بشروش الأولى عربياً والوصيفة آسيوياً في الـ800م حرة

 المستقبل

سجلت السمكة الذهبية كاتيا بشروش انجازاً رائعاً للبنان في اولمبياد لندن باحتلالها المركز الاول عربياً والثاني آسيوياً، ويكفيها فخراً بانها جاءت بين افضل 20 سباحة في العالم. وعززت كاتيا رقمها في سباق الـ800م حرة، مسجلة زمنا جديدا بلغ 8.35.88 دقائق والرقم السابق هو 8.44.00د سجلته في الدورة العربية في الدوحة اواخر عام 2011. وبذلك، تكون قد عززت رقمها بـ9 ثوان تقريبا، وهو أمر يستحق التنويه والتقدير، علما أنها حلّت في المركز الـ19 بين 36 مشاركة في السباق. وكانت بشروش خاضت السباق قبل ظهر امس بمواكبة ومتابعة من قبل البعثة اللبنانية وعدد من أبناء الجالية اللبنانية في لندن الذين رفعوا الأعلام اللبنانية وأطلقوا صيحات التشجيع لها، وهي التي تميزت بأدائها واقتربت في الأمتار الخمسين الأخيرة من تحقيق المركز الأول في التصفيات الذي أفلت منها بصورة درامية.
بشروش، وفي تصريح لها بعد إنجازها، دمعت عيناها وإلتحفت بالعلم اللبناني وقالت إن هذا الانجاز تهديه الى وطنها والى كل اللبنانيين علهم يتوحدون تحت الراية الوطنية ولفتت الى أنها تشعر الآن بأنها بدأت مشوار التحدي مع ذاتها وسوف تحدد هدفها بإحراز الميدالية في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 متوجهة الى المسؤولين في لبنان للمبادرة الى رعايتها بالشكل المطلوب، لأنها باتت غير قادرة على أن تواصل مشوارها على نفقة أهلها.
من جانبها، اعتبرت المدربة الأميركية كاترين التي تشرف على بشروش في الولايات المتحدة الأميركية (موجودة في لندن لقيادة فريق السباحة التونسي الذي يضم في صفوفه أسامة الملولي وتابعت بشروش في أولمبياد لندن)، أن ما حققته بشروش يدخل في إطار الانجازات غير العادية وانه ليس سهلا أن يتم كسر الرقم بهذا الفارق وفي هذه الفترة الزمنية القصيرة أي منذ الدورة العربية الأخيرة.
يذكر أن 6 لاعبين ولاعبات خاضوا المنافسات حتى اليوم: منى شعيتو تأهلت للدور الثاني في المبارزة وخسرت بشرف أمام بطلة العالم الايطالية التي عادت وأحرزت ذهبية المسابقة. وائل قبرصلي عزز رقمه هو الآخر في السباحة. تفين ممجوغوليان خاضت تحديا صعبا في كرة الطاولة وخرجت من الدور الاول.
فيما تستعد الرامية راي باسيل لخوض منافسات الرماية غدا السبت، وكذلك العداءة غريتا تسلاكيان التي أطلقت تحضيراتها لخوض منافسات الـ200م الثلاثاء المقبل، على أن يسبقها الاثنين زميلها أحمد حازر في الـ110 أمتار حواجز على أن تكون خاتمة المنافسات اللبنانية مع أندريا باولي في التايكواندو الخميس المقبل.
فيلبس يكرس أسطورته بإحرازه ميداليته العشرين.. ورقم جديد لمواطنته سوني
كرس السباح الاميركي اسطورته في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في لندن رافعا رصيده المطلق من الميداليات الى عشرين (16 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان)، وذلك بعد احرازه ذهبيته الثانية في سباق 200م متنوعة ضمن لعبة السباحة.
وهي الذهبية الثالثة على التوالي لفيلبس في السباق، وبات اول سباح يحقق هذا الانجاز معادلا رقم السباحتين الاسترالية داون فريزر صاحبة ذهبيات سباق 100 م حرة في دورات 1956 و1960 و1964، والمجرية كريستينا ايغرتشيغي صاحبة ذهبيات 200 م ظهرا في دورات 1988 و1992 و1996. كما هي الذهبية الثانية لفيلبس في الدورة الحالية والاولى في سباقات الفردي والسادسة عشرة في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية رافعا غلته ورقمه القياسي الى 20 ميدالية في 3 دورات اولمبية (اثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012) هي 16 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان.
وكان فيلبس توج بذهبية سباق 4 × 200م حرة الثلاثاء وحطم الرقم القياسي في عدد الميداليات في الالعاب الاولمبية وهو 18 ميدالية وكان بحوزة لاعبة الجمباز السوفياتية لاريسا لاتينينا (بين 1956 و1964). وقطع فيلبس السباق بـ1,54,27 دقيقة وثأر لخسارته امام مواطنه راين لوكتي في نهائي سباق 400 م متنوعة السبت الماضي عندما حجز الاخير الذهبية فيما اكتفى فيلبس بالفضية. وفرض فيلبس نفسه بقوة أمس وتصدر السباق في جميع اختصاصاته (الصدر والظهر والفراشة والحرة) ودخل في المركز الاول امام لوكتي الذي حجز الفضية بـ1,54,90د، فيما عادت البرونزية الى المجري لازلو تشيه بـ1,56,22د، علما ان الاخير حقق افضل توقيت في التصفيات.
ولليوم الثاني على التوالي، اسقطت السباحة الاميركية ريبيكا سوني الرقم القياسي العالمي في طريقها الى احراز ذهبية 200م صدرا. وقطعت سوني المسافة بزمن 2,19,59 دقيقة بفارق 41 بالمئة من الثانية عن الرقم الذي سجلته في التصفيات ناسخة رقم الكندية اناماي بيرس (2,20,12د) المسجل في 30 تموز 2009 في روما. وحلت سوني امام اليابانية ساتومي سوزوكي (2,20,72 د) والروسية يوليا افيموفا (2,20,92 د). وباتت سوني اول سباحة تدافع عن لقبها بنجاح بعد 4 سنوات من تتويجها في بكين حيث حلت امام الاسترالي ليسل جونز والنروجية سارا نوردنستام.
وتابع السباحون الاميركيون سيطرتهم على اليوم ما قبل الاخير من منافسات السباحة، عندما احتل تايلر كلاري المركز الاول في سباق 200 م ظهرا ايضا. وحقق كلاري رقما اولمبيا بلغ 1,53,41د وتفوق على الياباني ريوسوكي ايري (1,53,78د) ومواطنه راين لوكتي مع 1,53,94 د.
وبدا لوكتي حامل ذهبيتي 400 م متنوعة والبدل 4 × 200 م حرة وفضية البدل4 × 100م حرة في لندن 2012، في طريقه الى احراز ذهبية ثالثة عندما تصدر السباق لغاية 150 مترا، لكنه فقد مركزه الاول امام كلاري ثم ايري. وحل كلاري (23 عاما) ثالثا في بطولة العالم 2011 وثانيا خلف لوكتي في التصفيات الاميركية المؤهلة الى الاولمبياد وكان اسرع متأهل الى السباق النهائي في لندن، كما حل خامسا في سباق 200 م فراشة الثلاثاء.
وكانت الذهبية الوحيدة التي افلتت من الاميركيين في حوض السباحة من نصيب الهولندية رانومي كرومويدجومو في سباق 100 م حرة. وحققت كرومويدجومو رقما اولمبيا جديدا بلغ 53,00 ثانية وتقدمت على البيلاروسية الياكساندرا هيراسيمينيا والصينية تانغ يي. وحلت كرومويدجومو (21 عاما)، التي سجلت اسرع توقيت في التصفيات، ثالثة في بطولة العالم 2011 (53,66 ث) وثانية في 50 م حرة بعد ان احرزت ذهبية البدل 4 × 100م حرة مع منتخب هولندا في العاب بكين 2008، علما انها احرزت فضية البدل 4 × 100م حرة السبت الماضي في لندن. وتوقفت كرومويدجومو عام 2010 عن السباحة لفترة بعد معاناتها من التهاب السحايا.
وكان يوم أمس مميزا للاميركيين إذ حصدوا 6 ذهبيات من اصل 18 وزعت، فلم تعد الصين تتقدم عليهم سوى بفارق الفضيات (11 للصين و9 للولايات المتحدة) علما ان كلاهما يملك 18 ذهبية.
قوى
ستكون كل العيون شاخصة في رياضة العاب القوى إلى المواجهة بين العداءين الجامايكيين اوساين بولت ويوهان بلايك والتي ستتوج اسرع عداء في العالم في سباق 100م من منافسات ام الالعاب اليوم الجمعة. وللمرة الاولى منذ اعتماد التوقيت الالكتروني، سيشارك في السباق اسرع اربعة عدائين في العالم وهم بولت حامل اللقب ومواطناه يوهان بلايك بطل العالم وآسافا باول بالاضافة الى الاميركي تايسون غاي.
وكان بولت دخل تاريخ السباق في اولمبياد بكين عام 2008 عندما نزل بالرقم القياسي الى توقيت خارق بلغ 9,69 ثوان، قبل ان يسقطه مرة جديدة في بطولة العالم في برلين عام 2009 بتسجيله 9,58 ثوان. ويخوض بولت غمار دورة لندن وهو يمني النفس بأن يصبح احد اساطير الالعاب من خلال الدفاع عن لقبيه في سباقي 100م و200م علما انه يحمل الرقم القياسي في الاخير ايضا ومقداره 9,23 ثوان. وسيشهد سباق 100م منافسة حامية إذ لا يمكن الاستهانة بالجامايكي الآخر باول حامل الرقم القياسي السابق والاميركي غاي بطل العالم سابقا. وتقام تصفيات سباق 100م غدا السبت على ان يقام النهائي في اليوم التالي. ولن يخوض غاي سوى سباق 100م وهو بعد ان حقق انطلاقة بطيئة مطلع الموسم نجح في حجز مكانه في لندن بحلوله في المركز الاول في التجارب الاميركية ورافقه جاستين غاتلين. ولا يمكن استبعاد الاميركي الآخر جاستن غاتلين الذي احرز ذهبية السباق في اثينا عام 2004 لكنه لم يتمكن من الدفاع عن لقبه بعد اربع سنوات بسبب التنشط.
وتشهد منافسات العاب القوى مشاركة حوالى الفي رياضي ورياضية إذ يتبارى الرجال في 24 منافسة، والسيدات في 23، اما السباق الوحيد الذي لا يخوضه الجنس الناعم فهو 50 كلم مشيا. وعادة ما تشهد منافسات العاب القوى سيطرة اميركية، وقد حصد رياضيو الولايات المتحدة 23 ميدالية (7 ذهبيات و9 فضيات و7 برونزيات) في بكين 2008، تلتها روسيا بـ18 ميدالية (6 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات).
وتتمثل الآمال العربية بالعداءة البحرينية مريم جمال بطلة العالم في سباق 1500م، وقد يكون المغرب يملك في عبد العاطي ايغيدير احد الخلفاء المحتملين للقروج في سباق 1500م نظرا لنتائجه الجيدة هذا الموسم وإحرازه بطولة العالم داخل قاعة في اسطنبول. وتشارك السعودية بفريق كبير تأهل منهم 10 بفضل ارقامهم الجيدة معظمهم في المسافات المتوسطة والطويلة. ومن المتوقع ان ينافس القطري معتز برشم صاحب ذهبية بطولة العالم للشباب 2010 في القفز العالي على تحقيق ميدالية في لندن. كما يبرز العداءان السودانيان اسماعيل احمد اسماعيل وابو بكر كاكي في سباق 800م. وكان اسماعيل احرز الميدالية الاولمبية الوحيدة لبلاده في بكين عام 2008 عندما حل ثانيا في اختصاصه. وفي حين يتدرب اسماعيل في لندن، فإن كاكي فضل المغادرة عقب مشاركته في لقاء لندن قبل فترة الى معسكر في السويد.
كرة قدم
قررت لجنة الكرة في النادي الأهلي بطل الدوري المصري بقاء صانع الالعاب محمد ابو تريكة والمهاجم عماد متعب مع المنتخب الاولمبي المشارك في الالعاب الاولمبية. وذكرت اللجنة انه بعد التشاور مع رئيس النادي حسن حمدي والمدير الفني للفريق، قررت رسميا بقاء ابو تريكة ومتعب مع المنتخب الاولمبي الذي سيواجه نظيره الياباني السبت في ربع النهائي. وكان الاهلي يود الاستعانة بخدمات ابو تريكة ومتعب في المواجهة ضد تشلسي الغاني السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن دوري ابطال افريقيا. (ا ف ب)
ميداليات اليوم السادس (18)
[ سباحة (4): رجال: 200م ظهرا: ذهبية: الاميركي تايلر كلاري، فضية: الياباني ريوسوكي ايري، برونزية: الاميركي راين لوكتي. 200م متنوعة: ذهبية: الاميركي مايكل فيلبس، فضية: الاميركي راين لوكتي، برونزية: المجري لازلو تشيه. سيدات: 100م حرة: ذهبية: الهولندية رانومي كرومويدجومو، فضية: البيلاروسية الياكساندرا هيراسيمينيا، برونزية: الصينية تانغ يي. 200م صدرا: ذهبية: الاميركية ريبيكا سوني، فضية: اليابانية ساتومي سوزوكي، برونزية: الروسية يوليا افيموفا.
[ طاولة (1) رجال (فردي): ذهبية: الصيني جايك جانغ، فضية: الصيني هاو وانغ، برونزية: الالماني ديميتري اوفتشاروف.
[ كانوي كاياك (2) رجال: كانوي متعرج (زوجي): ذهبية: البريطانيان تيم بايلي وايتيان ستوت، فضية: البريطانيان ديفيد فلورنس وريتشارد هونسلو، برونزية: السلوفاكيان بافول هوتشستشورنر وبيتر هوتشستشورنر. سيدات: كاياك المتعرج (فردي): ذهبية: الفرنسية اميلي فير، فضية: الاسترالية جيسيكا فوكس، برونزية: الاسبانية مايالن شوروت.
[ جودو (2) رجال: وزن دون 100كلغ: ذهبية: الروسي تاغير خايبولاييف، فضية: المنغولي نايدان توفشينبايار، برونزية: الالماني ديميتري بيترز والهولندي هينك غرول، سيدات: وزن دون 78كلغ: ذهبية: الاميركية كايلا هاريسون، فضية: البريطانية جيما غيبونز، برونزية: البرازيلية مايرا اغويار والفرنسية اودري تشيميو.
[ قوس ونشاب (1): سيدات (فردي): ذهبية: الكورية الجنوبية بو باي كي، فضية: المكسيكية عايدة رومان، برونزية: المكسيكية ماريانا افيتيا.
[ رماية (1): دبل تراب: ذهبية: البريطاني بيتر ويلسون راسل، فضية: السويدي هاكان دالبي، برونزية: الروسي فاسيلي موسين.
[ تجذيف (3) رجال: الزوجي بمجذافين: ذهبية: النيوزيلنديان ناتان كوهن وجوزيف سوليفان، فضية: الايطاليان اليسيو سارتوري ورومانو باتيستي، برونزية: السلوفانيان لوكا سبيك وايزتوك تشوب. الرباعي وزن خفيف: ذهبية: جنوب افريقيا، فضية: بريطانيا، برونزية: الدنمارك. سيدات: الثماني بموجه: ذهبية: الولايات المتحدة، فضية: كندا، برونزية: هولندا.
[ دراجات (2) رجال (فرق): سباق السرعة: ذهبية: بريطانيا، فضية: فرنسا، برونزية: المانيا. سيدات (فرق): سباق السرعة: ذهبية: المانيا، فضية: الصين، برونزية: استراليا.
[ مبارزة (1) سيدات (فرق): سلاح الشيش: ذهبية: ايطاليا، فضية: روسيا، برونزية: كوريا الجنوبية.
[ جمباز فني (1) سيدات (فردي): مختلف الاجهزة: ذهبية: الاميركية غابرييل دوغلاس، فضية: الروسية فيكتوريا كوموفا، برونزية: الروسية علية مصطفينا.
22 ميدالية توزّع في اليوم السابع
اليوم السابع (3 آب، 22 ميدالية): العاب قوى (2): الكرة الحديدية (رجال) و10 آلاف م (سيدات). تجذيف (4): سكيف والرباعي بمجذافين والزوجي بموجه (رجال)، والزوجي بمجذافين (سيدات). بادمنتون (1): زوجي مختلط. دراجات (2): سباق المطاردة (فرق رجال)، وسباق كيرين (سيدات). مبارزة (1): سلاح الحسام (فرق رجال). جمباز ترامبولين (1): رجال. اثقال (2): وزن دون 85 كلغ (رجال)، ودون 75 كلغ (سيدات). جودو (2): وزن فوق 100 كلغ (رجال)، وفوق 78 كلغ (سيدات). سباحة (4): 100م فراشة و50م حرة (رجال)، و200م ظهرا و800م حرة (سيدات). رماية (2): البندقية من الوضع منبطحا 50م، والمسدس السريع 25م (رجال). قوس ونشاب (1): فردي رجال.
منافسات اليوم بتوقيت بيروت
العاب قوى: تصفيات، بادمنتون: تصفيات، الكرة الطائرة الشاطئية: تصفيات، ملاكمة: تصفيات، فروسية: تصفيات (ترويض)، هوكي على العشب: تصفيات (رجال)، تنس: تصفيات (رجال وسيدات)، الواح شراعية: تصفيات، كرة الماء: الدور االتمهيدي (سيدات).
سلة: تصفيات (سيدات): الساعة 11,00: انغولا - كرواتيا (مجموعة 1)، 13,15: روسيا - استراليا (م2)، 16,30: البرازيل - كندا (م2)، 18,45: تركيا - الصين (م1)، 22,00: فرنسا - بريطانيا (م2)، 24,15: الولايات المتحدة - تشيكيا (م1).
قدم (سيدات): الساعة 14,00: السويد - فرنسا، 16,30: الولايات المتحدة - نيوزيلندا، 19,00: البرازيل - اليابان، 21,30: بريطانيا - كندا.
يد: الدور الاول (سيدات): الساعة 11,30: انغولا بريطانيا (مجموعة 1)، 13,15: كوريا الجنوبية - فرنسا (م1)، 16,30: كرواتيا - مونتينيغرو (م2)، 18,15: روسيا البرازيل (م1)، 21,30: اسبانيا - السويد (م2)، 23,15: الدنمارك - النروج (م2).
طائرة: الدور الاول (سيدات): الساعة 11,30: البرازيل - الصين (مجموعة 2)، 13,30: اليابان - روسيا (م1)، 16,45: تركيا - كوريا الجنوبية (م2)، 18,45: بريطانيا - الدومينيكان (م1)، 22,00: الولايات المتحدة - صربيا (م2)، 24,00: الجزائر - ايطاليا (م1).

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق