تكريمُ الشاعرة الدكتورة عدالة جرادات (سيِّدة الثقافة) في مهرجان بروكسل 2019 ببلجيكا



خبر ثقافي - من : ( الشاعر والإعلامي : حاتم جوعيه  - المغار - الجليل - فلسطين )
         أقيمَ مؤخَّرًا مهرجانٌ عربي أوروبي  كبير تحت اسم مهرجان الثقافة والسلام في مدينة  بروكسل ببلجيكا استمرَّ عدة أيام برئاسة الشاعر المغربي  الكبير( مجيد بلحلومي ) رئيس إتحاد المبدعين العرب في بلجيكا  والشاعرة  والأديبة الفلسطينية  الدكتورة عدالة جرادات من مدينة الناصرة..حيث عملا على تنظيم هذا المهرجان الضخم وإعداد المنابر للأدباء والشعراء والفنانين المشاركين  .  وحظي المهرجان  بنجاح كبير ومميَّز .
وانه أمر غير مسبوق  ومتوقع  أن يقام مهرجان عربي أوروبي في بلجيكا ولأول مره يجمع  بين الأدب  والفن  والشعر والمسرح الموسيقى والرسم، وقد حضره  أكثر من  70 مبدعا  من  جميع  أنحاء  العالم  الذين  وصلوا  الى  بروكسل  للمشاركه  وتقديم  ثقافة  السلام  بقصائد  منظومة  ولوحات تشكيليه عالميه وفقرات غنائيه وغيرها من الفنون . وفي اليوم الاخير من المهرجان قام الأديب مجيد بلحلومي والأديبه  د.عداله بتتويج  المهرجان بمسرحيه رائعه عن السلام تمت ترجمتها للفرنسبه....  وقد  قامت  إداره المهرجان بتقديم  شهادات تكريمية  للمشاركين المبدعين.

  وقد ألقت الشاعرةُ والأديبة الدكتورة عدالة جرادات  من  مدينة الناصرة - فلسطين باقات من قصائدها الشعرية في هذا المهرجان ..وكان المنبر للكلمة الجميلة  والهادفة :للشعر، للغناء، للموسيقى. والتقت عدالة هناك بالعديد من الشعراء والفنانين  والمبدعين  العرب  من عدة دول ، من : السويد وإيطاليا  وسوريا وفيتنام ..إلخ..  
      وقامت أيضا بتوقيع  وتوزيع كتابها المترجم  للغة الإنجليزية بعنوان :   ( تورُّد السحاب )  بمشاركة الكثيرمن الادباء .                               وبعد انتهاء مهرجان  بروكسل انتقلت إلى مدينة العشق باريس لتوقيع كتابها الثاني ( قوتي والسماء ) مع عدد من المبدعين . وكان باستقبال الشعراء في باريس  والترحيب  بهم  الأديب  والشاعر والإعلامي  خضر الحلفاوي  من أصل جزائري وهو مدير صحيفة  ورقية ..   
    والجديرُ بالذكر أنَّ  الدكتورة عدالة  بادرت  مع بعض الشعراء  بتأسيس 
وإقامة جمعية  ثقافية  للرقي بالأدب.. ومن الشعراء المشاركين والمساهمين  في تأسيس وإقامة هذه الجمعية: الشاعر مجيد بلحلومي والإعلامية السورية  ثريا  تركمان  والفنانة التشكيلية السورية سميرة بخاش.  
         والهدف من  تأسيس هذه الجمعيَّة  هو الإنطلاق  نحو الأدب العالمي                                          
 والمشاركة في مهرجانات دولية وعالمية    .    
      هذا وقد رجعت الدكتورة عدالة  قبل يومين  إلى البلاد بعد جولة مثمرة  ومشاركتها  في نشاطات وفعاليات أدبية وثقافية هامَّة وعالمية .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق