صدور العدد الجديد من مجلة الحداثة.. شتاء 2021


صدر العدد الجديد من مجلة الحداثة -  al hadatha journal – فصلية ثقافية أكاديمية محكمة (شتاء 2021 – عدد 213 - 214) تحت عنوان: "إشكاليات الأدب وتحديات التعلّم والإعلام والإعلان في الأزمات – أبحاث في اللغة والشعر والتربية والفنون والتاريخ والعلوم النفسية والاجتماعية".

وضم عدد الشتاء 2021 من المجلة التي تصدر بترخيص من وزارة الإعلام اللبنانية (230 ت 21/9/1993) ويرأس تحريرها فرحان صالح، عددًا من الملفات والأبحاث الأكاديمية، واستهل بافتتاحية تحت عنوان: "هل من مثقف عربي؟" للكاتب اللبناني وجيه البعيني.

ومن الملفات التي ضمّها العدد: "أبحاث في اللغة والأدب"، وشمل الأبحاث الآتية: العصر الجاهلي إشكالية التسمية والتاريخ (نحو مصطلح «أدب الخضرمة») للدكتور علي أحمد الأحمد، وبين الموت والجنون قصّة "مات أبي مرّتين" لـ مطانيوس قيصر ناعسي أنموذجًا للدكتورة ريتا يوسف حدّاد، ونحو معجم لغوي عربي من دون أخطاء (مختارات من هفوات "المعجم الوسيط" وعيوبه) للدكتور عماد غنوم، وأثر اللغة العربية في "الو لوفية" ودوره في بناء مناهج تعليمها لغير الناطقين بها (على المستوى الصوتي والدلالي) للدكتور والباحث الصومالي شيخ إبراهيم سامب، وسيمياء الصّراع في شعر فؤاد دهيني - قصيدة وطن المجانين أنموذجًا للباحثة وداع حمادي ، وملامح الفكر المقاوم في الشّعر العاملي (نماذج مختارة) للباحثة خديجة قاووق، وفي حركية مفهوم الشعر العربي وتصدعاته (مقاربات في نماذج تنظيرية مختارة) للدكتور كامل فرحان صالح.

وضم ملف "أبحاث في العلوم النفسية والاجتماعية"، عددًا من الدراسات، منها: دور تماسك أسرة الأهل في نشوء نزاعات الحياة الزوجية للأبناء (دراسة إثنوغرافية) للدكتور توفيق عبدالله سلّوم، والعمالة الأجنبية في لبنان ازاء الأزمة الاجتماعية والاقتصادية وجائحة كورونا، باللغة الإنكليزية للدكتورة سوزان عادل منعم (Migrant and domestic workers facing socio-economic crisis and COVID-19 in Lebanon - Suzanne Menhem).

أما ملف: "أبحاث في التربية"، فشمل الدراسات: تحديات التعلّم من بعد - مقاربة لاثني عشر بحثًا عربيًّا في "مخاطر الادمان على الانترنت" - دراسة وصفية – تحليلية للباحثة سناء شبّاني، والتعليم العربي الإسلامي في السنغال - أدوار وتحديات ومستجدات للدكتور شيخ إبراهيم سامب، وفاعلية تقويم أداء المعلمين في الثانويات الرسمية اللبنانية وأثرها على العملية التعليمية (قضاء بنت جبيل نموذجًا) للباحث فؤاد عبد حيدر إبراهيم، ودافعيّة تعلّم الطلّاب وأثرها في مستوى تحصيلهم الدراسيّ - الطلبة السوريون النازحون إلى لبنان أنموذجًا للباحث مصطفى معاوية.

وخصصت المجلة أيضًا، ملفًا تحت عنوان: "أبحاث في الفنون والإعلام"، وضمّ الدراسات الآتية: الخطاب التواصلي بين جسد الفنان ودلالات المادة - فضاءات الياس ديب تحتضن جسده، للدكتورة هناء عبد الخالق، ودور الإعلان في بناء الصورة الذهنية (ترمب أنموذجًا) للدكتور والباحث الكويتي مبارك حمد مبارك الدسمة، وفعاليّة الإعلام في مواجهة "كورونا" وتداعياته على المواطنين اللبنانيين (دراسة عينيّة) للباحثة والإعلامية غادة فندي عزّام،  والعلامة التجارية للمدينة كأداة للتنمية (في مفهوم تطابق صورة المدينة والواقع) للباحثين محمد مهدي قصير وآية فرحات.

كذلك ضم هذا الملف: المضامين الاجتماعية للرقص في المسرح الغنائي عند الأخوين رحباني للدكتورة إكرام الأشقر، ومونتاج تاركوفسكي (دمج عالمين) للباحث عيد نجيب كنعان عطا الله باللغة الفرنسية (LE MONTAGE DE TARKOVSKI (Fusionner deux mondes) Eid Kanaan Atallah)، والمُلكيّة والحرية الإعلامية في لبنان بين سُلطة الدولة وسطوة السُلطة - الإعلام المرئي (المحطات الأرضية) نموذجًا للباحث والإعلامي ضياء عبد العال.

وضم ملف: "أبحاث في التاريخ"، بحثًا للدكتور رضا بو فخر الدين بعنوان "السياسة التركية ونفوذ القوى الأوروبية في جبل لبنان بين 1857 و1861" وهو باللغة الإنكليزية (Turkish Policy and European Powers’ Influence in Mount Lebanon: 1857 - 1861 - Reda Bou Fakhreddine).

أخيرًا، قدم الدكتور باسل ف. صالح في باب "مراجعات" قراءة جديدة في انتفاضة 17 تشرين الأول 2019 التي شهدها لبنان، تحت عنوان: "في بعض دروس انتفاضة 17 تشرين"، وضمّ باب "نوافذ" قصيدة للشاعر الجزائري عبد الحاكم بالحيا بعنوان: لَحْن بَرْبَـريّ.

يشار إلى أن عدد الشتاء 2021 من مجلة الحداثة، يتوّج مسيرة ثمانية وعشرين عامًا من دون انقطاع، إذ صدر العدد الأول من المجلة في بيروت في العام 1994.

* لوحة غلاف مجلة الحداثة  للفنان:   Jean-Francois-Portaels-Juive-de-Tanger-1874


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق