يحضرها عدد كبير من المشيعين، والتي يمكن أن تصل إلى مئات - كلما كان ذلك أفضل.
يقول جميما، صديق العائلة الذي يحضر جنازة جوانا بوافو البالغة من العمر 70 عاما: "هذا يعني أن الشخص كان ودودا جدا، وخير جدا، وكان جيدا في التواصل الاجتماعي، وكان على اتصال جيد مع الناس داخل المجتمع" مدينة كوماسي.
الغانيين قد تنفق الكثير من المال على الجنازات كما في حفلات الزفاف، وأحيانا أكثر من ذلك.
يقول كواكو، وهو مخطط جنازة مسؤول عن 30 جنازة في هذا اليوم وحده: "يجب أن يتراوح متوسط الجنازة ما بين 15 ألف دولار إلى 20،000 دولار".
أعتقد إذا كانت في أي مكان، إذا والدتي في أي مكان الآن، وقالت انها سوف تكون سعيدة جدا

ويشمل ذلك لوحات العملاقة الملهمة العملاقة، التي تعلن ترتيبات الجنازة. اللوحات الإعلانية، التي قد تكلف ما يقرب من 600 -$- إلى 3000 -$-، وضعت في المواقع الاستراتيجية للجميع أن نرى، وغالبا ما تنقش أعمدة المدن.
معظم الجنازات تقام في عطلة نهاية الأسبوع، في معظم الأحيان يوم السبت. ويمكن للمشردين، الذين يرتدون عادة ملابس الجنازة التقليدية السوداء أو السوداء والحمراء، أن يسافروا إلى مدن أو قرى أخرى، ويتوقعون بدورهم أن تقدم الأسر المكلومة الغذاء والمشروبات والموسيقى والرقص.

و البذخ يمتد أيضا إلى النعش
أصبحت التوابيت بيانا في غانا. وعادة ما تكون ملونة زاهية ومتطورة. قد يكون لديهم أشكال خيالية تشبه الكائنات المفضلة للموتى، أو تمثل مهنتهم.
وهكذا، قد يكون النجار تابوت على شكل مطرقة، أو حذاء لصانع الأحذية. وهناك أيضا صناديق على شكل زجاجات كوكا كولا والطائرات.
الغانيون يوقنون الموتى كثيرا أن الجنازات هي في قلب الحياة الاجتماعية الغانيين.
وقد دعا الإنفاق الفخم على الجنازات إلى انتقادات من القادة السياسيين والدينيين.
وقال المشرع الالباني باغبين "اننا نستثمر في الموتى بدلا من العيش ... وهذا سيء".
وقال تشارلز جابرييل بالمر-باكل، رئيس أساقفة أكرا: "إن أضمن طريقة لتذكر الموتى ليست نوع التوابيت المستخدمة لدفنها ولا هي نوع القماش أو تي شيرت الذي فاز خلال جنازاتهم، بل يفعل شيئا ايجابية للموتى التى ستعود بالنفع على الذين يعيشون ".

ركل دلو مع بروج لطيفة
طقوس الجنازة تشمل أيضا بعض البكاء الرسمية من قبل المشيعين، وكذلك الصلاة. ويحتفظ بوافوس، مثل العديد من الأسر الغانية الحزينة، بخدمة كنيسة لجوانا أيضا.
ولكن بقية طقوس الجنازة هو وقت الحزب بحتة.
تقول ريتشارد، ابن جوانا: "أعتقد أنها ستكون سعيدة جدا، حيث أن المشيعين يرقصون ويعيشون وقتا طيبا. "أعتقد إذا كانت في أي مكان، وإذا كانت والدتي في أي مكان الآن، وقالت انها سوف تكون سعيدة جدا."

المصادر: المواقع العربية والغربية

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق