نسرين ستودة تفوز بجائزة كورت طولوخوسكي 2018

إعداد وترجمة عادل محمد ـ
أعلن الموقع الإلكتروني للرابطة القلمية السويدية، على شبكة الإنترنت، عن منح الجائزة الخاصة لرابطة سويد القلمية (PEN) لعام 2018، للمحامية السجينة والناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان نسرين ستودة.

وذكرت رابطة سويد القلمية في حيثيات منحها الجائزة للحقوقية والكاتبة الإيرانية، نسرين ستودة، أن ذلك بسبب شجاعتها ونضالها المتواصل ودفاعها عن الأصوات المعرضة لخطر "الرقابة والإخماد في إيران".

يشار إلى أن جائزة طولوخوسكي القلمية، تمنح يوم 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، من كل عام،  للكتاب والصحافيين المناضلين السجناء، وخصصت الرابطة هذا اليوم باسم "الكتاب السجناء".

وكان طولوخوسكي صحافيًا، وعضوًا في الحزب الاشتراكي الألماني المستقل، وقد ألغيت جنسيته الألمانية بسبب يهوديته وكونه صحافيًا، بعد وصول هتلر والحزب النازي في ألمانيا للحكم، كما تم نفيه إلى السويد.

وتوفي طولوخوسكي، قبل الحرب العالمية الثانية، بسبب أخذه كمية كبيرة من الأدوية في مستشفى في السويد، حيث يعتقد البعض أنه انتحر.

وقد حصل على الجائزة نفسها قبل ستودة فرج سركوحي، وناصر زرافشان. أما نسرين ستودة  فهي محامية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، وتقبع في السجن منذ يونيو (حزيران) الماضي. 

وكانت ستودة قد دخلت في إضراب في السجن منذ يوم 25 أغسطس (آب) الماضي، وحتي 3 أكتوبر (تشرين الأول)، احتجاجًا على وضع بعض السجناء السياسيين، مثل فرهاد ميثمي، الناشط في مجال حقوق الإنسان.

​نوروز السجناء السياسيين
مطالب أمهات وزوجات وأزواج السجناء

في الأيام  الأخيرة من العام 2018 ،وخصوصاً بعد صدور الأحكام الشديدة من جانب السلطات الأمنية الإيرانية  ضد السجناء السياسيين وسجناء الرأي،  شدّ انتباه الرأي العام ظروفهم المريعة في السجن بعد اتهامهم لآرائهم المعارضة مع حيثيات أحكام البلد. فأمكانية الحصول على محكمة عادلة ونزيهة أصبح أمرًا مستحيلاً منذ فترة طويلة، ناهيك الحصول على خدمات طبية ومنع زيارة الأهل لهم.

لقد قام الكثيرون بوضع صورة "نسرين ستوده" على مائدة النوروز كإضافة "السين" الثامنة على السين السابعة . كما بادر البعض بالتضامن معهم بأساليب مختلفة بصفتهم مدافعين حقيقيين للحقوق المدنية الإنسانية .

علماً بأنه لم يتم الموافقة على منح أياً منهم إجازة النوروز. وخلت قائمة عفو المرشد من أسماء السجناء السياسيين .

 أدعوكم لسماع مطالب مجموعة من عائلات السجناء السياسيين الموجهة إلى الشعب والمسؤولين، حيث انتخبوا تلفزيون "من وتو" من أجل الإعلان عن هذه المطالب.  


 ​بافيديو.. تضامن نساء إيرانيات مع نسرين ستوده في مترو طهران

​صور نسرين ستوده وسپيده قُليان واسماعيل بخشي على مائدة النوروز

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق