مركز فِكر يُشارك في المهرجان اللبناني للكتاب عبر كتابه: الإيجارات بين المالك والمستأجر


افتتحت الحركة الثقافية- انطلياس، المهرجان اللبناني للكتاب 2017، في نسخته السادسة والثلاثين، على مسرح الاخوين رحباني في دير مار الياس انطلياس، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب إميل رحمة، ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائب عاطف مجدلاني، ممثل الرئيس ميشال سليمان العميد سمير الخادم، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي المطران كميل زيدان، ممثل رئيس التيار الوطني الحر» وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل غابي جبرايل، ممثل وزير الاعلام ملحم الرياشي اميل جعجع، ممثل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الياس حنكش، ممثل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط طانيوس زغبي، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم العميد الركن وليد عون، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة الرائد جوزف غفري، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص العميد فارس حنا، ممثل الرئيس العام للرهبنة الانطونية النائب العام الأباتي أنطوان راجح، نقيب المحامين الأستاذ انطونيو الهاشم وأعضاء مجلس نقابة المحامين الأستاذة ندى تلحوق والأستاذ فادي حداد وأمين سرّ الحركة الثقافية المحامي جورج بارود، ممثل الأمين العام لتيار المستقبل احمد الحريري احمد سكرية، المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية فِكر ممثلاً بالأساتذة رئيس المركز شادي أبو عيسى ونائبه يوسف عبد علي وأمينة السرّ أنديرا الزهيري وعدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، وممثلي السلك الدبلوماسي والقنصلي. كما حضر رئيس بلدية أنطلياس- النقاش ايلي فرحات أبو جودة ومخاتيرها وعدد من ممثلي مجالس بلدية واختيارية في المنطقة، شخصيات دينية وقضائية وحقوقية وتربوية وحزبية واقتصادية واجتماعية ونقابية وثقافية واعلامية.
وقد شارك المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية فِكر عبر كتابه الجديد           " الإيجارات بين المالك والمستأجر " (الذي يتضمن ملحق خاص عن كافة التعديلات التي نُشرت مؤخراً في الجريدة الرسمية بتاريخ 28 شباط 2017) في جناح نقابة المحامين ضمن معرض الكتاب في انطلياس.
بعد النشيد الوطني، قالت أمينة المعرض الدكتورة نجاة الصليبي الطويل: الى أن الحركة الثقافية -انطلياس تكرم رائدا في تطوير المسرح اللبناني منير أبو دبس، فقد تحدى اليأس الذي أنتجته الحرب اللبنانية في أوساط الفنانين والمثقفين، وسار وراء أحلامه محققاً إرثاً فنياً مشرفاً. ولفتت الى عدد المشاركين في المهرجان الذي يضم ما يفوق الخمسين متعاقدا، يمثلون ثمانين دار نشر ومكتبة. إضافة الى مشاركة الجامعات ونقابة االمحامين، ووزارة الثقافة؛ ومشاركين منفردين.
وقال رئيس الحركة الأب جوزف بو رعد: نعود إذا ككل سنة في موسم العودة والعيد. نعود لنخط معكم صفحة جديدة في سفر حياة حركتنا الثقافية الذهبي، صفحة طافحة كالعادة، بالتكريمات والندوات والنقاشات كلوحي وصايا موسى مكتوبتين على وجهيهما، مكتوبين من هنا وهناك (خرز32 : 15 ). صفحتنا كسابقاتها الستة والثلاثين، يتشابهن بالترتيب والإيقاع. وحدها الأسماء تتغير والعناوين ايضا. أما البهجة فهي من الثوابت، والإحتفاء بالكتاب والكاتب والناشر على حاله لا يخفت.
وقال الأمين العام للحركة جورج ابي صالح: اليوم، تفتتح الحركة الثقافية – انطلياس الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان اللبناني للكتاب. ومعلوم أن هذا المهرجان يعبر عن بعض توجهات حركتنا، كما عن رغبتها في أن توجه للرأي العام رسائل عدة، أهمها إن الكتاب، على الرغم من تطور تكنولوجيات التواصل الحديثة وانتشارها، يبقى من أجدى الوسائل التعليمية والتثقيفية وأعمقها تأثيرا.
وألقى وزير الثقافة كلمة استهلها بنقل تحيات رئيس الجمهورية للحضور، وقال: لقد كانت الحركة الثقافية- انطلياس، مواظبة، للسنة السادسة والثلاثين، على إقامة مثل هذا المهرجان، وهي مسيرة طويلة وناجحة، نتمنى لها الدوام. وأكد حرص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على تعزيز موقع الثقافة في لبنان، من خلال إعطائه الدعم والزخم اللازمين. وهو يؤكد، من خلال مقاربة الدولة للتنمية الشاملة، بأن لا تكون مقصورة على ميدان واحد، تجاري أو صناعي. لأنه يؤمن أن التنمية الثقافية تعني الريادة في الثقافة بكل أشكالها وظواهرها ونشاطاتها، في مسعى إلى ترقية الإنسان وتوسيع معارفه وحسن تواصله مع الآخرين وتعزيز المواطنة، وقد صارت حقا من حقوق الإنسان.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق