كشف في مطار تيمبلهوف السابق في برلين عن سيارة من دون سائق اسمها "ام اي جي" (ماد ان جيرماني) بعد تجارب اولى على الطرقات.
هذه السيارة وهي من طراز "فولغسفاغن باسات" مجهزة بكاميرات واجهزة ليزر واجهزة توجيه عبر الاقمار الاطصناعية.
وقد صمم السيارة مهندسون من جامعة برلين الحرة بهدف خفض عدد الحوادث وتحسين وضع البيئة وتخفيف حركة السير في المدن الكبرى. وقالت الجامعة ان "السيارات التي تستخدم مجسات للتعرف على اليات ومشاة ودراجات اخرى ستقود في المستقبل بطريقة امنة اكثر من السائقين الذي يفقدون تركيزهم ويتعبون".
ويفترض ان تسمح التكنولوجيا الجديدة بخفض عدد السيارات على الطرقات اذ يمكن تشاطر السيارات بطريقة اسهل على ما يقول المروجين لمشروعه.
وقالت جامعة برلين الحرة "في المستقبل سيسأل الناس لم عليهم في مطلع القرن الحادي والعشرين ان يقودوا سيارتهم بانفسهم".
وكانت مجموعة غوغل الاميركية اعلنت نهاية الاسبوع الماضي انها تجري تجارب على سيارات من دون سائق جالت حتى الان في ارجاء كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة).
وكتب احد المهندسين العاملين في غوغل على المدونة الرسمية للمجموعة "سياراتنا الآلية سارت من مقرنا في ماونتن فيو في سانتا مونيكا الى جادة هوليوود (في لوس انجلس). ونزلت في شارع لومبارد (المعروف بانحداره القوي وتعرجاته) وسلكت الطريق الممتد على ساحل المحيط الهادىء، ووصلت الى بحيرة تاهو".
وبذلك تكون هذه السيارات قد قطعت اكثر من 224 الف كيلومتر، على ما قال هذا المهندس الذي يدعى سيباستيان ثرون، والذي وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه احد مبتكري نظام "ستريت فيو".
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان هذه السيارات مزودة بكاميرات فيديو واجهزة رادار ولواقط تتيح الوقوف على حركة السير في الشوارع المجاورة، اضافة الى خرائط مفصلة تساعد في بلوغ الوجهة المقصودة.
واوضحت غوغل ان سائقين كانوا جالسين خلف المقود في هذه السيارات، على سبيل الاحتياط، اضافة الى خبراء متخصصين للتأكد من حسن عمل النظام.
0 comments:
إرسال تعليق